...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الثلاثاء، مارس 22

شرف يكلف خبراء إعلاميين ببحث مطالب العاملين بـ "ماسبيرو"

رئيس مجلس الوزراء د.عصام شرف
اجتمع الدكتور عصام شرف رئيس حكومة تسيير الأعمال مع مجموعة من الخبراء الإعلاميين مساء اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس الوزراء، وبحسب بيان رسمى صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فإن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات الخاصة بتطوير العمل باتحاد الإذاعة والتليفزيون، والنظر فى مطالب العاملين فى قطاعاته المختلفة.

مصر تسعى لتعديل شروط تصدير الغاز لاسرائيل

الطبيعي الموقعة مع عدد من الدول، خاصة اسرائيل كما تنوي تعديل هيكل الدعم على المنتجات البترولية في الداخل.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن وزير البترول عبد الله غراب قوله ان "الحملات الاعلامية والرفض الجماهيري لتصدير الغاز يعتبران سندا للمفاوض المصري للحصول على افضل المزايا".
واضاف غراب: "يجري حاليا التفاوض بكل قوة لتعديل اتفاقيات الغاز الموقعة مع مختلف الدول، خاصة اسرائيل، بهدف تحقيق افضل عائد لمصر".
وتصدر مصر الغاز الى اسرائيل من خلال مجموعة تضم شركة غاز شرق المتوسط المملوكة لرجل الاعمال المصري حسين سالم، والشركة المصرية للغازات الطبيعية، وبي تي تي التايلاندية، ورجل الاعمال الامريكي سام زل، وشركة امبال-امريكان اسرائيل كورب ومرهاف الاسرائيلية.
وتتهم الصحافة المصرية الكونسورتيوم، الذي يورد 45 في المئة من حاجات مرفق الكهرباء الاسرائيلي من الغاز الطبيعي، ببيع الغاز الى اسرائيل باسعار اقل من سعر السوق.
وقال غراب الذي كان يتحدث في اول مؤتمر صحفي له منذ تولى المنصب في السابع من مارس/اذار ان صادرات الغاز المصرية الى اسرائيل لا تتجاوز اربعة في المئة من اجمالي انتاج مصر من الغاز الطبيعي.
وجرى استئناف تصدير الغاز من مصر الى اسرائيل الاسبوع الماضي بعدما تعرض خط انابيب ينقل الغاز عبر شبه جزيرة سيناء لاضرار في انفجار وحريق في الخامس من فبراير/شباط.
وتصدر مصر الغاز بالانابيب ايضا الى الاردن، كما تصدر الغاز المسال لدول اخرى من خلال الشحن البحري.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن غراب قوله ان على الحكومة المصرية "تغيير مسار الدعم بما يضمن وصوله للمواطنين دون ان يتم توجيهه الى الاستخدامات الاخرى والوسطاء".
وكانت الحكومة قالت في يونيو/حزيران الماضي ان الدعم الحكومي الذي يذهب اغلبه لقطاع الطاقة يشكل اكثر من ربع الانفاق الاجمالي في ميزانية العام 2010-2011.
وقال غراب ان الحكومة لا تفكر في المرحلة الحالية في زيادة اسعار المنتجات البترولية وان مصر ستنفق 82 مليار جنيه مصري (13.8 مليار دولار) على دعم هذه المنتجات خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو.

الحكم على الرئيس الاسرائيلي السابق كاتساف بالسجن سبع سنوات بتهمة الاغتصاب

ادين كاتساف ايضا بتهمة عرقلة سير العدالة

افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الرئيس الاسرائيلي السابق موشيه كاتساف حكم عليه الثلاثاء بالسجن سبع سنوات مع النفاذ بعد ادانته باغتصاب امراة مرتين، في قضية غير مسبوقة في تاريخ الدولة العبرية.
كما حكم على كاتساف البالغ من العمر 65 عاما بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ وبدفع غرامة 100 الف شيكل ( حوالي 28000 دولار).
وهتف كاتساف "انهم مخطئون. هذا كذب"، ثم ضم ابنه وهو يبكي بعد صدور الحكم.
وتم النطق بالحكم باغلبية قاضيين من اصل ثلاثة في محكمة تل ابيب برئاسة القاضي جورح كارا.
وكان صدر حكم الادانة بحق الرئيس الاسرائيلي السابق في 30 ديسمبر كانون الاول باغتصاب موظفة سابقة مرتين عندما كان وزيرا للسياحة في تسعينيات القرن الماضي.
كما ادين بارتكاب فعلين خادشين للحياء احدهما مع اللجوء الى القوة بالاضافة الى التحرش الجنسي بثلاث موظفات في وزارة السياحة ثم في الرئاسة عندما انتخبه الكنيست في العام 2000.
كما ادين كاتساف بتهمة عرقلة سير العدالة.
وكان من الممكن ان يواجه كاتساف حكما بالسجن ثماني سنوات على الاقل، وقد اكد مرارا براءته قائلا انه ضحية "مؤامرة قذرة" و"حملة منظمة".

