...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الأحد، مارس 13

الشيخ محمد حسنين يعقوب يتطاول على الاقباط و يهددهم اذا لم يكفوا عن المظاهرات و منتهي الاستفزاز

جورجيت قليني تبكي وسط متظاهري ماسبيرو

الشيخ أسامة القوصي - تحريق كنيسة أطفيح

فيديو: صفوت حجازى لو صدقت روايات وجود سحر فى الكنيسه ليس من حق المسلمين هدمها...





عاجل ما وافق عليه المجلس من طلبات المعتصمين بمسبيرو

تم الافراج عن اثنين من المعتقلين في الاعتصام
تم الموافقه علي بنا مطرانيه مغاغه بالمنيا
تم المنح ببناء كنيسه عين شمس
جاري بحث الافراج عن طاسوني مريم
يتم دراسه الكنائس التي موقوف بنائها

نجيب ساويرس و مطالب متظاهرى ماسبيرو على حق


رئيس الحكومة يلتقى وفدا من الكنيسة لمناقشة الأحداث الأخيرة

الدكتور عصام شرف رئيس حكومة تسيير الأعمالالتقى مساء اليوم الأحد الدكتور عصام شرف رئيس حكومة تسيير الأعمال، وفدا من الكنيسة المصرية بمقر رئاسة مجلس الوزراء.


يهدف اللقاء إلى دعم الحكومة فى نزع فتيل الفتنة بين المسلمين والأقباط فى ظل المرحلة الدقيقة التى تمر بها مصر،كما تطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من الملفات الداخلية المهمة والأحداث الأخيرة.
 

المتظاهرون الأقباط أمام ماسبيرو يرفضون فض اعتصامهم


المتظاهرون أمام ماسبيرو - صورة أرشيفيةرفض آلاف الأقباط المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو فض اعتصامهم، إلا بعد الاستجابة لجميع مطالبهم، التى وصفوها بأنها فى صالح المسلم قبل المسيحى، مؤكدين أن قيام القوات المسلحة بإعادة بناء الكنيسة اليوم يعتبر جزءاً من المطالب وليس كل المطالب.

وطالب المعتصمون بسرعة القبض على الجناة وتقديمهم إلى المحاكمة العسكرية، بالإضافة إلى إقالة محافظى حلوان والمنيا، بسبب كثرة الفتن الطائفية فى المحافظتين.
كتب إسلام النحراوى اليوم السابع

المجلس العسكرى يعلن السبت المقبل إجازة بمناسبة الاستفتاء

المشير طنطاوىقرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اعتبار يوم السبت المقبل (19 مارس) إجازة رسمية بجميع قطاعات الدولة والجامعات والمدارس، بمناسبة إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


صرح بذلك اليوم، الأحد، الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء.

تراتيل الكنيسة على أنغام ينصر دينك يا بطل قتلت ناس عُزًّل كتير . . دي ناس بتقول الله محبة والمحبة دي شيء خطير


تغطية إعلامية لمظاهرات الأقباط

تغطية إعلامية لمظاهرات الأقباط في ميدان التحرير


«قلينى» تقترح تشكيل لجنة لمقابلة «كاميليا ووفاء» وعرض موقفيهما على الرأى العام


قالت الدكتورة جورجيت قلينى، عضو مجلس الشعب السابق، إن هناك جهة ما وراء أحداث الفتنة الطائفية التى شهدتها مصر مؤخراً لإرهاب الأقباط، مشيرة إلى إمكانية أن تكون هذه الجهة من بقايا النظام السابق،


أو بقايا جهاز مباحث أمن الدولة، أو من سمتهم أصحاب اتجاهات سلفية وأصولية، مدللة على ذلك بإعادة فتح ملف كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين، واقترحت حلاً لهذه الأزمة يتمثل فى أن يتفق الأزهر والكنيسة على تكوين لجنة لمقابلة السيدتين وعرض موقفيهما على الرأى العام، وقالت: «إذا اكتشفت اللجنة أنهما مجبرتان ياخدوهم فى إيديهم وهما خارجين»، مشددة على ضرورة تطبيق قانون الطوارئ الآن لمواجهة أحداث الشغب، أو إلغائه فورا.


وأضافت قلينى فى حوارها مع «المصرى اليوم» أنها ضد إجراء أى انتخابات حالياً بسبب الحالة الأمنية، وضيق الوقت اللازم للدعاية وطرح البرامج، وعدم وجود أحزاب قوية، معتبرة أن إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً يعطى للسلفيين فرصة للترشح، لافتة إلى أن عدم تعديل المادة 79 من الدستور يمنع إجراء انتخابات الرئاسة أولاً، مشددة على ضرورة تعديل المادة 95 لإغلاق باب فساد النواب..


ما رؤيتك لأحداث الفتنة الطائفية التى وقعت مؤخرا؟


- هناك تحريك من قبل جهة ما يهمها إحداث فتن وضغائن وشغب فى هذا التوقيت بالذات، والدليل أن العلاقة بين الفتاة والشاب التى وقع بسببها هذا الشغب فى قرية صول ليست جديدة ولا وليدة اللحظة، فمن الذى أثارها الآن، وما هى هذه الجهة بالضبط؟! ليس لدىّ دليل. من الوارد أن تكون بقايا جهاز مباحث أمن الدولة، أو بقايا النظام السابق، أو أصحاب اتجاهات سلفية وأصولية، والدليل هو فتح ملف وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة الآن، والغرض هو إرهاب الأقباط، وهذه الجهة أرادت أن تضرب فى أكثر منطقة ضعيفة فى البلد وهى العلاقة بين المسلمين والأقباط كنوع من الثورة المضادة.


?هناك من يرى أنه من الضرورى الآن تطبيق حالة الطوارئ باعتبار أن أحداث الشغب والحرق والهدم تستوجب تطبيقه، ما رأيك؟


- هذا صحيح، فمادام المجلس الأعلى للقوات المسلحة يرفض حتى الآن أن يلبى مطلب شباب الثورة بإلغاء قانون الطوارئ، فلماذا لا يطبقه إذن، وإذا لم يستخدم القانون فى حالة الطوارئ والشغب التى نعيشها الآن، فمتى تكون له جدوى، لذلك أرى أنه يجب أن يطبق القانون الآن، أو يلغى نهائياً.


