...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الجمعة، مارس 18

البابا لـ"بوابة الأهرام": سأشارك في الاستفتاء.. وليس مهما التصويت بنعم أو لا أعرب البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك

أعرب البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" عن سعادته بالعودة إلى القاهرة قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية حتى يتمكن من المشاركة والإدلاء بصوته.
وناشد البابا كل المصريين المشاركة في هذه الخطوة التي تعد الأولى في التجربة المصرية الديمقراطية الجديدة بعد ثورة 25 يناير.
وقال: "ليس من المهم التصويت بنعم أو لا، فالأهم أن يؤكد جموع المصريين حرصهم على المشاركة في أية تجربة انتخابية، فالصندوق الانتخابي الصحيح قادر على نقل مصر إلى دولة ديمقراطية حقيقية".
وقال: "إن عزوف الكثير من المصريين من قبل عن المشاركة في العملية الانتخابية كان سببه الرئيسي شعورهم بعدم جدوى الانتخابات في إحداث التغيير".
ورفض البابا التعليق على الأحداث التي شهدتها مصر خلال فترة غيابه في رحلته العلاجية فيما يخص الشأن القبطي، سواء بخصوص هدم كنيسة قرية "صول" بأطفيح أو الاعتصامات القبطية أمام ماسبيرو.
وقال "سأتحدث بعد أن تتجمع لدى الحقائق من أطرافها المختلفة حتى لا يكون الحديث مجرد انطباعات"

الجماعات السلفية تحاول حشد الأصوات المؤيدة للتعديلات الدستورية

علمت "الأقباط متحدون" أن جماعة الإخوان المسلمين وجماعات سلفية تقوم بتوزيع مأكولات على المواطنين محدودي الدخل، والذين لا يعلمون مغزى إصرار الجماعات الدينية على التصويت بـ"نعم" على التعديلات الدستورية، ونحن نستنكر هذه الأساليب الموروثة من العهد البائد للتأثير على نتيجة الاستفتاء، والضرب بمكاسب الثورة التي قام بها الشباب مطالبًا بدولة مدنية عرض الحائط، واستخدام الشعارت الدينية للتأثر على المواطن الطيب المتدين بطبعه.


ارتفاع حصيلة زلزال اليابان لـ 6400 قتيل

آثار زلزال الياباناستأنفت اليابان اليوم الجمعة عمليات تبريد مفاعلات محطة فوكوشيما حيث بدا الوضع مستقرا بعد أسبوع من الزلزال الهائل والمد البحرى الذى أعقبه، فى حين ارتفعت حصيلة الكارثة إلى قرابة 6400 قتيل.
وللمرة الأولى منذ حلول الكارثة، لاحظ الخبراء تطورا مشجعا فى محطة فوكوشيما التى تضررت أربعة من مفاعلاتها بفعل الانفجارات والحرائق.
وقال جراهام اندرو المستشار الخاص للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو "لا يزال الوضع خطيرا جدا فى محطة فوكوشيما دايشى النووية. لكن لم نشهد تطورا نحو الأسوأ" خلال 24 ساعة، مضيفا أن الوضع "لم يتدهور، وهذا أمر إيجابى.. ولكن إمكانية أن يتجه نحو الأسوأ لا تزال قائمة".
وللمرة الأولى منذ بدء هذه الأزمة، عمدت أربع مروحيات عسكرية يابانية إلى رش أطنان الليترات من المياه على المفاعلين الثالث والرابع، كما قامت صهاريج تابعة للجيش برش المبانى.

قصف قاعدة للجيش الأمريكى فى العراق

صواريخ كاتيوشا - صورة أرشيفيةتعرضت قاعدة للجيش الأمريكى غرب مدينة الكوت لقصف بثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا.
وصرح مصدر أمنى فى واسط، بأن مجهولين أطلقوا ثلاثة صواريخ كاتيوشا باتجاه قاعدة الدلتا العسكرية الأمريكية غرب الكوت، التى تتخذها القوات الأمريكية مقرا لها ولم تسبب أى خسائر، وانتشرت القوات الأمنية فى جنوب القاعدة التى يعتقد أن الصواريخ انطلقت منها فى محاولة لإلقاء القبض على مطلقيها.

 

اليمن: دعوة لمظاهرة مليونية للمطالبة برحيل صالح

فتي يمني يطل من خلال العلم على المتظاهرين ضد الرئيسدعت القوى اليمنية المعارضة لحكم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح جميع المواطنين في مختلف أنحاء البلاد للخروج في مسيرات مليونية يوم غد للمطالبة بإسقاط النظام يوم الجمعة، وأطلقوا عليها اسم "جمعة الانذار".
في المقابل دعا أنصار الحزب الحاكم الى مسيرات مؤيدة للرئيس في كل من العاصمة صنعاء وذمار وعدد من المدن اليمنية في نفس اليوم فيما أسموه "جمعة الوفاق".
يأتي ذلك فيما يخيم على البلاد جو من الترقب الحذر بعد فشل عدد من المبادرات السياسية في اقناع السلطة والمعارضة بالتوصل الى حل يفضي لانهاء الأزمة الحالية في البلاد وهو ما اعتبره مراقبون نتاجا طبيعيا لتزايد عدد المطالبين برحيل النظام وتواصل الاحتجاجات في مختلف مدن البلاد.
وتشهد اليمن منذ اسابيع مظاهرات تقودها المعارضة تطالب برحيل الرئيس صالح الذي قضى 32 عاما في السلطة.
وفي اطار المحاولات الرامية الى ايجاد حلول للأزمة الحالية أعلن الخميس في صنعاء عن تشكيل "التكتل الأكاديمي للتغيير والإنقاذ الوطني".
ويضم التشكيل عشرات من أساتذة الجامعات اليمنية الذين طرحوا مبادرة جديدة ينتظر ان تعرض على السلطة والمعارضة يوم الجمعة.