الطيران الاسرائيلي يشن سلسلة غارات على اهداف بغزة ليلة الاثنين

غزة
شن سلاح الجو الاسرائيلي سلسلة غارات في ساعة متأخرة من ليلة الاثنين على مواقع أمنية وورش حدادة في مناطق متفرقة شمال وجنوب مدينة غزة.
وأكدت مصادر طبية فلسطينية اصابة سبعة عشر شخصا بينهم أطفال جراء القصف الجوي الإسرائيلي.
وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الطائرات الاسرائيلية استهدفت موقعا لتدريب الشرطة التابعة لحركة حماس في منطقة التوام شمال مدينة غزة ما أدى إلى تدميره بالكامل.
كما قصف الطيران الاسرائيلي ورشة للحدادة في حي الزيتون جنوب المدينة ومركزا تابعا لبلدية غزة في منطقة حي التفاح، ومصنعا للطوب قرب جبل الريس شرق مدينة غزة.
واعلنت الإذاعة الإسرائيلية في وقت لاحق عن سقوط ثلاثة صواريخ في منطقة النقب الغربي قالت إنها أطلقت من قطاع غزة، بينما اكد الجيش الاسرائيلي قيام طيرانه بتنفيذ الغارات الجوية قائلا إنها استهدفت عددا من مسلحي حماس اضافة الى انفاق تستخدم للتسلل الى داخل اسرائيل ومصانع ومخازن للاسلحة.
وجاءت الغارات الاسرائيلية عقب اعلن كتائب عزالدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس عن استعدادها لايقاف اطلاق الصواريخ على اسرائيل شريطة امتناع الاخيرة عن مهاجمة قطاع غزة.
وقالت كتائب القسام إن قيامها باطلاق اكثر من 50 قذيفة هاون على اسرائيل يوم السبت الماضي جاء ردا على غارة نفذتها اسرائيل في الاسبوع الماضي راح ضحيتها اثنان من عناصرها.
وجاء في بيان اصدرته الاثنين: "في حال التزام العدو بعدم التصعيد ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني، فإن كتائبه تلتزم كذلك تمشّياً مع التوافق الوطني."

بلاغ للنائب العام ضد يحيى الجمل بتهمة إهانة الذات الإلهية

الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراءتقدم ممدوح إسماعيل عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، ببلاغ للنائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، ضد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء ظهر اليوم الثلاثاء.
وطالب إسماعيل فى البلاغ الذى حمل رقم 4978 لسنة 2011 عرائض النائب العام، بالتحقيق مع الجمل بتهمة إهانة الذات الإلهية، وقال إسماعيل فى البلاغ إن الشعب المصرى فوجئ بتاريخ 14 مارس 2011 بالسيد الدكتور يحيى عبد العزيز عبد الفتاح الجمل، يخرج عليهم عبر التلفزيون المصرى فى برنامج مصر النهاردة بكلمات عن نتائج استفتاء التعديلات الدستورية لا يمكن قبولها ولا سماعها فى مقام الله سبحانه وتعالى المنزه عن كل عيب ونقص الخالق الحكيم، بقوله "ربنا لو خد 70% يحمد ربنا".
وأوضح إسماعيل أن تلك الكلمات تحمل الكثير من المعانى التى كلها لا تليق بالله سبحانه وتعالى، وكان الأوجب على من فى مثل منصبه ألا يتلفظ بها حتى لو كانت عقيدته الخفية، مشيرا إلى أن المنصب يوجب عليه احترام طبيعة الشعب المصرى المسلم المتدين، لا أن يتم الحديث عن مقام الله سبحانه بالضحك والأمثال العامية.
وطالب إسماعيل فى البلاغ بالتحقيق مع الجمل تطبيقا لمواد القانون المقررة بنص المادة 98/ ومن قانون العقوبات أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار منطوقة بقصد الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى، وكذلك نص المادة 102 مكرر عقوبات أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمدا أخبارا أو بيانات أو إشارات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة، إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

"حريات المحامين" تطالب بالقبض على " مبارك" و"عزمى" و"سرور"


