...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الثلاثاء، مارس 15

هلاري كلينتون

محافظ المنيا يجتمع بالرهبان ويعلن الاستجابة لطلبات ترميم وصيانة الكنائس


المنيا – محمد وطني
عقد الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا اجتماعًا مع وفد مكون من 15 من الرهبان والقساوسة والمحامين الأقباط، بمحافظة المنيا في حضور نائب الحاكم العسكري، لبحث مطالب المسيحيين خصوصًا فيما يتعلق بترميم الكنائس القديمة وبناء أخرى جديدة، ومناقشة التفاصيل الخاصة بموضوع مطرانية مغاغة والعدوة الجديدة.

وأعلن ضياء الدين أنه تمت الاستجابة الفورية لكل طلبات ترميم وصيانة الكنائس القديمة التي قدمها الرهبان خلال الاجتماع، وتشمل كنيسة بنى شيبة بمركز المنيا، وبنى عبيد بأبوقرقاص، وبني علي، ببني مزار، طالما توافرت شروط التفويض الممنوحة للمحافظ طبقًا للقرار الجمهوري الصادر في هذا الشأن.

وأضاف أن المحافظة على استعداد تام لإنهاء كل إجراءات التراخيص الخاصة ببناء مطرانية مغاغة والعدوة الجديدة وملحقاتها على مساحة تصل إلى 4300 متر، في ضوء الالتزام بكل بنود الاتفاق الموقع عليه من قبل الأنبا أغاثون في 17 مارس الماضي، بحضور الأجهزة المعنية والشعبية، والذي يلزم المطرانية بهدم كل مبانيها القديمة والمقامة على مساحة 600 متر.
يذكر أن طلب إنشاء مطرانية جديدة في مغاغة كان من ضمن المطالب التي تقدم بها المتظاهرون الأقباط الذين اعتصموا أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون وذلك بعد الضرر الذي وقع لكنيسة الشهيدين بقرية صول في أطفيح؟

الاهرام

زكريا عزمى يكشف فى خطاب للبنك المركزى عن حسابات مبارك السرية

تقدم الكاتب الصحفى ياسر تهامى، رئيس تحرير جريدة "الأنباء الدولية"، وجبهة الدفاع عن مهنة المحاماة، ببلاغ إلى النائب العام، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، ضد كل من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وحرمه سوزان ثابت، والدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجهورية، والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى.

وكشف البلاغ رقم 4560 لسنة 2011 عرائض النائب العام، أن هناك خطاباً رسمياً من زكريا عزمى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، مرسلا إلى فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، بتاريخ 20 فبراير 2011 برقم 1317، أى بعد تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك بحوالى شهر.


تضمن الخطاب حسابات حق التوقيع عليها لرئيس الجمهورية، وحسابات تبرعات مكتبة الإسكندرية فى البنك الأهلى المصرى، فرع مصر الجديدة، وأرقام حسابات فى البنك الأهلى المصرى الفرع الرئيسى بالدولار الأمريكى، وحسابا بالجنيه المصرى، وحسابات تبرعات لإقامة تمثالين لكل من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والزعيم الراحل أنور السادات فى البنك الأهلى المصرى، الفرع الرئيسى، وحسابات حق التوقيع عليها لحرم رئيس الجمهورية السابق، وحسابات تبرعات أعمال خيرية بالبنك الأهلى المصرى.


وأضاف البلاغ، أن رئيس الديوان السابق فى 22 فبراير و25 فبراير 2011 ، قام بفرم بعض الأوراق التى اعتقد أنها تحتوى على معلومات هامة جدا وسرية عن مشروعات مصر فى الـ30 عاماً الأخيرة، والتى كانت تحتفظ بها مؤسسة الرئاسة، وهذا دليل على خطورتها ووجودها فى خزينة رئاسة الجمهورية فقط.


وطالب البلاغ باتخاذ اللازم قانوناً وفتح التحقيق مع محمد حسنى مبارك وحرمه سوزان ثابت، وزكريا عزمى، وفاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، لمعرفة الهدف من إرسال هذا الخطاب إلى محافظ البنك المركزى، مع استصدار أمر إلى محافظ البنك المركزى بالكشف عن حركة هذه الحسابات خلال السنوات الأخيرة، وتحديدا منذ افتتاح مكتبة الإسكندرية، بهدف معرفة حجم وحقيقة الأموال التى دخلت وخرجت من هذه الحسابات فى الآونة الأخيرة.


من جانبه، ذكر التهامى أن النائب العام أمر بفتح تحقيق عاجل فى البلاغ اليوم، الثلاثاء، فى الرابعة عصراً، واستمع المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد ورئيس المكتب الفنى، لأقواله.


إسرائيل تعترض سفينة ألمانية محملة بالأسلحة متجهة إلى مصر

اعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته البحرية اعترضت اليوم الثلاثاء سفينة شحن محملة بالأسلحة ، كانت في طريقها من تركيا إلى مصر.
وقالت متحدثة باسم الجيش في تل أبيب لوكالة الأنباء الألمانية - إن السفينة مملوكة لشركة ألمانية ، مضيفة أن شركة الشحن التي تدير السفينة شركة فرنسية.
وأوضحت إسرائيل أن الأسلحة المحملة على متن السفينة موجهة إلى الفصائل المسلحة في غزة ، وفقا لتقديراتها.
وذكر الجيش في بيان له أن "قوات الدفاع الإسرائيلية تود الإشارة إلى أن تركيا لا علاقة لها بالحادث بأي حال من الأحوال".
ولفت البيان إلى أن السفينة "فيكتوريا" ، التي كانت في طريقها من ميناء مرسين التركي إلى ميناء الاسكندرية المصري وتحمل علما ليبيريا ، اعترضت في البحر المتوسط ، على مسافة نحو 200 ميل غرب الساحل الإسرائيلي.
وأضاف أنه تم رصد السفينة في إطار "النشاط الروتيني" الذي تجريه البحرية الإسرائيلية للحيلولة دون تهريب الأسلحة إلى غزة ، مشيرا إلى أن رصد السفينة جاء بعد "تقييم أمني".
وأكد البيان أن القوات الإسرائيلية التي اعتلت السفينة لم تلق أي مقاومة من طاقمها ، واقتيدت السفينة إلى ميناء إسرائيلي لإجراء المزيد من عمليات البحث والتفتيش ، وفحص شحنتها بدقة.
وقد تم إبلاغ السلطات الألمانية والليبيرية والفرنسية بحادث اعتراض السفنية .

عاجل : وزير الداخلية يصدر قرارا بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة

أصدر السيد منصور عيسوى وزير الداخلية قرارا اليوم بإلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه فى جميع محافظات الجمهورية.
كما قرر وزير الداخلية إنشاء قطاع جديد بالوزارة بمسمى (قطاع الأمن الوطنى) يختص بالحفاظ على الأمن الوطنى والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية "لحماية وسلامة الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب، وذلك وفقا لأحكام الدستور والقانون ومبادىء حقوق الإنسان وحريته".
وسوف يجرى اختيار وتسكين ضباط القطاع الجديد خلال الأيام القليلة القادمة "ليؤدى ذلك الجهاز دوره فى خدمة الوطن دون تدخل فى حياة المواطنين أو ممارستهم لحقوقهم السياسية


المصدر : الاهرام

«الإخوان»: نتمسك برفض ترشيح المسيحي والمرأة للرئاسة.. وندافع عن حقوق «الأقباط»

كشف المهندس سعد الحسيني، عضو مكتب الإرشاد، عن أن برنامج حزب الجماعة يتمسك برأيها الرافض ترشيح المرأة والمسيحي لرئاسة الجمهورية، وقال إن برنامج حزب الإخوان سيعلن نهاية مارس الجاري، بعد عرضه على مكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة.
وأضاف لـ«المصري اليوم»: «أبرز ما جاء في برنامج الحزب هو تمسك الجماعة برأيها الرافض ترشيح المرأة والمسيحي لانتخابات رئاسة الجمهورية.. لم نغير موقفنا من هذه القضية ولكننا نحترم كل الآراء وليس معنى تمسكنا برأي فقهي برفض تولي المرأة والمسيحي حكم البلاد، أننا نفرض ذلك على الشعب، فهو صاحب الاختصاص الأصيل في هذا الشأن».

وأضاف: «أنا شخصيا أقبل أن يتولى الأقباط مئات المناصب والمواقع القيادية الحساسة في البلاد وفقًَا لمعيار الكفاءة والصلاحية، دون النظر إلى نسبتهم سواء أكانت 5 % أو أكثر».
من جانبه قال الدكتور محمد مرسي، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، إن الدولة التي تسعى إليها الجماعة، هي الدولة المدنية، التي أقرها الإسلام، دون وصاية لرجال الدين، مشيرًا إلى أن الدولة الدينية ليست في قاموس الجماعة ولا يعرفها الإسلام.
وأوضح مرسي، خلال لقاء مساء الأحد، في برنامج «مصر النهارده» على التليفزيون المصري: «الدولة المدنية التي يريدها الإسلام والإخوان تكفل الحقوق الكاملة للأقباط، والإخوان يمثلون الإسلام الوسطي، وهم جماعة من المسلمين وليسوا جماعة المسلمين، وينظرون إلى الإسلام على أنه منهج حياة لا يحتكرونه وحدهم».
وأكد مرسي أن الجماعة ليس لها إلا حزب واحد هو «الحرية والعدالة»، وأن ما يقال عن وجود أكثر من حزب للإخوان أمر غير حقيقي، وأن «حزب الوسط» لا يمثل الإخوان.
وأوضح أن حزب الإخوان لن يفرق في عضويته بين مسلم ومسيحي، أو ذكر وأنثى، وسيمثل الجانب السياسي المتخصص، في الوقت الذي ستمارس فيه الجماعة كل أنشطتها الدعوية والاجتماعية والفكرية والشعبية.
وذكر أن الجماعة لا تضم بين جنباتها صقورًا وحمائم، والشورى تحتم تباين وجهات النظر.