?هل يكفى الآن قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد أحداث أطفيح والمقطم ومنشية ناصر بتغليظ العقوبة على محدثى الشغب؟


- رغم أننى ضد مبدأ أن يستمر الجيش فى الحكم لفترة طويلة، فإن الضرورات تبيح المحظورات، لذا سأتفهم إعلان حالة الطوارئ الآن لإنقاذ البلد إذا أصدر قراراً بإعلان حالة الطوارئ، فأنا شديدة الخوف على البلد، وبدأت أشعر بعدم الارتياح، خاصة أن سياسة التعتيم بدأت من جديد، حيث أجرى مسؤول كبير مداخلة تليفزيونية الساعة 11 مساء يوم الأحداث نفى فيها وجود قتلى، وأشار إلى إصابات طفيفة، فى حين كان هناك قتلى وإصابات بالغة.


?ربما تأتى هذه التصريحات من باب التهدئة؟


- المواجهة هى التصرف الصحيح، والمصارحة هى التى تحدث المصالحة، وليس التعتيم والإخفاء، وقد جربنا سياسة التعتيم من قبل، والنتيجة كانت تفاقم الأزمات لا حلها.


?هل لديك حل للمطالبات الآنية للأقباط أم أنك ترجحين كفة تأجيل هذه المطالب لحين استقرار البلاد؟


- أنا أدعم ضرورة تنفيذ ما يمكن تنفيذه من المطالب دون تأجيل، فمثلا بناء الكنيسة لا يحتاج إلى تأجيل، وهناك فرق بين القرار والتنفيذ، فالمجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر إعادة بناء الكنيسة ولكن لم تتخذ خطوة تنفيذية بعد، وبالتالى أقترح أن يسمح لشباب 25 يناير وأقباط المنطقة بشحن مؤن البناء والبدء فى بناء الكنسية بالمشاركة، بحيث يضع المسلمون من شباب 25 يناير طوبة، وأخرى يضعها الأقباط حتى لو فى حجر الأساس فقط لتدعيم التعاون ونبذ الفتنة، وعلى الجيش أن يؤمّن القرية تأميناً حقيقياً وليس تأمين حدود، كما أن المحاسبة الرادعة والفورية لمن هدموا الكنيسة أو أثاروا الشغب بالبلطجة والحرق لا تحتمل أى تأجيل، ثم نتباحث فى باقى الملفات عندما تحين الفرصة.


?وماذا عن ملفى كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين، ألم تحن لحظة خروجهما للإعلام لبيان موقفهما درءا للفتنة؟


- ليس من حق أحد أن يجبر شخصاً على الخروج للإعلام وهو لا يريد، ولكن أقترح لحل هذه الأزمة أن يتفق شيخ الأزهر والبابا شنودة على تشكيل لجنة ثلاثية موثوق بها تضم عضواً من الأزهر وعضواً مستقلاً يحظى بالتأييد والثقة وعضواً من الإعلاميين، وتلتقى اللجنة السيدتين على انفراد ودون تدخل، ويستمعون إليهما ويدونون كل شىء ليعرضوه على الرأى العام، ووقتها سيتضح للجميع موقفهما بالضبط، وما إذا كانت أى منهما تتعرض لضغط أو إجبار أم أن بقاءهما بمحض إرادتيهما.


?وماذا لو استشفت اللجنة وجود إجبار عليهما؟


- «ساعتها ياخدوهم فى إيديهم وهم خارجين» لأن وقتها سيكون الموقف مختلفاً، وأعتقد أن هذا الحل سيدحض الشائعات وسيطمئن الرأى العام، لأنه إن لم يصدق الكنيسة سيصدق اللجنة الموثوق بها.


?باعتبارك أستاذة فى القانون هل تعتقدين أن إجراء انتخابات رئاسية أولا ممكن دستوريا؟


- لا، لأن لجنة التعديلات الدستورية افترضت أننا سنجرى انتخابات برلمانية أولا، وبالتالى لم تتطرق إلى المادة 79 التى تنص على أن رئيس الجمهورية يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب، وإذا تم إقرار التعديلات فى الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل، فسوف يعاد العمل بالدستور المعطل بعد تضمينه التعديلات الأخيرة وسيكون الدستور ملزما، وبالتالى تكون المادة 79 ملزمة، إذن لن تكون لدينا رفاهية اختيار إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وما يدهشنى أن عدداً كبيراً من المثقفين، ووسائل الإعلام يتحدثون عن رغبتهم فى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا دون أن ينتبه أحد إلى أن ذلك غير ممكن فى ظل الظروف التى شرحتها، فإذا أردنا إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، فعلينا إعادة تعديل هذه المادة وتأجيل الاستفتاء لحين الانتهاء من هذا التعديل.


?إذا افترضنا حل هذا المأزق الدستورى هل تؤيدين فكرة انتخاب الرئيس أولا قبل البرلمان؟


- أنا ضد إجراء أى انتخابات فى الوقت الراهن، فالحالة الأمنية لا تبشر بأى خير، كما أن المدة المتبقية غير كافية لانتخاب رئيس سيحكمنى لمدة 4 وربما 8 سنوات، فحتى انتخابات الأندية تحتاج لوقت لإعلان البرنامج الانتخابى والدعاية، فكيف يمكن أن أختار رئيس الجمهورية فى هذه المدة البسيطة، نحتاج إلى بعض الوقت لندقق الاختيار حتى لا نكرر ما حدث لنا فى الماضى، خاصة أنه لا توجد لدينا أحزاب قوية فى الشارع وعلينا أن نعطيها فرصة للعمل والتواجد.


?لكن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعد بتسليم السلطة لحاكم مدنى فى غضون أشهر؟


- إذن الحل فى مجلس رئاسى يتوافق عليه الناس مكون من 4 أعضاء من المدنيين وعضو عسكرى، فيحقق لنا مدنية الحكم من ناحية، وعدم التعجل فى اتخاذ قرارات مصيرية للبلد من ناحية أخرى.


?وما رأيك فى عدم التعرض لصلاحيات الرئيس فى التعديلات الدستورية الأخيرة؟


- بعيداً عن تعديل هذه الصلاحيات الآن أو إرجائها لحين تغيير الدستور، هناك سؤال مهم هو أنه طبقا لهذه الصلاحيات يكون رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، فهل سيقبل الجيش أن يكون رئيسه مدنياً، أم أنه يجب تعديل هذه الصلاحيات قبل انتخاب رئيس الجمهورية، هذا سؤال ليس لدىّ عليه إجابة.


?هل كنت تأملين تعديل أى مواد أخرى فى الدستور؟


- طبعا، فمادامت اللجنة كانت مكلفة بإجراء التعديلات التى ستؤدى إلى إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى، كان من الضرورى التطرق إلى المادة 95 التى تعد سبب كل الفساد الذى نسمع عنه الآن، فهى تنص على أنه لا يجوز لعضو مجلس الشعب أو الشورى أن يتعامل مع الدولة بالبيع أو الشراء أو الإيجار أو التمويل طوال مدة عضويته، وهنا أذكر واقعة عايشتها بنفسى بسبب هذه المادة وهى أن رجل أعمال كان عضواً فى مجلس الشعب ممن يتم التحقيق معهم الآن حصل على 20 مليون متر من أراضى الدولة، ووقف يدافع عن موقفه بأنه اشترى 13 مليون متر فقط وليس 20 مليون متر، فطلبت الكلمة ووقفت وواجهته بأن الأمر برمته غير دستورى ولا يحق له البيع أو الشراء مع الدولة، فرد على كمال الشاذلى، آنذاك، قائلاً «أولا هو يشترى باسم شركة وليس باسمه، والشركات لها ذمة مالية مستقلة»، فأخذت على عاتقى آنذاك اقتراح إضافة فقرة للمادة 95 تنص على الآتى «يسرى الحظر الوارد فى الفقرة السابقة على الزوجة والأولاد والشركات التى يملك فيها النائب 10% من الأسهم على الأقل»، وطبعا لم يستجب أحد لهذا المقترح، ولذلك كان يجب على اللجنة المكلفة بإجراء التعديلات الدستورية النظر فى هذه المادة فورا وتعديلها لأنها لا تحتمل التأجيل، فهذه المادة هى التى تجعل رجال الأعمال ينفقون مبالغ طائلة فى الدعاية الانتخابية لأنهم يعلمون أنهم سينفذون من ثغرة هذه المادة، وفى صفقة واحدة مع الدولة يمكن تعويض كل المبالغ التى أنفقوها، وحتى يتم الحد من سلاح المال فى الانتخابات البرلمانية كان لابد من تعديل هذه المادة لأننا لو أغلقنا هذا الباب سيعنى ذلك أن رجال الأعمال سيفكرون ألف مرة قبل الإقدام على خطوة الترشح، ومن سيترشح منهم سأحد من استخدامه لسلاح المال وبالتالى سأحد من سلاح البلطجة الذى يحمى سلاح المال.


?البعض رأى فى تعديل المادة 76 تبسيطاً شديداً لشروط الترشح لرئاسة الجمهورية فى رد فعل مضاد للتعقيد الذى كانت عليه، فهل تتفقين مع شروط هذه المادة؟


- المادة 76 وإن كان يراها البعض سهلت شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، فأنا أراها وضعتنا فى خانة عدم القدرة على الاختيار، وحجبت عنا البدائل، لأنها أقرت بأن يحصل المرشح على موافقة 30 عضواً من مجلسى الشعب والشورى، أو يكون المرشح من الأحزاب التى لها ولو عضو واحد فى البرلمان، أو الحصول على توقيع 30 ألف مواطن من 15 محافظة، ولأن المجالس النيابية تم حلها فنحن إذن أمام خيار واحد فقط وهو الحصول على توقيع 30 ألف مواطن، ولن يحصل على كل هذا العدد من الأصوات إلا من لهم أرضية جيدة فى الشارع من القوى الدينية، لأن الأحزاب غير موجودة.


?إذا كنت تقصدين الإخوان المسلمين فالجماعة أعلنت صراحة عدم رغبتها فى الترشح لمنصب رئيس الجمهورية؟


- وماذا عن السلفيين، فهم أيضا لهم أرضية كبيرة فى الشارع، بل بدأوا فى المزايدة على الإخوان ويملكون أن يسحبوا من مريديهم ورصيدهم فى الشارع وهنا تكمن الخطورة.


?تردد أن الرئيس السابق حسنى مبارك اتصل بك أثناء أزمة نجع حمادى لإقناعك بالتنازل عن قضيتك ضد عبدالرحيم الغول؟


- لا تعليق

''أقباط ماسبيرو'' يطالبون التعجيل ببناء كنيسة أطفيح


واصل الآلاف من الأقباط اعتصامهم أمام مبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون بماسبيرو، وأصدروا عدة بيانات تتضمن مطالبهم وعلى رأسها التعجيل بإعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية ''صول'' بأطفيح بمحافظة حلوان فى مكانها الأصلي.


وطالب المتظاهرون أيضا بإعادة بناء مبنى الخدمات المجاور للكنيسة وعودة الأسر التي تم طردها من القرية وتعويضهم، وكذلك القبض على الجناة وتقديمهم إلى المحكمة العسكرية العليا وتشكيل لجنة لتقصي حقائق للكشف عمن يقف وراء هذه الأحداث، بالإضافة إلى إقالة محافظي حلوان والمنيا.
ودعا المعتصمون الذين أطلقوا على أنفسهم ''شباب ماسبيرو'' إلى محاسبة جميع المسئولين عن ''جريمة أطفيح'' على حد قولهم.. ووضع ضمانات لتوفير الحماية للأقباط وضمان عودتهم لمنازلهم بالإضافة إلى صرف تعويضات عن الخسائر التي تعرض لها أقباط القرية، وتفعيل المواطنة والمساواة بين المصريين بما يضمن المساواة في ممارسة الشعائر الدينية وبناء دور العبادة.
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد تعهد بإعادة بناء كنيسة الشهيدين بمكانها الأصلي في قرية ''صول'' بأطفيح.

صو ر من ماسبيرو









تنبيه ابونا عبد المسيح البسيط

نبه ابونا عبد المسيح 
ان هناك بعض الاشخاص يدعون انهم من الجيش ويقوموا بتوزيع بعض السلع التمونيه
مستغلين احتياج الاسر ويطلبون منهم سور الطاقه الرقميه
لذلك ارجو التنيه للجميع ان لا ياخذوا منهم اي شي ولا يفتح لهم 
ارجو توعيه الجميع واعلان الجميع

ارفع راسك فوق انت اقبطي........... مازالالاعتصام مستمر

 ارفع راسك فوق 
                   انت قبطي
                                 انت مصري
70 الف معتصم في دير ابو حنس
5 الاف بالمنيا

فيديو: الكشف عن صور جديدة لهجمات 11 سبتمبر


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم السبت

فيينا: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم السبت ان السلطات اليابانية ابلغتها بانها تتخذ استعداداتها لتوزيع اليود على مواطني البلاد الذين يقطنون قرب محطات نووية لتوليد الكهرباء تضررت بسبب الزلزال الذي اجتاح اليابان يوم الجمعة.

ويمكن الاستعانة باليود للمساعدة في حماية الجسم من التعرض للاشعاعات.

وتسربت الاشعاعات في اليابان يوم السبت من مفاعل نووي بعد ان اطاح انفجار بسقفه في اعقاب وقوع الزلزال المدمر الا ان الحكومة اصرت على ان مستويات الاشعاع منخفضة. 

وكالة: اليابان تقوم بتوزيع اليود على المتضررين من الزلزال

فيينا: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم السبت ان السلطات اليابانية ابلغتها بانها تتخذ استعداداتها لتوزيع اليود على مواطني البلاد الذين يقطنون قرب محطات نووية لتوليد الكهرباء تضررت بسبب الزلزال الذي اجتاح اليابان يوم الجمعة.
ويمكن الاستعانة باليود للمساعدة في حماية الجسم من التعرض للاشعاعات.
وتسربت الاشعاعات في اليابان يوم السبت من مفاعل نووي بعد ان اطاح انفجار بسقفه في اعقاب وقوع الزلزال المدمر الا ان الحكومة اصرت على ان مستويات الاشعاع منخفضة.

حسان: لايجوز شرعا هدم اي كنيسة ولو كانت غير مرخصة

الشيخ محمد حسان الداعية الإسلاميطالب الشيخ محمد حسان الداعية الإسلامي الجميع بعدم التخوف من المنهج السلفى الذى وصفه بأنه صمام أمان لأهل الأرض، لأنه منهج القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

أكد حسان أن دم المسيحى حرام كدم المسلم، وأنه لا يجوز شرعاً هدم كنيسة، وإن كانت غير مرخصة، لأنها مقامة بالفعل.

وشدد الداعية الاسلامي خلال لقائه على "قناة الجزيرة مباشر" على أن الإسلام لا يقبل الظلم للمسيحيين، وقال إنه لا يجوز هدم دور عبادة، مهما كانت الأسباب.

وأشار حسان، إلى أن هناك تباحثا لدى السلفيين الآن بالتواصل مع الإخوان المسلمين، لأنه لن يفرط واحد منهم فى دينه، وهم الأولى لدخول المعترك السياسى الآن بما لهم من خبرة سياسية، فهم الأجدر.

وأعلن الداعية الإسلامي أن مجلس شورى جماعة أنصار السنة المحمدية اتفق على ألا يترشح العلماء بأنفسهم، حتى لا ينشغلوا عن الدعوة إلى الله إنما يقدمون من يتبنى قضايا الإسلام ومصلحة الأمة.


"الوفد"

دراسة أمريكية: المسلمون ربع سكان العالم في 2030م

دراسة أمريكية: المسلمون ربع سكان العالم في 2030مممن المتوقع أن يزيد عدد المسلمين حول العالم بنحو 35٪ في السنوات العشرين القادمة، ليرتفع من 1.6 مليار مسلم في 2010م إلى 2.2 مليار نسمة بحلول عام 2030م؛ أي ما يعنى أن نسبتهم الإجمالية -مقارنة بباقي سكان العالم- ستصل إلى الربع، مقابل نسبة أعلى للمسيحيين تتراوح بين 30 و35%، وفق دراسة جديدة نشرها مركز "بيو" الأمريكي للدين والحياة العامة، مؤخرا.

وأظهرت الدراسة - التي جاءت بعنوان: "مستقبل السكان المسلمين في العالم" - أن معدل النمو السنوي للمسلمين سيرتفع خلال العقدين المقبلين إلى 1.5% مقابل 0.7% لشعوب باقي الديانات بحلول 2030م.
وفقا لإحصاءات المعهد الأمريكي فإن نسبة المسلمين الآن تبلغ 23.4% من عدد سكان العالم البالغ 6.9 مليارات نسمة، وفى غضون 20 عامًا سيرتفع عدد الدول التي سيبلغ عدد المسلمين فيها إلى مليون مسلم على الأقل إلى 79 دولة مقارنة بالعدد الحالي وهو 72 دولة.
ورجحت الدراسة أن يشكل المسلمون بعد عشرين عامًا 26.4% من إجمالي سكان الكوكب الذي سيبلغ عندها 8.3 مليارات نسمة، أي نسبة الربع تقريبا.
وتستند توقعات "بيو" الأمريكي إلى المعدلات الديموجرافية منذ بداية عام 1999م وحتى 2010م، بالإضافة إلى افتراضات حول كيفية أن تستمر هذه المعدلات في السنوات العشرين القادمة، كما أنها تضع في اعتبارها التغيرات السياسية التي طرأت على المناخ السياسي في الولايات المتحدة أو الدول الأوربية، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أنماط هجرة المسلمين إليها، على سبيل المثال. 

المصدر: قصة الإسلام – وكالات

مستشار شيخ الازهر: الخطاب الديني المتشدد وراء تراكم المشاكل

الدكتور محمود عزبأكد الدكتور محمود عزب مستشار فضيلة شيخ الازهر لحوار الاديان ان الخطاب الدينى المتشدد الذي ظهر بين الجانبين لسنوات وابتعد عن الوسطية وابتعد عن مفهوم الايمان ومفهوم المواطنة وحب الله المرتبط بحب الوطن هو السبب في ظهور مشاكل صغيرة ظهرت وتركت دون حل جذرى وصريح وتحليلى مما خلق تراكما لمشاكل كثيرة .

وأضاف مستشار شيخ الازهر ان أحداث قرية صول باطفيح بالجيزة تدل على تراكم كبير لسوء الفهم والاحتقان بين الجانبين من المسلمين والاقباط، داعيا الى ضرورة تغيير الخطاب الدينى ليتضمن قيمة مشتركة بين الديانتين ويظهرا مدى التشابه بينهما.

وطالب مستشار شيخ الازهر بتبنى التليفزيون المصرى لخطاب اسبوعي مشترك من احد شيوخ الاسلام واحد قساوسة الكنيسة يتحدث فيها كل منهما على قيمة مشتركة بين الديانتين ويظهرا مدى التشابه بينهما، كما يؤكدا على مدى التراكم الحضارى المشترك بين افراد الشعب المصرى الذى يعتمد على الوسطية.

واكد مستشار شيخ الازهر ان اقتراح "بيت العائلة" الذى قدمه فضيلة الدكتور احمد الطيب للكنيسة المصرية فى اخر لقاء بينه وبين قداسة البابا شنودة بعد حادث كنيسة القديسيين بالاسكندرية كانت ترتكز على لقاء اسبوعى بين ممثلى الجانبين لمناقشة كل القضايا العالقة بشكل سريع

امريكا تقول تعلم بتقارير عن اطلاق نار اثناء احتجاج بالسعودية

قال البيت الابيض يوم الخميس انه على علم بالتقارير عن اطلاق اعيرة نارية اثناء احتجاج في السعودية وان الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الوضع.