الرئيس السابق مباركطالبت لجنة الحريات بنقابة المحامين بإلقاء القبض على الرئيس السابق، محمد حسنى مبارك وعائلته والدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب السابق وزكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، والدكتور مفيد شهاب، وزير الشئون القانونية والبرلمانية السابق لاتهامهم بإهدار المال العام.
كما دعت للتحقيق معهم فى البلاغات المقدمة ضدهم وقال محمد الدماطى مقرر لجنة الحريات، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بنقابة المحامين، ظهر اليوم الثلاثاء، إن لجنة الحريات أول من سارعت فى تقديم بلاغات ضد المفسدين خلال الفترة الماضية، موضحا أن التحقيقات ستكشف عن الكثير من المفاجآت رغم محاولة المتهمين إخفاء المستندات والأدلة التى تدينهم وتسريب أموالهم ليظهروا كأنهم أبرياء مثلما فعل مبارك بتقديم إقرار ذمة مالية فى الوقت الذى أعلنت البنوك الأجنبية تجميد أرصدته.
ومن جانبه طالب جمال تاج الدين، أمين عام لجنة الحريات النائب العام باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المتورطين فى تعذيب وقتل المواطنين والذين أفسدوا الحياة السياسية طوال السنوات الماضية. 

الوثائق:شركة ألمانية باعت لأمن الدولة نظام لاختراق الايميلات يتجسس”صوت وصورة”علي المواطنين والمنازل



جريدة البديل

النظام يخترق جميع الإيميلات ..وينقل جميع محتويات الجهاز المخترق ويتيح تسجيل محادثات مستخدمه الصوتية والمرئية
النظام يتحول لنظام تجسس كامل يتيح تسجيل تحركات صاحب الجهاز والمحيطين به بالغرفة الموجود بها الجهاز صوت وصورة
قيمة نظام التجسس 2مليون جنيه مصري .. والشركة الألمانية تعهدت بتقديم نسخة تجريبية لمدة 3 أسابيع للوقوف على إمكانياته
كتب – خالد البلشي :
كشفت مجموعة وثائق تم تسريبها من أمن الدولة ونشرها ناشط أمريكي على حسابه على تويتر وحصلت البديل على نسخة منها .. عن قيام جهاز مباحث أمن الدولة السابق باستيراد برنامج تجسس واختراق أمنى رفيع المستوى من شركة ألمانية عبر وكيلها المصري. وتتقدم البديل بهذه الوثيقة كبلاغ للنائب العام للتحقيق في صحة ما ورد فيها من وقائع
وتكشف الأوراق التي حصلت عليها البديل عن المواصفات الخاصة بالنظام الجديد والتي تتيح لأمن الدولة اختراق صناديق البريد الالكتروني .. وطبقا لمواصفات الجهاز التي قدمتها الشركة الألمانية فإنه قادر على اختراق كل الايميلات ومن خلالها يتم اختراق جهاز الكمبيوتر الذي يتم التعامل من خلاله أو الشبكة المرتبط بها وبعدها يتم نقل جميع التفاصيل الشخصية للمستخدم كما يتحول النظام لجهاز تجسس كامل يخترق محادثاته الالكترونية على الانترنت وعلى سكايب .. كما يتيح تسجيل محادثات وتحركات صاحب الجهاز والمحيطين به (صوت وصورة) بالغرفة مكان استخدامه لجهاز الكمبيوتر المخترق (في حالة احتواء جهاز الكمبيوتر المخترق على كاميرا ومايكروفون). بخلاف تسجيل محادثاته الصوتية والمرئية على الانترنت … كل هذا مقابل 388 ألف يورو مع تدريب 4 ضباط على اختراق الحياة الشخصية للأشخاص بما يعادل 2 مليون جنيه مصري تقريباً .. ويا بلاش .
وقالت وثيقة أخرى أن الشركة أبدت استعدادها لإمداد الجهاز بنسخة تجريبية “مجانية” من منتجها المشار إليه (عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول مثبت عليه البرنامج المشار إليه) لتجربته لمدة 3 أسابيع للوقوف على إمكانياته الفنية وقدراته في مجال الاختراق الإلكتروني على أن يقوم الجهاز والشركة الأجنبية بإبرام عقد تتبلور أبرز بنوده فى التعهد بعدم تسريب نسخة من البرنامج لأي جهة أخرى خلال تلك الفترة..
كما تعهدت الشركة بعدم التصريح لأية جهة أجنبية أو محلية باستخدام الجهاز للبرنامج المشار إليه.. وكشفت مخاطبة داخلية أخرى أن تكلفة الاختراق المشار إليه تقدر بحوالي (2 مليون جنيه مصري تقريباً).. نظراً لكونه نظام اختراق أمنى رفيع المستوى يحقق العديد من الإمكانيات الفنية في هذا المجال غير متاحة على مثيلها من أجهزة الاختراق
و تقول الوثيقة المسربة والمعنونة بسري جدا بتاريخ 1 يناير 2011 والمرفق بها كراسة الشروط الخاصة بالبرنامج المعنون بـ “برنامج فينفيشرو” أن شركة أنظمة الاتصالات الحديثة ” MCS ” وكيلة عن شركة ” Gamma ” الألمانية العالمية.. المتخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية الأمنية التي تستهدف اختراق صناديق البريد الإلكتروني.. بعرض لأحد أبرز منتجاتها (برنامج ” Finfisher ” يتم استخدامه من قبل العديد من الأجهزة الأمنية الاستخباراتية العالمية) وقامت بإمداد الجهاز بنسخة تجريبية “مجانية” منه (عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول مثبت عليه البرنامج المشار إليه) لتجربته للوقوف على إمكانياته الفنية وقدراته في مجال الاختراق الإلكتروني.. تقريباً.. عما يلي:

