...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الخميس، مارس 10

اخر اخبار ماسبيرو

مازالت العداد تتزايد في ماسبيرو 
ويطالبون بالافراج عن طاسوني وسرعه بناء الكنيسه
ويؤكد ان هناك خمسه افراض قبض عليهم 
وقدمت اسمائهم الي القوات المسلحه للافراج عنهم
غدا مليونيه في ماسبيرو غير مليونيه التحرير
لن تفض الاعتصمات الا اذا تم تحقيق المطالب
غدا يزور الداعيه احمد خالد صول
 

محامي الرئيس مبارك يفجر مفائجه

محامى الرئيس مبارك : يوم الاحد سأعلن عن مفاجأة تزلزل كيان المفسدين وستكشف الاسرار وأناشد الان الجهات المسؤلة ان تحمينى الى يوم الاحد
وان الاتعاب ستكون بالملايين
وسيتبرع بها الي الفقراء والمتضررين من الاوضاع الحاليه
وينضم اليه مجموعه من محاميين من الكويت اعترافا منهم بوقوف الرئيس بجانب
الكويت في غزو العراق 

مصطفى الفقى يحذر من ثورة الجياع

الدكتور مصطفى الفقىقال الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة الشئون العربية فى مجلس الشورى "المنحل": إن المشكلة الطائفية أخطر ما نواجهه، لأنها ليست عابرة، وإنما متراكمة ومتجذرة، مؤكداً أنها تحتاج إلى حلول مختلفة. مضيفاً فى كلمته القصيرة بمجلس الوزراء اليوم، أنه يجب أن يكون الملف القبطى بعيداً عن جهاز الأمن، داعياً إلى حوار مجتمعى، لأن الأقباط شركاء حقيقيين فى المجتمع.

وتابع "الفقى": "يجب أن نلتمس عذراً فيما نراه.. فالعدالة الاجتماعية بمعناها الحقيقى يجب أن تطبق وليس بمعناها الذى عودنا عليه النظام السابق".

وأشار "الفقى" إلى تخوفه من موجة الغليان المقبلة، مؤكداً أنها ستكون "ثورة الجياع"، قائلاً: "أحذر من موجة أشد من تظاهرات الأقباط والسلفيين، فالذين خرجوا إلى الشوارع وقاموا بالثورة هم أبناء الطبقة الوسطى، لكن سكان العشوائيات لم يخرجوا حتى الآن.. كل الموجات السابقة تأثيرها سيكون أقل من ثورة الجياع"

أبونا أشعياء عبد السيد يكذب خبر محاكمة القمص متياس نصر والقمص فيلوباتير جميل



ابونا أليشع عبد السيد
راعى كنيسة القديسة دميانة والأنبا توماس السائح بشبرا الخيمة  قال  ان الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة أكد لى ان الخبر غير صحيح
هدم الكنيسة أثار مشاعر كل الأقباط ويوجد مئات المسلمين مشاركين بالاعتصام
نطالب الجيش بحبس الرموز المتبقية من النظام السابق وخاصة امن الدولة لانهم السبب فيما يحدث

ثلاثة مسلمين يقتلوا شماس داخل منزله بسوهاج

شاهد عيان يؤكد : مسلم وولديه اقتحموا منزل الشاب القبطى بقرية العوايمية مركز ساقلته وانهالوا عليه طعناً
الجناه عُرف عنهم كراهيتهم للأقباط وسبق لهم الاعتداء على آخرين

صفوت الشريف المتهم الأول في قتل سعاد حسني

قالت صحيفة "الانباء الدولية" فى تقرير لها ان الأيام القليلة القادمة سوف تكشف عن سر رحيل الفنانة سعاد حسني وذلك بعدما تكشفت العديد من التقارير عن تورط صفوت الشريف الأمين العام السابق للحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى ، في مقتلها وليس انتحارها كما يعتقد البعض.

وكشفت تقارير ومعلومات حصلت عليها صحيفة "الأنباء الدولية" أن صفوت الشريف الذي بدأ حياته داخل جهاز المخابرات من خلال قيامه بدور تقديم العاهرات من الفتيات والفنانات إلي المسئولين الكبار سواء كان مسئولين مصريين أو مسئولين أجانب و عرب وكان دوره يقوم على اختيار الفنانات وتصويرهن في أوضاع جنسية كاملة وتهديدهن بتلك الشرائط في حالة ما إذا رفضت الشخصية تنفيذ الأوامر.


و كان الهدف من تصوير المسئولين هو تهديدهم أيضا-و هذا ما كشف عنه حبيب العادلي من أن المقر الرئيسي للحزب الوطني في التحرير كان يحتوي علي غرفة تسمي غرفة جهنم تحتوي علي ملفات فساد و فضائح للمسئولين لا يعلم عن الغرفة إلا صفوت الشريف و عز و جمال مبارك- أي أن هذا هو أسلوب صفوت الشريف .


وتؤكد المعلومات أن الفنانة سعاد حسني قد هددت قبل وفاتها بكتابة مذكراتها وتسجيلها مع احدي القنوات التليفزيونية العربية مما جعل قصة انتحارها مشكوك فيها ويبدو أنها قتلت ولم تنتحر.


وكشفت تحقيقات حديثة بسكوتلانديارد عن ظهور اسم صفوت الشريف وزياراته المتكررة إلي لندن قبل مقتل سعاد حسني .. وأشارت تلك التحريات الي تورطه الكامل في مقتلها باستخدام مأجورين

اول قبطي يعلن ترشيحه لرئاسة الجمهورية

شن المهندس عادل فخري دانيال رئيس حزب الاستقامة هجوما عنيفا علي الدكتور عصام شرف واتهمه بانه مازال يعمل بعقلية العصر البائد، مؤكدا انهيطالب المشير بأن يثبت مصداقيته التي لا يشكك فيها احد ويطبق العدل ويعيد 7000 قبطي الي منازلهم باطفيح ممن تم طردهم من قبل بلطجية الحرس القديم الذي يريد اشاعة الفوضي


وأضاف ان حالة الفوضي التي يسعي لها الحرس الخفي للنظام السابق يعمل بمنهجية وبترتيب حيث ان تفجير الموقف بين المسلمين والاقباط تم بعد تكليف حكومة شرف واكد ان ما يساعد هؤلاء هو البطء في التحرك تجاههم حيث انهم تأكدوا من هذا البطء بدليل انه للآن لم يتم الاعلان عن محرض موقعة الجمل الشهيرة.


وطالب دانيال بضرورة اقالة ومحاكمة محافظ حلوان بتهمة التحريض علي هدم الكنيسة وكذا محافظ الجيزة الذي تسبب في احداث العمرانة قبل نحو 3 اشهر وتساءل لماذا يصر المسئولين الحاليين علي الابقاء علي هذه الشخصيات التي تعد اجندة صهيونية تستهدف تحويل مصر لفوضي وتوجيه انظار المصريين للداخل في الوقت الذي يقوم العدو الصهيوني بهدم المسجد الاقصي فضلا عن تنفيذ رغبة النظام السابق في تحويل مصر "لخرابة" يصعب علي القائد القادم حكمهاواكد دانيال انه ضد الدعاوي التي تطالب بالغاء قانون الطوارئ بل يطالب بالابقاء عليه لمحاكمة الفاسدين والارهايين الذين يعبثون بامن المواطن بل يجب محاكمتهم بميدان التحرير.


وتعجب من اعتراف زكريا عزمي لبرنامج مباشر بقناة اوربت علي انه مازال المسئول عن ديوان الرئاسة في الوقت الذي تعلن وسائل الاعلام انه مختفي.


واضاف دانيال ان التسويف واضاعة الوقت من قبل الحكومة بهدف ابقاء اثار جرائم المسئولين السابقين لن يتغير واكد انه يستعد لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة مطالباً بالدولة المدنية التي لا تفرق بين قبطي ومسلم.
واكد ان ما حدث قبل يومين بأطفيح خير دليل علي وحدة الشعب حيث اختلط دم المسلمين والمسيحيين واضاف انه يطالب بسرعة علاج المصابين في هذه الحادثة.


واكد ان الذين تحاوروا في الازمة الاخيرة مرفضين من الاقباط باعتبارهم نفس الوجوه التي كانت تتكلم باسمهم في العصر البائد واكد انه سيخوض حملة لرفض التعديلات الدستورية المزمع الاستفتاء عليها يوم 19 القادم مؤكدا انها محاولات لترقيع الدستور ومضيعة للوقت وتعجب كيف سيتم الاستفتاء القادم في ظل اختفاء امني ولماذا لم يتم الاستفتاء علي اختيار لجنة تأسيسية لتعديل الدستور المقبل، مؤكدا ان الدستور الذي يتم ترقيعه يكرس الاستبداد حيث انه لم يمس سلطات رئيس الجمهورية التي تبلغ 36 صلاحية.


واضاف ان التعديل الجديد به عوار بحيث انه حدد حداً لمرشح الرئاسة ولم يحدد حد اقصي ويجور علي حق الشباب الذين قادوا ثورة 25 يناير المجيدة وتوقع دانيال ان تشهد الايام المقبلة اوات قبطية تطالب باسقاط المشير وهو ما لا يجب ان يصل اليه الحال.
واضاف ان شرف لم يأت بوزراء جدد ولم يهتم بالشعب في اختياراته،حيث ان معظم الوزارة تخطت سنن الستين

"الأعلى للقوات المسلحة" يوافق على قانون لمواجهة "البلطجة"


المشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحةوافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على المرسوم المقدم من مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وأكد المرسوم فى مادته الأولى باباً جديداً إلى أبواب الكتاب الثالث من قانون العقوبات يتكون من مادتين برقمى 375 و375 مكرراً (أ)، وهو الباب السادس عشر بعنوان (الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة "البلطجة").


وتنص المادة 375 مكرر على عقوبة الحبس سنة لكل من يستعرض القوة ضد المواطنين أو يقوم بترويعهم أو التلويح بالعنف أو التهديد، سواء قام الجانى بذلك من نفسه أو بواسطة الغير.


كما تنص المادة 375 مكرر (أ) على عقوبة السجن المشدد 20 سنة إذا ارتكبت جناية الجرح أو الضرب أو إعطاء المواد الضارة التى تفضى إلى موت ، وتكون العقوبة الإعدام إذا تقدمت الجريمة المنصوص عليها فى المادة 375 مكرر واقترنت أو ارتبطت بها أو تلتها جناية القتل العمد.


يذكر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوى، تسلم نسخة من المرسوم الذى قدمه وزير العدل ووافق عليه مجلس الوزراء، لاعتماده وإبداء الموافقة النهائية عليه

محامون يطالبون التلفزيون ببث عمليات إعادة بناء كنيسة أطفيح

طالب عدد من المحامين المسلمين والأقباط الدكتور سامى الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بأن يقوم التلفزيون المصري بنقل عمليات إعادة بناء كنيسة "الشهيدية" بقرية "صول" بمركز أطفيح بمحافظة حلوان، ورصد الأوضاع في القرية بعد عودتها إلى مسارها الطبيعي، لإقناع المعتصمين من الأقباط أمام مبنى الاتحاد بأن مطالبهم المتعلقة بأحداث القرية تم الاستجابة لها لكى يفضوا اعتصامهم.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور سامى الشريف اليوم الأربعاء المجموعة بناء على طلبها، التي أكدت ضرورة نقل التليفزيون المصرى التغطية الإعلامية لما يجرى فى القرية، ونقل إجراءات التأمين الأمني الكامل للقرية من قبل القوات المسلحة.
وواصل آلاف الأقباط اعتصامهم اليوم أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو لليوم الخامس على التوالي في أعقاب الحريق الذي شب يوم السبت الماضى بكنيسة "الشهيدين"، مؤكدين أنهم لن يفضوا اعتصامهم حتى الانتهاء من إعادة بناء الكنيسة في موقعها الأصلي، وإعادة بناء مبنى الخدمات المجاور لها، وتشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في هذه الأحداث، ومحاسبة المسئولين عنها.

عبدالمسيح بسيط: كاميليا مازالت مسيحية وشاركت في مظاهرات ماسبيرو

قال القمص عبدالمسيح بسيط الأستاذ بكلية اللاهوت إن كاميليا زاخر ليست بالدير وإنما بأحد دور الإقامة بالقاهرة وحضرت المظاهرات أمام مبني ماسبيرو ولا صحة لما يشاع عن إسلامها مضيفًا: هناك يحاولون إجهاض مطالب الثورة والمكتسبات التي حققتها بالنسبة لملف المواطنة ودعا لعدم فتح أي ملفات خاصة بالأقباط قبل الثورة وإتاحة الفرصة لعودة الاستقرار في البلاد.
وقال القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية الأرثوذكسية إن هناك من يتعمد إثارة الشائعات لإثارة الفتنة بين أبناء الوطن الواحد نافيًا ما تردد عن عودة البابا شنودة من رحلته العلاجية بالولايات المتحدة الأمريكية مستطردًا: البابا يتابع كل ما يحدث أولاً بأول من خلال الاتصالات التليفونية.
فيما بدأت الكنائس في إقامة القداسات للصلاة من أجل عودة السلام للبلاد وبدأت في إطلاق حملة رسائل SMS للمسيحيين تدعوهم للصلاة من أجل توقف العنف مع إنشاء صفحة عبر الفيس بوك للحث علي الوحدة الوطنية.
وفي تصريحات لـ«روزاليوسف» قال القمص سمعان إبراهيم راعي كنيسة القديس سمعان الخراز بالمقطم يريد عمل مقبرة خاصة بضحايا الأحداث، لافتًا إلي أن أعمال الشغب بدأت بعد اشتباك بعض الأهالي مساء أمس الأول مع سائق ميكروباص فقام بجمع زملائه بالمنطقة للاشتباك معهم وأدي ذلك إلي اتساع الاشتباكات وتطور الأمر إلي حرق 10 مصانع و11 منزلاً و51 سيارة، وأسفر عن الكثير من المصابين لافتًا إلي أن بلطجية قاموا بالسلب والنهب.

الشيخ و نبوة اشعياء


تقرير حول كنيسة اطفيح


اخبار الترشيحات


السيد البدوى خلال المؤتمر

البدوى: سنعلن عن اسم مرشح الوفد للرئاسة خلال أسبوعينالخميس، 10 مارس 

كشف الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن الحزب سيعلن عن اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية خلال أسبوعين.

أبو العلا ماضى: لن أترشح لانتخابات الرئاسة

الخميس، 10 مارس  قال المهندس أبو العلا ماضى مؤسس حزب الوسط إنه لن يرشح نفسه فى انتخابات الرئاسة المقبلة، لكنه سيشارك فى الانتخابات البرلمانية، مؤكداً خلال الندوة التى أقامتها الهيئة العامة للكتاب أمس الأربعاء، على أن الفترة القادمة ستشهد تدفقا فى الحياة السياسية التى عانت من الكبت الشديد فى الحياة السياسية طوال 30 عاما.

الجماعة الإسلامية تختار "أسامة حافظ" متحدثًا إعلاميًا باسمها

الخميس، 10 مارس  فيما يعد خطوة جديدة لمحاولة تعديل طريقة أداء الجماعة عقب نتائج الثورة، ولأول مرة منذ 20 عامًا بعد اغتيال د.علاء محيى الدين المتحدث الإعلامى السابق للجماعة، أعلن مجلس شورى الجماعة الإسلامية تعيين أسامة حافظ عضو مجلس شورى الجماعة متحدثاً رسمياً باسم الجماعة.

ائتلاف شباب الثورة يطالب "موسى" الاعتراف بالمجلس الوطنى الليبى

الخميس، 10 مارس التقى وفد من شباب ائتلاف الثورة، والذى يضم حركات "شباب 6 إبريل والعدالة والحرية والإخوان ودعم البرادعى والجبهة" بعمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، صباح اليوم الخميس. 

أحكام عسكرية ضد ٢٨ مواطناً بالسجن بين ٣ أشهر و١٠ سنوات

عاقبت المحاكم العسكرية ٢٨ مواطناً بأحكام مشددة تراوحت بين الغرامة والسجن بين ٣ أشهر و١٠ سنوات لإدانتهم بارتكاب أعمال شغب وسرقة وخرق حظر التجول، وقضت بحبس على أحمد عبد الحميد هريدى بالسجن المشدد ١٠ سنوات بتهمة الشروع فى السرقة بالإكراه وحيازة سلاح أبيض.
وقضت المحكمة العسكرية العليا بمعاقبة ٥ مواطنين بالسجن المشدد ١٠ سنوات بتهمة سرقة أموال ومتعلقات المارة بالطرقات العامة بالإكراه وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء وسرقة سيارة وخرق حظر التجول.
وأصدرت المحكمة العسكرية العليا بالإسماعيلية حكماً بالسجن المشدد ٥ سنوات لكل من السيد رمضان عبد السلام، وأحمد زكى حمد، للشروع فى السرقة بالإكراه وحيازة سلاح أبيض. كما أصدرت المحكمة العسكرية العليا بالزقازيق حكماً بالحبس لمدة سنة و٦ أشهر مع الشغل والنفاذ ضد ٨ مواطنين بتهمة الشروع فى سرقة فرامل القطارات.
وأصدرت المحكمة العسكرية العليا بشرق القاهرة حكماً بسجن مواطن ٣ سنوات بتهمة استعمال القوة والعنف مع موظف عام، وحكماً ثانياً بالحبس لمدة سنة مع الشغل والنفاذ وغرامة ٥٠٠ جنيه ضد مواطن لحيازته سلاحاً أبيض، والسجن ٣ سنوات وغرامة ٥٠٠ جنيه، بتهمة حيازة وإحراز سلاح نارى دون ترخيص، وبالحبس لمدة سنتين وغرامة ٥٠٠ جنيه ضد مواطن آخر لإحرازه سلاحا أبيض.
كما حُكم بالسجن ٥ سنوات على ٤ مواطنين بسبب قطعهم وتعطيلهم الكابلات التليفونية لإحدى الجهات الحكومية، والسجن ٥ سنوات لمواطن لاستعماله القوة والعنف مع موظفين عموميين وحيازة وإحراز سلاح أبيض، والحبس ٣ أشهر مع الشغل والنفاذ لمواطنين خرقا حظر التجول

عمارة باع 700 متر لزوجة سرور بالأمر المباشر فى


كشف جودة حسان عبدالحميد، أمين الحريات بحزب التجمع بالإسماعيلية عن أن زوجة رئيس مجلس الشعب المنحل، أحمد فتحي سرور حصلت على قطعة أرض مساحتها 4 قراريط بما يعادل 700 متر من عبدالمنعم عمارة، محافظ الإسماعيلية الأسبق بالأمر المباشر.
تقدم حسان بالبلاغ رقم 32 لسنة 2011 للمحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية والمحال إلى نيابة الأموال العامة العليا بالقاهرة، ضد عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والمحافظين وقيادات شرطة سابقين، ورجال أعمال وفنانين بالحصول على قطع أراض مميزة بالتخصيص بالأمر المباشر فى منطقة لسان الوزراء، المطلة على البحيرات المرة فى أبو سلطان وحتى مركز ومدينة فايد من عبدالمنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق، بالمخالفة بالقانون وبسعر بخس لا يتناسب مع قيمة ووضع أرض الدولة.
كان الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب المنحل، قد نفى فى بيان له أخيرا حصوله على مساحات من أراضى شباب الخريجين هو أو أحد من أولاده وأحفاده زراعية أو سياحية وأن علاقته بالجهات التنفيذية والوزارات لا تتعدى تحويل ما يرد إليه من طلبات المواطنين وشكاواهم لاتخاذ اللازم وفقا للقانون


"الأعلى للقوات المسلحة" يقرر الإفراج عن عبود وطارق الزمر

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم الخميس، قراراً بالإفراج عن 60 مسجوناً سياسياً، ممن قضوا نصف فترة العقوبة المحكوم بها عليهم، على أن يوضع من كان محكوماً عليه بالسجن المؤبد تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات، وفقاً للمادة الثانية لقانون العقوبات.

وأضاف القرار الذى حمل رقم 27 لسنة 2011 أنه لا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة، إلا إذا كانت مقررة بقانون العقوبات، أو كان محكوماً به عليها، وبشرط ألا تزيد فترة المراقبة عن 5 سنوات، أو على المدة التى يشملها العفو بمقتضى هذا القرار أيهما أقل.

قائمة المفرج عنهمالمشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة










حاملة جنود بريطانية تعبر قناة السويس فى طريقها لليبيا

بارجة حربية تعبر قناة السويسقالت مصادر ملاحية اليوم، إن حاملة جنود بريطانية تدعى b111"" عبرت قناة السويس مساء اليوم ضمن قافلة الجنوب قادمة من البحر الأحمر فى طريقها إلى السواحل الليبية.


وأشارت المصادر إلى أن الحاملة والتى تبلغ حمولتها قرابة 25 ألف طن عبرت وسط حراسة مشددة، وتم إيقاف الملاحة فى القناة لمدة ساعة، حيث تم توقف الصيد وحركة السيارات فوق كوبرى السلام وحركة المعديات التى تعمل فى القناة، كما صاحبها قوات مصرية بحرية وبرية لتأمينها.


وأضافت المصادر أن حاملة الجنود والعتاد عبرت فى مقدمة قافلة الجنوب ودخلت القناة الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي، ووصلت إلى بورسعيد الساعة الخامسة مساء نفس اليوم، وهى حاليا فى البحر المتوسط.


ولم توضح المصادر ما إذا كانت البارجة ستواصل مباشرة إلى ليبيا أم سترابط فى جزيرة كريت للتنسيق مع القوات الأمريكية هناك.

«موسى»: أوافق على مناظرة مع «البرادعى» و«زويل».. ومن حق «الإخوان» الترشح للرئاسة


تعرض عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، لهجوم حاد من غالبية الحاضرين فى ندوته بـ «ساقية الصاوى»، مساء أمس الأول، بعد قوله إن «إسرائيل أمر واقع»، لأنها دولة معترف بها دولياً، ومن يعتقد بغير ذلك «بيضحك على نفسه»، ما أثار غضب عدد كبير من الحضور، وارتفعت أصواتهم بالانتقادات اللاذعة، ولوّح آخرون بأياديهم تعبيراً عن رفضهم آرائه.
وحول اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل، قال موسى إنها ستكون موضع بحث، مشيراً إلى أن مصر لن تقبل أن تكون ساذجة، ولن تقبل أى تطبيع مجانى. وشدد «موسى» على رفضه التام لإلغاء جهاز أمن الدولة، قائلاً إنه «ليس أمراً مخترعاً فى مصر»، فكل دولة لديها جهاز يحمى أمنها، ورحب «موسى» بإجراء مناظرة علنية مع الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، والدكتور أحمد زويل، عالم الفيزياء، باعتبارهما أبرز المرشحين لرئاسة مصر فى المرحلة المقبلة.
وأكد «موسى» أنه لن يكون «مبارك جديد»، موضحاً أنه لم يذهب إلى ميدان التحرير لطلب التهدئة أو فض الاعتصام. وأكد الأمين العام أنه من حق جماعة الإخوان المسلمين الترشح للرئاسة، رافضاً تهميشهم أو استبعادهم من الحياة السياسة، كما كان يحدث فى الفترة الماضية، كما أبدى ترحيبه بإنشاء أحزاب سياسية قبطية وأحزاب ممثلة للمرأة وجميع الشرائح المجتمعية.

المستشار رفعت السيد: التعديلات الدستورية «ترقيع».. والاستفتاء يكبد الدولة نفقات باهظة

رفض المستشار رفعت السيد، رئيس نادى قضاة أسيوط السابق، التعديلات الدستورية المطروحة، موضحاً أن الأغلبية العظمى من الشعب ترى أن هذه التعديلات تمثل عملية «ترقيع» لثوب ممزق لا يجدى معه الإصلاح، وبالتالى يتعين البدء فى إعداد دستور جديد.
وأضاف السيد فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل إعداد وإقرار الدستور الجديد هو زرع للفتنة والخلاف بين أبناء الوطن الواحد وهو ما يجب الابتعاد عنه حتى يتوحد المواطنون.
وقال: «السلطة الحاكمة مازالت تتبنى الطريقة السابقة وتعمل بشعار «لنقل ما نشاء وتفعل السلطة ما تشاء» وحان الوقت أن تستمع السلطة لرأى الشعب والنخبة الحاكمة وألا تستمر فى اتجاهاتها على خلاف رأى المجتمع لأن الاستفتاء على التعديلات الدستورية المرفوضة سيكبد ميزانية الدولة نفقات باهظة غير مسبوقة، فى ظل الأزمة المالية التى يعيشها المجتمع.

«القومى لحقوق الإنسان» يطالب بتعويض المتضررين فى أحداث كنيسة «صول» وسرعة القبض على الجناة

اد المجلس القومى لحقوق الإنسان بموقف المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى أحداث قرية صول بأطفيح، التى شهدت واقعة حرق وتدمير الكنيسة وتهجير المواطنين الآمنين وترويعهم، وأيد قرار إعادة بناء الكنيسة فى مكانها الأصلى فى فترة زمنية محددة والالتزام بتأمين عودة المهجرين من القرية، واهتمام المهندس عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بلقائهم والاستماع إلى شكواهم، وطالب المجلس بسرعة القبض على الجناة الذين ارتكبوا جرائم الحرق والهدم والنهب والترويع لمعاقبتهم سريعاً ردعاً لغيرهم.
ودعا المجلس ـ الذى لم يتخذ المجلس العسكرى قراراً فى الاستقالات الجماعية التى قدمها أعضاؤه نهاية الشهر الماضى ـ خلال اجتماعه أمس الأول برئاسة المستشار مقبل شاكر المجلس العسكرى بالنظر فى أمر تعويض المتضررين جراء هذه الأحداث سواء بتوفير مسكن أو تعويضات مادية، مشدداً على ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة المواطنة والانتماء لمصر وتعزيز مبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص والتعايش السلمى فى إطار المحبة والتنسيق مع المجلس الأعلى للثقافة فى هذا المجال. من جهة أخرى طالب الأعضاء بتأجيل موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، المحدد له ١٩ مارس الجارى، لحين استتباب الأمن، وإنشاء الأحزاب وتوفير ضمانات المشاركة، مع الإسراع فى عودة الشرطة إلى ممارسة مسؤوليتها فى حفظ الأمن.
وأوصى المجلس بضرورة عقد اجتماعين مع ممثلى المنظمات الأهلية ومجموعات الشباب لمناقشة التعديلات الدستورية وإبداء الرأى فيها، وبحث مقترحات تدعيم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، وطالب بإضافة تعديل على المادة التى تحدد اختصاصات رئيس الجمهورية، وبهدف الحد من هذه الاختصاصات حتى تكون واضحة أمام المرشحين للرئاسة. وشدد الأعضاء على سرعة تعديل القوانين المكملة للدستور ومنها قانون مباشرة الحقوق السياسية، والنص على تخفيض سن الترشح لمجلس الشعب من ٣٠ إلى ٢٥ سنة لتمكين الشباب من التعبير عن رأيه والمساهمة فى اتخاذ القرار داخل المؤسسات الدستورية وليس خارجها، وإتاحة الفرصة للمصريين فى الخارج للمشاركة فى التصويت.
واستعرض وفد المجلس الذى شارك فى اجتماع المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف اقتراحاته ومداخلاته التى أدت إلى إشادة المفوضية السامية لحقوق الإنسان بإنجازات المجلس القومى لحقوق الإنسان، وإعلانها عن إرسال وفد لزيارة مصر والمجلس القومى

النيابة العسكرية تبدأ التحقيقات فى «الأحداث».. وبيان بـ ٨ مطالب للمعتصمين أمام «ماسبيرو»

بدأت النيابة العسكرية أمس، التحقيقات فى الأحداث التى شهدتها مناطق المقطم، والقلعة، ومنشأة ناصر، والسيدة عائشة أمس الأول، وأسفرت عن مصرع ١٣ شخصاً وإصابة ١٤٠ آخرين، واستمعت النيابة إلى أقوال ١٥ شخصاً متهمين بحيازة أسلحة نارية، وتحطيم عدد من السيارات الخاصة، والممتلكات العامة، وقطع الطريق على المواطنين.
وكشفت التحقيقات الأولية أن أعداداً كبيرة من المسيحيين نظموا مظاهرة تضامنا مع الأقباط المتظاهرين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، احتجاجا على إحراق كنيسة الشهيدين بقرية «صول» التابعة لمركز أطفيح فى حلوان، وقطعوا الطريق، واشتبك معهم عدد من المسلمين، وتبادل الطرفان إلقاء الحجارة والطوب، ما دفع بقوات الجيش إلى الانتقال إلى مكان الأحداث وتفريق المتظاهرين والسيطرة على الموقف.


وواصل آلاف الأقباط تظاهرهم أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون أمس، لليوم الرابع على التوالى، رغم إعلان الأنبا ثيودسيوس، أسقف عام الجيزة، عن الإفراج عن القس متاؤوس وهبة، من سجن طرة، وأنه تم تحقيق باقى المطالب بحصوله على ترخيص رسمى من محافظة حلوان، لإعادة بناء كنيسة الشهيدين فى نفس مكانها، تنفيذاً لقرار المشير حسين طنطاوى، القائد العام للقوات المسلحة، رئيس المجلس العسكرى.
وقال الأنبا ثيودسيوس للمعتصمين، إن الكنيسة لم تتهدم بكاملها، وإنما تم هدم الطابق الثالث، وإحداث تلفيات فى الطابق الثانى، مشيراً إلى أن الأساسات مازالت موجودة حتى الآن.


واستقبل المعتصمون كلام ثيودسيوس عن زيارته الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وتأكيد الأخير على رفضه لما حدث فى أطفيح، ومطالبته للمسلمين بإعادة بناء الكنيسة من أموالهم، بالهتاف، «بنحبك يا طيب».
وأصدر المعتصمون بياناً بعد اجتماعهم مع القمص متياس نصر، راعى كنيسة العذراء بعزبة النخل، رئيس تحرير جريدة الكتيبة الطيبية أمس، والذى استمر ٣ ساعات، أكدوا فيه أنهم لن يفضوا الاعتصام إلا بعد تحقيق مطالبهم المتمثلة فى البدء فى بناء كنيسة الشهيدين فى أطفيح فوراً، والقبض على جميع المتورطين فى هدمها، وعودة كل المهجرين إلى بيوتهم، وإقالة اللواء قدرى أبوحسين، محافظ حلوان بعد ثبوت تورطه وتخاذله، وإقالة اللواء أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، وفتح الكنائس المغلقة أسوة بدور العبادة الأخرى، والتحقيق مع المعتدين على أهالى المقطم، والإفراج عن المعتقلين من الأقباط مثل طاسونى مريم، المحكوم عليها بالسجن المشدد ٥ سنوات بتهمة الاتجار بالبشر.


من جانبه، أكد قدرى أبوحسين،فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الكنيسة سوف تبنى فى مكانها، نافياً ما تردد عن إقامتها فى مكان آخر، مشيراً إلى أنه أقنع المسلمين فى جلسة مع أعيان القرية وشيوخها بعدم بناء مسجد مكانها.
وكلف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وفدا رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر للحوار، ويضم الدكتور عبدالله بركات، عميد كلية الدعوة الإسلامية، والدكتور أحمد حماية، الداعية المعروف فى ألمانيا والنمسا، وإمام مسجد السلطان حسن، ولفيف من علماء الأزهر، بالتوجه إلى قرية صول ولقاء أهلها من المسلمين والمسيحيين، فيما توجه الداعية الإسلامى محمد حسان بصحبة وفد يضم عدداً من الدعاة بينهم عمرو خالد، إلى القرية أمس، فى إطار السعى لتهدئة الأجواء. وطالب حسان، مسلمى القرية، بالكشف عن وجه الإسلام المتسامح، والالتزام بوصايا الرسول الكريم فى الحفاظ على الأقباط، فيما توافدت عائلات من القرى المجاورة على صول لتقديم الدعم والمساندة للأهالى.
وأصدرت وزارة الأوقاف بياناً أمس، أكدت فيه أن الرحم المصرية تربط أبناء الوطن جميعاً، ودعت الجميع إلى عدم الانصياع لدعاة الفتنة والتخريب.
وأصدر الدكتور القس أندريه زكى، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، القائم بعمل رئيس الطائفة، بيانا أدان فيه الأحداث.

«الأعلى للقوات المسلحة» يستدعى «شرف» و١١ وزيراً لمناقشة وسائل «وأد الفتنة»


شر
علّق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور عصام شرف، اجتماعه أمس، عقب استدعاء عاجل من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لرئيس الوزراء و١١ من وزراء حكومته، مما اضطرهم إلى مغادرة الاجتماع إلى مقر المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
قال مصدر مسؤول إن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع رئيس الوزراء ناقش وسائل وأد الفتنة الطائفية، واحتواء تداعيات حادث أطفيح، وكنيسة الشهيدين، وأحداث القلعة والمقطم، التى تسببت فى مقتل ١٠ وإصابة ١١٠، وأدوات التعامل مع المظاهرات لمنع تفاقمها.
وبقى الوزراء الآخرون فى مقر مجلس الوزراء لاستكمال الاجتماع، وقدم الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التضامن الاجتماعى والتجارة الداخلية، تقريرًا إلى المجلس، أكد فيه أن جميع الأرصدة من السلع التموينية والسلع الاستراتيجية متوافرة، وأنه يوجد مخزون كاف لمدة تتراوح بين ٣ و٦ شهور، إضافة إلى توافر جميع السلع التموينية بالأسواق وعدم وجود نقص بها.
وقدم المستشار محمد عبدالعزيز الجندى، وزير العدل، ٣ مشروعات قوانين، تتضمن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بإضافة باب جديد لترويع المواطنين وتغليظ العقوبات لكل من يمارس «البلطجة» لتصل هذه العقوبات إلى الإعدام، إذا أدت إلى الوفاة. وتضمن المشروع الثانى نقل تبعية الهيئة العامة للاستثمار إلى مجلس الوزراء، بدلا من وزارة الاستثمار التى تم إلغاؤها فى تشكيل الحكومة الجديدة.
وتضمن المشروع الثالث نقل تبعية هيئة السلع التموينية ومصلحة السجل التجارى وهيئة المصوغات والموازين، وهيئة تحكيم واختبارات القطن إلى وزارة التضامن والتجارة الداخلية.
من جانبه، قال الدكتور عاطف البنا، الفقيه الدستورى، إن نقل التبعية الخاصة بهيئة الاستثمار إلى مجلس الوزراء يعد «إجراء معقولا» كونه يحقق نوعا من الاستقلال، لافتا إلى أن عمل الهيئة لا يتصل بعمل وزارة محددة ولكن جهات عدة. وفيما يخص اقتراح قانون لمعاقبة البلطجية، قال إنه تمت مناقشته من قبل، وانتهت المناقشة إلى عدم دستوريته حينها، مستطرداً أنه فى ظل الظروف الحالية لابد أن تكون العقوبة مشددة، خاصة فى ضوء تزايد أعمال البلطجة بعد الثورة.

بعد وصفها بالطائفية، عبدالرسول: تظاهرة الأقباط مصرية خالصة وامتداد لثورة 25 يناير







كتب: جرجس بشرى
اتهمت بعض وسائل الإعلام؛ المقروءة والمسموعة، التظاهرة التي قام بها مصريون أقباط ومسلمون، أمام مبنى ماسبيرو بالقاهرة، احتجاجًا على حرق وهدم كنيسة الشهيدين "مارجرجس ومارمينا"، بقرية "صول" بـ"أطفيح "، أنها مظاهرة فئوية وطائفية.
وتعقيبًا على هذا الاتهامات قال الكاتب "أيمن عبد الرسول" لـ"الأقباط متحدون" أن مظاهرات الأقباط التي انطلقت من أمام ماسبيرو، وستسمر ليست مظاهرات طائفية ولا فئوية كما يدعي البعض، بل هي مظاهرة مصرية خالصة، شارك فيها المسلمون والأقباط، وهي كذلك امتداد لثورة 25 يناير، التي تؤكد على مدنية الدولة، التي تقر حقوقًا متساوية لكل المصريين، بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية،

وأوضح "عبد الرسول" أن هذه التظاهرات الوطنية الخالصة تثير الرعب  والذعر في نفوس السلفيين ودعاة التطرف، مؤكدًا على ضرورة استمرار الأقباط والمصريين في هذه المظاهرة، حتى يتم ترجمة مكتسبات ثورة يناير إلى واقع ملموس، وانتقد "عبد الرسول" بعض الذين يقولون أن الوقت ليس مناسبًا لفتح ملفات الأقباط، ومطالبهم بحجة أن الوقت غير مناسب لطرح هذه المطالب، مؤكدًا أنه إن لم تفتح وتحل هذه المسائل والمشكلات الآن، فلم تحل بعد ذلك للأبد، واصفًا الظرف الذي يطرح فيه المتظاهرون مشكلاتهم، ويطالبون بحقوقهم أمام ماسبيرو بطرف "الفرصة السانحة التي لا تتكرر"، ولا يجب على الأقباط أن يضيعوها ويجب أن يساندهم في ذلك كل المصريين الشرفاء والمعتدلين، المؤمنين بالدولة المدنية، وقال سنذهب كلنا لمظاهرة غدًا المليونية، وسنساند الأقباط في مطالبهم .

محام يتعدى على كنيسة الأخوة بأبو تيج

صرح "أمين هلال"، خادم بكنيسة الإخوة الإنجيلية، أن كنيسة "الإخوة" بباقور -مركز أبوتيج بمحافظة أسيوط، تعرضت لتعدي من أحد المحامين ويدعى (أ.أ.س) وقام باحتلالها.
وأضاف هلال في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون"، أن الكنيسة تأسست في عام 1914، وكانت تتم الصلاة فيها في هدوء، وفى عام 1997 اشترى احد المسلمين البيت المجاور للكنيسة، وقام بكسر الحائط الفاصل واخذ المقاعد والترابيزة والكتب المقدسة، فقامت الكنيسة برفع قضية ضده، فحكم القضاء بتعيين جندي أمن مركزي يفصل بين الكنيسة والبيت، ومرت 14 سنة حتى الآن ولم يفصل القضاء نهائيًا في الأمر، وعندما حدثت الأحداث الأخيرة وأثناء الفراغ الامنى للبلاد قام المحامى  منذ 10 أيام بهدم الحائط واستولى على الكنيسة، فقدمنا طلب لمأمور مركز أبو تيج ولمحافظ أسيوط وللحكام العسكري باسترجاع الكنيسة وحتى الآن لم يصلنا اى رد
وأوضح هلال، أن الأمن اقترح حلا  بأن يتم بالتراضي مع صاحب المنزل المجاور، في اختيار مكان آخر لبناء الكنيسة وسط التجمعات المسيحية بنفس المساحة (14 سهم) وترك مكان الكنيسة الأصلية، خاصة أن الكنيسة كان بها عدد كبير من الشيوخ (المتقدمين في السن) تزوج أولادهم وانتقلوا لأماكن أخرى.

مسيحيو أطفيح : ندعو جميع وسائل الإعلام لتصوير الكنيسة التي أصبحت "هيكل عظمي"


نشر موقع "اليوم السابع" تصريحًا من الدكتور "عمار علي حسن"، أحد المشاركين بمبادرة وأد الفتنة بأطفيح بالأمس، وشدد حسن في هذه التصريحات على أن ما هُدم من الكنيسة هو دار مناسبات لم يتعبد فيها المسيحيون، وبعض الواجهات وجوانب معينة، لا تحتاج إلى جهد كبير في إصلاحها. على حد قوله.
وتأتي هذه التصريحات متناقضة تمامًا مع ما تم عرضه من تصوير كامل لأحداث الهدم، عبر فيديو تم التقاطه بواسطة أحد  مسلمي القرية، ويتعارض مع ما تم التصريح به اليوم من أحد أهالي القرية، الذي أكد على هدم جميع جدران الكنيسة، فيقول المصدر الذي يخشى ذكر اسمه: لقد اصبحت الكنيسة تقف على الأعمدة  فقط، وأدعو جميع وسائل الإعلام أن تقوم بتصوير  الكنيسة، التي أصبحت "هيكل عظمي"، وأن تشاهد وتبث الواقع، ولا تكتفي فقط بما يقال، "اللي مش مصدق إن الكنيسة تم مساوتها بالأرض، يأتي ويشاهد بنفسه".
ويشير المصدر إلى أن عائلة "البحيري" تقوم بإفساد اللقاء الذي حدث بالأمس بحضور الشيخ "محمد حسان"، وتحاول إقناع المسلمين المتشددين بعدم بناء الكنيسة في مكانها، كما أكد على وجود شخصيات تعمل بأمن الدولة تشجع أهالي القرية من المسلمين على التتشدد بموقفها،  ومنهم "خالد على موسى"، و"طارق طلبة البحيري".


 

"الجمل" يعلن إنشاء لجنة لـ"الحوار الوطنى"


نائب رئيس مجلس الوزراء د.يحيى الجملأعلن الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء عن إنشاء لجنة للحوار الوطنى يشارك فيها الإعلاميون، وكل فئات المجتمع للوصول إلى بلورة رؤية اجتماعية للمرحلة المقبلة، حتى تعبر عن طموحات وآمال كل فئات المجتمع.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء د. يحيى الجمل إن مصر تمر حاليا بمرحلة على درجة بالغة من الخطورة لم تشهد مثلها منذ فترة محمد على، مشيرا إلى أن ما حدث فى 25 يناير كان أكثر من رائع، حيث تحرك أنبل ما فى مصر خلال هذه الثورة، غير أن ما يحدث حاليا يشير إلى أننا نواجه ثورة أخرى مضادة.
كان الجمل قد وجه خلال كلمة فى اللقاء الذى عقده الدكتور عصام شرف بمكتبه اليوم الخميس، مع مجموعة من القيادات الصحفية والإعلامية والفكرية الاتهام إلى أصابع أجنبية تسعى للعبث بمقدرات الأمة المصرية وبقدراتها، على أن تكون قوة إقليمية محورية قوية ومؤثرة فى منطقتها ومحيطها العربى والإقليمى.
ودعا الجمل جميع التيارات والقوى الوطنية فى مصر إلى التجمع والتكتل من أجل الخروج من هذه المرحلة الدقيقة إلى بر الأمان، كما دعا إلى هدوء الشارع المصرى لتحقيق الاستقرار ودفع عجلة الإنتاج، وطالب أصحاب المطالب الفئوية - إلى التريث حتى تتم دراسة مطالبهم والاستجابة لها، وتأجيل بعضها لمرحلة عبور المأزق الاقتصادى الحالى.
وأشار الجمل إلى أن بعض المطالب الفئوية مبالغ فيها، وقال إن كل مطالب عمال النقل العام - على سبيل المثال - كانت فى اليوم الأول تتكلف الاستجابة لها مائة مليون جنيه، غير أنها زادت فى نفس اليوم ليلا لتصل إلى نصف مليار جنيه. وأضاف أن هذه الثورة المضادة تغذيها بعض العقول غير المستنيرة، داعيا إلى بناء مصر كدولة ديمقراطية مدنية متطورة يسود فيها العدل الاجتماعى، مؤكدا أن ذلك لا يمكن أن يتحقق بدون مساعدة كل أفراد الشعب المصرى.
دعا الجمل إلى تنشيط وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودعا أيضا إلى الحد من البلبلة والإثارة واتهام كل رجال الأعمال بالفساد. كما شدد على ضرورة تكاتف جميع المواطنين لحماية مصر من الانزلاق إلى دائرة الخطر، موضحا أن مصر دولة كبرى فى منطقتها، وأنها رمانة الميزان فى المحيط العربى.

مسئول ألمانى يعرب عن قلقه من تطور المواجهات الطائفية

قال مفوض الحكومة الألمانية لشئون حقوق الإنسان ماركوس لونينج إنه ينظر إلى أخبار المواجهات بين المسيحيين وبين المسلمين التي أوقعت بعض القتلى بقلق شديد وأن الحكومة المصرية مُطالبة بمنع وقوع مزيد من المواجهات وحماية حق حرية ممارسة العقيدة.

وأشار المسئول الألمانى إلى أنه في الوقت ذاته فإنها إشارة تبعث على التفاؤل أن يعبر المسيحيون والمسلمون عن رغبتهم في الخروج إلى ميدان التحرير معاً للمطالبة بالسلام والمساواة ـ وهو نفس المكان الذي كان المسيحيون والمسلمون يقيمون فيه صلاوتهم معاً فى أثناء الثورة.

أضاف لونينيج لدينا ثقة كبيرة في حركة التحول الديمقراطn فى مصر التى تميزت فى الأسابع الماضية بروح التسامح ونبذ العنف".

وذكر بيان للمركز الألمانى للإعلام أنه تبعا للبيانات التى أعلنتها السلطات المصرية فقد سقط بالأمس على أقل تقدير أكثر من عشرة قتلى ومائة جريح في مواجهات عنيفة بين مسلمين وبين مسيحيين فى القاهرة، كما تم الإعلان عن مظاهرة مشتركة تجمع المسلمين والمسيحيين من المقرر أن تُقام اليوم فى ميدان التحرير من أجل المطالبة بالمساواة الدينية والحوار.


اخبار متنوعه

كاترين أشتون تزور القاهرة الأسبوع المقبل

الخميس، 10 مارس 2011 - 18:23 فى ثانى زيارة لها إلى مصر فى أعقاب ثورة 25 يناير، تصل إلى القاهرة الأحد المقبل، كاترين أشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن الأوروبى فى زيارة سريعة للقاهرة تلتقى خلالها الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية.

بان كى مون يؤجل زيارته إلى القاهرة لنهاية مارس

الخميس، 10 مارس 2011 - 18:22 أجل بان كى مون، الأمين العام للأمم المتحدة زيارته للقاهرة التى كان مقررا لها غدا الجمعة إلى نهاية مارس الجارى .

كاتب أمريكى يحذر من تدهور الاقتصاد المصرى فى السنوات المقبلة

الخميس، 10 مارس 2011 - 17:08 حذر الكاتب الأمريكى، ديفيد أجناتيوس فى مقاله المعنون "انتقال للاقتصاديات العرب" بصحيفة "واشنطن بوست"، من أنه بعد بزوغ شمس "الربيع العربى" فى مصر والشرق الأوسط، أغلب الظن ستواجه هذه الدول، وعلى رأسها مصر، فى إطار سعيها لتحويل دفة البلاد نحو الديمقراطية، مشكلات اقتصادية كبيرة خلال الأعوام المقبلة

العيسوى: دور "أمن الدولة" سيقتصر على مكافحة الإرهاب والتجسس فقط

الخميس، 10 مارس 2011 - 16:55 قال اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية إن دور جهاز أمن الدولة سوف يقتصر على مكافحة الإرهاب والأمن السياسى والتجسس فقط، ولن يكون دوره إلا لحماية المواطنين. التفاصيل..

الصين تقدم 9 ملايين دولار منحة لمصر وتخصص 18 مليوناً لدعم الاقتصاد

الدكتور نبيل العربى وزير الخارجيةأعلنت الصين عن تقديم منحة لمصر بقيمة 60 مليون يوان صينى (حوالى 9 ملايين دولار)، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 120 مليون يوان (حوالى 18 مليون دولار) لدعم الاقتصاد المصرى خلال الفترة القادمة، وإقامة مشروعات تنموية، وقال زهاى جون نائب وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية إن بلاده مستعدة لتوسيع رقعة التعاون الفنى فى كافة المجالات ولتنمية استثماراتها فى مصر.

وكان الدكتور نبيل العربى، وزير الخارجية، قد استقبل اليوم نائب وزير خارجية الصين الذى أكد خلال المقابلة على العلاقات التاريخية والإستراتيجية الوطيدة التى تربط الشعبين المصرى والصينى، وأشار إلى عظمة الشعب المصرى الذى استطاع خلق حضارة عظيمة ومشرقة استطاعت تجاوز كافة التحديات ودعم الاستقرار والتنمية والازدهار، كما أكد على قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية التى ستستمر خلال الفترة القادمة فى تبادل الدعم وفى مواصلة التنسيق.

"سلامة": الدراسة فى كل جامعات مصر السبت المقبل

وزير التعليم العالى والبحث العلمى د.عمرو عزت سلامةأعلن الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن جميع الجامعات فى مصر ستفتح أبوابها للدراسة بعد غد السبت، مؤكداً أن الحكومة حريصة على استمرار العام الدراسى كاملاً.

جاء ذلك خلال كلمة سلامة أمام اجتماع رئيس الحكومة د.عصام شرف مع رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة بمقر رئاسة مجلس الوزراء.

بالصور.. آلاف الأقباط يصلون الجنازة على ضحايا العنف بـ (الزرايب)

أقيم اليوم الخميس، بدير الأنبا سمعان الخراز بالمقطم، الصلاة على جثمان 9 من الذين قتلوا يوم الثلاثاء الماضى فى أحداث العنف التى شدتها منطقة الزرايب بين عدد من السلفيين والأقباط، وحضر قداس الجنازة الذى بدأ منذ العشرة صباحا عدد كبير من المسيحيين.
أناب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا بنيامين أسقف المنوفية للحضور عنه صلاة الجنازة، كما حضر الأنبا رفائيل والأنبا ثروديوس أسقف الجيزة والأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس والقمص مكارى يونان راعى الكنيسة المرقسية بكلوت بيه والقمص سمعان إبراهيم راعى دير سمعان الخراز، كما حضر عشرات الكهنة والرهبان وحضر أيضا قائد الدفاع الجوى.
وقال الأنبا بنيامين أسقف المنوفية والنائب عن البابا "نحن نزف الآن هؤلاء الشهداء السبعة، والبابا شنودة يتابع بنفسه كل تفاصيل الحادث بصفة مستمرة، وقد أرسلنى لتعزية جميع الشهداء، ونحن نعتز بشبابنا ونودعهم الآن لأنهم سفراء لنا ونحن أمام مشهد الصليب، كما فعل المسيح".


وأضاف: "نحن نواجه مثل هذه المواقف بالإيمان، فإننا نحمل الصليب لكى نتمتع ببركة القيامة، ونحن الآن فى موقف امتحان، وإننى بذلك أدعو الجميع للصلاة لأن الله هو الذى سمح لنا بهذه التجربة".
وعقب صلاة الجنازة خرجت سيدات يهتفن "بالروح بالدم نفديك يا صليب" فى مظاهرة نسائية مسيحية، وقد رفع البعض لافتات مكتوب عليها "أقباط مسلمين كلنا مصريين"، "محمد مع حنا تبقى مصر جنة"، "لا للفتنة ولا للدم"، و"لا لهدم الكنائس".































"البرادعى" يوافق على عقد مناظرة مع عمرو موسى على الهواء

الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذريةأعلن الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة 2011 حيث قال "عندما سيفتح باب الترشح للانتخابات سأرشح نفسى.. ويشرفنى أن أكون فى خدمة الشعب وأعمل كرئيس خادم للشعب فإذا اقتنع بى سأكون سعيدًا وإذا اختار شخصا آخر سأكون سعيدا أيضا وسأستمر أخدمه عبر أى منفذ".
وأكد البرادعى خلال حواره مع الإعلاميين يسرى فودة وريم ماجد فى برنامج "آخر كلام" على قناة "onTV"، أنه مصرى خالص ولا يحمل هو أو زوجته أى جنسية أخرى وأن كريمته تزوجت من مسلم على الشريعة الإسلامية بالسفارة المصرية بفيينا، ووصف التعديل على المادة (75) من الدستور بالمجحف حيث قال "طه حسين كانت زوجته أجنبية هل ذلك يقلل من وطنيته وكذلك يحيى حقى".
يضيف: "برنامجى هو الديمقراطية التى ترسى مبادئ أن يكون برنامج الحكومة هو برنامج الشعب وليس برنامج رجال الأعمال، فالشعب يريد تعليماً حقيقياً ونقابات مستقلة وحداً أدنى للأجور وعدالة اجتماعية، موضحا أن أول قرار سيتخذه هو وضع مجموعة من الخبراء بالداخل والخارج وبرنامجا تعليمياً يضمن التنافسية فبدون تعليم لا يوجد مستقبل لمصر، قائلا
"أول أسبقية لى تتمثل فى التعليم والعمل الجماعى" مشيرا إلى أن النظام البرلمانى هو الأفضل لمصر وأنه أقرب للديمقراطية الاشتراكية.
وقال البرادعى، إذا انتخبت فأول مؤتمر صحفى سأعقده من داخل العشوائيات وأعتذر فيه لـ 40% من الشعب المصر ى ممن هم تحت خط الفقر باسمنا كلنا موضحا أن أسبابه ليست متعلقة برغبته فى أن يكون رئيسا ولكن لأنه موقع يستطيع عبره نقل مصر من المرحلة الحالية إلى مصر التى نريد، وفى ذلك الإطار قال إنه لن يقبل أن يكون وزيرا لأنه لن يمكنه من نقل مصر إلى ما يرغب الشعب.

محامى الكنيسة: وزير الداخلية وافق على تنفيذ حكم العائدين للمسيحية

وزير الداخلية اللواء منصور العيسوىقال رمسيس النجار محامى الكنيسة الأرثوذكسية، إنه التقى اليوم باللواء منصور العيسوى وزير الداخلية بمقر الوزارة بخصوص الحكم الصادر بمحكمة الإدارية العليا يوم 12 فبراير الماضى، مشيراً إلى أن الوزير أكد موافقته على تنفيذ الحكم.

وأضاف النجار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحكم ينص على أن المادة رقم 47 فقرة 2 من قانون الأحوال المدنية، تؤكد أنه على جميع الحالات التى سبق أن أشهرت إسلامها وتريد العودة للمسيحية، تعود دون أحكام قضائية لوجود نص قانونى يلزم الجهة الإدارية بذلك. وأشار إلى أن الوزير قام بالاتصال بمساعد وزير الداخلية للشئون القانونية اللواء حامد راشد والذى طلب منه تفعيل الحكم وبالفعل سينفذ الحكم بدءا من يوم السبت المقبل.

النيابة تستدعى المأمور وضابط المباحث لسؤالهما فى "أحداث أطفيح"

أعلن المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد والمتحدث الرسمى للنيابة العامة، أن النيابة فتحت تحقيقات موسعة فى الاشتباكات الطائفية التى شهدتها قرية صول بأطفيح مؤخرا، مشيرا إلى أن النيابة استمعت إلى أقوال مأمور مركز شرطة أطفيح وضابط المباحث، وأنها تواصل استكمال التحقيق بسؤال أى من الشهود أو المتهمين حال تقديمهم لها من أجهزة الشرطة.


وقال المستشار السعيد فى بيان له مساء اليوم، إن الوقائع تعود إلى مساء أمس الثلاثاء، عندما ورد للنيابة العامة محضر من الشرطة تضمن أن سبب الأحداث التى وقعت بقرية صول بأطفيح سببها خلافات سابقة بين أهالى القرية منذ عام 1999 أدت إلى توتر العلاقات بين المسلمين والمسيحيين فيها.


وذكر المتحدث الرسمى للنيابة العامة، أن تلك الخلافات كانت تتجدد على فترات مختلفة، آخرها كان أول أمس، الاثنين، بسبب علاقة بين شاب مسيحى وسيدة مسلمة، اشتعلت على إثرها حالة الاحتقان، وترتب عليها وقوع اشتباكات انتهت بقتل والد الفتاة وأحد أهالى القرية من المسلمين، فقام على إثرها التجمهر الذى نتج عنه إحراق الكنيسة وهدمها، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية حالت دون قيام الشرطة بالمعاينة وتحديد الأشخاص مرتكبى واقعتى الحريق والهدم.

احتراق‏50‏ سيارة و‏7‏ مصانع ونهب‏100‏ شقة في منشاه ناصر




انتقل فريق من نيابة حوادث جنوب القاهرة برئاسة المستشار ممدوح وحيد المحامي العام الأول بنيابات جنوب القاهرة‏,‏ الي منطقة منشأة ناصر لاجراء معاينة للمنازل والمصانع التي تم احراقها مساء أمس الأول خلال الأحداث التي وقعت بين عدد من المسلمين والمسيحيين‏.

كشفت المعاينة عن احتراق خمسة عقارات بالكامل‏,‏ وكذلك سبعة مصانع لانتاج الورق والبلاستيك‏,‏ واحتراق أكثر من‏05‏ سيارة‏,‏ كما تعرضت أكثر من‏001‏ شقة لأعمال سلب ونهب‏.‏
وأكد بعض الأهالي أنهم تمكنوا من الامساك بـ‏51‏ شخصا خلال الأحداث‏,‏ وتم تسليمهم الي أفراد القوات المسلحة‏,‏ ومن ناحية أخري‏,‏ فرضت القوات المسلحة كردونا أمنيا حول المنطقة والجبال المحيطة بها خشية وقوع اشتباكات أخري‏.‏ وكشفت التحقيقات التي باشرها فريق من رؤساء النيابة ضم محمود إسماعيل‏,‏ وايهاب همت‏,‏ وأحمد لبيب‏,‏ أن مجموعة من الأهالي المسيحيين خرجوا صباح أمس الأول في مظاهرة سلمية اعتراضا علي هدم كنيسة أطفيح وقطعوا طريق صلاح سالم والأوتوستراد ومنعوا سير المركبات‏,‏ إلا أن سيارة ميكروباص اخترقت تجمعهم مما أثار غضبهم فأنزلوا السائق وانهالوا عليه ضربا‏,‏ فتوجه السائق الي منطقة السيدة عائشة‏(‏ علي حد قول الأهالي‏)‏ واستعان بعدد كبير من السائقين بمنطقة السيدة عائشة والأباجية وتوجهوا الي المتظاهرين‏,‏ ثم دارت معركة بين الطرفين‏,‏ تم خلالها اطلاق شائعة باحتراق مسجد بالقرب من منطقة القلعة‏.‏
علي أثرها احتدمت المعركة‏,‏ حيث قام السائقون باطلاق الأعيرة النارية علي المتظاهرين‏,‏ مما دفعهم الي الاستعانة برجال القوات المسلحة الذين فرضوا طوقا أمنيا حول المنطقة وطلبوا من أهالي منشأة ناصر الالتزام بمنازلهم واستجابوا لهم‏,‏ إلا أن السائقين استمروا في ملاحقتهم حتي خشي منهم الأهالي عندما بدأو في احراق المنازل والمصانع مما دفع السكان الي ترك منازلهم والاختباء داخل الكنيسة‏.‏
وأضافت التحقيقات أن الجناة أحرقوا‏5‏ منازل و‏4‏ مصانع لاعادة تصنيع البلاستيك‏,‏ بالاضافة الي‏3‏ مصانع اخري لانتاج الورق والكرتون‏,‏ كما قام الجناة بمداهمة أكثر من‏001‏ شقة وسرقوا كل محتوياتها من أثاث وأجهزة كهربائية ومجوهرات‏,‏ ومن بينها شقق كانت مجهزة لبعض العرسان‏.‏
كما قام الجناة أيضا باحراق عشرات السيارات وعربات نقل القمامة‏,‏ وأجرت النيابة العامة برئاسة محمود إسماعيل رئيس النيابة معاينة لكل الأماكن التي لحق بها الدمار‏.‏

مجلس الوزراء يقرر عودة الشرطة للشارع بكامل قواها بدءا من يوم الخميس



ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط أن الحكومة المصرية الجديدة قررت يوم الاربعاء عودة الشرطة بالكامل للعمل يوم الخميس.
ونقلت عن بيان قول الحكومة انها اتخذت القرار من أجل "حماية أمن الوطن والمواطنين."
وقالت الوكالة ان الحكومة حثت المواطنين على "التعاون مع أجهزة الشرطة ومساندتها في القيام بواجبها."
وتعاني مصر من حالة انفلات أمني تتسبب في وقوع حوادث عنيفة منذ الاحتجاجات التي أدت الى تخلي الرئيس حسني مبارك عن منصبه في 11 فبراير شباط الماضي.
ونتج الانفلات الامني عن انسحاب الشرطة من الشوارع بعد مواجهات مع المحتجين أسفرت عن مقتل المئات واصابة ألوف اخرين.
وحتى الأربعاء يخشى كثيرون من رجال الشرطة العودة الى أعمالهم خشية تعرضهم للانتقام.


وقالت وزارة الصحة المصرية يوم الاربعاء ان 13 شخصا قتلوا في اشتباكات بالرصاص بين مسلمين وأقباط في القاهرة مساء الثلاثاء.
وخلال الايام الماضية أصدرت المحكمة العسكرية العليا عشرات الاحكام على أشخاص قالت انهم شاركوا في أعمال عنف وتراوحت مدد السجن بين خمسة أعوام و15 عاما.
وجاء في بيان مجلس الوزراء أن المجلس يعبر عن "بالغ اهتمامه وقلقه مما يدور في البلاد فى ظل ما تمر به مصر من مرحلة دقيقة وحرجة تحتاج الى تكاتفنا جميعا من أجل الحفاظ على مصر وضمان أمنها وبناء نهضتها."
وفي وقت سابق الأبعاء وافق المجلس على مشروع مرسوم بقانون يرفع عقوبة البلطجة الى الاعدام في حالة التسبب في الوفاة.

راعى كنيسة صول يؤكد تسليمها للجيش الآن




عاجل جداً : راعى كنيسة صول يؤكد تسليمها للجيش الآن ويقول المسلمين اعتبروا زجاجات الأباركة وكتب الصلاة القبطية خمور وكتب سحر اما الملابس الحريمى فخاصة بخدمة تجهيز العرائس ويؤكد سنتخذ الإجراءات القانونية لتعويضنا بسبب اتهامات باطلة

شرف: هناك جهود منظمة لإشاعة الفوضى فى المجتمع

د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراءكشف الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، أن هناك جهودا منظمة لإشاعة الفوضى بالمجتمع لهدم وخلخلة قيمة الدولة وكيانها، مؤكدا أن أهم أولويات الوزارة فى الو ضع الحالى الأمن لتحقيق الاستقرار.


وعن المطالب الفئوية، قال د. شرف خلال حواره مع قناة أون تى فى، إنها مشروعة ولكنها ليست فى الوقت الحالى، مناشدا أصحاب الثورة الحقيقية بالوقوف إلى جانبهم جنبا بجنب، مؤكدا أن هناك لهذا الوطن خطا أحمر ولن يسمح لأحد بأن يتعداه.
وقال رئيس مجلس الوزراء، إننا نعتبر أنفسنا حكومة الثورة، مع أنه قد يكون هناك اختلاف فيما بين الأشخاص أو فى السياسات، مؤكدًا أنه يجب أن يكون الحوار هو وسيلة التعامل. 

النيابة العامة تبدأ التحقيق في قضية كنيسة أطفيح..والتحريات تكشف:الأزمة بدأت منذ 1999

بدأت النيابة العامة في فتح تحقيقات موسعة في الاشتباكات الطائفية التي شهدتها قرية صول بأطفيح مؤخرا، وذلك بحسب المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي للنيابة العامة الذي أضاف إلى أن النيابة استمعت إلى أقوال مأمور مركز شرطة أطفيح وضابط المباحث، وانها تواصل استكمال التحقيق بسؤال أي من الشهود أو المتهمين حال تقديمهم لها من أجهزة الشرطة.


وقال المستشار السعيد في بيان له مساء الأربعاء إن الوقائع تعود إلى مساء أمس الثلاثاء عندما ورد للنيابة العامة محضرا من الشرطة تضمن أن سبب الأحداث التي وقعت بقرية صول بأطفيح سببها خلافات سابقة بين أهالى القرية منذ عام 1999 أدت إلى توتر العلاقات بين المسلمين والمسيحيين فيها.
وذكر المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن تلك الخلافات كانت تتجدد على فترات مختلفة، آخرها كان أول من أمس الاثنين بسبب علاقة بين شاب مسيحي وسيدة مسلمة اشتعلت على أثرها حالة الاحتقان، وترتب عليها وقوع اشتباكات انتهت بقتل والد الفتاة وأحد أهالى القرية من المسلمين، فقام على اثرها التجمهرالذي نتج عنه إحراق الكنيسة وهدمها.. مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية حالت دون قيام الشرطة بالمعاينة وتحديد الأشخاص مرتكبي واقعتي الحريق والهدم.

البرادعى يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة


علن الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة 2011، وقال "عندما يفتح باب الترشيح سأرشح نفسى"
د. محمد البرادعىوأضاف خلال حواره مع الإعلاميين يسرى فودة وريم ماجد فى برنامج "آخر كلام" على قناة "أون تى فى "يشرفنى أن أكون فى خدمة الشعب المصرى، وأن أكون وكيلا عنه، وإذا اقتنع بى سأكون سعيدا، وسأستمر فى خدمته عبر أى منفذ".

محسن النعمانى: ندرس تغيير بعض المحافظين

اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحليةأكد اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية، أن الحكومة تدرس تغيير بعض المحافظين، لافتا إلى أن هناك بعض المحافظين تعرضوا لضغوط كبيرة، لذا طلبوا إعفاءهم من مناصبهم، مشيرا إلى أنه تم تغيير الكثير من سكرتارية المحافظين على مختلف المحافظات ممن ثبت تواطؤه مع النظام السابق.
وعن دور وزارة التنمية المحلية فى متابعة الاستفتاء على الدستور، أشار اللواء محسن النعمانى، فى حواره مع برنامج بلدنا بالمصرى على قناة أون تى فى، إلى أن الاستفتاء سيكون تحت إشراف قضائى كامل بمشاركة موظفى المحليات الذين يعاونونهم فى تشكيل اللجان، وذلك تحت غطاء وزارة الداخلية، حتى يتم الاستفتاء بشكل آمن وشفاف.


وأضاف النعمانى إلى أنه من الممكن تأجيل إجراء الاستفتاء فى حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية داخل البلاد، مشيرا إلى أن هناك أيادى خفية تتحرك داخل مصر تحاول تلويث الثورة وإيقاع الفتنة داخل مصر، مطالبا شباب الثورة بضرورة إجراء الحوار الوطنى من أجل منع هذه الفتنة التى من الممكن أن تعصف بمصر بأكملها.


وقال اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تضم 29 محافظة تتضمن 3 ملايين من العاملين فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الخلل يحدث فى هذه القطاعات عندما تكون الإجراءات غير واضحة وغير شفافة، وفى حالة وجود دخلاء على هذا القطاع، مؤكدا أن ما يحدث حاليا لا يتماشى ما روح الثورة الحقيقة.


وأضاف النعمانى أن المجالس المحلية تنتشر فى كافة عواصم المدن والمحافظات، وطبقا لقانون المحليات هى الجناح الآخر للإدارة المحلية، لافتا إلى أن هذه المجالس تتولى عملية المتابعة والرقابة فى كافة القطاعات، وهى التى تتولى عملية وضع الميزانية ومراجعتها ومتابعة أوجه الاتفاق، بالإضافة إلا أنها تتولى عملية تخصيص الأراضى وفرض الرسوم، وإجراءات المواقف، مشيرا إلى أن الإدارة تتولى عملية المراقبة من داخل الجهاز التنفيذى.


وبخصوص قانون المحليات، أكد أن أقصى حد أعطاه القانون لمجلس الوزراء حل مجلس واحد لكل محافظة، منوها على وجود 1767 مجلسا محليا ينتشر فى ربوع مصر، مؤكدا على عدم وجود مادة بالقانون تسمح بحل المجالس.


وأوضح أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة الداخلية والتنمية المحلية والعدل لدراسة حل المجالس المحلية وإيجاد الحل البديل حرصا على عدم تعطل مصالح المواطنين، لافتا إلى أن القانون سمح بحل مجلس الشعب والشورى، ولكنه لم يسمح بحل المجالس المحلية.


وعن إجراء الانتخابات إذا تم حل المجالس المحلية، أكد النعمانى أنه من الصعوبة إجراء انتخابات المحليات فى ذلك التوقيت، مشيرا إلى أن الديمقراطية الحقيقية لابد وأن تمر بالديمقراطية الإدارية أولا، مضيفا أن الوزارة تعد حاليا الكوادر اللازمة للمحليات، وتقوم بتنظيم العلاقة بين ما هو مركزى أو لا مركزى من خلال رابط يربط كل قرى مصر بعضها ببعض.


وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن أخذ القرار فى الفترة القادمة لا يقتصر على جهة واحد، وأنه لا يكون كما كان فى النظام السابق، ولابد من أن يصدر من القاعدة ثم المستوى الاستراتيجى، لافتا إلى أن قانون الوحدة المحلية الجديد لا يطبق إلا بعد مروره بالحوار الوطنى ثم الفقهاء لأنه يمس كل بيت وكل مصرى ومصرية.


وأوضح الوزير أن اللامركزية تعنى إدارة المواطنين لشئونهم أولا، مؤكدا أن اللامركزية تعتمد على كوادر موجودة.

 ممدوح رمزى المحامى لقاء وفد المحامين بقيادات التليفزيون اليوم . والأنبا يؤأنس قال لا استطيع مطالبة الأقباط بفض اعتصامهم طالما لم يروا تنفيذ فعلى لمطالبهم


رمزى يصرح : طالبنا ردع من يهددوا امن البلد وسلامها فوراً واشرنا لسلبية الجيش والتليفزيون المصرى وطالبنا بالبدء فى اعادة بناء الكنيسة فوراً وتأمين اعادة الأقباط المهجرين منها وتقديم المعتدين والمحرضين على الفتنة للمحاكمة كما اتصلنا بالأنبا يؤانس سكراتي قداسة البابا شنودة