المصري اليوم 

وقفة أمام مجلس الدولة لإلغاء الاستفتاء على التعديلات الدستورية


مجلس الدولةنظم العشرات من الشباب من مختلف التيارات السياسية وقفة احتجاجية على سلالم مجلس الدولة طالبوا فيها بالإلغاء لأجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر له يوم السبت المقبل مرددين "الشعب يريد دستور جديد".
وأكد المحتجون أن تلك التعديلات التى سيجرى الاستفتاء عليها ما هى إلا نوع من الترقيع لدستور سقطت شرعيته بسقوط النظام السابق وتهدف لإعادة دكتاتور جديد للبلاد مطالبين بتشكيل لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تنظر فيه الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار كمال اللمعى نائب رئيس مجلس الدولة 19 دعوى قضائية بوقف وإلغاء إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية. 

من أجل كاميليا ووفاء سلفيون يدعون لمظاهره كبرى 29 مارس القادم ضد الكنيسة القبطية

كتب: مايكل فارس
دشن سبعة من السلفيين صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" يدعوا خلالها لثوره كبري يوم 29 مارس القادم، وذلك تحت شعار"لتفادي ثوره 29 مارس ضد الكنيسة المصرية أخرجوا كاميليا شحاتة والأسيرات ".
وقالوا في صفحتهم الآتي:"كنَّا كمسلمين في غفلة وإذا بنا نجد الكنيسة المصرية تعتقل الأخت"كاميليا شحاتة زاخر"من الأزهر بعد إسلامها, و ليس من المنطقي أن نطلق سراح الرجال المعتقلين بسجون النظام القديم الفاسد، ولا نطلق سراح الأسيرات بالكنيسة المصرية "

البابا شنودة لم يطلب فض اعتصام الاقباط امام ماسبيرو

كما يدعى الإعلام المصرى
أكد نيافة الأنبا يؤنس سكرتير قداسة البابا من امريكا ونيافة الأنبا بنيامين اسقف المنوفية أن قداسة البابا لم يطلب من الاقباط المعتصمون أمام مبنى التليفزيون المصرى (ماسبيرو) فض اعتصامهم كما يدعى الاعلام المصرى.

أعلن مصدر من المقر البابوى ان قداسة البابا شنودة سيعود بسلامة الله صباح الخميس القادم بعد رحلة علاج استمرت ثلاثة اسابيع بمستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الامريكية ، كما اكد ان الحالة الصحية للبابا بخير وان كل التحاليل والاشاعات والفحوصات جاءت مطمئنة طبقا للفريق المعالج الذى يتابع قداسة البابا كل ثلاثة شهور واضاف المصدر ان البابا سيعقد اجتماع عاجل مع اساقفة المجمع المقدس لدراسة مطالب الاقباط ودور الكنيسة خلال هذه المرحلة فى تهدئة هذه الاوضاع.

ومن جهة اخرى اوفد اسقف مغاغه الانبا اغاثون السبت الماضى 17 كاهنا" من ابرشيته لمشاركة الاقباط امام ماسبيرو تضامنا مع المتظاهرين واسر قرية صول بأطفيح.

د.أمينة ثروت أباظة: استقلت من التليفزيون لأنه لا يشرفني العمل في مكان فاسد وضد مبادئي

في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، قالت د. "أمينة ثروت أباظة": إنها قدَّمت استقالتها مؤخرًا من التليفزيون المصري، لأنه لا يشرفها العمل في مكان "خربان وفاسد وضد مبادئها وثوابتها الوطنية"- على حد قولها. مؤكِّدة أن السبب الرئيسي وراء استقالتها هو التعتيم الإعلامي الفاضح على أحداث قرية "صول" بـ"أطفيح"، والمظاهرات التي قام بها أقباط ومسلمون على خلفية هذه الأحداث للمطالبة بالحقوق المشروعة للأقباط. مضيفةً أنها قرَّرت الرجوع إلى العمل بالتليفزيون بعد ثورة 25 يناير، لاعتقادها أنه تم تنظيفه ومحاسبة الفاسدين فيه، إلا أنها اكتشفت أن الأوضاع بالتليفزيون أسوأ، وأن الفساد مازال قابعًا ومسيطرًا.

وأوضحت "أباظة" أنها قررت التتخلي عن الترقيات وزيادة المرتبات، في سبيل مبادئها وأهل بلدها وإخوتها الأقباط. مؤكِّدة أن الواثق بنفسه وقدراته ومواهبه يستطيع ممارسة مهنته في مكان محترم يقدِّر الإنسان والإنسانية، ولا يجور على مبادئه، ولا يعتِّم على الحقائق. مشيرةً إلى أنها ليست الوحيدة التي استقالت من التليفزيون، بل هناك خمس مذيعات استقلن وشاركن في ثورة 25 يناير.
يُذكر أن د. "أمينة ثروت أباظة" هي من أسَّست إدارة الترجمة بالقناة الفضائية المصرية، وقد نهضت بها حتى أصبحت تقوم بالترجمة إلى سبع لغات.

الشيخة "موزة" تزور إيران تلبية لدعوة زوجة نجاد

الشيخة موزة زوجة أمير قطرسوف تقوم الشيخة موزة زوجة أمير قطر بزيارة لإيران فى غضون الأشهر الثلاثة المقبلة طهران، تلبية لدعوة من زوجة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، حسب ما ذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية.
وأوضح سفير إيران لدى الدوحة أن سفر زوجة أمير قطر مؤكد، وسوف يسافر وفد قطرى للتحضير لهذا السفر.
ويأتى الإعلان عن الزيارة وسط دعوات فى قطر للخروج إلى تظاهرات للإطاحة بالشيخ حمد بن خليفة آل ثانى.

موسى وأشتون يبحثان العلاقات العربية الأوروبية


عمرو موسى خلال لقائه مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتوندار النقاش بين عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، وممثلة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى، كاثرين أشتون، خلال اجتماعهم ظهر اليوم، الاثنين، حول المقترح بعقد اجتماع ثلاثى يجمع الاتحاد الأوروبى، والاتحاد الأفريقى، والجامعة العربية.
وهذا المقترح جاء من جانب الاتحاد الأوروبى، ويهدف إلى النظر فى العلاقة بين شمال وجنوب المتوسط أو العلاقة الأوروبية والعربية الأفريقية، ومازالت الفكرة قيد المناقشة بين الأطراف الثلاثة، حيث بدأت المباحثات بين الاتحاد الأوروبى والجامعة العربية من خلال أشتون. وسيبحث هذا الاجتماع إذا تم التوصل إلى صياغة مقبولة للمقترح فى العلاقات السياسية والاقتصادية.
وكان سبب الدعوة لهذا المقترح هى الأزمة الليبية وما يمر به الشعب الثائر هناك ضد القذافى من مأساة، وخرج بيان قمة الاتحاد الأوروبى التى عقدت، الجمعة، الماضية فى بروكسل بهذه الدعوة لبحث التطورات والموقف الذى يجب أن يتخذ.
وأكد موسى، الذى ستنتهى ولايته كأمين عام للجامعة العربية فى مايو المقبل، لأشتون على ضرورة استمرار وتطور التعاون بين الاتحاد الأوروبى والجامعة العربية، مشيراً إلى أنه لن يتوقف بتغيير الأشخاص.
 

آشتون تستبعد سيطرت الإسلامين على السلطة

كاثرين أشتون
عرضت كاثرين آشتون، ممثلة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى، بشكل واضح رغبة الاتحاد فى تطوير مجال التعليم فى الدول العربية خاصة فى مصر وتونس فيما بعد الثورة والتحول الديمقراطى، معلنة مجموعة من المقترحات فى هذا الشأن أبرزها إتاحة الفرصة أمام الطلاب للذهاب إلى أوروبا والاحتكاك بمجتمعها.


كما أستبعدت آشتون التى تزور مصر للمرة الثانية منذ تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك فكرة وصول الحركات الإسلامية، فى إشارة إلى الإخوان المسلمين وغيرهم إلى الحكم، قائلة بشكل عام: "إن اختيار الحكومات شأن شعوب المنطقة ودولها، وأن المعيار الأساسى هو مدى احترام هذه الحكومات لحقوق الإنسان وقيام نظم حكم ديمقراطية قائمة على الحرية والمساواة والمواطنة".


وأكدت آشتون عقب اجتماعها بالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى دعم الاتحاد الأوروبى للتحول الديمقراطى فى الدول العربية عبر وسائل عديدة فى مقدمتها جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادى، ومساندة المجتمع المدنى، مشيرة إلى أن أوروبا تريد أن تكون "شريكة فى تدعيم عملية الانتقال المستقبلية" فى الدول العربية التى تشهد انتفاضات من أجل الديموقراطية.

طائرات حربية إسرائيلية تنتهك الأجواء اللبنانية


طائرات حربية إسرائيليةذكر بيان لقيادة الجيش اللبنانى أن الطيران الحربى الإسرائيلى يواصل انتهاكاته للأجواء اللبنانية، حيث اخترقت 4 طائرات حربية إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفذت طيرانا دائريا فوق كل المناطق اللبنانية ثم غادرت من فوق علما الشعب باتجاه الأراضى الفلسطينية المحتلة.

فخرى عبد النور: تجميد أرصدتى أكذوبة


منير فخرى عبد النور وزير السياحةنفى منير فخرى عبد النور وزير السياحة صحة ما تردد من أنباء عن استدعائه من قبل النائب العام أو صدور قرار بتجميد أرصدته فى البنوك.


وقال عبد النور - والذى عرف بمعارضته لسياسات النظام البائد لسنوات طويلة- فى تصريحات خاصة لليوم السابع "كل ما نشر عنى فى جريدة الدستور اليوم الثلاثاء لا يخرج عن كونه أكاذيب وافتراءات لا أساس لها من الصحة".


وأكد منير -فى اتصال هاتفى أجراه من موسكو حيث يقوم برحلة عمل يسعى خلالها إلى استعادة مكانة مصر على خارطة السياحة العالمية- أنه لم يحصل على سنتيمتر واحد من أراضى الدولة.


وقال عبد النور "اتصلت بالدكتور بهاء أبو شقة المحامى لتقديم بلاغ للنائب العام ضد رضا إدوارد رئيس مجلس إدارة الدستور والمسئولين عن نشر مثل هذه الأكاذيب وترويجها حول شخصه".


وحذر وزير السياحة من قوى الثورة المضادة التى تحاول تشويه صورة الرموز وتعطيل مكتسبات ثورة 25 يناير عبر إطلاق الشائعات حول الشرفاء من أبناء الوطن.
 

ائتلاف شباب الثورة يرفض لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتونأعلن ائتلاف شباب الثورة الذى يضم شباب حركات "6 إبريل والعدالة والحرية والإخوان ودعم البرادعى وحزب الجبهة"، رفضه الدعوة التى تلقاها للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون.

أرجع الائتلاف على صفحته الخاصة بموقع الفيس بوك سبب رفضه للقاء إلى ما اعتبره موقفا سلبيا لـ "كلينتون " من الثورة فى بدايتها ومواقف الإدارة الأمريكية فى المنطقة.

5 فديوهات لضرب الجيش للاقباط امام ماسبيرو لفض الاعتصام










إصابة حبيب العادلي باكتئاب شديد بسبب ضربه بالشبشب

إصابة حبيب العادلي باكتئاب شديد بسبب ضربه بالشبشب


أصيب وزير الداخلية الأسبق بحالة اكتئاب شديدة بعد مرور30 يوما على إلقاء القبض عليه ،لاتهامه بغسيل الأموال والرشوة وقتل المتظاهرين والتسبب في حالة الانفلات الامني بالبلاد وهروب المساجين.


وذكرت بوابة الوفد الالكترونية أن العادلي رفض الخروج لممارسة الجري رياضته المفضلة، عقب قيام المساجين بتوجيه الشتائم وإلقاء الشباشب عليه أثناء مشاهدته في فناء السجن، مما تسبب في اصابته بحالة غضب شديدة، حتي وصل الأمر إلي قيام ادارة السجن بإيداع الوزير الأسبق داخل سيارة ترحيلات صغيرة في حالة طلب النيابة حضوره لاستكمال التحقيقات، علي أن تخرج من الباب المخصص لدخول وخروج سيارات القمامة خوفا من قيام نزلاء السجن بالفتك به.


ويمكث الوزير المتهم طوال الوقت داخل زنزانته الانفرادية التي تبلغ مساحتها مترين تقريبا، ورفض الوزير المتهم تناول طعام السجن، ويتم احضار طعامه من الخارج بصفة يومية، وتجاور زنزانة الوزير زنزانة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي المجهزة بكافة وسائل الترفيه ويتناول طعامه من فندق الفور سيزون.
الفجر

"بثينة كامل" من أمام "ماسبيرو": المسيحيون في "مصر" يحتاجون إلى حماية





قامت الإعلامية "بثينة كامل"- صاحبة البرنامج الأشهر في الإذعة المصرية "اعترافات ليلية"، والتي تم إقصائها من العمل بالتلفزيون المصري- بزيارة إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"؛ للتضامن مع المعتصمين الأقباط بمشاركة المسلمين، حاملةً باقة من الورود قامت بإهدائها إلى رجال القوات المسلحة ورجال الدين المسيحي أمام "ماسبيرو"، وأجرت حوارات مع المعتصمين الأقباط، عبَّرت فيها عن أسفها واستنكارها لما حدث من هدم كنيسة "الشهيدين" بقرية "صول" بـ"أطفيح"، والذي أرجعته إلى أذناب الحزب الوطني الذي مازال يعمل على بث الفوضى وإثارة الفتنة.


وقالت "بثينة كامل" لــ"الأقباط متحدون": إنها تقف عاجزة عن الحديث أمام الألم. مشيرةً إلى أن العنف والحرق ليس من طبيعة المصريين، كما أنه ليس من الطبيعي أن تتحوَّل أي قصة حب بين اثنين مختلفي الديانة إلى فتنة طائفية.


وعبَّرت "بثينة" عن أمنيتها في أن تفعل أي شئ من أجل بناء الكنيسة. مؤكِّدة أنها تعلم أن المسيحيين في "مصر" يحتاجون إلى حماية ، وأنها ترحِّب بالتنسيق مع "الأقباط متحدون" لزيارة قرية "صول" بـ"أطفيح" مع وفد من الإعلاميين.




 

كتب: هاني سمير
أكَّد الأنبا "بيسنتي"- أسقف "حلوان والمعصرة"- في تصريح لـ"الأقباط متحدون"، أن قداسة البابا "شنودة الثالث"- بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- سيعود بمشيئة الله إلى "مصر" يوم الخميس القادم في تمام الثانية عشر ظهرًا، وذلك على متن طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران"، نافيًًا أن يكون البابا قد قام بأية رحلات رعوية، وموضحًا أن الرحلة التي استمرت لأكثر من أسبوعين اقتصرت فقط على إجراء بعض التحاليل الطبية بمستشفى "كليفلاند كلينيك" بولاية "أوهايو" الأمريكية.

هجوم بعض من أشاوس الجيش المصري على معتصمين أقباط أمام ماسبيرو

أسفر اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو والذي دام تسعة أيام بعد قرار أمس الأحد 13 مارس بتعليق الاعتصام حتى 25 مارس الجاري لإعطاء فرصة للدولة للتعامل مع مطالبهم عن هجوم شرس من أشاوس الجيش المصري على بعض الأقباط الذين تبقوا لتنظيف الشوارع أمام ماسبيرو بعد تعليق قرار تعليق الاعتصام وإصابة إحدى عشر منهم بعضهم في حالة حرجة جداً وقد نقل الجميع إلى المستشفى.
وسنوافيكم الأخبار
هم القرارات التي تم تعليق الاعتصام بعد إعلانها:
1. تم البدء في عملية بناء كنيسة صول الأحد 13 مارس.
2. تكفلت القوات المسلحة بكل التكاليف الخاصة بكنسية صول.
3. تم فتح التحقيق وسيتم محاسبة كل من تعدى على كنيسة صول.
4. سيتم الإفراج عن تاسوني مريم خلال 90 يوم أو سيتم الإفراج الصحي في اقرب فرصة.
5. تم الموافقة فورا على البدء في بناء مطرانية مغاغة.
6. تم تقديم قائمه طويلة بالكنائس المغلقة ولحسن النوايا صدر الآن قرار بفتح كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعزبة عاطف بعين شمس الغربية.
7. تم فتح التحقيق في الاعتداء على أقباط المقطم.
8. تم تعليق الاعتصام إلى يوم 25 مارس.
9. تم الإفراج عن اثنين من الشباب المعتقلين وجاري بحث حالة الباقين

عاجل وهام ارجو النشر للاهميه

إلى كل أسرة شارك أحد أفرادها في اعتصام الأقباط في ماسبيرو منذ مساء يوم السبت 5 مارس حتى أمس الأحد 13 مارس على مدار التسعة أيام السابقة وتم اختفاؤه ولم تعرف طريقه رجاء إبلاغنا فوراً ببياناته على الأرقام التالية:
موبايل: 0194797521 - 0109233934

هجوم بعض من أشاوس الجيش المصري على معتصمين أقباط أمام ماسبيرو

الكتيبة الطيبية
أسفر اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو والذي دام تسعة أيام بعد قرار أمس الأحد 13 مارس بتعليق الاعتصام حتى 25 مارس الجاري لإعطاء فرصة للدولة للتعامل مع مطالبهم عن هجوم شرس من أشاوس الجيش المصري على بعض الأقباط الذين تبقوا لتنظيف الشوارع أمام ماسبيرو بعد تعليق قرار تعليق الاعتصام وإصابة إحدى عشر منهم بعضهم في حالة حرجة جداً وقد نقل الجميع إلى المستشفى.
وسنوافيكم بالأخبار
أهم القرارات التي تم تعليق الاعتصام بعد إعلانها:
1. تم البدء في عملية بناء كنيسة صول الأحد 13 مارس.
2. تكفلت القوات المسلحة بكل التكاليف الخاصة بكنسية صول.
3. تم فتح التحقيق وسيتم محاسبة كل من تعدى على كنيسة صول.
4. سيتم الإفراج عن تاسوني مريم خلال 90 يوم أو سيتم الإفراج الصحي في اقرب فرصة.
5. تم الموافقة فورا على البدء في بناء مطرانية مغاغة.
6. تم تقديم قائمه طويلة بالكنائس المغلقة ولحسن النوايا صدر الآن قرار بفتح كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعزبة عاطف بعين شمس الغربية.
7. تم فتح التحقيق في الاعتداء على أقباط المقطم.
8. تم تعليق الاعتصام إلى يوم 25 مارس.
9. تم الإفراج عن اثنين من الشباب المعتقلين وجاري بحث حالة الباقين.

شاهد هجوم الجيش المصرى على معتصمى ماسبيرو

بالفيديو: فاطمة ناعوت تفضح الخط الهمايونى وتدعو الأقباط للمطالبة بمحاكمة محافظى حلوان والمنيا


المستشار رمسيس رؤوف النجار يكتب: أفيـــــــــــــقوا أيـــــــــــها الأقبـــــــــــــــــاط


أيها الأقباط أنتم تمثلون أكبر لوبي في الشرق الأوسط ، وأنكم أصل هذه البلد العريق التي تزيد حضارتها على أكثر من سبعة آلاف سنة فهي تمتد إلى وادي النيل ، وقد عانى الشعب القبطي أواناً من الممارسات المتعصبة المتحيزة ضدهم التي أدت في كثير من الأحيان إلى فقد هويتهم ، ومع إصرار النظام وكل أجهزته على طمس تلك الهوية أصبح الأقباط يعيشون متقوقعين في كنائسهم هروباً من بلدهم التي يعيشوا فيها حتى يسترجعوا تلك الهوية ، ومع تجاهل واقعهم من الأنظمة والتهوين من مدى خطورته ، وذلك باستعمال كل الوسائل الملتوية والخدع السياسية والتعليمية لتمييع تلك المشاكل المتفاقمة ، وبالتالي أصبح فرض الأمر الواقع على الأقباط أمراص طبيعياً ومقدراً ، وأن تراكم هذه الممارسات القمعية المتحيزة المتجاهلة عزل الأقباط عن المجتمع تدريجياً وأخذوا موقفاً سلبياً أكثر من سلبية غالبية الشعب ، وهي سلبية أصابت الشعب المصري بعد قهر حكامه التي بأدت من فترة غياب الممارسة الديُمقراطية وحرية الرأي والفكر تحت الحكم الشمولي منذ انقلاب 1952 مروراً بالسادات وانتهاءً بحسني مبارك ، والذي أصاب الضمير القومي في مقتل ، الأمر الذي ساعد التيار الإسلامي المتطرف على استيلاء جزء كبير من الشارع السياسي المصري بعد أن سيطر على النقابات واتحاد الطلبة والمحليات ووسائل الإعلام وأجهزة التعليم ، وبات يهدد الدولة ذاتها ـ التي كثيراً ما حاولت الدولة ضربه بالقوى المعتدلة ، ولكن هيهات فالقوى المعتدلة تترنح من بطش الحكام بها .
وبعد مقتل الشعب القبطي أساس البلد بدأ الألكيروس يمارس الحقوق السياسية والطلبات التي تختص بشعبهم واتخذت الكنيسة منصب القادة السياسية في المطالبة بحقوق الأقباط ظناً منهم أن هذا يكفي لنوالها ، كما استشعر القادة أن هذه مسئولية قبل شعبهم ، وبذا انقسم الشعب المصري إلى قسمين ذاك أزهر بفتي وتلك كنيسة تصرخ وتطلب ولكن لا يوجد مستجيب وانقلب عمل المؤسسة الدينية إلى عمل سياسي بحت وضاعت المؤسسة الروحية لتذوب في ضروب السياسة الوعرة المتعرجة الملتوية التي تقترب من حية رقطاء تتلون بتلون الشارع .
واستمر الحال حتى ثورة 25 يناير 2011 والأقباط يعانون من السلبية المفرطة والمسلمون يأملون في الوصول إلى الحكم بدينهم وليس بسياستهم ، وجاءت الثورات المتتالية للثورة المجيدة والتي سميت بالثورات الفئوية ، وجاء حادث كتيسة صول بأطفيح ـ محافظة حلوان ـ سواء كان مصدرها فلول النظام البائد أو تعصب شعبي ـ قامت على إثره ثورة شباب الأقباط احتلت هذه الثورة مكاناً حيوياً في قلب العاصمة ( أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون ) وأخذت تنادي بمطالب وحقوق للأقباط جميعاً ـ وما أعظم تلك الأيام التي انضم فيها شباب المسلمون مع الأقباط لينادوا بحقوق الأقباط إلى أن ولدت ثورة جديدة سميت بثورة 11/3/2011 تلك التي قامت على النظام البائد الذي كان يفرق بين المسلم والمسيحي وجعلت عصبيات الشعب دينية ونادى أقباط ومسلمي مصر بشعارات جميلة لم نسنعها من قبل [ مسلم ـ مسيحي إيد واحدة ]

وبذا كانت هذه الثورة الأخيرة [ ثورة 11/3/2011 ] هي ثورة ليست على الحكم ولكن على الرموز الدينية التي استولت على عقول المصريين فترة 30 عام ، فكان الشعب القبطي يدار برموزه ، وكان الشعب المسلم يدار بلحاه .

وبالرغم من هذه الثورة التي نادى بها شباب مصر إلا أنني أرى أنها غير كافية لميلاد شعب سياسي اقتصادي يدير بلاده ، فهناك عدة أمور يجب على الشعب أن يراعيها في عمله السياسي بعد أن خرج من عباءة الدين وليس من الدين فالدين في القلوب وبيوت الله أما الشارع فلا يعرف الدين قدر ما يعرف السياسة ، لأن الطفل يولد على الجنسية المصرية أما العقيدة فتكتسب ـ لذلك عليكم أيها الأقباط أن تتبعوا الآتي : ـ
    • أولاً : طرد الخوف من داخلكم من الفزاعات الواهية التي بثها النظام البائد في قلوبكم متذكرين أنه لا خائفون لا زناه لا عبدة أوثان يدخلون ملكوت الله .
    • ثانياً : المشاركة العقلية في الانتخابات والتصويت المباشر دون تأثير من الخارج .
    • ثالثاً : المنافسات السياسية دون إرهاب لأن الإقدام يطرد الإرهاب .
    • رابعاً : المشاركة في الاجتماعات الشعبية دون النظر إلى عقيدة من يقوم بها .
    • خامساً : العضويات النشطة في التنظيمات شبه السياسية .
    • سادساً : السعي لشغل المناصب السياسية والإدارية استناداً إلى جنسيتكم دون النظر إلى العقيدة .
    • سابعاً : شغل المناصب السياسية بمصريتكم دون سواها .
وبموجب تلك الشروط البسيطة أرى أن التصويت هو أول درجة من درجات المشاركة السياسية فلا تنازل عن هذا مطلقاً حتى نصل إلى أعلى سلم السياسة ـ لا تقولواأن النتيجة مسبقة ، ولا تتحطموا من فزاعات النظام المنصرم فليكن لكم منالاً من سود أمريكا ، وخذوا لكم مثالاً من كونداليزا رايس التي أصبحت تحمل أهم حقيبة من حقائب الوزارات الأمريكية .
وأني أؤمن وأثـق وأيقن أنـكم سوف تروا مصر أعظـم دول العالم التي أنتم ملاك لها .
رمسيس رؤوف النجار

تصاعد الانقسام حول «التعديلات الدستورية»: «الإخوان» و«الوطنى»: نعم.. و«الأحزاب» وقوى سياسية: لا


تصاعد الخلاف بين الأحزاب والقوى السياسية حول الموقف من التعديلات الدستورية، والاستفتاء عليها، المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل. ففى حين أكدت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والناصرى والغد ومعها الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، رفض التعديلات، ودعت أعضاءها للمشاركة بـ«لا»، وطالب البرداعى بإلغاء الاستفتاء، أعلن الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تأييد التعديلات، ودعا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المواطنين إلى المشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ«نعم».من جانبه، جدد البرادعى رفضه إجراء الاستفتاء، وقال فى رسالة كتبها على صفحته الخاصة على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعى: «إنه فى ظل الانقسام الشعبى الحاد حول تداعيات الاستفتاء، فمن الضرورى إلغاؤه حتى تتضح الرؤية بالحوار بين القوى