كونه نظام اختراق أمنى رفيع المستوى يحقق العديد من الإمكانيات الفنية في هذا المجال غير متاحة في مثليها من أنظمة الاختراق والتي يتمثل أبرزها في (اختراق صناديق البريد الإلكتروني على شبكات “hotmail ـ yahoo ـ gmail”، إمكانية تحديث ملفات التجسس على أجهزة لعناصر المستهدفة واستخدام أجهزتهم والبصمات الإلكترونية الخاصة بهم في التواصل، التحكم الكامل في أجهزة العناصر المخترقة).. فضلاً عن نجاحه في اختراق عناوين الحسابات الشخصية على شبكة الـ Skype والذي يعد نظام التواصل الإلكتروني الأكثر أماناً بالنسبة لعناصر النشاط الضار على شبكة الإنترنت لكونه مشفر.
وتكشف الوثيقة عن إمكانيات الجهاز وتشير أنه ”
بعد اختراق العنصر المستهدف بالنظام المشار إليه بمثابة زرع نظام تجسس كامل بمكان تواجد جهاز الكمبيوتر المخترق.. نظراً لإمكانياته الهائلة والتي تتيح ما يلي:
- تسجيل محادثاته الصوتية والمرئية على شبكة الإنترنت.
- تسجيل محادثاته وتحركاته ومحيطيه (صوت وصورة) بالغرفة مكان استخدامه لجهاز الكمبيوتر المخترق (في حالة احتواء جهاز الكمبيوتر المخترق على كاميرا ومايكروفون كمعظم أجهزة اللاب توب).
- التحكم الكامل بجهاز الكمبيوتر المخترق وإمكانية نسخ جميع محتوياته..
- إمكانية اختراق أجهزة الحاسب الآلي المتصلة بشبكة محلية بأكملها.. دون الحاجة إلى استهداف كل جهاز على حده بعمليات الاختراق الإلكتروني.
وتشير الوثيقة أن الشركة المشار إليها تقدمت بعرض أسعار يشمل تكلفة نظام الاختراق المشار إليه كذا تكلفة تدريب عدد 4 ضباط من العاملين في مجال الاختراق الإلكتروني، وتقديم الدعم الفني من الشركة لمدة ثلاث أعوام.. إذ أبلغ إجمالي السعر 388.604 ألف يورو.
وكشفت وثيقة مرفقة عن المواصفات الفنية لبرنامج متابعة الأنظمة الإلكترونية والتي جاءت كالتالي :
- برنامج لمتابعة الأنظمة الإلكترونية على شبكات المعلومات بأنواعها المختلفة (داخلية، محلية) تمكن مستخدميها من متابعة البروتوكولات التالية:
بروتوكول نقل النص الفائق HTTP والخاص بإرسال واستقبال البيانات العاملة بأنظمة HTML باستخدام المنفذ رقم 80.
بروتوكول نقل الملفات FTP والخاص بإرسال واستقبال الملفات الإلكترونية بجميع أنواعها باستخدام المنفذ رقم 20 ، 21.
بروتوكول إرسال البريد البسيط SMTP والخاص بالمعيار الأساسى لإرسال واستقبال المراسلات البريدية على شبكات المعلومات بكافة أنواعها باستخدام المنفذ رقم 25.
بروتوكول مكتب البريد POP3 الخاص بنقل المراسلات البريدية من خوادم مراسلات البريد باستخدام المنفذ رقم 110.
بروتوكول الوصول للرسائل البريدية Imap والخاص بنقل المراسلات البريدية باستخدام المنفذ رقم 143.
بروتوكول الوصول للرسائل البريدية Webmaii العالمية باستخدام المنفذ رقم 80.
تحديد الحسابات والمعرفات (عربي ـ إنجليزي) المستخدمة أثناء الولوج على المواقع المختلفة العاملة بنظام “VB، IPB، Html” سواء لإدارتها أو للدخول عليها.
إدارة الحواسيب عن بعد وكذا نسخ أو تعديل الملفات المتواجدة على أنظمة الحواسيب العاملة بأنظمة التشغيل المختلفة التي تنتجها شركة مايكروسوفت العالمية.
كما حددت الوثيقة مجموعة من الشركات التي يمكن الطرح عليها للمساعدة في استخدام البرنامج والتي حددتها في 4 شركات لكنها لم تحدد موقف الشركات من العرض وهي