وقال بن رودس نائب مستشار الامن القومي التابع للبيت الابيض للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة الاستجابة الامريكية للاضطرابات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان الولايات المتحدة "على علم بالتأكيد بتلك التقارير".

وقال شهود ان الشرطة السعودية أطلقت أعيرة نارية عند تفريق احتجاج لافراد من الاقلية الشيعية في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط وان ما بين شخص واربعة اشخاص اصيبوا.

وذكر شاهد ان الشرطة اطلقت قنابل صوت لتفريق حشد يضم حوالي 200 شخص في حين قال شاهد ونشط شيعي انه جرى اطلاق اعيرة نارية.

وقال رودس ان مسؤولين امريكيين نقلوا للسعوديين في محادثات سابقة دعمهم لحقوق الانسان العالمية وسيواصلون فعل ذلك.

وأضاف "ما قلناه للسعوديين ولكل أهل المنطقة هو أننا سندعم مجموعة من القيم العالمية في أي بلد بالمنطقة ويشمل هذا الحق في التجمع السلمي وفي الاحتجاجات السلمية وفي التعبير السلمي عن الرأي."

وتابع قوله "سنواصل بالطبع مراقبة هذا الوضع عن كثب وجمع أكبر قدر ممكن من الحقائق بشأن ما حدث بدقة نظرا لان تلك التقارير حديثة نسبيا."
المصدر: واشنطن (رويترز) 

الشاعر ينفي إصداره أو تلقيه أوامر بإطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين كتب ـ عصــــام مليجـــي‏:‏

تستأنف اليوم النيابة العامة تحقيقاتها مع اللواءات حسن عبدالرحمن رئيس قطاع أمن الدولة وأحمد رمزي مساعد أول الوزير لقطاع الأمن المركزي وعدلي فايد مساعد وزير الداخلية للأمن العام وإسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير لأمن القاهرة في التهم المنسوبة إليهم‏.‏
 وتتركز هذه التهم في القتل والشروع في القتل واحداث فراغ أمني بالبلاد‏,‏ كانت النيابة قد أصدرت قرارا بإشراف المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام بحبسهم‏51‏ يوما علي ذمة التحقيقات‏.‏
وقد نفي مساعدو الوزير السابقون التهم المنسوبة إليهم‏,‏ وقرر اللواء إسماعيل الشاعر بأنه لم يتلق أي تعليمات من شأنها إطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين‏,‏ كما أنه لم يصدر أي أوامر للضباط والأفراد والمجندين بأمن القاهرة بإطلاق الرصاص عليهم‏,‏ وقال إنه طلب من القوات ضبط النفس في الوقت الذي كانت هناك بعض مضايقات من جانب المتظاهرين‏.‏ وأكد الشاعر علي أنه منذ بداية المظاهرات‏,‏ كان العديد من المتظاهرين يبادلونه التحية ويحيونه علي مواقفه معهم خلال العديد من التظاهرات التي شهدتها البلاد خلال عمله بأمن القاهرة التي تستهدف في النهاية حق التظاهر السلمي‏.‏ واشار إلي انه كان يطالب المتظاهرين بالحفاظ علي الممتلكات العامة والخاصة‏,‏ كما أنه قد دارت أحاديث ودية بينه وبين المتظاهرين الموجودين بالميدان‏,‏ وكان يرد علي أي استفسارات وتذليل العقبات لهم في حدود الشرعية والقانون‏.‏ وأضاف اللواء الشاعر في التحقيقات‏,‏ أن جميع أجهزة الأمن بالقاهرة لم تطلق رصاصة حية علي المتظاهرين‏,‏ وسوف يتم اثبات ذلك خلال التحقيقات‏.‏
وعن الفراغ الأمني‏,‏ أجاب اللواء إسماعيل الشاعر أن تعليماته لجميع الضباط صريحة وواضحة‏,‏ وهي البقاء في مواقعهم والحفاظ علي أقسام الشرطة‏,‏ ولم يصدر تعليمات بالانسحاب‏,‏ وخير دليل علي ذلك هو وجود العديد من الضباط بأقسام الشرطة‏,‏ كذلك عودة الضباط من ميدان التحرير إلي مديرية الأمن والأقسام‏.‏

نائب «الهرم» السابق: «موقعة الجمل» تمت بتعليمات من «الشريف» و«والى» طلب منى حشد المواطنين يوم ٢ فبراير


قال أحمد سميح، عضو مجلس الشعب السابق، عن دائرة الهرم، «حزب وطنى»، إنه تلقى اتصالا من الدكتور شريف والى، أمين الحزب الوطنى بالجيزة المستقيل، يوم الثلائاء ١ فبراير الماضى، طالبه فيه بحشد عدد من أنصاره ومؤيديه فى الدائرة، خاصة من أهالى نزلة السمان والمناطق التى يتمتع فيها بشعبية فى اليوم التالى بأى طريقة، وإرسالهم إلى ميدان مصطفى محمود ليعلنوا تأييدهم للرئيس مبارك بعد خطابه الذى قال فيه إنه سيموت على أرض مصر.


وأضاف سميح: «والى أكد لى أن هذه تعليمات نهائية من صفوت الشريف، الأمين العام السابق للحزب الوطنى، له شخصيا وغيره من أمناء الحزب فى القاهرة والجيزة و٦ أكتوبر، وأبلغنى أن الشريف طالبه بأن تكون التعليمات مقتصرة على النواب ذوى الشعبية والجماهيرية الحقيقية وليست الزائفة».


وأوضح سميح فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أنه رفض تنفيذ الأمر بدعوى صعوبة حشد المواطنين فى ظل هذه الظروف وتردى سمعة الحزب ونوابه وقياداته، بقوله: «قلت لأمين الحزب إننى أخشى سوء التخطيط والتنظيم من الحزب لمثل هذه المظاهرات فى ظل العداء الشديد له من المواطنين، مما قد يسفر عن مواجهات لا يعلم مداها إلا الله، فردّ علىّ قائلا: «مالكش دعوة بموضوع المواجهات وتنظيم المظاهرات دى شغلتنا إحنا بقى».


