...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الاثنين، مارس 21

الأزمة الليبية: القوات الدولية تواصل هجماتها الجوية وتدمير أحد مقار القذافي

خريطة: القوات الغربية والضربات ضد ليبيا


خريطة: القوات الغربية والضربات ضد ليبا


مقر القذافي في باب العزيزية






صورة فضائية لمقر القذافي في باب العزيزية

واصلت القوات الغربية هجماتها الجوية في ساعة مبكرة من صباح الاثنين ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي لفرض منطقة حظر الطيران بناء على قرار من مجلس الأمن.
وقالت الولايات المتحدة إن تقدما كبيرا قد تحقق وسط مؤشرات على أن الدول الغربية وسعت من نطاق تلك الهجمات.
وأوضح المتحدث العسكري الامريكي نائب الأدميرال بيل جورتني أن القوات الغربية قصفت رادارات، ومدارج عسكرية وقوات مشاة في محيط مدينة بنغازي، إضافة لمواقع لصواريخ طويلة المدى.
في غضون ذلك أطلعت السلطات الليبية المراسلين الاجانب على مبنى يقع في مقر القذافي في معسكر باب العزيزية قالت إنه دمر بصاروخ اطلقته قوات الحلفاء.
وأوضح جورتني أن القذافي ليس هدفا لهجمات قوات التحالف الدولي على الرغم من تدمير أحد مقر قيادته.
واختلف الموقف البريطاني عن الموقف الأمريكي فقد رفض وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الاثنين استبعاد استهداف القذافي في الضربات الجوية وقال ان ذلك يعتمد "على الظروف".
وجاءت تصريحاته عقب اعلان وزير الدفاع ليام فوكس ان الزعيم الليبي قد يكون هدفا شرعيا للحملة العسكرية الدولية التي بدأت السبت لتنفيذ وقف اطلاق النار ومنطقة حظر طيران لحماية المدنيين الليبيين.
وصرح هيج لبي بي سي "ان الاستهداف الذي نقوم به خلال هذه الضربات سيكون دائما متطابقا مع قرار الامم المتحدة الذي يؤكد بالطبع على حماية السكان
المدنيين".
من جانبه قال فرانسوا باروان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية يوم الاثنين ان فرنسا ليس لديها معلومات عن سقوط قتلى مدنيين في الضربات الدولية الموجهة ضد ليبيا.
في غضون ذلك أفاد مصدر دبلوماسي أن الاتحاد الاوروبي وافق على فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد نظام القذافي تستهدف افرادا وكيانات اقتصادية. 
دروع بشرية
من ناحية أخرى نقلت الأنباء عن من وصفتهم بشهود عيان أن قوات القذافي تستخدم المدنيين دروعا بشرية بالقرب من مدينة مصراته معقل المعارضة غربي البلاد.
ولم يصدر أي تعليق رسمي من المسؤولين الليبيين حول الوضع.
وأوضح متحدث باسم المعارضة في مصراته إن هناك سبعة قتلى سقطوا خلال قتال بين قوات القذافي والمعارضين.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سكان المدينة قولهم إن القوات الموالية للقذافي كانوا يرتدون الملابس المدنية وانتشروا وسط المدينة المحاصرة وتم منع امدادات الماء عنها. 
تسليم
وقال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إن الولايات المتحدة تتوقع احتمالات عديدة للقيادة المستقبلية للحملة العسكرية في ليبيا لكن الحلفاء العرب لديهم حساسية ازاء العمل تحت قيادة حلف شمال الاطلسي.
واضاف غيتس لدى توجهه الى روسيا "اعتقد انه يوجد احتمالان.. احدهما.. قيادة بريطانية فرنسية، والاخر استخدام حلف الاطلسي".
وتابع غيتس: "اعتقد انه توجد حساسية من جانب الجامعة العربية من العمل تحت مظلة حلف الاطلسي. ولذلك فالسؤال هو اذا كانت هناك طريقة ليمكننا العمل خارج قيادة الحلف والسيطرة على المعدات دون ان تكون بعثة للحلف وبدون راية الحلف وهكذا."
وقال غيتس ايضا ان حدوث تقسيم لليبيا يمثل صيغة لعدم الاستقرار. 
وقف لاطلاق النار
وكان متحدث باسم الجيش الليبي قد اعلن مساء الأحد وقفا جديدا لاطلاق النار في حملته ضد الانتفاضة المسلحة التي يقودها المعارضون انطلاقا من شرق البلاد .
وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي في القاهرة مساء الاحد انه "يأمل ويحث السلطات الليبية على الالتزام بوعدها بوقف اطلاق النار."
ولكن رد الفعل الامريكي جاء مختلفاً حين قال البيت الأبيض أنه لا يتعرف بالوقف الليبي لاطلاق النار.
وقال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي توم دونيلون أن هذا الوقف إما هو غير صحيح أو قد ينتهك مباشرةردود فعل
وفيما يتعلق بردود الفعل حول العملية العسكرية ضد ليبيا فقد انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين قرار الامم المتحدة الذي يسمح بالقيام بعمل عسكري ضد ليبيا وقال ان القرار غير ملائم.
ووصف بوتين القرار بأنه يشبه "دعوة من العصور الوسطى للقيام بحملة صليبية".
من جانبه أعلن عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية انه يحترم قرار الامم المتحدة وذلك بعد تصريحات سابقة أشارت إلى أنه يشعر بالقلق ازاء الاجراءات التي تتخذها القوى الغربية.
وأضاف موسى خلال لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في القاهرة أن موقف الجامعة العربية كان حاسما من اللحظة الاولى حيث تم تجميد عضوية ليبيا ثم طلب من الامم المتحدة فرض حظر جوي.
وأضاف موسى "نحن نعمل ونستهدف في الاساس حماية المدنيين تحت كل الظروف وحماية المدنيين مسؤولية كبيرة جدا".
وكان قد قال في وقت سابق ان "فرض حظر جوي غير قصف أهداف" في ليبيا.
وعلى جانب آخر أكد نبيل العربى وزير الخارجية المصري رفض مشاركة بلده في أي عمل عسكري دولي ضد ليبيا.
وقال إن ذلك يرتبط بأسباب تتعلق "بأمننا الداخلي والأعداد الكبيرة للمصريين الموجودين فى ليبيا".
وقال العربي رداً على سؤال حول الشروط التى على أساسها يمكن أن تنضم مصر إلى التحالف الدولى العسكرى ضد ليبيا: "إن مصر أيدت قرار الجامعة العربية تجاه الأوضاع فى ليبيا من منطلق إنسانى بحت يتعلق بحماية المدنين وسفك الدماء".
وأضاف: "أما فيما يتعلق بقرار مجلس الأمن وفرض حظر جوى على ليبيا وفقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، فإن مصر ليست عضواً فى مجلس الأمن".