الشركة المصرية لإدارة وخدمات الوثائق الهندسية “EDM”
شركة أنظمة الاتصالات الحديثة ” MCS”
شركة تى كمبيوتر
شركة تليكوم إنتربريز

فيديو: اتهام مبارك بالمشاركة فى إغتيال السادات


قلق إسرائيلى من تغيير أسعار الغاز المصرى المصدر لتل أبيب

خط الغاز المصرى لإسرائيلذكرت صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية الاقتصادية المتخصصة، أن رجل الأعمال الإسرائيلى يوسى ميمان، الذى يمتلك نسبة 20,6% بشركة غاز شرق المتوسط المصرية "إى. إم. جى" التى تصدر الغاز المصرى لإسرائيل، حذر من عدم الالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل لإمدادها بكميات كبيرة من الغاز المصرى تصل إلى 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعى.
وأوضحت الصحيفة، أن رجل الأعمال الإسرائيلى يوسى ميمان، الذى يمثل أيضًا شركة "امبال- أميركان إسرائيل كوربوريشن" الإسرائيلية التى تستورد الغاز الطبيعى من مصر، قال إن طموحات الحكومة المصرية فى الوقت الحالى لتعديل سعر الغاز المصدر لإسرائيل لا تتفق نهائياً مع المصالح الإسرائيلية، مبدياً مخاوفه من عدم التزام مصر بالاتفاقيات المبرمة مع تل أبيب، قائلاًً: "لا يوجد فى الفترة الحالية ما يضمن احترام الحكومة المصرية للالتزامات الموقعة معنا".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن التحذيرات التى أطلقها رجل الأعمال الإسرائيلى يوسى ميمان، وشركة "امبال-أميركان إسرائيل كوربوريشن" الإسرائيلية، التى تستورد الغاز المصرى، جاء كرد فعل يظهر مخاوفهم من التصريحات الأخيرة التى أعلنت فى مصر عن رغبة الحكومة فى زيادة أسعار الغاز الذى تورده إلى إسرائيل، وهو الأمر الذى أكده مؤخراً المهندس عبد الله غراب، وزير البترول، فى مؤتمر صحفى، بتقديم مصر طلب رسمى للتفاوض مع إسرائيل لزيادة أسعار الغاز المصرى المصدر لها، واتخاذ نفس الإجراء مع دول أخرى، مثل الأردن التى يصدر لها الغاز المصرى.

الجدير بالذكر أن شركة "إى. إم. جى" المصرية التى تصدر الغاز لإسرائيل، يشارك بها رجل الأعمال المصرى الهارب حسين سالم والصديق المقرب للرئيس المخلوع مبارك بنسبة (28%)، وحصلت الشركة على حق تصدير الغاز الطبيعى المصرى لإسرائيل لمدة 18 عامًا، فى صفقة أثارت الجدل لدى الرأى العام المصرى.

 

"هيكل": الوضع السياسي في "مصر" أشبه ببحر جفت مياهه، والحياة به معطلة

* الكاتب "محمد حسنين هيكل":
- ليس هناك طريق للمستقبل، إلا بعد مواجهة حقائق الحاضر.
- "عمرو موسى" و"البرادعي" لديهما تاريخ وظيفي جيد.
- الثورات قد تأتي فجأة، ولكن صنع المستقبل لا يأتي بالانقضاض ولا بالقفز.
- لابد من فترة انتقالية حتى يتكشف لنا ما نمر به.
- ثورة يناير جعلتنا نكسر الأبواب المغلقة، ولكن للأسف وقفنا بعدها متفرجين للخوف من مواجهة الحقيقة.
- هناك فرق بين الدستور والقانون، فالدستور هو الإرادة الحرة لمجتمع بكامل قواه وبالتراضي على بناء مستقبله.
- ليس بالدستور إجبار.
- كون الدين الإسلامي لالدستور هو المصدر الرئيسي للتشريع، فإن الدستور يستثني كتلة.
- لا يوجد بالدستور أقليه وأغلبية، لأنه إتفاق لعيش مشترك.
- الفساد ينشأ باستعمال السلطة مع المصلحة.

الكنائس المصرية الثلاث ترحب باختيار الشعب المصرى.. وتوجه انتقادات لـ «تيارات سياسية»








رحبت الكنائس المصرية الثلاث بنتيجة الاستفتاء بعد موافقة أغلبية الشعب المصرى على التعديلات التى شهدت حضورا وإقبالا على التصويت غير مسبوقين، ووجهت انتقادات فى الوقت ذاته لبعض التيارات السياسية، التى رفضت الكنائس تحديدها بالاسم. فى هذا الصدد، أشار الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، إلى احترامه لنتيجة الاستفتاء طالما أن ذلك رأى الأغلبية، مشيرا إلى أن الاستفتاء فى حد ذاته فى صالح الحياة الديمقراطية والوطن. وأبدى مرقس دهشته من النسبة النهائية التى صوتت برفض التعديلات، خاصة أن المؤشرات قبل الاستفتاء أشارت إلى وجود نسبة كبيرة من المواطنين ضد التعديلات الدستورية.

من جانبه أشار الدكتور أندريه زكى، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، إلى تصويته برفض التعديلات والمطالبة بدستور جديد بديل عن ترقيع الدستور الحالى، لكن طبيعة الديمقراطية تلزم الجميع باحترام نتيجة الاستفتاء ورأى الأغلبية مع الالتزام بالتوافق الاجتماعى.

وقال زكى: إن الاستفتاء يمثل أولى خطوات الشعب المصرى على طريق الديمقراطية، وهو ما تجلى فى المشاركة الفعالة لكل الأعمار والفئات، وللمرة الأولى وقف الشعب فى طابور الديمقراطية دون كلل أو ملل.

من جانبه انتقد الأب رفيق جريش، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية، استخدام بعض التيارات السياسية بعض الشعارات الدينية لدرجة وصلت فى بعض القرى إلى تحذيرهم من أن اختيار «لا» يقود إلى دولة مسيحية، وأن «نعم» تعنى الموافقة على دولة إسلامية، إضافة إلى استخدام الأموال وبعض السلع الغذائية لحشد الناخبين للتصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية، واستدرك جريش: «فى النهاية اختار الشعب المصرى التعديلات ويجب احترام رأيه واختياره حتى لو رفضناها».

من ناحية أخرى أقام نجيب جبرائيل، المحامى القبطى، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أول دعوى قضائية ببطلان نتيجة الاستفتاء أمام محكمة القضاء الإدارى ضد المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على استفتاء التعديلات الدستورية بصفته. وقال جبرائيل إنه تقدم صباح أمس بسبب عدم وجود قضاة فى عدد من اللجان مما عطل الكثيرين عن أداء واجبهم الدستورى، بالإضافة إلى عدم وجود ستائر حتى يتمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم فى حيادية وحرية.

وأشار جبرائيل إلى أن الحبر الفسفورى الذى تم استخدامه فى الاستفتاء سرعان ما يزول فى أقل من ساعة. وأضاف: تجميع أكثر من لجنة انتخابية فى لجنتين أو ثلاث منع آلاف الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فى كثير من قرى محافظة سوهاج والعزيزية بأسيوط. واتهم جبرائيل جماعة الإخوان والسلفيين بمخالفة القانون بسبب قيامهم ببث دعاية دينية داخل لجان الاستفتاء، بعد تحويل التصويت بـ«نعم» إلى واجب شرعى.

" المحبة لا تسقط أبدا "...احتفالية جمعت من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والقيادات الشعبية والفنية بالمقطم

نظمت الكنيسة الإنجيلية بالمقطم مساء الأحد، بجمعية السامري الصالح بالمقطم حفلا للوحدة الوطنية حضره مجموعة من رجال الدين الإسلامي والمسيحي والقيادات الشعبية والفنية علي رأسهم الأب باسيليوس راعي كنيسة السيدة العذراء بالمقطم والقس مرقس راعي كنيسة الأنبا شنودة بالمقطم والقس كيرلس راعي كنيسة مارمينا بالاباجية السيدة عائشة والقس نبيل من الكنيسة الكاثوليكية بالمقطم وحضر وفد رفيع المستوي من شيوخ وآمة المسلمين علي راسهم الشيخ ربيع اللبيدي مدير عام الأوقاف بالمقطم والشيخ بهاء الهواري والشيخ رضا حشاد مفتشي عام مساجد المقطم كما حضر الفنان يحي الفخراني ولم يستمر لنهاية الحفل بسبب ظروف سفره

المحبة لا تسقط أبدا

قال القس نادي لبيب راعي الكنيسة الإنجيلية بالمقطم في كلمته ، أن الرموز قد سقطت والبلدان تهاوت والأنظمة سقطت ولكن هناك شئ لا يسقط وهو المحبة فـ "المحبة لا تسقط أبدا" وهو شعار الاحتفالية.
وأضاف القس نادى، أن الحب لا يختفي والمشاعر الصادقة تصل إلي القلب ونحن في الوقت القادم في مصر نحتاج إلي صدق المشاعر والمحبة وليس بالكلام كما علمنا الكتاب المقدس لا تحبوا بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق.

وقدم رجال الدين الإسلامي والمسيحي كلمات عبروا فيها عن المحبة التي لا تسقط ابدا، كما كرمت الكنيسة رجال الشرطة علي رأسهم مأمور قسم المقطم ونائبة ورجال المباحث وأمناء الشرطة وقدموا لهم الورود وأعلن القس نادي راعي الكنيسة عن بدء عهد جديد بين الشرطة والشعب ومزيد من التعاون المبنى على حقوق المواطنة .

واشنطن تتخلى عن قيادة العمليات فى ليبيا

روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكى علن روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكى، أن بلاده ستسلم قيادة العمليات العسكرية فى ليبيا قريبا، مشددا على محدودية هذه العمليات، ومشيرا إلى أن الشعب الليبى هو الذى سيقرر مستقبل بلاده، حسبما ذكرته الجزيرة على موقعها الإلكترونى.
وتوقع جيتس، أن الولايات المتحدة ستسلم المسئولية الأساسية عن مهمة فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا لآخرين فى غضون أيام، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن يكون لها دور بارز فى الفترة القادمة.
وأضاف جيتس أن بلاده تريد أن تبقى ليبيا موحدة وأن تجزئتها ستكون صيغة حقيقية لعدم استقرار دائم.
الجدير بالذكر أن هناك حالة من القلق المتزايد بين الساسة الأمريكيين بشأن مدى وطبيعة المهمة فى ليبيا، ويأتى ذلك بعد اعتراف رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأميرال مايك مولن بأن الهجوم على قوات القذافى قد يؤدى إلى طريق مسدود.

أوباما: القذافى يجب أن يرحل

الرئيس الأمريكى باراك أوبامادعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما مساء الاثنين إلى رحيل العقيد الليبى معمر القذافى عن السلطة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى بالعاصمة التشيلية سانتياغو ونقلته الجزيرة، وقال فيه أوباما "إن موقف الولايات المتحدة هو أن القذافى يجب أن يرحل، وهو الموقف ذاته الذى عبرت عنه من قبل دول غربية أخرى مشاركة فى التحالف الدولى، على رأسها فرنسا وبريطانيا.
وأضاف أوباما الذى كان يتحدث عقب اجتماعه بالرئيس التشيلى سيباستيان بينيرا، إن الولايات المتحدة تتوقع بعد تدمير الدفاعات الجوية لنظام القذافى أن تنتقل قيادة العليات العسكرية إلى دول أخرى فى التحالف خلال بضعة أيام، وهو ما أكده مسئولون عسكريون أمريكيون كبار فى تصريحات منفصلة.
ما شدد أوباما على أن الهدف من العمليات الجارية فى ليبيا ليس إسقاط القذافى، وإنما حماية المدنيين من الهجمات التى تشنها قواته

واشنطن: قوات القذافى تعانى العزلة والرعب

وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس
قال نائب الأدميرال ويليام جورتنى مدير الشئون العامة فى هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إن قوات العقيد معمر القذافى فى ليبيا تعانى حاليا من العزلة وقدر هائل من الاضطراب.
وأكد جورتنى أن الغارات التى تشنها قوات الائتلاف فى ليبيا لا تستهدف القذافى شخصيا، بقدر ما ترمى إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن بحماية المدنيين من هجماته، وإنه لا دليل يشير إلى أن عملية "الأوديسا" قد أصابت مدنيين نتيجة الهجمات الجوية التى تنفذها طائرات التحالف.
وأشار إلى نجاح العمليات التى نفذتها جميع الطائرات وفعاليتها فى تدمير قدرات الدفاع الجوى للقذافي، وقال "إننا نعتقد أن قوات القذافى تعانى حاليا من العزلة وقدر هائل من الاضطراب بعد أن بات من المؤكد تنفيذ منطقة حظر الطيران وسيطرة طائرات الائتلاف على المجال الجوى بين بنغازى وطرابلس"

