...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الجمعة، مايو 20

الشروق:اغلاق كنيسة عين شمس حتى انعقاد جلسة عرفية السبت المقبل

أكد القمص مرقص برتى راعى كنيسة العذراء بشارع الأربعين، اليوم الخميس، أن الآباء الكهنة فى الكنيسة قرروا إغلاق الكنيسة حتى يوم السبت المقبل، موعد الجلسة العرفية المتفق عليها مع إمام المسجد بالمنطقة، وذلك تفهما للمخاطر اللى كان ممكن أن تحدث من المتشددين، ومنعا لتكرار ما حدث فى امبابة، وبناءا على ذلك تم صرف الشباب المسيحى المتجمهرين أمام الكنيسة.

محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس تؤجل فض اعتصام ماسبيرو .. والأب متياس: تأمين كنيسة عين شمس وتصريح مطرانية مغاغة.. شرط لتعليق الأعتصام



 
 
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس تؤجل فض اعتصام ماسبيرو
 
كتبت منال العيسوى ونادر شكرى وإيمان على - اليوم السابع
 
قرر معتصمو ماسبيرو الاستمرار فى اعتصامهم، لحين انتهاء أزمة كنيسة العذراء بعين شمس، ومطرانية مغاغة، بعدما كانوا قد قرروا الانصراف وتنظيف المكان، إلا أن خبر قيام مواطنين بمحاصرة كنيسة العذراء بعين شمس رفضاً لافتتاحها أدى إلى تأجيل فض اعتصامهم انتظاراً لما يحدث.
وكان مجموعة من أهالى عين شمس بشارع الأربعين قد حاصروا كنيسة العذراء، رافضين فتحها بناء على قرار من وزير التنمية المحلية ومجلس الوزراء، حيث أكد المواطنون أن المقر مصنع مغلق منذ 3 سنوات وليس بكنيسة، ولكن هناك محاولات لضمه لكنيسة العذراء المجاورة بعد شراء الكنيسة لأملاك المصنع.
وحذر المواطنون الذين تجاوز عددهم أربع آلاف مواطن، مرددين هتافات "دا مش افتتاح.. دى مش كنيسة دى مصنع"، مرددين هتافات بأنه لن يتم السماح بافتتاح الكنيسة، مما اضطر الأمن المركزى لاحتجازهم للبعد عن مداخل الكنيسة الثلاثة، وتتراوح أعمارهم ما بين 17 و26 عاما من أهل المنطقة، من بينهم مسجلون خطر على وجوههم "بشلات"، وتم إبلاغ قوات الجيش لتشديد الحراسة ومنع أى اشتباكات.
ولا توجد علامة كنيسة على المقر المتجمع أمامه المواطنون، الذى تصل مساحته حوالى 200 متر، والدور الأول منه مصنع غزل مغلق من 3 سنوات، ويحيط بالمقر أربع كنائس، منها واحدة إنجيلية وأخرى كنيسة العذراء والملاك ميخائيل، وبالقرب منه مدافن الأقباط.
وامتد تجمهر المواطنين من شارع أحمد عصمت حتى محطة زهراء عين شمس والأربعين، وقام الشباب بإلقاء الطوب على مبنى الكنيسة الذى يأخذ شكلا مستطيلا.
 

 
 
 
 
رغم إعلانهم فضه.. معتصمو ماسبيرو يرفضون الرحيل قبل تأمين كنيسة في عين شمس
 
أميرة وهبة - الأهرام
 
على الرغم من الإعلان رسميا عن فض اعتصام ماسبيرو من خلال مؤتمر صحفي، عاد القمص متياس، نصر راعي كنيسة العذراء بعزبة النخل، ليطالب المعتصمين بعدم فض الاعتصام إلا بعد أن تسيطر قوات الشرطة العسكرية على كنيسة العذراء بمنطقة عين شمس، بعد أن تجمهر عشرات السلفيين أمامها، رافضين فتحها، وكذلك لتعنت موظف في الشئون القانونية بمحافظة المنيا، لعدم إنهاء رخصة كنيسة مغاغة، لاستكمال بنائها وفتحها.
وتحدث البابا شنودة عبر الهاتف للقمص متياس نصر، مؤكدا له أنه مازالت هناك شروط مجحفة من بعض الموظفين الصغار، لتنفيذ قرار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، بإنهاء الأوراق الرسمية الخاصة بكنيسة مغاغة بالمنيا.
وأكد القمص متياس، أن المكاسب التي تحققت خلال الاعتصام، شملت إلقاء القبض على 13 سلفيا بمنطقة إمبابة، و78 متورطًا بالأحداث، والإفراج عن 18 شابًا مسيحيًا ألقي القبض عليهم في اعتصام ماسبيرو الأول، وفتح 3 كنائس خلال هذا الأسبوع من إجمالي 16 كنيسة، حتى يوم الأربعاء المقبل. مؤكدا أن الحقوق التي سلبت منهم على مدار 14 قرنا، لن تحل خلال 14 يوم اعتصام.
 