أنواع المقاتلات والصواريخ المستخدمة في الهجوم على ليبيا

طائرة تايفونالمقاتلات البريطانية 

تايفون- يوروفيتر

المقاتلة تايفون أو إعصار هي طائرة رشيقة تستخدم بشكل خاص في حال وقوع معركة في الجو وقد صممت الطائرة طبقا لمعايير وضعتها بريطانيا وألمانيا وايطاليا لتحل محل المقاتلة من طراز تورنادو.
وتتميز المقاتلة بتكنولوجيا الشبح التي تتيح لها الافلات من أجهزة الرادار وتحمل الطائرة صواريخ متوسطة المدى وقصيرة المدى من طراز جو- جو كما أنها يمكنها حمل صواريخ لاستهداف مواقع على الأرض.
ودخلت تايفون الخدمة في سلاح الجو الملكي البريطاني عام 2003 ولها قواعدها في لينكونشير وقاعدة جوية في اسكتلندا.

تورنادوتورنادو

تعد المقاتلة تورنادو أحد أهم الطائرات الرئيسية المستخدمة في سلاح الجو الملكي البريطاني ودخلت الخدمة أول مرة عام 1980 واستخدمت الطائرة في فرض منطقة حظر جوي على العراق.
تقوم الطائرة بدور هجومي بشكل أساسي واستخدامها في العملية العسكرية الحالية قد يدفع القوات الليبية إلى استخدام أنظمة صواريخ مضادة للطائرات.
وتحمل الطائرة صاروخ "ستورم شادو" الذي يتميز باستهداف مواقع بعيدة المدى وبدقة داخل المواقع الحساسة والفعالة داخل الأراضي الليبية.
كما تزود الطائرة تورنادو بصواريخ " برايمستون" المضادة للدروع ولا تتأثر بحالة الطقس ويمكن استخدامها في عمليات استطلاع ليلية أو نهارية.
سينتينل

سينتينل

يتوقع أن تستخدم بريطانيا طائراتها الاستطلاعية من طراز سينتينل آر 1 في عملياتها العسكرية وهي طائرة استخدمت في أفغانستان.
وتزود الطائرة بأجهزة رادار ومراقبة تستخدم لتعقب وملاحقة قوات العدو البرية.
ومن المتوقع أن تخرج الطائرة من الخدمة بسلاح الجو البريطاني بعد انتهاء العمليات العسكرية في أفغانستان.

داسو رافالالطائرات الفرنسية

داسو رافال

طائرة داسو رافال الفرنسية هي طائرة متعددة المهام، وهي طائرة بمحركين قادرة على شن هجوم على قوات برية وتدخل ضمن أنظمة الدفاع الجوي ولها القدرة على القيام بعمليات استطلاع.
وتعد الطائرة داسو رافال الدعامة الرئيسية للقوات الجوية الفرنسية وتنطلق من على متن حاملة الطائرات تشارل ديجول.
والطائرة مزودة بنظام رادار متطور يمكنها من رصد وتتبع ما يصل إلى ثمانية أهداف في وقت واحد وإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد.

ميراج 2000ميراج 2000

طائرة ميراج 2000 هي طائرة أخرى لها أدوار متعددة في سلاح الجو الفرنسي ودخلت الطائرة الخدمة في عام 1982 وتم تحديثها في نهاية الثمانينات لسد الفجوة قبل أن تدخل الطائرة داسو رافال الخدمة.

ميراج اف 1

طراز قديم من الطائرة من نوع ميراج ودخلت الخدمة في عام 1983 وتزود الطائرة بنظام متخصص للاستطلاع وكاميرات وأجهزة استشعار بصرية والكترونية.
هورنت

الطائرات الكندية

سي اف 18 هورنيت

هي طائرة ذات استخدامات متعددة وتلعب دورا رئيسيا في سلاح الجو الكندي بسبب قدرتها على المساندة التكتيكية.
ودفعت كندا بست طائرات من هذا النوع لفرض منطقة حظر الطيران على ليبيا والطائرة مزودة بنظام رادار متطور يمكنه تعقب الأهداف دون التأثر بحالة الجو وعلى مسافات كبيرة كما أنها مزودة بكاميرا تعمل بخاصية الأشعة تحت الحمراء تسهل على قائدها رصد الأهداف حتى مع انخفاض مستوى الرؤية.