الفتيات القبطيات بـ "صول" لا يذهبن للمدارس و تجديد التظاهرات يوم 25 مارس وارد جداً







أكَّد المهندس "عزمي وديع"- أحد أقباط قرية "صول" بـ"أطفيح"، والتي شهدت حرق وهدم كنيسة الشهيدين "مارجرجس ومارمينا" على يد متطرفين- أن احتمال تجدُّد المظاهرات في الخامس والعشرين من مارس الجاري أمر وارد جدًا، حيث لم يتم بعد الاستجابة لجميع مطالبهم.

وقال "وديع" في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن فتيات قبطيات مازلن متخوفات من الذهاب لمدارسهن بالقرية، وإنه رغم الوعود بالقبض على الجناة الذين أحرقوا الكنيسة وهدموها، لم يتم القبض عليهم حتى الآن. موضحًا أن الجيش ماضٍ في عملية ترميم الكنيسة، وليس هدمها وإعادة بنائها من جديد كما أعلن من قبل، برغم ما تعرَّضت له الأعمدة الخرسانية من وضع كاوتشات بها وحرقها.

مشيرًا إلى أن مبادرة صدرت منذ قليل للدعوة لتجديد التظاهرة التي شارك فيها الأقباط والمسلمون أمام "ماسيرو"، والتي كانت قد عُلِّقت إلى 25 مارس الجاري، في حالة عدم القبض على الجناة، وتحقيق باقي مطالبهم.

النيابة العامة تبدأ السبت التحقيق فى تورط مبارك فى مقتل السادات

الرئيس المخلوع محمد حسنى مباركتبدأ نيابة جنوب القاهرة الكلية يوم السبت المقبل أولى جلسات التحقيق فى البلاغ المقدم من رقية السادات نجله الرئيس الراحل محمد أنور السادات ضد محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية السابق والتى تتهمه فيه بالتورط فى اغتيال والدها فى حادث المنصة الشهيرة.
وكان الدكتور سمير صبرى المحامى المستشار القانونى لأسرة السادات قد تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود ضد الرئيس السابق حسنى مبارك يتهمه بالتورط فى قتل السادات ويطالب بمحاكمته جنائيا.

أكد صبرى فى بلاغه الذى حمل الرقم 1304 لسنه 2011، أن ما نشرته الصحف وأذاعته وكالات الأنباء حول ما قاله الوزير السابق حسب الله الكفراوى وأيده فى ذلك أبو العز الحريرى نائب رئيس حزب التجمع فى المؤتمر الذى نظمه الائتلاف الوطنى من أجل الديمقراطية بالمنصورة وما نشر بإحدى الصحف القومية بتاريخ 19 مارس الجارى، بأن الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك متورط فى قتل الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأضاف أن الكفراوى خلال السنوات الماضية تجمعت لديه معلومات كثيرة عن حادث المنصة وأن السادات لم يمت من رصاص خالد الإسلامبولى بل إن هناك رصاص من داخل المنصة، وأنه كان فى الصف الثانى أو الثالث وكان يجلس خلف ظهره مباشرة سعد مأمون محافظ القاهرة الأسبق وكان "الكفراوى "يتابع بشغف حركه الطائرات وأكروباتها، فقام مأمون بوضع أيده على كتفه وقال له انبطح فانبطح، مؤكدا أنه عندما كان تحت الكرسى وجد كبير الأمناء برئاسة الجمهورية يتفجر الدم من ساعده وكان كبير الياوران توفيق سعد يجذب الكفراوى قائلا إن المنصة بها قنابل، ليكمل الكفراوى أنه قام ليجد فايدة كامل تصرخ وتقول "محمد مات يا كفراوى" وكانت تقصد بذلك زوجها النبوى إسماعيل وكان فوزى عبد الحافظ يرتدى نفس لون البدله فقال الكفراوى لها ده فوزى عبد الحافظ مش النبوى إسماعيل، حيث قال الكفراوى وجدتهم حاملين السادات ويهرعون به لازال حيا، وصعدوا به للطائرة الهيلوكبتر وكان أبو غزاله وحسنى مبارك مذهولين، مشيرا إلى أنه متأكد ومتيقن بأن الأيام سوف تثبت أن المخطط لم يقف عند خالد الإسلامبولى، حيث إن الموساد وحسنى مبارك لهما مصلحة، ومبارك شارك فى اغتيال السادات بالتأكيد.