...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الأحد، أبريل 17

نصائح لإدارة حوار ناجح

قد يتحول الحوار إلى عراك بين طرفى الحوار نتيجة تمسك كل شخص برأيه، ونقدم لكم ٤ نصائح لإدارة حوار ناجح:

١- لا تجعل الخلاف أمراً شخصياً، وإذا غضبت تذكر أن ما يغضبك هو الفكرة. لا يجب التقليل من شأن الآخر أو احتقار فكرته، وحسن الإنصات هو بداية الحوار البناء، وإذا تحدث الطرف الثانى لا تتحدث، وعند بداية كلامك كرر آخر جملة له حتى تشعره بأنك مستمع جيد.

٢- تحدث بأسلوب لبق، وحاول أن تشرح رأيك، وأسبابه ونتائجه.

٣- لا يوجد قرار صحيح ١٠٠٪، فلكل حقيقة فى الدنيا وجهان، والفرد يتبنى الوجه الذى يرى فيه مصلحته والمحيطين به.

٤- تجنب استخدام بعض الجمل «انت غلطان»، «انت مش واخد بالك»، واستبدلها بجمل «أنا لا أتفق معك فى هذه النقطة»، ولا تتحدث على لسان محاورك، فلا تقل «انت عاوز تفهمنى...»، واستبدله «أنا فهمت كذا...» لأن ذلك يساعد على توضيح الآراء بصورة أفضل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق