...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الأربعاء، مارس 9

مصدر عسكرى لـ"اليوم السابع": لا تعديلات فى مواعيد حظر التجول


المشير طنطاوىأكد مصدر عسكرى رفيع المستوى، أن قرار حظر التجول سارٍ من الساعة 12 مساء وحتى الساعة الـ6 صباحا، مشيرا إلى أن كل ما تردد من أنباء عن تغيير هذه المواعيد عار تماما من الصحة.


وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن القوات المسلحة تمكنت من القبض على عدد من مثيرى الشغب فى ميدان التحرير، مشيرا إلى أن الميدان شهد عدة اشتباكات بين المتظاهرين وعدد من أصحاب شركات السياحة، مؤكدا أن الميدان حاليا مؤمن تماما عن طريق رجال القوات المسلحة.

المشير طنطاوي يتصل هاتفياً بالبابا شنودة للإطمئنان على صحته

أجرى المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، اتصالاً هاتفياً بالبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أحد الرموز الوطنية المصرية والمتواجد حالياً بالولايات المتحدة الأمريكية للإطمئنان على صحته بعد إجرائه بعض الفحوصات والتحاليل الطبية بمستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية.
وأعرب المشير طنطاوي عن تمنياته للبابا بالشفاء العاجل وعودته بسلامة الله الى ارض الوطن

عاجل جداً : الأقباط المعتصمين امام ماسبيرو يدعوا لمظاهرة مليونية يوم الجمعة القادم

دعا النشطاء الأقباط المعتصمين امام ماسبيرو إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة القادمة امام ماسبيرو لإعلان رفض الاعتداء على الأقباط وإزالة كنيسة قرية صول بعد نهبها وحرقها ومحاصرة المسلمين المتشددين بالقرية لها رافضين تسليمها للقوات المسلحة لاعادة بنائها ووجه النشطاء دعوة عامة لكل الأقباط والمسلمين الرافضين الاعتداء على الاقباط والكنائس للمشاركة فى الوقفة المليونية مؤكدين انها وقفة سلمية لن تنتهى حتى تُنفذ مطالب المعتصمين التى أُعلنت فى بيان صادر عنهم صباح اليوم .

اقتحام السجن من الاهالى امام الجيش


الصحة: وفاة 10 أشخاص واصابة 110 آخرين فى أحداث المقطم والقلعة أمس


أحداث الشغب أدت لوقوع عدد كبير من القتلى والجرحى - صورة أرشيفيةقال رئيس قطاع الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة والسكان الدكتور شريف زامل اليوم، الأربعاء، إن إجمالى المصابين الذين استقبلتهم المستشفيات من أحداث الشغب التى وقعت مساء أمس بمنطقة المقطم والقلعة والسيدة عائشة بلغ 110 مصابين، فضلا عن وفاة 10 أشخاص.


وأضاف زامل أن مستشفى أحمد ماهر التعليمى استقبل 35 مصاباً خرج منهم 25 مصاباً وباقى 8 حالات، وتم تحويل حالة إلى مستشفى قصر العينى إلى جانب حالة وفاة.


وأشار إلى أن مستشفى الحسين الجامعى استقبل 23 مصاباً، خرج منهم 20 مصاباًَ بعد أن تم عمل الإسعافات اللازمة لهم والاطمئنان على حالتهم وباقى 3 حالات، مشيراًَ إلى أن مستشفى الزهراء الجامعى استقبل 18 حالة خرج منها 6 حالات وباقى 11 حالة فى مقابل حالة وفاة واحدة.


ونوه إلى أن مستشفى التأمين الصحى بالمقطم استقبل 6 مصابين باقى 5 حالات، وتم تحويل حالة إلى قصر العينى، وتابع قائلا: إن مستشفى الأنجلوأميركان استقبل حالتين مازالا محجوزين بالمستشفى، فيما استقبل المستشفى اليونانى مصاباً واحداً مازال محجوزاً بالمستشفى.

اخبار سريعه




شهود عيان بصول يؤكدوا : اجبار الاقباط على تكذيب الاعتداءات التى يتعرضوا لها وحشد المسلمين بالاكفان مع النساء والاطفال لمنع تسليم الكنيسة

المرشد العام للإخوان المسلمين يلتقى بالرئيس السودانى للإخوان

الأربعاء، 9 مارس للمرة الثانية منذ ثورة 25 يناير يلتقى المرشد العام لجماعة الإخوان برئيس دولة، حيث التقى د.محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، على رأس وفد من قيادات الجماعة الرئيس السودانى عمر البشير، بمقر إقامته فى القاهرة خلال الزيارة الرسمية التى بدأها البشير بالأمس بلقاء المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

البرادعى: هدم بيوت الله "جريمة مأساوية"

الأربعاء، 9 مارس 2011 - 14:04 تعليقا على حادثة كنيسة أطفيح، قال الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن هدم بيتا من بيوت الله يعد جريمة مأساوية تعكس قيما مختلة، مضيفا "مصر الحديثة ستقوم على أسس التسامح والمساواة".

مطالبة حقوقية بحماية المستشفيات من البلطجية

الأربعاء، 9 مارس 
  طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة اتخاذ التدابير اللازمة، لحماية المستشفيات والأطباء من الهجمات المتكررة التى تعرضت لها على مدار الأسابيع الأربعة الفائتة

شيخ الأزهر يستضيف مسلمى ومسيحيى أطفيح لوأد الفتنة

الأربعاء، 9 مارس 2011 - 12:44 قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إنه سيرسل بالتنسيق مع وزارة الأوقاف عدداً من العلماء إلى قرية "صول" بأطفيح ،كما أعلن أنه سيستضيف كبار القرية والعقلاء والحكماء ليتم إطفاء نار الفتنة، مشيرا إلى أنه بمشيئة الله سيتم إخماد تلك الفتنة وستعود بناء الكنيسة أفضل مما كانت عليه.

ساويرس: لا أدرى ماذا كان شعار ثورة 25 يناير.. إسقاط النظام أم اسقاط الدولة؟

أبدى المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال دهشته مما يحدث الآن فى مصر متسائلا لا أدرى ماذا كان شعار ثورة 25 يناير "إسقاط النظام" أم "اسقاط الدولة"؟. وأضاف نحن نعيش الآن حالة من الفوضى والإضطرابات والفتن، ولابد أن نبنى المستقبل على أساس الدستور الجديد.
وقدم ساويرس إقتراحا بأن يتم إختيار 50 شخصية لتشكيل الدستور يمثلون كل فئات الشعب، قائلا" بتوع الحزب الوطنى خنقونا وضيعونا".
أشار ساويرس خلال الحوار الذى أجراه معه برنامج "90 دقيقة" على الهواء مباشرة مساء الثلاثاء ويقدمه الإعلامى معتز الدمرداش، الى أنه من الأجدر الآن أن تجرى الإنتخابات الرئاسية أولا، موضحا أنها ستتم على دستور "معيب". وأكد على موافقته على بقاء المادة الثانية من الدستور على أن يعامل المسيحيون على أساس شريعتهم.
لفت رجل الأعمال نجيب ساويرس الى أن هناك من يريدون سرقة روح الوطنية التى صنعتها الثورة، مؤكدا على ضرورة ألا تتحوال الثورة الى مهنة. وقال أنه يتطلع الى أن تكون مصر دولة مدنية، مشيرا إلى أنه مع الإقتصاد الحر، ومع وجود حس إجتماعى وليبرالية الفكر. وقال أنتظر حزب شباب 25 يناير ليأخذ وقته ويصل الى الشارع.
وأضاف ساويرس "أرى الآن خطوات نحو اسقاط الدولة مثل عملية إقتحام مقار أمن الدولة على مستوى الجمهورية، ولابد من إلغاء هذا الجهاز "سىء السمعة" دون أن نلغى دوره الرئيسى فى مكافحة الإرهاب". وأكد أن الوضع سيتحسن عندما تجرى إنتخابات حرة ويخف العبء على الجيش. وأشار الى أن 90% من البلاغات التى يتم التحقيق فيها الآن مقدمة من شخص واحد.
وعن فكرة ترشيح نفسه فى الإنتخابات الرئاسية، علق ساويرس قائلا " لن أرشح نفسى للرئاسة لأن لى حياتى الشخصية وأحب أن أبقى على طبيعتى دون أن يتتبعنى أحد، وساعات بيكون لي تصرفات ليست وقورة بالإضافة الى إنه من الصعب نجاح واحد مسيحى فى الإنتخابات". وأشار إلى تعرضه لعدد من المضايقات، منها ما كان يحدث من وزير الإعلام السابق أنس الفقى الذى كان يقوم بالإتصال يوميا لتوجيه درسا إليهم ماذا يقدمون وماذا لا يقدمون على قنوات "أو تى فى" و "أون تى فى"، وهو ما علق عليه ساويرس " بس طبعا مكنتش بسأل فيه، ويجب أن يتطهر الإعلام". وبروح من الدعابة أشار ساويرس الى أنه أصبح يخشى السفر خارج مصر خوفا من إتهامه بالهرب.
وطرح ساويرس قضية 4 مليون مصرى فى المهجر شارحا ما حدث معهم. وقال "خرجوا من مصر والآن يحملون جنسية ثانية فى وقت كنا نعانى من القمع فى عهد كل من أنور السادات وجمال عبد الناصر، إذن فلا يجب أن يحرموا من المشاركة فى الإنتخابات ويجب أن يتم السماح لهم بالمشاركة، لكن بعد التنازل عن الجنسية الجديدة والإحتفاظ بالمصرية فقط". وأكد ساويرس على أنه لا يخشى غير الله. ووصف تصرف الإخوان حتى هذه اللحظة بـ "الحكيم".


دعوة لمسيرة من التحرير حتى أطفيح تحت شعار "لا للفتنة الطائفية"


السفير عبد الله الأشعل وكيل مؤسسى حزب "مصر الحرة"استنكرت أحزاب وقوى سياسية مصرية ظهور نعرات طائفية تهدد السلام الاجتماعى، خصوصاً خلال الظرف الدقيق الذى تمر به البلاد حاليا عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ودعت إلى مسيرة مليونية يوم الجمعة المقبل من ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى قرية الصول بمركز أطفيح بمحافظة 6 أكتوبر تحت شعار "لا للفتنة الطائفية".


وقال السفير عبد الله الأشعل وكيل مؤسسى حزب "مصر الحرة" اليوم الأربعاء "إنه طالب شباب الحزب من أبناء ثورة 25 يناير بالتحرك على موقع الفيس بوك والدعوة مع الأحزاب والقوى السياسية الأخرى لإعلان يوم الجمعة المقبل يوما للوحدة الوطنية فى مصر بعنوان "جمعة الوحدة"، بحيث تسير مسيرة مليونية على الأقدام للقرية التى شهدت الأحداث الطائفية فى مركز أطفيح بمحافظة حلوان ومعها سكان القرية من الأخوة الأقباط.


وأضاف الأشعل أن حزب "مصر الحرة"-تحت التأسيس- يعتبر أن الظرف التاريخى الذى تمر به البلاد يستدعى تضافر كافة الجهود لتأمين سلامة الوطن، خصوصا ضد النعرات الطائفية والدينية التى تغذيها أطراف وجهات داخلية وخارجية.


من ناحيته، أكد عادل دانيال وكيل مؤسسى حزب "الاستقامة"- تحت التأسيس- إن شباب الحزب وكافة كوادره سوف تشارك فى هذه المبادرة المهمة يوم الجمعة المقبل، موضحا أن القساوسة ورجال الأمن ومسئولى المحافظة وغيرهم ممن قاموا بإدارة الأزمة لم ينجحوا فى التعامل مع الأحداث وضمان عدم التعدى من جانب كافة الأطراف فى تلك القرية التى يقطنها نحو 5000 مسيحى وسط نحو 50 ألف مسلم.

الاقباط يصرخون ارحمنا امام ماسبيرو


الإفراج عن القس متاؤس مؤقت لحين قبول الطعن

صرح "ماجد حنا" المحامي أن الإفراج الذي حصل عليه القس "متاؤس" لم يكن إفراجًا نهائيًا، ولكنه وقف مؤقت للعقوبة،  لحين تحديد جلسة لقبول الطعن، كما قرر اليوم النائب العام، مشيرًا إلى أن المجلس العسكري في الأيام المقبلة سينظر في الإفراج عن بعض المحبوسين، الذين قضوا مددًا معينة في السجون، مؤكدًا أنه سيتقدم مع محامي القضية "رمسيس النجار" بطلب إلى المجلس العسكري للإعفاء من العقوبة، موضحًا أنه لم يتحدد ميعاد جلسة النقض في القضية.
جدير بالذكر أن قرار الإفراج عن القس متاؤس، كان من أحد مطالب المعتصمين أمام ماسبيرو، عندما طلبوا من اللواء "طارق المهدي" يوم الأحد الماضي بالافراج عنه، خلال 48 ساعة.

طارق المهدى: جارى بناء كنسية الشهيدين فى نفس موقعها

اللواء طارق مهدى المشرف على اتحاد الإذاعة والتليفزيون
أكد اللواء أركان حرب طارق مهدى المشرف على اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن جميع سكان قرية صول الواقعة فى أطفيح بمحافظ حلوان، عادوا إلى منازلهم ما عدا 3 أسر، وأن القرية تم تأمينها بالكامل، وجارى بناء كنسية    الشهيدين فى نفس موقعها.
وقال اللواء مهدى، فى تصريح صحفى له بعد أن وجه كلمة للمعتصمين الأقباط أمام مبنى ماسبيرو، إن القوات المسلحة تبذل أقصى ما فى وسعها لتأمين كافة الأماكن فى الجمهورية، ولكنها لا تستطيع ذلك بنسبة 100% فى وقت واحد.


وأضاف مهدى أن المواطنين لا بد أن يستوعبوا جهود القوات المسلحة، وإلا سيحدث دماراً كبيراً ليس على مستوى المسيحيين أو المسلمين بل على مستوى مصر بالكامل، مشيراً إلى أن المطالب تزداد يوماً بعد يوم بشكل يستحيل تنفيذه.


وناشد المصريين إلى ضرورة أن يفهم كل واحد الآخر، وإلا يتمسك كل واحد بموقفه، لأن ذلك سيؤدى إلى انهيار سريع جدا، الله وحده يعلم مداه.


وكان اللواء طارق مهدى، قد وجه كلمة مساء أمس، الثلاثاء، لآلاف الأقباط المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو، وذلك من أحد شرفات المبنى فى محاولة لتهدئتهم بأن القوات المسلحة تبذل كافة الجهود من أجل تلبية مطالب سكان قرية صول من الأقباط.

سفير مصر بواشنطن يطمئن على صحة البابا شنودة


البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصيةاطمأن السفير سامح شكرى، سفير مصر فى الولايات المتحدة الأمريكية، على صحة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية خلال اتصال تليفونى به، فى مقر إقامة البابا بولاية "أوهايو" الأمريكية فى رحلة علاجية يقوم بها حاليا للولايات المتحدة.


وحرص السفير على تلقى البابا أفضل درجات الرعاية الممكنة، وكذلك توفير كافة سبل الراحة له خلال فترة تواجده بالولايات المتحدة، كما أعرب لقداسة البابا عن عميق التمنيات بموفور الصحة والعودة سالماً معافاً لأرض الوطن

مظاهرات الاقباط فى منتصف الليل March 08,2011


الاقباط يلقوا القبض على 5 من المعتدين على المقطم واستمع لحديث عضو شعبى عن اجمالى الخسائر‏


عضو مجلس شعبى يصرح
حرق 8 منازل و25 مصنع واكثر من 90 سيارة مملوكة جميعها للاقباط
ما زال اطلاق النار وحرق الممتلكات مستمر والجيش اطلق النار على الاقباط مع المعتدين

مبارك .. في عهدة الجيش



استعادة طائراته من مطار شرم الشيخ .. لمنع سفره
شرم الشيخ ياسر إمام:
كشف مصدر مسئول في جهة سيادية ان الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته كاملة يقيمون الآن في إقامة خاصة بهم ولا يستخدمون أي مقار حكومية رسمية وتم تقليص الحراسة المحيطة بمكان الاقامة الكائن بمنتجع الجولف بشرم الشيخ وتخفيض الأكمنة الأمنية الخارجية إلي كمين واحد يتكون من ضابط شرطة ومجموعة جنود بينما تتبع الحراسة الداخلية الملاصقة للأسوار من الداخل والخارج وعلي بوابة الدخول الخارجية وباب المقر الحرس الجمهوري المسئول عن حراسته والتحفظ عليه في آن واحد خاصة ان القضاء ينظر عدة قضايا في حقه وأفراد من أسرته.. وقال المصدر ان مطار شرم الشيخ الدولي يخلو الآن من أي طائرات خاصة أو رسمية تخص الرئيس السابق بعد عودة الطائرة الرئاسية وطائرة كبار الشخصيات الخاصة بالقوات المسلحة وطائرة العائلة الخاصة في إشارة بعدم السماح لمبارك وأسرته للسفر خارج البلاد. حيث بات وأسرته في عهدة القوات المسلحة بحسب وصف المصدر الرسمي.

الصحة: 51 مصاباً فى أحداث شغب المقطم والقلعة والسيدة


صرح الدكتور شريف زامل رئيس قطاع الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة، أن إجمالى عدد المصابين الذين استقبلتهم المستشفيات من أحداث أعمال الشغب التى وقعت اليوم بمناطق المقطم والقلعة والسيدة عائشة بلغت حتى الآن نحو 51 مصاباً وذلك فى 6 مستشفيات.


وأوضح الدكتور شريف، أن مستشفى أحمد ماهر التعليمى استقبل 27 حالة ومستشفى الحسين الجامعى استقبل 9 حالات ومستشفى المنيرة العام استقبل 6 حالات ومستشفى الزهراء استقبل أيضا 6 حالات، كما استقبل مستشفى المقطم حالتين ومستشفى قصر العينى استقبل حالة واحدة.


وقال رئيس قطاع الطوارئ بوزارة الصحة، إن الإصابات كانت بين جروح وكسور وطلق نارى وقامت الفرق الطبية بالمستشفيات فور استقبال الحالات بعمل كافة الإسعافات اللازمة لهم وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل والإشعات غيرها وتم تقديم الرعاية الطبية لجميع المصابين.

منشورات توزع بوسط البلد







مازال الاعتصام والحرائق



استمرار اعتصام 7 آلاف قبطى بماسبيرو والأنبا ثيؤدوسيوس يعلن على المعتصمين خبر بدء اهالى القرية فى الرجوع إليها واستمرار مظاهرات المسلمين حول الكنيسة رافضين تسليمها للجيش
حرق عدد من منازل الأقباط وخدام الدير تمكنوا من القاء القبض على 3 من المعتدين والقاء كرات نار على الدير وسماع اطلاق نار حتى الآن

اخبار سريعه


تواصل نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها مع المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق لليوم الخامس علي التوالي في البلاغات التي تقدم بها الدكتور أيمن جاهين خبير الاقتصاد البترولي بوزارة البترول‏,‏




أيدت محكمة جنايات القاهرة أمس قرار النائب العام بمنع الرئيس السابق حسني مبارك‏,‏ وزوجته سوزان ثابت‏,‏ ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما هايدي راسخ وخديجة الجمال‏,‏ ونجليهما عمر علاء‏,‏




أزالت القوات المسلحة‏98‏ حالة تعد علي أراضي وأملاك الدولة في عدة محافظات‏,‏ فقد تمت إزالة تسع حالات تعد بمحافظة الإسماعيلية بإجمالي‏261‏ فدانا‏,‏


نفى على البرادعى، شقيق الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتزام أخيه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.


ونقلت شبكة CNN الإخبارية عن على البرادعى، قوله إنّ "الدكتور محمد البرادعى لم يقرر بعد الترشح من عدمه"، معتبراً أن ما نُشر من تصريحات على لسان أخيه، ليست كلها صحيحة".


وأضاف البرادعى فى تصريحه لـCNN، أن شقيقه سيخصص ظهوراً تلفزيونياً فى حلقة كاملة مع الإعلامى يسرى فودة، مساء غد الأربعاء، متحدثاً من خلالها عن خططه المستقبلية فى مصر، ومسألة الترشح للرئاسة فى البلاد".


قال نشطاء سودانيون إنّهم بصدد تنظيم وقفة احتجاجية غداً، الأربعاء، أمام مقر جامعة الدول العربية، مطالبين المسئولين المصريين بعدم استقبال الرئيس السودانى، عمر البشير على الأراضى المصرية.


ومن جانبه، أشار الناشط السودانى، عبد الله مهدى، لـ"اليوم السابع" إلى أنّ هذه الوقفة جاءت توضيحاً لرفضهم القاطع لاستقبال البشير على أرض مصر "المحررة" فى نفس الوقت الذى تتهم فيه المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكابه جرائم حرب.



حبس‏84‏ آخرين من ضباط وأفراد أمن الدولة بالجيزة


أمرت نيابة جنوب الجيزة الكلية بحبس‏84‏ آخرين من ضباط وأفراد مباحث أمن الدولة بالجيزة‏51‏ يوما علي ذمة التحقيقات لقيامهم بالاشتراك في حرق وفرم مستندات هامة بمقر مباحث أمن الدولة بمدينة‏6‏ أكتوبر

 وكذلك إتلاف أجهزة الحاسب الآلي بمسح بيانات ووثائق مهمة مبرمجة علي الأجهزة‏.‏
وقامت نيابة جنوب الجيزة باجراء معاينة لمقر مباحث أمن الدولة بـ‏6‏ أكتوبر‏,‏ حيث تبين تبعثر العديد من المستندات وبقايا أوراق ووثائق محترقة وإتلاف لأجهزة الكمبيوتر والعديد من الملفات والأوراق ملقاة علي الأرض والأدراج والمكاتب ودواليب حفظ ال

مستندات مفتوحة‏.‏

مازالت الاعتداءت مستمره بالمقطم


شهداء اقباط جُدد وحرق 4 منازل وعدد من السيارات وتهجير 20 اسرة قبطية وزحف المسلمين مستمر داخل المنطقة مع استمرار اطلاق النار من الجيش والمسلمين معاً


مشاجرة بين اقباط ومسلمين بالموسكى واصابات قبطية


مشاجرات وقعت مساء اليوم بين اقباط ومسلمين بمنطقة الموسكى بالقرب من كنيسة السيدة العذراء بين تجار اقمشة اقباط ومسلمين وقد نتج عنها إصابات بين الاقباط وحرق محلاتهم

الدستور المصرى يحتاج إلى تغيير

حاتم بجاتو: الدستور المصرى يحتاج إلى تغيير

الثلاثاء، 8 مارس  أكد نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ومقرر لجنة التعديلات الدستورية المستشار حاتم بجاتو، أن الدستور المصرى يحتاج إلى تغيير وليس مجرد تعديل لأنه كان معبراً عن المرحلة التى تم وضعه فيها والمناخ الفكرى الاقتصادى والسياسى والاجتماعى الذى كان سائدا آنذاك.

"القومى لحقوق الإنسان" يوصى بتأجيل الاستفتاء على الدستور

الأربعاء، 9 مارس أوصى المجلس القومى لحقوق الإنسان بتأجيل موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية المحدد له 19 مارس الجارى.

انتقاد المركز المصرى لحقوق الإنسان معالجة أزمة كنيسة أطفيح

انتقد المركز المصرى لحقوق الإنسان، معالجة أزمة كنيسة أطفيح من جانب محافظ حلوان قدرى أبو حسين، وقال المركز إن التعامل لم يكن بالشكل المناسب وتم اتباع نفس الطرق التقليدية التى كان يتبعها النظام السابق، حيث لم يقم محافظ حلوان بأى خطوات من شأنها إعادة الانضباط إلى القرية وإعادة الأمور إلى نصابها، ولم تتحرك الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لضبط الجناة والتحقيق معهم.

وأكد المركز فى بيان له، أن محافظة حلوان تركت أرض كنيسة الشهيدين بأطفيح فريسة المتطرفين ليعبثوا بها، ولم تمهد المحافظة وأجهزتها الطريق لقوات الجيش لكى تبدأ فى تنفيذ قرار المشير حسين طنطاوى القائد الأعلى للقوات المسلحة فى بناء الكنيسة من جديد، معرباً عن أسفه من عودة الاعتداءات الجماعية على الكنائس وممتلكات الأقباط

 

أقباط "الزرايب" بـ"المقطم" يطالبون بالحماية وسط إطلاق مكثَّف للنيران


قال شاهد عيان بمنطقة "الزرايب" بـ"المقطم" في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن سكان منطقة "الزرايب" بـ"المقطم" يعيشون الآن حالة من الهلع والرعب، ومحاصرون داخل منازلهم، بسبب تجمُّع عدد من المتطرفين بالأسلحة بالقرب من المنطقة.
وأشار شاهد العيان إلى أن بعض المتطرفين يتجمهرون من منطقة "السيدة عائشة" المجاورة لـ"الزرايب" ويطلقون أعيرة نارية على الأقباط. مضيفًا أن المصابين  الأقباط تم نقل بعضهم لمستشفى دير القديس "سمعان الخراز" بـ"المقطم"، كما تم نقل بعضهم إلى مستشفيات ومستوصفات أخرى. مطالبًا بسرعة إنقاذ الموقف.
وأوضح شاهد آخر بالمنطقة أنه أثناء خروج شباب المنطقة في تظاهرات سلمية للتضامن مع أقباط "صول"، خرج عليهم جموع غفيرة من مدججة بالسلاح من منطقتي "السيدة عائشة" و"الأباجية" القريبيتين من المنطقة، وأطلقوا عليهم النيران، مؤكِّدًا أن الجيش قد حضر وأطلق بعض الأعيرة النارية في الهواء، كما شوهدت طيارة هليكوبتر واحدة تستكشف المنطقة. في حين أشار آخر إلى أن إطلاق النار لازال مستمرًا. 

قال القس "أنطونيوس ظريف"- كاهن كنيسة العذراء والشهيد أبانوب بـ"منشية ناصر" بـ"المقطم": إن عددًا من الشباب القبطي قد لقي مصرعه بالمنطقة، كما أُصيب آخرون جراء هجوم عدد من المتطرفين عليهم. موضحًا أن بعض الشباب القبطي كان غاضبًا لما حدث للأقباط بقرية "صول" بـ"أطفيح"، وخرجوا في تظاهرة سلمية للإنضمام مع المصريين المتظاهرين أمام "ماسبيرو"، فاشتبك معهم مجموعة من المتطرفين، وقاموا بإطلاق النيران عليهم. مؤكِّدًا أنه جاري الآن حصر عدد القتلى والمصابين الأقباط.

الإفراج عن القس المحبوس متاؤوس وهبة

متاؤوس وهبة كاهن كنيسة العذراء بكرداسة"مبروك عليكم براءة أبونا متاؤس وإعادة بناء كنيسة الشهيدين مارمينا ومارجرجس بقرية صول في أطفيح بحلوان".. قالها "عصام شرف"- رئيس الوزراء المصري- موجهًا حديثه للاقباط المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، الأمر الذي لاقى استحسان بعضهم، وردَّد القمص "فليوباتير جميل": "بنحبك يا شرف.. بنحبك يا شرف"، إلا أن البعض اعترض على كلام "شرف"، مطالبًا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإصدار بيان رسمي مصوَّر يُذاع على التليفزيون المصري، يتعهَّد فيه بتعقُّب الجناة وإعادة بناء الكنيسة، وعودة الأمان لأهالي قرية "صول".


هذا وقد قام عدد كبير من الشباب القبطي بقطع كوبري "6 أكتوبر"، إلا أن القمص "متياس نصر منقريوس"- كاهن كنيسة البابا كيرلس الخامس بـ"عزبة النخل"- سيطر على الموقف، وأفنع الشباب بالتراجع عن هذه الخطوة.
جدير بالذكر، أن عدد المعتصمين قد تجاوز ستين ألف نسمة، بعد وصول وفود من الصعيد، خاصة من محافظتي "أسيوط" و"سوهاج" بالخيام؛ للإقامة أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون إلى حين حل الأزمة. كما استمر المتظاهرون في هتافاتهم ضد المشير "طنطاوي"- رئيس المجس الأعلى للقوات المسلحة- مطالبين إياه بإصدار بيان رسمي رادع للجناة، كما دعوا الأقباط للإنضمام إليهم.

ساويرس: أنا مع بقاء المادة الثانية وإضافة فقرة لـ"الأقباط"

رجل الأعمال نجيب ساويرسقال المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، إنه ليس ضد المادة الثانية من الدستور المصرى، مضيفاً أنه يفضل أن تبقى كما هى على أن يتم إضافة فقرة إليها بأن يعامل الأقباط فى أحوالهم الشخصية وفقاً لقواعد شرعيتهم.
وانتقد ساويرس خلال لقائه مع الإعلامى معتز الدمرداش فى برنامج 90 دقيقة على قناة المحور مساء الثلاثاء إجراء تعديلات على بعض مواد الدستور وليس إعادة صياغته كاملاً، مشيراً إلى الانتخابات التى ستجرى بعد التعديلات ستكون على هذا الدستور بعد التعديل والذى وصفه بـ"المعيب".
واقترح ساويرس تشكيل لجنة من 50 شخصية تمثل كافة أطياف المجتمع لصياغة الدستور وليس الاعتماد على القوانين فقط، منتقداً المطالب والاحتجاجات الفئوية التى انتشرت مؤخراً وعدم التركيز على المطلب الرئيس، وهو مستقبل مصر خلال الفترة المقبلة وكيفية الوصول إليه.

بلطجية يعتدون بـ"الشوم" على المعتصمين بـ"التحرير"


جانب من آلاف المصريين المحتشدين فى التحرير - صورة أرشيفية -عتدى عدد من البلطجية على المعتصمين فى ميدان التحرير، فى ساعة متأخرة من مساء أمس، الثلاثاء، باستخدام الشوم، والطوب والعبوات الزجاجية الفارغة، واستمر الهجوم لمدة نصف ساعة، إلا أن المعتصمين تمكنوا من الدفاع عن أنفسهم، ووقعت إصابات بسيطة.
لجأ المعتصمون فى "التحرير" إلى تكوين سور من الخشب والبلاستيك لحمايتهم من أى أعمال بلطجة محتملة، وأكدوا أن من حقهم كمصريين أن يعتصموا للمطالبة بتغيير الدستور ووضع آخر جديد بدلاً من الاكتفاء بالتعديلات الدستورية المقرر الاستفتاء عليها فى 19 مارس الجارى.
وقال محمد عبد الكريم، محامٍ معتصم فى الميدان، إن الإصابات التى وقعت جراء مواجهة البلطجية طفيفة، وهو نفس ما أكدته دينا أحمد إحدى المعتصمات التى ذكرت أن هذا الاعتداء شلَّ حركة المرور فى الميدان، مضيفةً "طلبنا من الباعة الجائلين التجمع مؤقتاً فى أرض فراغ مجاورة للتحرير حتى لا يتهمنا أحد بأننا نعطَّل المرور فى وسط القاهرة".

اخر اخبار اعتصام الاقباط


الأنبا ثيؤدوسيوس فى ماسبيرو الآن وينفى خبر تسليم الكنيسة للمطرانية ويؤكد الإفراج عن ابونا متاؤس ويصرح المحافظ اصدر ترخيص ببناء الكنيسة فى مكانها الأصلى


مصرع 3 اقباط واصابة العشرات فى هجوم الجيش على اقباط المقطم بالذخيرة الحية واستمرار الجيش فى اطلاق الرصاص حتى الآن

صرح خادم بكنيسة القديس سمعان الخراز ان عدد القتلى فى هجوم الجيش على اقباط متظاهرين بلغ 3 قتلى وعشرات المصابين تم نقلهم بعضهم لعدة مستشفيات منها الزمالك والمهندسين والمقطم نظراً لخطورة حالتهم واضاف المصدر ان عدد الضحايا فى تزايد نظراً لاستمرار الجيش فى اطلاق الرصاص على المتظاهرين


شاهد عيان يؤكد مصرع 5 واصابة 150 آخرين بالمقطم والجيش ما زال يطلق الذخيرة الحية على الأقباط استمع لأسماء بعض الشهداء وصوت الرصاص

مصرع وإصابة اقباط فى هجوم للجيش بالذخيرة الحية على متظاهرين اقباط امام دير القديس سمعان الخراز بالمقطم‏


صرح القس ابرام فهمى راعى دير القديس سمعان الخراز بالمقطم ان لقى قبطيان او ثلاثة مصرعهم فيما اصيب آخرون بسبب هجوم للجيش بالذخيرة الحية على متظاهرين اقباط



تهم وسباب فى مظاهرات مسلمى صول امام الكنيسة الآن وعميد جيش يقول لهم ( احنا جايين نأمنكم‏ )