وأضاف سميح أن والى قال له فى نهاية المكالمة إن رفضه يشكل تهديدا لوجوده داخل الحزب وفى مجلس الشعب إذا مر «الوطنى» من الظروف الراهنة سالما، مشيراً إلى أنه ردّ عليه بقوله: «مش مهم لكن لا أستطيع فى الوقت الحالى تقديم أى خدمات للحزب قد تضر بالمصلحة العامة للبلد»، متهماً عدداً من نواب الوطنى وقيادات الحزب بالمحافظة بالتورط فى أحداث الأربعاء الدامى.


من جانبه، قال الدكتور شريف والى، أمين الحزب الوطنى فى الجيزة، الذى قدم استقالته من الحزب أمس الأول، إنه بادر بالاتصال بالنائب أحمد سميح مرتين، الأولى عندما تلقى تعليمات وتكليفات من صفوت الشريف بتنظيم مسيرات سلمية وكان ذلك فى ٢٧ يناير الماضى، موضحاً أنه تم تنظيمها فى شارع الهرم وتواجد فيها جميع قيادات الحزب والمجالس المحلية والتنفيذية بالمحافظة، بالإضافة إلى ٧٠٠ شاب من المحافظة، وأضاف: «طلبت من النائب أحمد سميح المجىء للمشاركة فى المسيرة باعتباره نائباً عن الحزب وإرسال أنصاره للمشاركة فيها»، فرد على بقوله: «أنا فى عزاء هام وهبعت رجالتى ولم يأت أحد كما وعد».


وأضاف والى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «أما المسيرة الثانية فتقرر تنظيمها فى ميدان مصطفى محمود فى ٢ فبراير الماضى، ولم يكلفنى أحد بتنظيمها وكانت بمبادرة من أمانة الحزب بعد خطاب الرئيس مبارك، علما بأنه ليست كل المظاهرات خرجت بتخطيط من الحزب الوطنى، وإنما هناك من تعاطفوا مع الخطاب من البسطاء، واستخدمت فيها علاقاتى الشخصية بكل من عمر زايد، نائب الوطنى عن دائرة بولاق الدكرور، والنائب أحمد سميح، نائب الوطنى عن دائرة الهرم، وطلبت منهما التواجد فى الميدان، وحشد الأنصار، وهو ما وافق عليه زايد، ورد عليه سميح قائلا: (ربنا يسهل)، وهى عبارة تدل على الموافقة وليس الاعتراض كما يدعى».


وقال والى: «انقطعت علاقتى بالأمين العام للحزب منذ ٢٧ يناير وبعد تنظيم المسيرة الأولى، مما يدل على أن كلام سميح غير صحيح، وفيه ادعاء وافتراء على شخصى، علما بأن المظاهرتين كانتا سلميتين تحت شعار (لا للفوضى.. لا للتخريب)، وشارك فيهما جميع القيادات الحزبية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة، ولم أطلب من أحد أن يحضر بلطجية أو يتوجه إلى ميدان التحرير للاعتداء على المتظاهرين هناك».

«الوطنى» يعلن فصل «مبارك».. ويستبعد ٢٢ قيادياً منهم ١١ وزيراً سابقاً و«جمال» و«عز»


أعلن الحزب الوطنى الحاكم السابق أنه بدأ ثورة تطهير بفصل عدد كبير من قيادييه، وخلو منصب رئيسه الذى كان يشغله حسنى مبارك، وقبول استقالة صفوت الشريف وزكريا عزمى ومفيد شهاب وجمال مبارك وعلى الدين هلال من جميع تشكيلات الحزب وعضويته.
قال الدكتور محمد رجب، أمين عام الحزب، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن ثورة التطهير تشمل فصل كل العناصر التى ثبت تورطها فى أعمال الفساد. وأضاف أن الحزب أصدر القائمة الأولى للمفصولين تضم ٢٢ قيادياً، أبرزهم: أحمد عز، أمين التنظيم السابق، وحبيب العادلى، وأمين أباظة، وأحمد المغربى، ورشيد محمد رشيد، وزهير جرانة، ومحمد منصور، وسامح فهمى، وأنس الفقى، ويوسف بطرس غالى، ومحمد إبراهيم سليمان، وأسامة الشيخ، وبعض رجال الأعمال منهم هشام طلعت مصطفى، ومحمد أبوالعينين.


وأوضح «رجب»، أن «الوطنى» قبل استقالة كل من صفوت الشريف وزكريا عزمى ومفيد شهاب وجمال مبارك وعلى الدين هلال من جميع تشكيلات الحزب وعضويته، كما أعلن الأمين العام عن خلو منصب رئيس الحزب.
وقال: «تجرى حالياً عدة ترتيبات لعقد مؤتمر الحزب الاستثنائى نهاية أبريل المقبل، لانتخاب رئيس الحزب الجديد»، موضحاً أن الرئيس السابق مبارك تم فصله من «الوطنى» بعد قرار التنحى، الذى اعتبره الحزب تنحياً عن رئاسة الجمهورية ومنصبه بالحزب فى الوقت نفسه.
وحول ما إذا كان خروج وفصل عدد كبير من رجال الأعمال سيؤثر سلباً على الحزب، قال «رجب» إن خروج كل العناصر الفاسدة يعتبر مكسباً كبيراً للحزب الوطنى فى إطار حركة التطهير التى تجرى الآن.