توماهوك كروزأنواع الصواريخ

توماهوك كروز

يبلغ طول الصاروخ 20 قدما وسرعته تبلغ 700 ميل في الساعة ومداه يصل إلى 1000 ميل ويطير الصاروخ على مسافة قريبة نسبيا من الأرض يمكنه من مباغته أنظمة الدفاع الجوي.
صمم الصاروخ في الأصل لحمل رؤوس نووية ولكنه أثبت فعاليته في حربي الخليج ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما استخدم لضرب الأهداف الصربية في حرب البوسنة وكان محملا بمتفجرات تقليدية.
ويستطيع الصاروخ حمل نصف طن من المتفجرات لاستهداف المواقع والبنايات

ويكيليكس: القذافي يعتمد على ممرضته الأوكرانية ويحب رقصة الفلامنجو

القذافي

البرقية الأميركية اعتبرت القذافي شخصية معقدة وماهرة
تحت عنوان "لمحة عن شخصية الزعيم الليبي معمر القذافي، في التاسع والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2009، أبرق جين كريتز، السفير الاميركي في طرابلس، إلى المركز في واشنطن بعض المحات عن شخصية الرئيس الليبي معمر القذافي.
وبعد ما يزيد عن العام كشف موقع ويكيليكس عن تلك الوثيقة ضمن وثائق أخرى.
وتقول البرقية أنها تستند على إلى معلومات نتجت عن تعامل "قريب من القذافي وموظفيه"، ولا تورد ويكيليكس اسم هذا الشخص مصدر المعلومات.
ومن الواضح أن البرقية أرسلت قبيل سفر القذافي إلى نيويورك لحضور جلسة الأمم المتحدة عام 2009.
ويذكر أن الولايات المتحدة وليبيا بقيت علاقاتهما متوترة طيلة حقبة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي على خلفية قضايا عدة، تخلله قصف ليبيا في العام 1985، وحادذة لوكيربي باسقاط طائرة أميركية في اسكتلندا وأدينت فيها ليبيا.
وعادت العلاقات ما بعد عام 2008 بزيارة وزيرة الخارجية آنذاك كوندليزا رايس لتكون أول وزيرة خارجية تزورها منذ 55 عاماً.
وتقول البرقية أن زيارات القذافي وظهوره في مختلف المؤتمرات، سواء في الداخل والخارج، تكشفت المزيد من التفاصيل عن شخصيته.
حيث تقول البرقية: إذا كان من المغري الإشارة إلى أن القذافي غريب الأطوار وغير مستقر نفسياً، فالحقيقة ان القذافي ذو شخصية معقدة تمكنت من البقاء في السلطة لمدة أربعين عاما من خلال تحقيق التوازن بين المصالح وأساليب السياسة الواقعية".

الخوف المرضي من المرتفعات

نقل الموقع عن البرقية إشارتها إلى أن القذافي طلب من القنصلية الأمريكية في ليبيا أخذ إحدى الصور المنتشرة له في شوارع البلاد لتصغيرها ووضعها في طلب تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.
لكن القنصلية أصرت على تقديم صورة صحيحة، فقدمت صورة خاصة مناسبة لطلب التأشيرة.
وتشير البرقية الى أن القذافي يكره السفر الطويل جوا، ويخشى الطيران فوق المياه، وأن المسؤولين الليبيين قالوا إن زعيمهم لا يستطيع السفر جوا لأكثر من ثمان ساعات، وهو ما يعني أن القذافي والوفد المرافق له لا بد لهم من المبيت في أوروبا قبل الاستمرار في الطيران إلى أمريكا.

رقص الفلامنجو والممرضة الأوكرانية

وتقول البرقية أن القذافي يكن وداً خاصاً لرقص الفلامنجو، فقد بدا مغتبطاً جداً أثناء عرض لراقصيها في طرابلس.
كما أن القذافي، وفقاً للسفير الأسباني في طرابلس، توقف في اشبيلية في طريق عودته إلى ليبيا من فنزويلا، خصيصا لحضور حفل رقص فلامنجو.
وتقول البرقية أن القذافي صار يعتمد اعتمادا تاما على ممرضته الأوكرانية جالينا كولوتنياستكا، التي وصفت بأنها "شقراء فاتنة، مهمتها الاهتمام بصحة الزعيم ووضعه ومزاجه العام"، وأنها كانت تتنقل بطائرة خاصة للالتحاق بالقذافي عند السفر.
وتنقل المراسلة عن بعض المتصلين بالسفارة الأمريكية في طرابلس قولهم إن القذافي "على علاقة غرامية" بالممرضة الاوكرانية، وأن مسؤولا اوكرانيا امتنع عن التعليق عن هذا الأمر، لكنه أكد أن الممرضة ترافق القذافي أينما ذهب.
وتوصي البرقية بالمزيد من الانخراط والتعامل أكثر مع القذافي وحاشيته، باعتباره أمراً مهماً ليس فقط لمعرفة دوافع ومصالح أطول دكتاتور حكماً في العالم، ولكن أيضا للمساعدة في التغلب على المفاهيم الخاطئة التي تراكمت خلال عقود من عزلة القذافي

اوباما في البرازيل في بداية جولة في امريكا اللاتينية

مظاهرات ريو ضد امريكابدأ الرئيس الامريكي باراك اوباما جولة تستمر خمسة ايام في امريكا اللاتينية تهدف الى تعزيز النفوذ الامريكي والصادرات الامريكية للمنطقة.
وبدأ اوباما جولته بزيارة للبرازيل، وهي سوق كبير للصادرات الامريكية، حيث يامل في تعزيز الروابط مع رئيستها الجديدة ديلما روسيف.
وسيزور اوباما بعد ذلك تشيلي والسلفادور.
ووصف البيت الابيض الجولة بانه وسيلة لتوفير الوظائف الامريكية عبر تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول امريكا اللاتينية.
وزادت السلطات البرازيلية من اجراءات الامن لزيارة اوباما، وقامت الشرطة في ريو دي جانيرو باغلاق عدد من الشوارع استعدادا للزيارة.
واطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة من 300 شخص مناوئين للسياسة الامريكية امام القنصلية الامريكية في ريو يوم الجمعة.
وفي مؤتمر صحفي مشترك اشاد الرئيس الامريكي ورئيسة البرازيل بقوة الاقتصاد البرازيلي الصاعد.
وقالت روسيف انه ستكون هناك فرص للولايات والمتحدة والبرازيل كي يعملا معا في مجالات مثل علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية واستكشاف مصادر طاقة متجددة والتنقيب عن النفط في المياه العميقة.
وقال اوباما انه ورئيسة البرازيل يعتبران الزيارة "فرصة تاريخية" لوضع البلدين على طريق تعاون اقوى.
ومن بين القضايا الرئيسية الاخرى التي ناقشها الزعيمان رغبة البرازيل في ان تصبح عضوا دائما في مجلس الامن الدولي.
وصدر بيان مشترك يطالب "بتوسع متواضع" للمجلس، وقال البيان ان اوباما "اعرب عن تقديره لتطلع البرازيل لان تكون عضوا دائما في مجلس الامن".
وجاءت لغة البيان بشكل لا يرقى الى التاييد الامريكي الكامل ويقول المحللون ان روسيف محبطة من عدم التاييد الامريكي الكامل لرغبة البرازيل.
وفي تشيلي سيلقي اوباما خطابا يحدد فيه اهداف التعاون في مجال الطاقة والامن والنمو الاقتصادي والتنمية والديموقراطية وحقوق الانسان، كما يقول مسؤولو البيت الابيض.
اما السلفادور فهي فتحوي اكبر قدر من السكان الاسبان في امريكا. الا ان معدل جريمة القتل فيها يتصاعد كذلك ضبط شحنات الكوكايين وينزعج المسؤولون الامريكيون من تدهور الامن في البلاد.

أوباما يبعث برسالة للإيرانيين بمناسبة عيد النوروز

اوباما انتقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالة مرئية وجها للشباب الإيراني بمناسبة رأس السنة الفارسية "النوروز"، النظام الإيراني.
وقال أوباما في الرسالة المرئية التي نشرت على موقع البيت الأبيض الالكتروني، أن "قمع" النظام الايراني للمعارضة يدل على "خوفه".
واعرب أوباما عن تضامنه مع المتظاهرين الشبان في إيران، وقال: "اعتقد ان بعض القيم عالمية، وحرية التجمع السلمي، وتشكيل جمعيات، وامكانية ان نعبر عن رأينا ونختار قادتنا. وما نشهده في المنطقة برمتها هو الارادة بان يكون هناك حكومات مسؤولة تجاه شعبها".
وتابع أوباما "واذ يؤكد سكان المنطقة على وجوب ان يختاروا الطريقة التي يحكمون بها، فان حكومات المنطقة اختارت التجاوب كل على طريقتها".

رد الحكومات

واضاف أوباما ان "الحكومة الايرانية ردت حتى الان باظهار اهتمامها بحماية سلطتها اكثر بكثير مما تكترث لاحترام حقوق الايرانيين".
وراى ان "هناك حملة تخويف وتجاوزات تجري منذ نحو سنتين. ان الشعب الايراني بشيوخه وشبانه، رجاله ونسائه، اثريائه وفقرائه، تعرض للاضطهاد.. العالم شاهد هذه الاعمال الظالمة بقلق".
وتوجه اوباما مباشرة الى "الشبان الايرانيين" مؤكدا ان "مواهبكم وامالكم وخياراتكم ستحدد مستقبل ايران .. وان بدت لكم المرحلة صعبة، اريدكم ان تعلموا انني معكم". 



البابا "شنودة" يطالب رئيس الوزراء بالإفراج عن (11) مسيحيًا تم اعتقالهم أمام "ماسبيرو"

استقبل البابا "شنودة الثالث"- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- في العاشرة من صباح  الأحد، الدكتور "عصام شرف"- رئيس مجلس الوزراء- في لقاء استمر عدة دقائق..
وعلمت "الأقباط متحدون"- من مصدر بالمقر البابوي- أن رئيس الوزراء زار قداسة البابا للاطمئنان على صحته، وطلبًا للصلاة من أجله حتى يوفقه الله خلال الفترة المقبلة من أجل مستقبل "مصر".
وأوضح المصدر أن البابا قدَّم لـ"شرف" قائمة بأسماء (11) مسيحيًا تم اعتقالهم أمام "ماسبيرو"، طالبًا الإفراج عنهم.

نائب رئيس الوزراء يؤكد للبابا تنقية المناهج التعليمية من المواد المسيئة للأديان

التقى البابا شنودة الثالث -بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية- الدكتور "يحيي الجمل" -نائب رئيس مجلس الوزراء- بالمقر البابوي بالقاهرة -مساء أمس الأحد- في اجتماع دام قرابة الساعة.

واستقبل كلاَ من الأنبا "موسى" أسقف الشباب، والانبا "يوأنس" سكرتير البابا، والأنبا "بيسنتي" أسقف حلوان، والأنبا "بطرس" والأنبا "إرمياء" سكرتيرا البابا.

وقال الأنبا "بيسنتي" أن اللقاء كان وديًا بين أصدقاء منذ أكثر من ثلاثين عامًا، مضيفًا في تصريحات لـ"الأقباط 

متحدون" أن البابا شنودة ونائب رئيس الوزراء تحدثا عن الفترة التي تمر بها مصر، كما تحدثا عن مستقبل البلاد، آملين أن تمر بخير وسلام للوطن، وأوضح أن الدكتور "يحيي الجمل" أفاد قداسة البابا بتعديل المناهج التعليمية، وتنقيتها من كل ما يسيء للأديان، ليدعو لاحترام ومحبة الآخر، وعدم تجريح الأديان والعقائد الأخرى. 

نشطاء يلتقون "بان كى مون" ويطالبونه بإسقاط ديون مصر

"بان كى مون" الأمين العام للأمم المتحدةالتقى "بان كى مون" الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الاثنين مع وفد من ممثلى منظمات المجتمع المدنى ضم حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ود.عصام العريان المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين والمحامية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، و د. عزة كامل مدير مركز أكت وأمانى قنديل المدير التنفيذى للشبكة العربية للمنظمات الأهلية.
من جانبه أكد حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية أهمية دعم الأمم المتحدة للثورة المصرية ولمنظمات المجتمع المدنى لبناء ديمقراطية حقيقية وذلك عبر تبادل الخبرات بين مصر والدول الديمقراطية لنقل التجارب الأخرى من أجل تعزيز حقوق الإنسان وبناء دولة سيادة القانون وتطوير النظم الانتخابية، مشدداً على أهمية تنفيذ الحكومة المصرية لتوصيات المجلس الدولى لحقوق الإنسان فيما يخص حقوق الإنسان والديمقراطية.
وشدد أبو سعده على أهمية قيام الأمم المتحدة ببحث إمكانية إسقاط الديون على
مصر ممثلة فى القروض أو فوائدها وفقا للسياسات المتبعة فى الدول المقرضة بهدف رفع هذا العبء عن ميزانية الدولة ، وذلك لإعادة بناء الاقتصاد المصرى، وتوفير المزيد من فرص العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية والتى تعد أحد مكتسبات الثورة، مؤكداً أن عدم تحقق هذه العدالة يعتبر بمثابة تهديد للثورة.
ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الثورة المصرية ستظل علامة فارقة فى التاريخ البشري، وذلك من منطلق دور وأهمية مصر فى المنطقة العربية بصفة خاصة والعالم بصفة عامة، واصفاً الثورة بأنها "ثورة سلمية" إذ جرت بدون استخدام للعنف وأدت للعديد من المكتسبات للشعب المصرى .

انتخابات الشعب أولا ثم الشورى 18 مليونا شاركوا بالأستفتاء 77,2% اختاروا نعم و 22,8% لا