 
 
القمص متياس: تأمين كنيسة عين شمس وتصريح مطرانية مغاغة.. شرط لتعليق اعتصام ماسبيرو


مينا بشرى - الشروق

 أكد القمص متياس نصر، أحد قادة اعتصام ماسبيرو، اليوم الخميس، أنه لن يتم تعليق الاعتصام، إلا في حالة تأمين كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس، وإصدار تصريح بناء مطرانية مغاغة في محافظة المنيا.

وقال نصر، أنه تم الاتفاق على إعادة فتح 12 كنيسة، منها 3 كنائس اليوم، كانت إحداها منيسة عين شمس، حيث تجمهر بعض السلفيين في المسجد القريب من الكنيسة، معلنين رفضهم لإعادة فتحها، مؤكدا "إننا لا نريد فتح الكنائس فقط، إنما نريد تأمينها في البداية"، موضحا أن الشرطة المكلفة بتأمين الكنيسة طلبت الدعم من القوات المسلحة للحفاظ على المتواجدين داخل الكنيسة من الآباء الكهنة والمصليين".
على الجانب الآخر، طالب راعي كنيسة العذراء في عزبة النخل، تم الاتفاق مع محافظ المنيا على إصدار ترخيص لبناء مطرانية مغاغة، إلا أن أحد الموظفين بالشئون القانونية أعاق إصدار ذلك التصريح، كما أشار في كلمته للمعتصمين، إنه لديه إحساس أن هناك عدد من المعتصمين لهم مصلحة خاصة في الاعتصام، وليس لهم علاقة بالملف القبطي أو بأهداف الاعتصام"، مشيراً أنه "لن يزايد على أحد ولم يطلب من الدولة مطالب يصعب تحقيقها في الوقت الحالي".

 
 
 
 
«أقباط ماسبيرو» يتراجعون عن فض الاعتصام انتظاراً لقرار «الداخلية» حول كنيسة عين شمس
القاهرة
 
عماد خليل

تراجع عشرات الأقباط المعتصموان أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون في ماسبيرو، عن تعليق الاعتصام، وأكدوا استمراره، لحين صدور قرار اللواء منصور عيسوي، وزير الداخلية، بإعادة فتح كنيسة العذراء بعين شمس.
كان القمص متياس نصر، كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل الشرقية، قد أعلن في وقت سابق، تعليق الاعتصام في ماسبيرو حتى يوم 27 مايو الجاري بعد استجابة اللواء منصور عيسوي وزير الداخلية بافتتاح ثلاث كنائس، وعلى أثر ذلك أعلن المعتصمون انهم سيفتحون طريق الكورنيش، وفض الاعتصام.
والكنائس الثلاث هي، السيدة العذراء، والإنبا إبرام بعين شمس الغربية، والأنبا يوأنس ببني مزار بالمنيا، والسيدة العذراء بصدفا في محافظة أسيوط، وأكد نصر أن اللواء منصور عيسوي وعد بافتتاح 16 كنيسة جاهزة وكانت تنتنظر قراراً بالافتتاح.
وكان منظمو الإعتصام، قد أشاروا إلى أن قرار التعليق جاء بعد الاستجابة لبعض المطالب العاجلة ومنها الإفراج عن 17 شاباً من المقبوض عليهم فى اعتصام ماسبيرو الأول، إلا انهم عادوا وتراجعوا عن قرارهم.
من ناحية أخرى، أكد المستشار أمير رمزي عضو وفد التفاوض مع المجلس العسكري، أن اللواء منصور عيسوي أكد في لقائه معهم أن قانون دور العبادة الموحد تمت مناقشته وتبقي جلسة مناقشة أخيرة، قبل إقراره.
في ذات السياق، أكد هانى عزيز الأمين العام لجمعية محبي مصر السلام، أن القانون بصدد الخروج إلى النور خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد مناقشته من خلال المشروع الذى تقدمت به وزارة العدل.
من جهة أخرى أعلن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى عظته الأسبوعية مساء الأربعاء، أنه سيصدر خلال أيام كتاباً يسجل فيه رؤيته عن الثورة المصرية وماسبقها وماتلاها من أيام عصيبة.

المجلس العسكري: الإخوان قد يحصلون على الأغلبية.. لكن لن يعاد انتخابهم


قال المجلس الأعلى للقوات المسلحة: إن الأعوام العشرة الأخيرة في مصر حملت بين طياتها مؤشرات تفيد بحدوث شيء ما، وأن المجلس اعتقد أن مصر ستشهد تغييراً خلال عام 2011.وأرجع ثلاثة من أعضاء المجلس، رفضوا الكشف عن هويتهم، في حوار مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، الخميس، قرار إجراء الانتخابات البرلمانية بسرعة، إلى رغبة المجلس إعطاء ضمانات للمصريين بأن الجيش لا يطمح إلى السلطة.وعما إذا كان إجراء الانتخابات البرلمانية في سبتمبر سيعطي جماعة الإخوان المسلمين ميزة لأنها منظمة تنظيما جيداً، قالوا «إنه ربما يحصل الإخوان على أغلبية في الانتخابات