الاخوان‏:‏ سنقول نعم في الاستفتاء‏

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين رسميا‏.‏ موافقتها علي التعديلات الدستورية‏,‏ داعية جموع المصريين للتصويت الإيجابي عليها في الاستفتاء السبت المقبل تمهيدا لإجراء انتخابات تشريعية ثم رئاسية‏.
وقال الدكتور عصام العريان المتحدث باسم الجماعة ـ في مؤتمر صحفي أمس ـ إن الإخوان سيبذلون كل جهودهم لتكون نتيجة الاستفتاء نعم‏,‏ مدافعا عن إجراء الانتخابات البرلمانية أولا‏,‏ بقوله إن انتخاب رئيس للبلاد قبل البرلمان سيقيم فرعونا جديدا‏.‏ وأرجعت الجماعة هذه الموافقة الي عدم طرح الرافضين للتعديلات‏,‏ آلية أخري غير الانتخابات تحقق سيادة الشعب في وضع دستور جديد للبلاد‏,‏ وتحدد طريقة تمثيله أمام المجلس العسكري خلال المرحلة الانتقالية‏,‏ وقال الدكتور محمد مرسي إن هذه التعديلات ورغم أنها غير كافية إلا أنها خطوة علي الطريق الصحيح إذ سيليها إجراء حزمة اخري من التعديلات علي صلاحيات رئيس الجمهورية قبيل الانتخابات الرئاسية‏,‏ وفقا للجدول الزمني الذي وضعه المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏.‏
وسعت الجماعة إلي تبديد مخاوف الأوساط السياسية من سيطرة الجماعة ورموز الحزب الوطني القديمة علي البرلمان في حال أجريت الانتخابات البرلمانية وفقا للجدول الذي أعلنه المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏.‏
وأعلنت في هذا الصدد‏,‏ عن استعداد الإخوان إلي خوض هذه الانتخابات بقائمة وطنية موحدة يشارك فيها شباب الثورة ومن يرغب من القوي السياسية‏,‏ مطالبة في هذا السياق بتعديل القانون لتجري الانتخابات بنظام القائمة النسبية غير المشروطة‏,‏ وإطلاق الحريات العامة‏,‏ أما بشأن المخاوف من الوطني فقال الدكتور مرسي إن الحزب الوطني انهار‏,‏ ومافيش حاجة اسمها حزب وطني‏,‏ مشددا علي وجوب محاكمة رموزه سياسيا وماليا‏.‏
وقال العريان ان الجماعة تكثف اتصالاتها مع القوي السياسية للتحذير من مخاطر رفض التعديلات الدستورية‏,‏ مشيرا إلي أن المرشد دعا هذه القوي الأربعاء المقبل لجولة خامسة من الحوار الذي بدأته الجماعة العام الماضي للتباحث حول هذه المخاطر‏,‏ وأكد العريان أن الجماعة سوف ترشح مابين‏03‏ الي‏53%‏ من عدد أعضاء البرلمان في الانتخابات التشريعية المقبلة علي قاعدة مشاركة لا مغالبة‏,‏ مجددا تأكيد الجماعة علي عدم خوض الانتخابات الرئاسية‏.‏

غواصة نووية أمريكية تعبر قناة السويس فى طريقها لليبيا

الغواصة خلال عبورها القناة – صورة أرشيفية قالت مصادر ملاحية، إن غواصة نووية أمريكية ترافقها مدمرة اجتازت قناة السويس مساء اليوم، السبت، ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر فى طريقها للمتوسط، وأضافت أن الغواصة النووية الأمريكية "uss provedince" حمولة 2000 طن، والمدمرة uss mason وحمولتها 9000 طن عبرتا القناة فى حوالى الساعة الخامسة مساء اليوم فى طريقها لسواحل ليبيا.

وكانت دخلت المجرى الملاحى الساعة السادسة صباح اليوم من السويس، وقالت إن الغواصة والمدمرة جزء من المجموعة القتالية لحاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس انتربرايز USS Enterprise المتواجدة بالبحر الأحمر حالياً، ومنتظر أن تتوجه للسواحل الليبية فى وقت قريب.

وتسبب عبور الغواصة فى إيقاف الصيد بقناة السويس، وفرض حراسة على ضفتى القناة، ووقف المرور أعلى كوبرى قناة السويس لمدة ساعة ونصف، فيما رافقت الغواصة والبارجة 3 قاطرات تابعة لهيئة القناة، ولنشات بحرية مصرية للتأمين.

وكانت عدة بوارج حربية أمريكية وبريطانية عبرت فى وقت سابق لسواحل ليبيا أيضا من قناة السويس. 

الجالية المصرية بالنمسا تقرر تأسيس جمعية لرعاية أسر الشهداء

شهداء الثورةبرعاية الجالية المصرية بالنمسا قرر سيد عبد العزيز المحامى إنشاء جمعية خيرية "باسم الجمعية المصرية لرعاية أسر الشهداء والمصابين" وذلك بعد حصر أعدادهم الحقيقية ورعاية شئونهم المادية والمعنوية.

وقال الدكتور حسن موسى المتحدث باسم الجالية المصرية بالنمسا إننا نسعى لمساعدة أسر شهداء ثورة 25 يناير والمصابين، لافتا إلى أن أعداد الشهداء فى تزايد نتيجة لحالتهم التى تزداد سوءا وعدم توافر العلاج المناسب لهم، إضافة إلى أن هناك أرقام لم تعلن بعد.

مؤكدا على أن الجالية تسعى لمساعدة هؤلاء الأسر من خلال مؤسسة تأخذ الصفة القانونية والتى من خلالها نقوم بجمع التبرعات اللازمة لمساعدة هؤلاء الأسر وعلاج المصابين خارج البلاد إذا دعت الحاجة لذلك.

 

عبود الزمر يزور الأعلى للقوات المسلحة غدا

الشيخ عبود الزمرصرح الشيخ عبود الزمر، أنه سيقوم بزيارة مجلس الوزراء غدا، لتقديم الشكر لحكومة الدكتور عصام شرف وتقديم الدعم لهم ومساندتهم فى الإصلاح، بالإضافة إلى إلحاقها بزيارة أخرى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة لتقديم الشكر أيضا على دوره العظيم الذى قام به منذ بداية الثورة.
وأكد الزمر فى مداخلة هاتفية لبرنامج مصر النهاردة، أنه رفض الهروب مع المساجين أثناء الثورة لأنه كان يتلقى معاملة حسنة ورفض أن يقابلها بالإساءة بهروبه والتسبب فى إيذاء الضباط المسئولين عن حراسته مشيرا الى أنه سيذهب للإدلاء بصوته على التعديلات الدستورية يوم 18 مارس.

وعبر الزمر عن فرحته اليوم عند خروجه من سجن مزرعة طره فى نفس التوقيت الذى لم يتمكن فيه العادلى وأعوانه من الخروج من البوابة الرئيسية للذهاب لجلسة المحاكمة لأن الأهالى كانوا ينتظرونه بالشباشب والأحذية وخرج من الباب الخلفى للسجن الذى يطلق عليه "باب الزبالة".
وأكد الزمر أن النظام السابق كان يحكم على المعتقلين السياسيين بالجلد إذا ما ثاروا على أوضاع معينة داخل السجن وكان يحرمهم من أبسط حقوقهم كالزيارات أو السماح بالدراسات العليا مضيفا "كان عاوز يعذبنا حتى الموت ويدفننا فى مقابر الصدقة دون أن يخبر أهالينا".