تعديلات الدستور لاتستند لشرعية الثورة

لم تحقق ثورة‏25‏ يناير أهدافها التي أكدت عليها ويأتي في مقدمة المطالب تعديل الدستور والاستناد الي الشرعية الثورية في إنتخاب جمعية وطنية تكون مهمتها الأساسية وضع دستور
حيث جديد لمصر يحد من اختصاصات رئيس الجمهورية قبل انتخابه يساوي بين المستقلين وأعضاء الاحزاب في الترشيح للرئاسة‏.
يقول الدكتور سمير نعيم أستاذ الاجتماع بآداب عين شمس أن أسقاط النظام لايعني أسقاط الرئيس أو الحكومة فقط وإنما اسقاط الدستور مؤكدا رفضه للتعديلات الدستورية ـ ويري أنها مجافية للثورة وأهدافها والتي تعني انشاء دستور جديد للبلاد يحد من اختصاصات الرئيس قبل أنتخابه وعدم أستنساخ رئيس كبير العائلة أو فرعون من جديد ويقول إن السلطة في مصر كانت سلطة الكاريزما في عهد الرئيس جمال عبدالناصر والسلطة التقليدية في عهد الرئيس أنور السادات والرئيس المخلوع حسني مبارك والتي تعتمد علي كبير العائلة أو السلطة الأبوية‏.‏
ويشير نعيم الي أن المواد الدستورية الحالية تعطي الرئيس المرتقب أيضا جميع الاختصاصات التشريعية والتنفيذية والقضائية‏,‏ وترسخ مبدأ السلطة الأبوية أو الفرعونية فالرئيس يصدر اللوائح القانونية ويقوم بتعيين الوزراء وجميع الموظفين ويعلن حالة الطواريء وينظم المرافق العامة ويبرم الاتفاقيات الدولية دون الرجوع الي مجلس الشعب ويحيل الوزير للمحاكمة ويحل مجلسي الشعب والشوري دون الرجوع الي الشعب وهو أيضا الرئيس الأعلي للشرطة ويرأس وزير العدل ولا توجد مادة لمساءلة الرئيس فالدستور الحالي يصلح لحكم قبلية ويفتح الباب للأسرة الحاكمة بالاستحواذ علي الثروة والسلطة حتي أصبح الفساد مؤسسيا عن طريق القوانين ويوضح نعيم أننا نحتاح الي السلطة العقلانيه والتي سوف تضمنها الثورة المصرية التي أدخلتنا عصر الثورة المعلوماتية بعدما حرمنا من دخول الثورة الصناعية ولابد للثورة من دستور جديد يحد من اختصاصات الرئيس قبل انتخابه حتي لا نستبدل فرعونا آخر‏.‏
ويقول الدكتور فتحي فكري رئيس قسم القانون العام بجامعة القاهرة أنه لابد من أعطاء محكمة النقض الحق في الطعن علي نتائج الإنتخابات الرئاسية‏,‏ حيث أن التعديل الحالي للماده‏76‏ لا يقبل الطعن علي نتائج الانتخابات الرئاسية‏,‏ ويشير في هذه المادة الي عدم العدالة بين المرشحين للرئاسة‏,‏ حيث يستلزم للمرشح المستقل الحصول علي‏30‏ ألف توقيع مؤيد لترشيحه موزعين علي‏12‏ محافظة أو الحصول علي موافقة‏150‏ من أعضاء مجلسي الشعب والشوري‏,‏ بينما يجوز لكل حزب سياسي له تمثيل برلماني حتي لو بمقعد في أحد مجلسي الشعب والشوري‏,‏ ترشيح أحد أعضائه للرئاسة‏,‏ ويشير الي أنه مع وجود أحزاب عديدة في الساحة السياسية ليس لها شعبية‏,‏ فيصبح من غير العدالة عدم المساواة بين المرشحين للرئاسة سواء مستقلين أو أحزاب‏.‏
ويطالب الدكتور فتحي فكري بإلغاء مجلس الشوري حيث لايتمتع بأي سلطات‏,‏ ويضم ضمن عضويته وزير الداخلية ليتمتع بالحصانة ضد قضايا التعذيب التي تنسب له وأيضا لعدم تنفيذ الأحكام الخاصة بالإفراج عن المعتقلين‏,‏ وكان يضم في عضويته أيضا رؤساء تحرير للحصانة ضد قضايا السب والتشهير‏.‏
وينوه الدكتور فتحي الي أن المادة‏93‏ والتي تنص علي الأنتهاء من التحقيق في الفصل في صحة عضوية نواب مجلس الشعب خلال تسعين يوما من تاريخ احالته الي محكمة النقض الي أن المدة غير كافية لاحتمالية كثرة الطعون المقدمة ضد أعضاء مجلس الشعب ويشير الي ان اختصاص المحكمة الدستورية بمراقبة الانتخابات وفي الوقت نفسه الفصل في صحة العضوية لايجوز دستوريا‏,‏ حيث لايمكن أن تكون جهة الإختصاص هي جهة الطعن ويؤكد فتحي أن المادة‏189‏ والخاصة بسلطة تعديل الدستور لم تلزم الرئيس أو مجلس الشعب بالدعوة الي وضع دستور جديد للبلاد‏.‏
ويؤكد فتحي أن المادة‏88‏ والتي تنص علي الإشراف القضائي الكامل علي الانتخابات لم يتهيأ لها الضمان علي الإشراف واقترح وجود شرطة قضائية مستقلة عن وزارة الداخلية تضمن التصدي لأعمال البلطجة خارج اللجان الانتخابية وحرية انتقال القاضي للجنة التي يحدث بها تزوير‏.‏
وأشار الي أن التعديل الحالي للدستور يتيح يوما واحدا لإجراء الانتخابات مما يستحيل معه تعيين قاضي علي كل صندوق ولذا لابد من إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية علي مراحل وليس في يوم واحد‏.‏
وأكد ضياء رشوان الخبير بمركز الدراسات بالأهرام علي أهمية تعديل المادة‏136‏ والتي تعطي رئيس الجمهورية الحق في حل مجلسي الشعب والشوري دون أستفتاء الشعب الذي هو مصدر السلطات‏.‏
ولفت ضياء الانتباه الي أن المادة‏75‏ لم تنص علي وجوب حصول رئيس الجمهورية حتي علي الحد الأدني من التعليم وذلك يفتح الباب الي احتمالية أن يرأس مصر أمي لايعرف القراءة والكتابة في يوم من الأيام‏,‏ ولا تنص المادة أيضا علي ضرورة تأديته للخدمة العسكرية‏,‏ فكيف به أن يصبح رئيسا للمجلس الأعلي للقوات المسلحة؟‏!.‏
وأشار ضياء الي أن المادة‏139‏ لاتعطي نائب رئيس الجمهورية أي اختصاصات ولا أن يكون منتخبا من الشعب‏,‏ ونحن نريد نائب رئيس جمهورية لديه اختصاصات ومنتخب لايستطيع أن يحل محل رئيس الجمهورية في الأعمال التنفيذية وقت الضرورة‏,‏ كتعديل الدستور أو حل مجلس الشعب‏,‏ ويعترض ضياء علي أن يكون ثلث مجلس الشوري من المعينيين لأن ذلك يتنافي مع الديمقراطية‏.‏
وفي ندوة نظمها مركز شركاء التنمية للبحوث طالب المشاركون بضرورة الاستناد الي الشرعية الثورية والغاء مجلس الشوري والعدالة بين أفراد المجتمع والرقابة والحد من الفساد‏.‏

الاهرام

اعلان جداول امتحانات الثانوية نهاية مارس

أعلن الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم أن جداول امتحانات الثانوية العامة بشكلها النهائي سوف تعلن نهاية الشهر الحالي‏,‏ بعد أن تتم مناقشة كل الآراء التي طرحها الطلاب والمدرسون علي الجداول المقترحة‏.‏
وقال الوزيرـ في مؤتمر صحفي أمس ـ إنه تم تعيين جمال العربي مدير مديرية التعليم بالدقهلية رئيسا عاما للامتحانات هذا العام‏,‏ وتشكيل لجان الكنترولات والنظام والمراقبة في القطاعات الأربعة للثانوية العامة‏,‏ ولجان وضع أسئلة الامتحانات في جميع المواد‏.‏ وأوضح أنه سيتم الالتزام بمعايير وضع الأسئلة بدقة وأهمها أن تغطي كل أجزاء المنهج وتقيس قدرات الطلاب‏,‏ مع تخصيص جزء منها لقياس القدرات العليا لدي الطلاب‏.‏
وأكد وزير التربية والتعليم أنه تم تكليف لجان المتابعة بالوزارة بالتأكد من وصول النشرات الخاصة بالمقررات المحذوفة من المناهج إلي المدارس‏,‏ ونشرها علي الموقع الإلكتروني للوزارة‏,‏ موضحا أنه لم يتدخل في تحديد الأجزاء المحذوفة‏,‏ وأن الحذف تم وفقا لمعايير محددة‏

حبس وزير الأوقاف الحالي

قضت محكمة جنح مدينة نصر بمعاقبة الدكتور عبدالله الحسيني إمام رئيس جامعة الأزهر السابق ووزير الأوقاف الحالي بالحبس‏3‏ سنوات وكفالة ‏10 آلاف جنيه
 لاتهامه بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائي صادر لمصلحة طالب حصل علي تقدير امتياز مع مرتبة الشرف ولم يتم تعيينه معيدا بالجامعة‏.‏ صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة خلف وحضور أحمد دعبس رئيس النيابة‏.‏ وكان الطالب علي صابر قد أقام دعوي قضائية ضد رئيس الجامعة تفيد حصوله علي حكم قضائي من مجلس الدولة لتعيينه معيدا بالجامعة ورفض رئيس الجامعة السابق تنفيذ القرار لأسباب أمنية‏.
الاهرام

كلينتون تبحث زيادة المساعدات الإضافية لمصر

تصل إلي القاهرة مساء اليوم هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية في أول زيارة لها إلي مصر بعد ثورة‏25‏ يناير‏,‏ وسوف تبحث مع المجلس العسكري الأعلي‏,‏ وكبار المسئولين في الحكومة المصرية‏,‏ التطور الديمقراطي الذي حدث في مصر‏.
والعلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة‏,‏ كما تبحث زيادة المساعدات الإضافية والضرورية لتحقيق التحرك الديمقراطي الحالي في مصر‏.‏
وقالت كلينتون‏:‏ إن واشنطن تعمل حاليا علي تحقيق مشاركة مع مصر‏,‏ في ضوء التغيرات التي حدثت‏,‏ والتحول الديمقراطي والتطور الاقتصادي والاجتماعي الجاري حاليا بمصر‏.‏ وأشارت إلي أنها سوف تبحث في القاهرة رغبة واشنطن في مشاركة من أجل المستقبل مع مصر الجديدة‏,‏ مؤكدة ضرورة أن تكون مصر نموذجا لديمقراطية حقيقية في المنطقة‏.‏
ومن جانبه‏,‏ قال السيناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي‏:‏ إن الإدارة الأمريكية تبحث زيادة الدعم الاقتصادي لمصر بقيمة‏60‏ مليون دولار‏,‏ وإنه تم إقرار‏150‏ مليون دولار في ميزانية‏2012‏ من أجل دعم التحرك الديمقراطي بمصر‏.‏

36ألف جندي لتأمين الاستفتاء علي التعديلات الدستورية السبت المقبل

المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء

اعتبر المستشار الدكتور محمد أحمد عطية رئيس اللجنة القضائية العليا للإشراف علي الاستفتاء علي التعديلات الدستورية ـ في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس ـ أن هذا الاستفتاء يعد أول خطوة لمصر في سبيل الحرية


المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية للاشراف على الاستفتاء
والعدالة والديمقراطية‏,‏ ويعد أول ثمرة من ثمرات ثورة‏25‏ يناير‏.‏ وأضاف أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة قرر مشاركة الجيش بقوة يقدر عددها بنحو‏28‏ ألف جندي‏,‏ وصف ضابط بقيادة ثمانية آلاف ضابط‏,‏ وذلك لتأمين يوم الاستفتاء علي التعديلات الدستورية المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل‏.‏
وقال‏:‏ إن الاستفتاء يكون لمن بلغ‏18سنة في أول مارس الحالي بموجب بطاقة الرقم القومي وفقا لمحل إقامته‏,‏ وتمكين من دعته ظروفه أن يكون خارج محافظته أن يدلي بصوته في أي لجنة بالمحافظة الموجود بها‏,‏ مشيرا إلي أن عدد المواطنين المدعوين للاستفتاء بلغ‏45مليون مواطن في أكثر من‏14‏ ألف لجنة فرعية‏,‏ و‏350‏ لجنة عامة‏,‏ و30‏ لجنة قضائية‏,‏ بالإضافة إلي غرف العمليات‏,‏ وبمشاركة‏17 ألف قاض من كل الهيئات القضائية حرصا علي إشراف قضائي كامل‏.‏
وأكد أن المصريين المغتربين بالخارج لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في هذا الاستفتاء‏.‏


 

أين يمضي المغربي وجرانة وعز فترة سجنهم؟

سجن طرة مميز من حيث نوعية النزلاء

سجن طرة مميز من حيث نوعية النزلاء
القاهرة، مصر (CNN)-- يعد سجن مزرعة "طره" الذي يحتجز فيه وزير الإسكان المصري السابق، أحمد المغربي، وزميله في وزارة السياحة، زهير جرانة، وعضو مجلس الشعب السابق، أحمد عز، على ذمة التحقيقات التي يجريها معهم النائب العام في قضايا فساد والاستيلاء على المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه، هو أحد السجون الخمسة في منطقة سجون طره.
والسجن معروف بأنه مقر احتجاز السياسيين ورجال الأعمال ورجال الشرطة والقضاة المحكوم عليهم في قضايا فساد وتربّح.
والسجن مكون من أربع عنابر كبيرة، عنبر رقم واحد، المخصص للضباط والمستشارين المتهمين والمحكوم عليهم في قضايا فساد، عنبر رقم "2" وكان يضم من يوصفون بـ"التائبين" من الجماعات الإسلامية، وبعد ترحيلهم لسجون أخرى أصبح لاحتجاز نشطاء جماعة الإخوان.
ويضم العنبر الثاني ستة زنازين كبيرة و4 زنازين انفرادية، وكان يضم حتى وقت قريب القيادي الإخواني، خيرت الشاطر، وزميله حسن مالك، قبل خروجهما "لأسباب طبية" مؤخراً، وملحق بخارج هذا العنبر من اليمين والشمال عدد من الزنازين الانفرادية المعروفة بـ"عنبر التأديب" وهو العنبر المحتجز فيه حاليا رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المتهم في قضية قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

اليابان: قتلى الزلزال 1597.. والتوابع تتوالى

تسبب الزلزال في دمار هائلطوكيو، اليابان (CNN) -- ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان الأحد، وتسبب في حدوث موجات مد عاتية "تسونامي"، إلى 1597 قتيلاً، بالإضافة إلى 1923 جريحاً، فيما لا يزال 1481 آخرين في عداد المفقودين، وفق تقديرات رسمية أعلنتها السلطات اليابانية في وقت مبكر من صباح الاثنين.
وتوقعت "وكالة الشرطة القومية لطوارئ الكوارث" ارتفاع مطرد في عدد القتلى، مع وصول فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق الأكثر تضرراً بالهزة الأرضية وأمواج المد العاتية، وسط تقارير تشير إلى أن عدد الضحايا قد يتجاوز 10 آلاف قتيل.
إلى ذلك، حذرت وكالة الارصاد الجوي في اليابان، الأحد، من أن احتمالات تعرض اليابان لهزة أرضية جديدة خلال الساعات القادمة، قد تصل إلى نسبة 70 في المائة، فيما أعادت تقييمها لزلزال الجمعة، لترفع شدته إلى تسع درجات على مقياس ريختر، وليس 8.9 درجة كما أُعلن سابقاً
وقال تاكاشي يوكوتا، مدير قسم معلومات التنبؤ بالزلازل بالوكالة، إن قوة الهزة قد تتجاوز 7 درجات بمقياس ريختر، لافتاً إلى أن تكهناته تستند إلى نشاط تكتوني متزايد في باطن الأرض.
سباق محموم لتفادي كارثة "نووية"
وفي الغضون، أبدى وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني، يوكيو إيدانو، الأحد، مخاوفه من احتمال حدوث انفجار ثان في مجمع "المفاعل رقم ثلاثة"، بمحطة "فوكوشيما دايشي" شمال شرقي اليابان، التي تأثرت بهزة أرضية عنيفة ضربت المنطقة الجمعة.
وفي وقت سابق من صباح الأحد، انطلقت صافرات الإنذار داعية سكان مدينة "سنداي" اللجوء إلى مناطق مرتفعة، تحسباً من موجات "تسونامي" جديدة قد تضرب المنطقة بفعل هزة الجمعة، التي قالت وكالة الأرصاد الجوية، إن قوتها بلغت 9 درجات بمقياس ريختر، وليس 8.9 كما أعلن سابقاً.
ورجح وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني، إيدانو، في حديث للصحفين "احتمال" حدوث انصهار في مفاعل "فوكوشيما رقم واحد"، وأن السلطات تعمل أيضاً على فرضية حدوث انصهار محتمل في مفاعل "فوكوشيما رقم ثلاثة."
وكان إيدانو قد أشار السبت إلى انهيار جدار في محطة "فوكوشيما النووية رقم واحد"، بعد وقوع انفجار بالمنشأة وانطلاق سحب دخان أبيض منها، لافتاً إلى أن وعاء المفاعل النووي لم يصب بأذى.
وقال المسؤول الياباني إن الانفجار وقع عندما اشتعل مزيج من الهيدروجين والأوكسجين.
وأضاف أنه رغم أن مستوى الإشعاعات التي تم قياسها حول المحطة كان مرتفعاً في أحد الأوقات، إلا إنه انخفض بالتدريج.
إلى ذلك، صنفت الحكومة اليابانية الحادث الذي وقع في محطة فوكوشيما النووية "رقم واحد"، عند المستوى الرابع على المقياس العالمي المدرج من صفر إلى سبعة.
والمستوى الرابع على المؤشر العالمي للحوادث النووية والإشعاعية يعني إصابة الوقود بأضرار وانبعاث كميات كبيرة من المواد المشعة داخل المجمع.
وقالت "وكالة الأمن النووي والصناعي" اليابانية، إن الوقود الموجود في المفاعل انصهر جزئياً، في أول حادث من نوعه تشهده اليابان، وفق قناة "ان هتش كي" NHK اليابانية.
وفي وقت سابق، أعلنت السلطات اليابانية أنها ستتبنى تدابير إذا حدث انصهار في اثنين من مفاعلاتها النووية، رغم عدم وجود أي مؤشرات حتى الآن على حدوث انبعاثات خطرة من المواد المشعة في الجو.
وتتمحور الجهود الحثيثة في سياق محاولات تفادي كارثة نووية محتملة حول مفاعل "فوكوشيما دايشي" شمال شرقي البلاد، مع تحركات محمومة تسابق فيها الحكومة اليابانية الزمن لإنقاذ ناجين من أعنف زلزال في تاريخ اليابان، تلاه "تسونامي" مدمر بلغ ارتفاع أمواجه عشرة أمتار، جرفت كل ما اعترض طريقها.
ويجري إجلاء نحو 180 ألف شخص يقيمون على مسافة ما بين عشرة إلى عشرين كيلومتراً من المحطة النووية، بالإضافة إلى عدة آلاف آخرين من المقيمين على مسافة أقرب من المنشأة، كان قد تم إخلاؤهم في وقت سابق.
وتتزامن جهود محاولة تفادي كارثة نووية في الوقت الذي تعمل فيه فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين حوصروا تحت الأنقاض التي خلفتها الهزة وأمواج المد العاتية.
وقال رئيس الوزراء الياباني، ناوتو كان، إنه تم إنقاذ أكثر من 3 آلاف شخص، انتشلوا من المياه الموحلة وأنقاض المساكن المنهارة والمشتعلة.
وتعيق جهود الإغاثة الهزات الارتدادية، والتي بلغت أكثر من 140 هزة ارتدادية، وصلت قوتها إلى أعلى من 4.5 درجة بمقياس ريختر، منها واحدة بقوة 6.2 ضربت سواحل الشرقية لجزيرة اليابان صباح الأحد.
وتركز زلزال الجمعة المدمر على بعد 130 كيلومتراً من مدينة "سينداي"، التي يبلغ تعداد سكانها زهاء المليون نسمة.
وقررت الحكومة اليابانية إرسال 100 ألف من "قوات الدفاع عن النفس" إلى المناطق المنكوبة، بالإضافة إلى مساعدات عسكرية أمريكية، شملت حاملة الطائرات "يو اس اس رونالد ريغان"، وسفينة مدمرة، بجانب سفن حربية أخرى وصلت اليابان صباح الأحد.
وذكرت شبكة NHK اليابانية أن أكثر من عشرة آلاف شخص مازالوا في عداد المفقودين في شمال شرقي البلاد.
وعرضت 48 دولة أخرى تقديم مساعدات وفرق إنقاد لليابان للمساعدة في جهود الإنقاذ بعد كارثة الزلزال المدمر، الذي أدت قوته إلى تحريك اليابان والكرة الأرضية عن محورها.

الأسطول السابع الأمريكي يحرك سفنه بعد رصد تلوث إشعاعي

جهود يابانية متسارعة لتفادي كارثة نوويةطوكيو، اليابان (CNN) -- أعلن الأسطول السابع التابع للبحرية الأمريكية، الاثنين، إعادة تحريك سفنه الحربية وطائراته، بصفة مؤقتة، بعيداً من "مفاعل فوكوشيما دايشي" النووي" الذي تضرر بفعل زلزال مدمر ضرب اليابان الجمعة، عقب رصد تلوث إشعاعي خفيف في طائراته العسكرية وأجواء المنطقة.
وفي المقابل، تكافح السلطات اليابانية لمنع كارثة نووية إثر انفجار جديد في المفاعل رقم ثلاثة بمحطة فوكوشيما النووية ما أدى لإصابة 11 بجراح، وتوقف أجهزة التبريد في المفاعل رقم اثنين.
وتنامت المخاوف من وقوع انفجار عندما انخفض مستوى الماء في المفاعل "رقم ثلاثة"  ما أدى إلى تعرض قضبان الوقود للتعرية والتفاعل مع البخار ما أسفر عن تراكم كميات ضخمة من غاز الهيدروجين.
وقالت "وكالة الأمن النووي والصناعي"إنها لم ترصد أي ارتفاع في مستويات الإشعاعات حول المنشأة النووية.
ومنذ هزة الجمعة المدمرة، وبلغت قوتها 8.9 درجة، تسابق السلطات اليابانية الزمن لمنع كارثة نووية إثر تضرر "محطة فوكوشيما النووية"  شمال شرقي البلاد.
وبلغت عدد قتلى الزلزال 1833 شخصا ويتوقع ارتفاع الحصيلة مع وصول فرق الإنقاذ إلى أكثر المناطق تأثراً بالهزة العنيفة التي تلاها "تسونامي" مدمر.
والاثنين، صرح رئيس وزراء اليابان، ناوتو كان، بأن بلاده تواجه حاليا أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية.
ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن كان قوله إن الموقف في محطة "فوكوشيما الطاقة النووية "مازال مقلقا". 
ووافق الرئيس الحكومة علي قطع الكهرباء علي نحو دوري بهدف ترشيد الاستهلاك ابتداء من الاثنين لمنع أي تناقص كبيرة في إمدادات الكهرباء.
رصد إشعاعات في 17 بحارا أمريكيا
أعلن الجيش الأمريكي، الاثنين، رصد معدلات إشعاعية خفيفة في 17 بحاراً من طاقم مروحية عسكرية تابعة لحاملة الطائرات "يو اس اس رونالد ريغان" بعد المشاركة في مهام اغاثة في اليابان.
كما أشار الأسطول السابع الأمريكي إلى إعادة تمركز سفنه الحربية في أعقاب رصد تلوث اشعاعي طفيف.
وجاء في بيان البحرية الأمريكية أن أحد سفنه الحربية كانت على بعد قرابة مائة ميل شمال شرقي "مفاعل يوكوشيما" عندما جرى رصد التلوث.
ويذكر أن حاملة الطائرات كانت قد وصلت اليابان قبيل يومين للمشاركة في أعمال الإنقاذ والإغاثة

موسى يرفض تعديل الدستور ويطلب "إعلان انتقالي"

عمرو موسى أحد المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أحد أبرز المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات الرئاسية في مصر، رفضه للتعديلات الدستورية المقترحة، والتي من المقرر أن يجري استفتاء شعبي عليها في 19 مارس/ آذار الجاري، وأعلن أنه سيصوت ضد حزمة التعديلات.
جاء إعلان موسى رفضه للتعديلات الدستورية المقترحة، بعد أيام على الدعوة التي أطلقها الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي أعلن رسمياً عن عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية، لتشكيل ما أسماها "لجنة تأسيسية لدستور جديد"، معتبراً أن الدستور الحالي "سقط كلياً."
وقال موسى، بحسب بيان وزعه مكتبه الصحفي بعد لقائه مع عدد من المثقفين المصريين، إن "الدستور الحالي نفسه قد تم تجاوزه، وليس من الصالح استمرار الاستناد إليه أو تعديله"، وطالب بصياغة "إعلان دستوري"، يغطي الفترة الانتقالية، ويمهد لانتخابات الرئاسة، التي قال إنها "يجب أن تسبق الانتخابات التشريعية."
كما أكد موسى، والذي يُعد أحد أبرز من تولوا مسؤولية وزارة الخارجية المصرية خلال فترة حكم الرئيس السابق، حسني مبارك، أن "صياغة دستور جديد يمثل الأولوية الأولي في العمل السياسي المصري، وهو ما يجب أن ينص عليه الإعلان الدستوري المقترح."
من جانبهم، أكد المثقفون على أهمية "تضافر الجهود، لإقناع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإلغاء الاستفتاء"، كما حذروا من إجراء الانتخابات التشريعية في ظل المناخ السياسي والأمني السائد، وقالوا إنه "لن يستفيد منه إلا منتفعي النظام السابق، ويتيح للثورة المضادة مواصلة مؤامراتها."
وطلب المثقفون المشاركون في اللقاء، من عمرو موسى، بوصفه مرشحاً محتملاً للرئاسة مع غيره من المرشحين، بالعمل على إلغاء أو تأجيل هذا الاستفتاء، وهو ما اتفق معهم موسي فيه، وفق ما نقل موقع "أخبار مصر" عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وتناول اللقاء الوضع على الساحة الليبية، في ضوء موقف جامعة دول العربية، الذي ندد بـ"الجرائم المرتكبة" ضد التظاهرات والاحتجاجات الشعبية والسلمية، باستخدام الرصاص الحي والأسلحة الثقيلة، وكذلك تجميد مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.
ودعا المجتمعون إلى "ضرورة العمل على فرض حظر جوى على ليبيا، لشل يد النظام من مواصلة جرائمه ومذابحه ضد الشعب الليبي"، كما طالبوا بالاعتراف بـ"المجلس الوطني الانتقالي"، الذي شكلته المعارضة، بوصفه "ممثلاً وحيداً للشعب الليبي."
كما أشاد اللقاء بما ساد أثناء فعاليات "ثورة 25 يناير"، من "تلاحم بين المسلمين والأقباط"، وأكد على ضرورة "الوقوف صفاً واحداً في مواجهة ما يشهده الوطن من مؤامرة مفتعلة، لإشعال فتيل الفتنة الطائفية."
وفى ضوء ما عرضه المثقفون من ضرب واحتجاز لعدد من نشطاء الرأي خلال "ثورة 25 يناير"، الذين كانوا معتصمين في ميدان التحرير وتقديمهم لمحاكمة عسكرية، "تعهد موسى ببذل جهوده للإفراج الفوري عنهم، وعن جميع المعتقلين السياسيين"، بحسب البيان.
يُذكر أن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، كان قد أعلن اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة، عند فتح باب الترشيح، وقال إن مصر تحتاج في الوقت الحالي إلى انتقال سلس للسلطة، في الوقت الذي تعيش فيه "فراغاً دستورياً كبيراً."
وأضاف البرادعي، في مقابلة تلفزيونية الخميس الماضي، أنه "إذا ما أراد المجلس الأعلى للقوات المسلحة ترك السلطة بعد ستة أشهر، فعليه أن يتيح الفرصة لمجلس رئاسي، يمثل فيه الجيش بأحد القادة العسكريين، يتبعه وزارة إنقاذ وطني."
وطلب البرادعي، وهو أستاذ في القانون الدولي، من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إعادة النظر في التعديلات الدستورية، "حتى لا نسير في الاتجاه العكسي"، قائلاً إنه "إما التأجيل أو الإلغاء"، للاستفتاء المقرر في 19 مارس/ آذار الجاري.

ائتلاف ثورة 25 يناير يدعو لرفض التعديلات الدستورية

 دعا ناصر عبد الحميد، عضو ائتلاف ثورة 25 يناير، المواطنين إلى التصويت بـ"لا" على التعديلات الدستورية التي سيتم إجرائها السبت المقبل مشيرا إلى أن الدولة أمام شرعية ثورية أسقطت العمل بالدستور الحالي، لذا فإن الموافقة عليه سيجعلنا أمام ثغرات قانونية، مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالدعوة لعمل إعلان دستوري وتمديد الفترة الانتقالية.
وقال عبد الحميد، خلال حوار مجتمعي دعت إليه وزارة الاتصالات المصرية، إن إجراء الانتخابات التشريعية بعد 3 أشهر فقط سيشكل كارثة وإجهاضا لمطالب الثورة، لاسيما وأن من قاموا بها لم ينظموا أنفسهم بعد، عكس التنظيمات الدينية.
وطالب عضو ائتلاف الثورة، بعقد الانتخابات التشريعية من خلال القائمة النسبية حتى تكون هناك تعددية وحياة ديمقراطية سليمة، مضيفا أنه يرحب بأي مصري يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية حتى وإن كان عضواً بجماعة الإخوان المسلمين، وإذا ترشح أحد أعضائها للرئاسة ونجح علينا الرضوخ لذلك.
وكانت جماعتا الإخوان المسلمين والجهاد الإسلامي  وحزب الوسط وافقوا على التصويت بـ"نعم" على التعديلات الدستورية، بينما عارضتها شباب ائتلاف الثورة وأحزاب الوفد والتجمع والمرشحون البارزون للرئاسة مثل، عمرو موسى ومحمد البرادعي.
وجاء في التعديلات التي وافق عليها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن المادة 75 تشترط على من يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية أن يكون مصري الجنسية، هو ووالداه وزوجته، مع منع ازدواجية الجنسية.
أما المادة 76، فقد حددت ثلاث طرق لمنصب الترشح للرئيس، والتي تدور في إطار أن يحصل المرشح على تزكية من 30 عضوا في مجلس الشعب، أو جمع 30 ألف توقيع من 15 محافظة على مستوى الجمهورية، أو أن يكون المرشح عضو في حزب له مقعد واحد في مجلس الشعب أو الشورى.
إضافة إلى ذلك، فقد نصت المادة 77 على أن مدة الرئيس 4 سنوات تجدد مرة واحدة، بينما نصت المادة 88 على الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات، بداية من إعداد الجداول وحتى إعلان النتيجة. في حين نصت المادة 93 على أن الفصل في صحة عضوية البرلمان يكون من اختصاص المحكمة الدستورية العليا، ولا يوجد ما ينص على أن مجلس الشعب سيد قراره.
أما المادة 139 فنصت على وجوب تعيين نائب لرئيس الجمهورية، والمادة 148، الخاصة بإعلان حالة الطوارئ، فأكدت على عدم جواز تجديد حالة الطوارئ أكثر من 6 أشهر، إلا باستفتاء عام بين أبناء الشعب، في حين أن المادة 189 أضيف إليها بند خاص بوجوب انتخاب جمعية تأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد.

أمريكا تدعو مواطنيها للنظر في مغادرة البحرين

تشهد البحرين احتجاجات منذ الشهر الماضيدعت الخارجية الأمريكية رعاياها للنظر في مغادرة البحرين كما فوضت الإجلاء الطوعي لعائلات العاملين في سفارتها لدى المملكة التي تشهد احتجاجات استدعت تدخل قوات خليجية، الاثنين، في خطوة أبدى البنتاغون دهشته منها ونفى علمه المسبق بها.
وفي الأثناء، دعا الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، دول مجلس التعاون الخليجي لضبط النفس والسماح لمواطني البحرين بالتظاهر السلمي.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض،  جاي كارني، إن واشنطن تحث "كافة الشركاء في مجلس التعاون الخليجي بضبط النفس واحترام حقوق شعب البحرين والتصرف بطريقة تدعم الحوار بدلا من تقويضه".
وأضاف كارني: "ندعو لعدم الرد بعنف على المتظاهرين السلميين، واحترام الحقوق الدولية لشعوب المنطقة في التجمع السلمي للتعبير عن آرائهم، وإيصال مظالمهم إلى  حكوماتهم، وأن يكون لديهم قدر أكبر من المشاركة في العملية السياسية ."
وبدوره أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قلقه من تنامي العنف في البحرين الأمر الذي خلف العديد من الجرحى خلال الأيام القليلة الماضية.
وقالت، آن سيدال، الناطقة باسم كي مون، إن المسؤول الأممي ينظر بقلق إلى دخول قوات سعودية وإماراتية من قوات "درع الجزيرة" المشتركة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية."
وأضافت: الأمين العام يؤمن بقوة بضرورة تبني تدابير سلمية لضمان الوحدة الوطنية والاستقرار، ودعا كافة الأطراف لضبط النفس وبذل أقصى الجهود لمنع استخدام العنف مستقبلاً."
وكانت البحرين قد أعلنت، الاثنين، أن طلائع قوات "درع الجزيرة المشتركة" بدأت بالوصول إلى أراضيها التي تشهد صدامات كبيرة استهلتها بالدعوات للتغيير السياسي، قبل أن تتطور إلى اشتباكات ذات طابع مذهبي بين السنّة والشيعة، وأكدت المنامة أن القوات الخليجية تعمل بموجب اتفاقيات التعاون الدفاعية المشتركة، للمحافظة على "الأمن والاستقرار."
وعلى صعيد مواز،  قالت وزارة الدفاع الأمريكية - بنتاغون - أن وزير الدفاع، روبرت غيتس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الأدميرال مايك مولين، فوجوا بالتحرك الخليجي.
وقال العقيد ديفيد لابان، المتحدث باسم البنتاغون  إن المسؤولين العسكريين لم يتلقوا أي مؤشرات إثناء زيارات مؤخرا إلى الشرق الأوسط بأن قوات سعودية سيجري نشرها في البحرين.
وأضاف لابان في بيان "لقد أبلغنا جميع الأطراف بمخاوفنا فيما يتعلق بتصرفات قد تكون استفزازية أو تؤجج توترات طائفية."
ويشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي قام بزيارة مفاجئة إلى البحرين السبت أكد خلالها جدية قادة البحرين في القيام بإصلاحات.
ومنذ فترة، تراقب الولايات المتحدة بقلق المظاهرات المتنامية التي اتخذت طابعاً طائفياً في البحرين تنامي فيها دور المتشددين ، وخشية محاولة إيران، الدولة الشيعية، استغلال عدم الاستقرار الذي تشهده المملكة.
والشهر الماضي، رحب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بخطط عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لإجراء تغييرات على حكومته والمضي قدما في إصلاحات
(CNN)

إسرائيل تتهم "يوتيوب" بالتمييز ضدها لصالح الفلسطينيين


اتهمت "لجنة شؤون الهجرة والاستيعاب والشتات" في الكنيست الإسرائيلي خلال اجتماعها الاثنين موقع "يوتيوب" بممارسة "التمييز" ضد الدولة العبرية وبمحاباة الفلسطينيين من خلال "تفضيل" وعرض المواد المتعلقة بهم بنسب وطرق أفضل.


ففي بيان أصدره في ختام الاجتماع، قال المتحدث باسم اللجنة، يغال أميتاي، إن المشاركين ناقشوا موضوع الدبلوماسية الإسرائيلية حيال شبكة الإنترنت، وخصوصا موقع "يوتيوب"، في ضوء توزيع الصور "الصادمة للهجوم الإرهابي في إيتامار".
ق
ونقل البيان عن رئيس اللجنة، داني دانون، وهو عضو في حزب العمل، قوله: "نحن نواجه حيوانات بشرية، ونحتاج لكي نكون هجوميين أكثر في تقديم موقفنا. علينا أن نتذكر أن هذا هو الشرق الأوسط، وليس سويسرا، وهنا يتعيََّن علينا استخدام لغة وقوانين الشرق الأوسط".


أمَّا الكولونيل أفيتال ليبوفيتش، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فقال: "خلال عملية الرصاص المسكوب (على قطاع غزة)، وضعنا 120 فيلما على يوتيوب، وكانت كلُّها تقريبا مُلتقطة عبر طائرات صغيرة بدون طيار، وبالتالي لا يمكن الزعم بأنها كانت عدائية".


ومضي الكولونيل ليبوفيتش إلى القول إن "يوتيوب" أزال أربعة من تسجيلات الفيديو الـ 120 تلك في غضون 12 ساعة من بثِّها على الموقع، "وذلك بسبب الضغط الفلسطيني، وقد تمكنا من إعادتها فقط بعد إجراء عدد من المكالمات الهاتفية والنقاشات والجدل".
"انحياز يوتيوب"
وقدَّم المسؤول العسكري الإسرائيلي مثالا آخر على ما اعتبره "انحياز يوتيوب" ضد إسرائيل، إذ يقول إن فيلمين التقطتهما طائرات بدون طيار في غضون ساعات فقط من الهجوم على السفينة التركية مرمرة قد أُزيلا أيضا بعد بثهما على موقع يوتيوب".


كما نقل البيان عن كبيرة المحررين المساهمين في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية ومحررة موقع "لاتما إنترنت"، كارولاين جليك، قولها:


"هنالك ثمة تمييز واضح من قبل يوتيوب ضد إسرائيل، إذ يستغرق الأمر من القائمين عليه أشهرا لإزالة أفلام تبثها حركة الجهاد الإسلامي أو تنظيم القاعدة، بينما لا يزال يوتيوب يعرض شريطي فيديو يمجِّدان المذابح بحق الإسرائيليين، والمفجِِّرين الانتحاريين".


من جانبه، قال دورون أفني، مدير السياسات في فرع إسرائيل في محرك البحث جوجل: "من المشين حقا أن يُقال في هذا الوقت إننا نمارس التمييز، فابتداء منذ يوم غد (الثلاثاء) سيطلق يوتيوب قنوات لكل عضو في الكنيست. إن المستخدمين هم من يلفتون انتباهنا إلى المواقع التي يشعرون أنه ينبغي تصنيفها على أنها عدائية".
تحيُّز سياسي
وأضاف: "نحن لا تحيُّز سياسي عندنا. فقد كنا جميعا منزعجين للغاية بسبب مذبحة إيتامار، ولكن علينا أن نتذكر أن الأطفال والمراهقين أيضا يستخدمون الشبكة، وبالتالي يُحتمل أن تسبب تلك الصور لهم الأذى".
وأردف قائلا: "نحن لا نخلق المحتوى، بل نقوم فقط بدور المنبر الذي يُعرض هذا المضمون من خلاله على الجماهير. فالقضية هي مسألة توازن، وعلينا الإبقاء على الأمور متناسبة".
هذا ولم يسنَّ الحصول على رأي الجانب الفلسطيني بشأن المزاعم الإسرائيلية بـ "انحياز" موقع "يوتيوب" ضد إسرائيل وتفضيل المواد التي تساند وجهة النظر الفلسطينية.

انفجار ثالث في محطة فوكوشيما النووية


اليابان:

يقول الاعلام الياباني إن انفجارا جديدا وقع في محطة فوكوشيما النووية لتوليد الطاقة الكهربائية شمالي اليابان، والتي تضررت في زلزال وتسونامي يوم الجمعة الماضي.
* اليابان: إعلان حالة طوارئ نووية وإغلاق عدة مفاعلات