أعلن المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية المشرفة علي استفتاء تعديلات الدستور أن عدد المواطنين الذين شاركوا في الاستفتاء أمس الأول تجاوز‏18‏ مليون مواطن‏.‏ وقال ان النتيجة النهائية كشفت عن نسبة من قالوا نعم في الاستفتاء 77,2%‏ ومن قالوا 22,8%‏.
 وكانت من ابرز نتائج التصويت موافقة مواطني محافظتي مطروح والوادي الجديد علي التعديلات الدستورية المقترحة بنسبة 91%,‏ وبلغت النسبة‏ 90‏ % في الفيوم‏,‏ و 85%‏ في قنا‏,‏ و 78%‏ في السويس‏,‏ و 65% بالإسكندرية‏,‏ وبلغ متوسط الأصوات الصحيحة التي أجابت بـ نعم في عموم الجمهورية نحو 75%.‏
وفي سابقة جديدة علي مصر‏,‏ أقرت عدة منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات المدنية بنزاهة الاستفتاء‏,‏ وأكدت توافقه مع القواعد المتعارف عليها عالميا فيما يتعلق بالنزاهة والحرية والمصداقية‏.‏
وأشارت منظمة مراقبون بلا حدود إلي أن إجراء الاستفتاء تميز بأجواء إيجابية جديدة عكست رغبة الشعب المصري في التعبير عن رأيه‏.‏
ولفتت عدة منظمات أهلية أخري الأنظار إلي براءة الاستفتاء من أعمال العنف والبلطجة التي وصمت معظم أعمال الاقتراع في مصر خلال العقود الثلاثة الماضية‏.‏
وفي المقابل‏,‏ رصدت منظمات أهلية أخري تجاوزات محدودة وغير مؤثرة علي النتيجة النهائية للاستفتاء‏,‏ وشملت هذه السلبيات‏:‏ نقص عدد القضاة المشرفين علي اللجان في مدن المحلة الكبري‏,‏ وطنطا‏,‏ ودمنهور‏,‏ ونجع حمادي‏,‏ وأسيوط‏,‏ والأقصر‏,‏ وجناكليس بالإسكندرية‏.‏
كما رصدت هذه المنظمات نقص الحبر الفوسفوري في بعض اللجان ورداءته أحيانا‏,‏ مما سهل إزالته‏,‏ ونفاد بطاقات التصويت في لجان كثيرة‏,‏ مما دفع اللجنة العليا المشرفة علي الاستفتاء لطباعة مليون ونصف المليون بطاقة اقتراع إضافية خلال فترة الاستفتاء‏.‏
وتقدمت عدة منظمات مدنية أخري بشكاوي عن محاولات للتأثير علي اتجاهات المواطنين ومنها‏:‏ استخدام مكبرات الصوت لحث المواطنين علي الالتزام بأحد الاختيارين‏,‏ وتوزيع منشورات للترويج للتصويت بـ نعم‏,‏ واتهمت هذه المنظمات جماعات من الإخوان المسلمين‏,‏ والسلفيين‏,‏ وأنصار الحزب الوطني بارتكاب هذه المخالفات‏.‏
ورصدت منظمة راقب وشارك عودة خجولة لبعض الممارسات البائدة خلال عملية التصويت‏,‏ ومنها‏:‏ توزيع المأكولات‏,‏ والمياه المثلجة علي الناخبين‏,‏ ودعوتهم للتصويت بـ نعم في لجان طلخا بالدقهلية‏.‏ واتهم مراقبو المنظمة أنصار الإخوان والوطني بارتكاب هذه الممارسات‏.‏كما لاحظ مراقبو المنظمة استئجار سيارات لنقل المواطنين الأقباط خصيصا إلي لجان الاقتراع في محافظة بني سويف‏.‏

الجيش يسلم الشرطة المتحف المصري

قامت أمس قوة الصاعقة التابعة للقوات المسلحة بإجراءات تسليم المتحف المصري إلي قوات الشرطة وسوف يتم تحرك الدبابات من حول المتحف واستبدالها بسيارات الشرطة المعتادة التي كانت موجودة
حول المتحف من قبل كقوة لتأمين المتحف ونقل التبعية من القوات المسلحة بقيادة مقدم حاتم محمود طاهر التي تسلمت المتحف ليلة‏28‏ يناير وهي الليلة التي تعرض فيها لمحاولة للاقتحام وتمت سرقة‏54‏ قطعة أثرية‏.‏
ويقول مدير عام المتحف المصري د‏.‏ طارق العوضي ان قوات الجيش قامت بعملها في تأمين المتحف علي أكمل وجه وليس من سلطته تسلم المتحف من القوات المسلحة لأن هذا دور الشرطة‏.‏

الأنبا بسنتى يرحب بمبادرة مرشد الأخوان وشباب الأقباط يعتزمون الأعتصام مجددا أمام ماسبيرو

رحبت الكنيسة المصرية بمبادرة المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور محمد بديع الرامية لعقد لقاءات مباشرة مع الشباب المسيحى.
 فيما جدد حزب " اتحاد الشباب المسيحى- تحت التأسيس تصميمه على العودة للاعتصام مجددا أمام ماسبيرو اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق 25 مارس الجارى وقال الانبا بسنتى أسقف المعصرة وحلوان لوكالة أنباء الشرق الأوسط: اننا نرحب بكافة الجهود الرامية لنشر المحبة والسلام فى كل ربوع العالم وخصوصا بالنسبة لوطننا مصر.
من ناحيتها، أكدت مصادر حزب " اتحاد الشباب المسيحى- تحت التأسيس عزمها العودة للاعتصام مجددا فى ماسبيرو يوم الجمعة المقبل حتى تتم الاستجابة لكافة مطالبهم بما فيها محاسبة المسئولين عن أحداث كنيسة قرية صول مركز أطفيح محافظة حلوان والمحرضين عليها.
وأكدت المصادر- التى فضلت عدم الكشف عن هويتها- إن مطالب المعتصمين فى ماسبيرو تضمنت ضرورة كشف الحقائق للرأى العام المصرى بما فيها دور عمدة القرية ومحافظ حلوان وإلقاء القبض على منفذى عملية هدم الكنيسة فى صول، لكن ذلك لم يتحقق.