وأشار الزمر إلى أن مصر تحررت من قيودها وأنه كان داخل سجن صغير بينما كانت مصر فى سجن كبير ولكن ثورة يناير كسرت حاجز الخوف رغم نظر الكثيرين إليها على أنها احتجاجة طفيفة فى بدايتها ولكن تحولت إلى ثورة وتحقق النصر وأصبح الشعب يتنفس عبير الحرية.
وقال الزمر"ربنا يرفع الغمة من شرم الشيخ لأن التحركات الموجود فى المجتمع بأيدى فلول النظام القديم تجعلنا نشعر بعدم الأمان"، مضيفا أن الفتنة الطائفية والأزمات التى تواجهها مصر الآن وراءها أيدى خبيثة ولابد من عدم إعطائها الفرصة.
وأضاف الزمر أنه صامد على مبادئه التى أراد النظام السابق كسرها وضغط عليه كثيرا وعلى غيره ممن تم اعتقالهم دون جريمة سوى أنهم كانوا يقرأون القرآن داخل المسجد وأن الشعب عاش مرحلة من الظلم، مؤكدا أن أحد المعتقلين ويدعى الشيخ على القطان لم يقترف جريمة سوى انه قابل الرئيس السابق فى العمرة وقال له اتقى الله فى شعبك فأخذه معه إلى مصر وزج به فى السجن.

د.سامى الشريف يجتمع بقيادات الإذاعة والتلفزيون

الإذاعة والتلفزيون عقد الدكتور سامى الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون مساء أمس، السبت، اجتماعا مع رؤساء قطاعات الإذاعة والتلفزيون.
وتركز اللقاء حول خطط تطوير الأداء الإعلامى فى كافة قطاعات اتحاد الإذاعة والتلفزيون خلال الفترة القادمة ليتماشى مع المرحلة التى تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير بالإضافة إلى العمل على حل كافة المطالب الجماعية للعاملين بالإذاعة والتلفزيون.
وكان الدكتور سامى الشريف قد توجه ظهر اليوم إلى مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، حيث التقى بعدد من أعضاء المجلس وذلك بعد اجتماعه مع العاملين برئاسة إتحاد الإذاعة والتلفزيون.
كما أعلن إنهاء مهمة اللواء طارق مهدى باتحاد الإذاعة والتلفزيون وعودته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

حبس "نائب موقعة الجمل" 15 يوماً على ذمة التحقيقات

موقعة الجملامرت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول، فى ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، بحبس نائب الحزب الوطنى عن دائرة الهرم والعمرانية السابقين عبد الناصر الجابرى، 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى تجريها معه بتهمتى التحريض على القتل والشروع فى قتل المتظاهرين فى 2 فبراير الماضى، والمعروفة بموقعة الجمل.

حضر المتهم وسط حراسة أمنية مشددة مساء أمس السبت، ونفى الجابرى التهم التى واجهته النيابة بها، نافياً تاماً، وقال إنه ليس لهم أى صلة من قريب أو بعيد، وأشار إلى أنه كانا متواجدين فى منزلهما وقت وقوع الحادث، بسبب حالة الانفلات الأمنى فى الشوارع، وخوفاً من تعرضه لأى حوادث من قبل البلطجية.

وواجهت النيابة المتهم بتقرير لجنة تقصى الحقائق، الذى ذكر أن مؤيدى النظام السابق وراء الواقعة، حيث وصلوا إلى ميدان التحرير ورشقوا المتظاهرين بقطع من الطوب وكسر الرخام جلبوها بسيارات نصف نقل من منطقة شق التعبان، وجاء آخرون من ناحية ميدان الشهيد عبد المنعم رياض يمتطون الجمال والجياد، ويحملون عصيا غليظة وقطعا حديدية وأسلحة بيضاء انهالوا بها ضرباً على المتظاهرين، فأصابوا وقتلوا وأحدثوا الرعب بينهم.

كما واجهته بتقرير الطب الشرعى الذى أثبت أن عدداً من المصابين والمتوفين أصيبوا بكدمات وإصابات بالغة نتيجة دهس الخيول والجمال للمتظاهرين، وأكدت أيضاً أن بعض الإصابات كانت نتيجة للضرب بالحديد والعصى الغليظة.. وقررت النيابة التحفظ عليه وتحديد جلسة أخرى للتحقيق معه فى الاتهامات الموجهة إليه.

انطلاق الحملة الانتخابية لـ"البرادعى" رئيساً لمصر

د. محمد البرادعىأعلنت الحملة الشعبية لدعم البرادعى ومطالب التغيير "لازم" عن تحولها رسمياً إلى حملة انتخابية، لتأييد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كمرشح لانتخابات الرئاسة القادمة تحت اسم "الحملة الشعبية لدعم البرادعى رئيساً لمصر 2011 ".
وقال الدكتور مصطفى النجار، منسق الحملة خلال اجتماع له مع الصحفيين فى وجود قيادات الحملة مساء أمس، السبت، إن الحملة تعمل حاليا على تعبئة الموارد "المالية" و"البشرية"، موضحاً أنهم سيقبلون بالتبرعات لصالح الحملة من كافة المصريين الراغبين بالداخل أو الخارج، بمجرد صدور قرار بفتح باب التبرعات للحملات الانتخابية، مطالباً المجلس العسكرى بفتح باب قبول التبرعات للحملات الانتخابية لمرشحى الرئاسة قائلاً: "لن نقبل إلا تبرعات المصريين، ولم نتلقَ أى تمويلات أجنبية".
وأوضح النجار، أن الحملة تشمل مستويين أولهما المتطوعون الذين وصل عددهم بالآلاف، خاصة بعد إعلان البرادعى ترشحه للرئاسة، أما الثانى فمجموعة الفنيين والمختصين فى المجالات المختلفة "التكنوقراط" لوضع إستراتيجية واضحة المعالم لحملة الرئاسة ورسالتها الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الحملة لا تنحصر على كونها دعماً لمرشح، إنما تهدف أيضا إلى إطلاق مبادرة للتوعية السياسة والاجتماعية لعموم الشعب المصرى.

وقال النجار، إن "دعم البرادعى رئيساً لمصر" ستقوم بالتنسيق مع عدد من الأحزاب ومجتمع مدنى والشخصيات العامة "التى لها ثقلها" على حد قوله، ويمكن أن تؤثر إيجابياً على مجرى العملية الانتخابية ممن أعلنوا تأييدهم لـ"البرادعى"، مضيفاً أن الحلمة تستهدف حالياً إنشاء مقر بكل محافظة ولكل دائرة انتخابية، مع تأهيل المتطوعين للتعامل مع المواطنين فيما بدأت 6 مقرات رسمياً فى العمل، هما مقر مدينة نصر، ومصر الجديدة، والتجمع، والشروق، بمحافظة القاهرة بجانب مقر بمحافظة الإسكندرية وآخر بالشرقية.
وأشار النجار إلى أن الحملة بدأت فعلياً بإعادة تقديم صورة "البرادعى"، والرد على الشائعات التى صدرت حوله من قبل النظام السابق على شبكات التواصل الاجتماعى.