وردا على سؤال حول موقفهم من مبادرة المرشد العام للاخوان المسلمين، اتفقت المصادر على ان اجتماعا سوف يعقد فى وقت لاحق من اليوم الاثنين لبلورة موقف موحد للشباب المسيحى من تلك المبادرة بعيدا عن أية تأثيرات من جانب الكنيسة- حسب قولهم.
من جانب آخر، جدد الدكتور عصام العريان المتحدث الرسمى باسم جماعة الاخوان المسلمين تمسك الجماعة بمبادرة المرشد، وقال لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين إن الكرة تقع الآن فى ملعب الشباب المسيحى، لافتا الى ان الاخوان المسلمين لا يرغبون فى ان تكون الكنيسة جسرا للتواصل بين الاخوان وشباب الاقباط.
وكان المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع قد أطلق مبادرة وطنية تتضمن قيامه بإجراء لقاءات مباشرة مع الشباب المسيحي في مصر لتوضيح مواقف جماعة الإخوان المسلمين والرد على أية مخاوف يمكن أن يطرحها الشباب.
وكشف الدكتور عصام العريان في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط الليلة الماضية النقاب عن ان فضيلة المرشد طرح مبادرته خلال اتصال هاتفي تلقاه من الانبا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية استمر نحو ربع الساعة ردا على رسالة التهنئة التي بعث بها المرشد للبابا بمناسبة شفائه وعودته سالما إلى أرض الوطن.

القرضاوى: الحرب على ليبيا ليست صليبية

الداعية الإسلامى يوسف القرضاوىأكد الداعية الإسلامى يوسف القرضاوى، أن العمليات التى تشنها قوات غربية ضد نظام الزعيم الليبى معمر القذافى ليست حرباً صليبية، وقد طالب بها العرب والليبيون من الأمم المتحدة.
جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، وفى سؤال حول وصف القذافى العمليات ضد ليبيا بأنها حرب صليبية ضد الإسلام، قال القرضاوى "وهل القذافى هو حامى حمى الإسلام وأين الإسلام منه؟".
وتساءل القرضاوى، هل الإسلام أن يقتل الناس الأبرياء المكلف برعايتهم، فهو يهددهم بأنه وراءهم فى كل مكان ويتوعد شعبه بقتله، فهل هذا هو الإسلام وأين الإسلام منه؟.
وأضاف القرضاوى، نحن من استعان بهؤلاء والشعب الليبى هو من استعان بهم، لأن القذافى لم يدعهم وحتى آخر ليلة عندما كان مجلس الأمن يبحث القرار، قال لهم سآتيكم فى هذه الليلة وأغزوكم وما حدث هو أمر تقتضيه الضرورة".
وأضاف القرضاوى، حسب صحيفة السبيل الأردنية التى نشرت المقابلة، "كنا نود أن تكون فى الجامعة العربية آلية لمعالجة مثل هذا الأمر، ولكن للأسف ليس لدينا ونحن استعنا بهيئة دولية ولم نستعن بالعرب، كما يقول البعض واستعنا بهيئة الأمم المتحدة وهى هيئة عالمية، فماذا نفعل وكل يوم يقتل أناس بأسلحة ليس بإمكانهم مقاومتها وهذه ثورات شعبية سلمية.

سيف الإسلام: فوجئت بضرب ليبيا ووالدى لن يتنحى

سيف الإسلام القذافيصرح سيف الإسلام نجل الزعيم لليبى معمر القذافى بأنه فوجئ من شن قوات التحالف هجوما على بلاده، مؤكدا أن والده ليس لديه نية للتنحى من السلطة، خلال حديث أجراه مع كريستيان أمانبور مذيعة شبكة "إيه بى سى" الأمريكية.
ونقلت الشبكة عن سيف الإسلام قوله "بالأمس فوجئنا من أن الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين هاجموا ليبيا، وضربوا خمس مدن، وأرهبوا الناس خاصة النساء والأطفال الذين تملكهم الذعر بالأمس.
وأضاف: "لقد فوجئنا عندما رأينا فى النهاية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الشخص الذى كنا نحسبه رجلا صالحا وصديق العالم العربى يضرب ليببا".
وأوضحت الشبكة أن سيف الإسلام أنكر تواصل الحكومة الليبية فى قصف المدنيين فى بنى غازي، مشيرا إلى أن المدينة يحكمها "الإرهابيون" و"المييشيات المسلحة" الذين يهاحمون المدنيين والجيش الليبى على حد قوله فى برنامج "هذا الأسبوع".
واستطرد قائلا:عندما وجهت أمانبور له سؤالا عن احتمال تنحى والده "تنحى، لماذا؟ مرة أخرى أقول أن هناك سوء فهم كبير، فجميع أنحاء الدولة متحدة ضد المليشيات المسلحة والعناصر الإرهابية".

تجديد حبس "عز"15 يوما فى قضية استيلائه على حديد الدخيلة

أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى السابقجددت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار على الهوارى المحامى العام الأول، حبس المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى السابق 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة حول ارتكابه جرائم العدوان على المال العام، وذلك باستيلائه على أموال شركة الدخيلة للحديد والصلب بإجراء مبادلة صورية بين اسم شركته الخاصة- العز لحديد التسليح- وأسهم شركة الدخيلة بالمخالفة لقانون هيئة سوق المال وبيعها لشركته على خمسة أقساط ولم يلتزم بسدادها والاستحواذ على 67% من إنتاج الحديد فى شركة الدخيلة.
كانت نيابة الأموال العامة استمعت إلى أقوال المهندس أحمد عز فى الاتهامات المنسوبة إليه بإهدار المال العام والاستيلاء عليه بطريق التحايل وأمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات فى قضية جديدة والتى تم تجديدها فى جلسة التحقيق أمس.

ومن المرجح أن يتم البت فى قضية عز خلال ساعات بالإحالة إلى محكمة الجنايات على ذمة القضية الجديدة بعد أن سبق وتم إحالته مع رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية إلى الجنايات وتم تحديد جلسة 26 مارس الجارى لنظر أولى جلسات المحاكمة أمام دائرة المستشار عادل عبد السلام جمعة.


وكشفت التحقيقات أن عز قام بالاستيلاء على أموال شركة الدخيلة للحديد والصلب بإجراء مبادلة صورية بين أسهم شركته الخاصة (عز لحديد التسليح) وأسهم شركة الدخيلة، بالمخالفة لقانون هيئة سوق المال وبيعها لشركته على خمسة أقساط ولم يلتزم بسدادها والاستحواذ على نسبة 67 % من إنتاج الحديد فى شركة الدخيلة وقيامه بتعديل شعار الشركة إلى (عز الدخيلة) ليتسنى له بيع منتجات شركته الخاصة العز لحديد التسليح على سند من أن جميعها منتجات جهة واحدة.

وأشارت التحقيقات إلى أن عز قام بتخفيض إنتاج شركة الدخيلة من حديد التسليح لتسويق إنتاج شركته الخاصة مستغلا كون اسم المنتج واحد كما قام ببيع إنتاج شركة الدخيلة من خام (البليت) المكون الأساسى لإنتاج الحديد لشركته فقط بسعر منخفض دون باقى الشركات، مما ألحق بشركة الدخيلة خسائر بلغت عدة ملايين من الجنيهات، فضلا عن امتناعه عن سداد الديون المستحقة عليه لشركة الدخيلة والبنوك، قام بتعديل شعار الشركة إلى عز الدخيلة ليتسنى له بيع منتجات شركته الخاصة "العز لحديد التسليح" على أساس أن جميعها منتجات جهة واحدة، كما خفض إنتاج شركة الدخيلة من حديد التسليح لتسويق إنتاج شركته الخاصة مستغلا كون اسم المنتج واحدا، وباع إنتاج شركة الدخيلة من خام البليت - المكون الأساسى لإنتاج الحديد - إلى شركته فقط بسعر منخفض دون باقى الشركات، ما ألحق بشركة الدخيلة خسائر بلغت ملايين من الجنيهات، فضلا عن امتناعه عن سداد الديون المستحقة عليه لشركة الدخيلة والبنوك.

"طنطاوى" يلتقى "بان كى مون" و"جون كيرى" ووزير خارجية روسيا

المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة والسيناتور جون كيرىالتقى اليوم المشير حسين طنطاوى، القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كلا من "بان كى مون" الأمين العام للأمم المتحدة، وسيرجى لافروف وزير خارجية روسيا والوفد المرافق له، والسيناتور جون كيرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى والوفد المرافق له.
تناولت اللقاءات تطورات الأوضاع بالمنطقة وسبل تعزيز التعاون والعلاقات المشتركة فى كافة المجالات.
كما تطرق اللقاء مع وزير الخارجية الروسية إلى سبل التعاون بين مصر وروسيا خلال المرحلة الحالية، وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية إلى مصر فى ظل العلاقات المتميزة التى تربط البلدين فى العديد من المجالات.
وسلم لافروف رسالة من رئيس جمهورية روسيا الاتحادية إلى المشير طنطاوى تناولت سبل دعم روسيا للاقتصاد.
كما تناول لقاء "طنطاوى" مع "كيرى" آخر المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين المحلية والإقليمية وسبل دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمصر ونقل الخبرات بين البلدين ودعم الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الحالية.
وأشار كيرى إلى أن الرؤية الأمريكية لعملية التحول الديمقراطى فى مصر تمثل مصدر سعادة للجميع، وأهمية توفير المحددات الكافية لضمان التحول الأمثل ونجاح هذه التجربة.
وناقش الجانبان أفضل السبل لدعم الولايات المتحدة للاقتصاد المصرى خلال المرحلة القادمة لدعم المشروعات الخدمية والاقتصادية المتوسطة والصغيرة وتوفير فرص العمل للشباب وتشجيع الحركة السياحية إلى مصر.
حضر اللقاء عدد من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة والسفيرة الأمريكية بالقاهرة. 

الجمل:إعلان دستورى يضم المواد المعدلة وأخرى لتسيير المرحلة الراهنة


الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، صباح اليوم بمكتبه الدكتور يحى الجمل، نائب رئيس الوزراء فى جلسة مغلقة استغرقت ربع ساعة، تناولت مرحلة ما بعد الموافقة على التعديلات الدستورية.

الجمل عبر عن سعادته البالغة بمقابلة شيخ الأزهر، حيث قال فى تصريحات لليوم السابع، إنه شرف بلقاء فضيلة الإمام الأكبر باعتباره رمز من رموز الاستنارة الإسلامية فى العالم العربى والإسلامى، وإن أحاديثه فى وسائل الإعلام تفيض بالاستنارة، وبسؤاله عن ماذا بعد الموافقة على التعديلات الدستورية، قال سيتم إعلان دستورى يضم المواد المعدلة ومواد أخرى تغطى المرحلة القادمة.
من جانبه قال الطيب، إن مشيخة الأزهر شرفت كثيرا بهذه الزيارة، مشيرا أن اللقاء كان حول المرحلة القادمة ما بعد التعديلات الدستورية مشيرا إلى أنه استفاد كثيرا من ذلك اللقاء، معبرا عن سعادته بتولى الدكتور الجمل منصب نائب رئيس الوزراء.