ضبط معدات نووية واسلحة مرسلة لايران

أعلنت مصادر دبلوماسية ان كوريا الجنوبية وسنغافورة ضبطتا في الآونة الأخيرة معدات نووية واسلحة مشبوهة كانت مرسلة لايران في انتهاك للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة.
وذكر مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان السلطات الكورية الجنوبية عثرت على اكثر من 400 انبوب مشبوه في طائرة شحن في مطار سول مشيرا الى انه تم رفع تقرير بهذا الشأن الى لجنة العقوبات الدولية على ايران.
واضاف المصدر ان هذه الانابيب تستخدم في المنشآت النووية.
ومضى قائلا " في سبتمبر/ ايلول الماضي عثر على مسحوق الالومنيوم الذي يمكن استخدامه في الصواريخ في ميناء في سنغافورة، مشيرا الى انه في الحالتين كانت الشحنات مرسلة الى ايران.
واكدت مصادر دبلوماسية اخرى هذه المعلومات قائلة ان لجنة العقوبات في الامم المتحدة ستدرسها حين تناقش احدث تقرير حول مراقبة نظام العقوبات.

لبنان: الجيش يعلن تفكيك جهاز تجسس اسرائيلي

الجهاز الذي كشف عنه الجيش اللبنانياعلن الجيش اللبناني الخميس عن تفكيك جهاز للتجسس تابع للجيش الاسرائيلي في منطقة بالقرب من مدينة صور.
وقال بيان للجيش اللبناني إن "وحدة متخصصة" قامت بتفكيك ونقل "منظومة تجسس وتصوير زرعها الجيش الاسرائيلي على شكل صخرة مموهة في منطقة شمع قرب صور، وذلك استنادا إلى معلومات حصلت عليها مديرية المخابرات من مصادر المقاومة".
وأضاف البيان أن المنظمومة المكتشفة عبارة عن "خمسة أجزاء تحتوي على نظام تصوير ونظام إرسال صور ونظام استقبال إشارات التحكم في المنظومة ومصادر تغذية بالطاقة كافية لفترة طويلة وجهاز تبريد".
وأوضح البيان أن المنظومة المكتشفة تؤمن تغطية لساحل جنوب لبنان وتعمل بتقنية عالية، حيث يتم تشغيلها بواسطة طائرات الاستطلاع.
وقال مراسل بي بي سي محمد نون إن قيادة الجيش اللبناني دعت المواطنين إلى ضرورة الانتباه لأي جسم مشبوه والابلاغ عنه لدى المراكز العسكرية.
يذكر أن حزب الله اللبناني والجيش الاسرائيلي خاضا حربا شاملة صيف عام 2006.

وفي فبراير/ شباط الماضي هدد زعيم حزب الله حسن نصر الله "باستهداف" مسؤولين وقادة عسكريين اسرائيليين انتقاما لمقتل عماد مغنية، القائد العسكري في الحزب الذي اغتيل في دمشق في عام 2008.
وقال، ردا على تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الذي طلب من الجيش الاسرائيلي البقاء متأهبا لاحتمال اجتياح جديد للبنان، انه "قد يطلب من مجاهدي المقاومة الاسلامية السيطرة على الجليل اذا فرضت الحرب على لبنان".
وفي أول رد فعل على خطاب نصر الله، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "لقد هدد نصرالله أنه سيحتل الجليل. لدي أخبار لكم، انه لن ينجح تحقيق ذلك".
وحذر نتنياهو بأن لا يشكك أحد بقدرة اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقال "لدينا جيش قوي وشعب موحد. اننا نتطلع الى السلام مع كل جيراننا ولكن جيشنا جاهز للدفاع عن اسرائيل من كل أعدائها".

متحف امريكي يؤمر بإعادة قناع اثري مصري

وجه قناع ملون لمومياء اكتشفت في سقارة عام 2005 دخلت الحكومة الامريكية في نزاع قضائي بشأن قناع جنائزي مصري آمرة متحف سانت لويس للفنون في ولاية ميسوري بإعادة تلك التحفة الاثرية.
وتطالب مصر باستعادة هذا القناع الاثري الذي يرجع تاريخه إلى حوالي 3200 سنة ويعود لامرأة نبيلة من الاسرة الفرعونية التاسعة عشر وتدعى كا نفير-نفير.
ودفع المتحف مبلغ 500 الف دولار لشراء هذا القناع في عام 1998.
وقد قاضى المتحف الحكومة الامريكية في محاولة لمنع مصادرة القناع المصنوع من الذهب والزجاج والمحفوظ في حالة جيدة للغاية، مشيرا الى أنه ليس لدى الحكومة دليل كاف على ان القناع كان مسروقا.
وترد الحكومة الفيدرالية بأنها "متأكدة" من ان القناع كان مسروقا وقد تتبعت اثره منذ اكتشافه على يد حفار مصري عام 1952.
وتم حفظ القناع في موقعه بسقارة حتى العام 1959، حيث نقل إلى المتحف المصري في القاهرة، قبل أن يختفي ليظهر من جديد في السوق الأمريكية عام 1998 حيث قام متحف سانت لويس بشرائه.
وبدأ المجلس الاعلى للاثار في مصر محاولاته لاستعادة القطعة الأثرية في عام 2006، بعد اكتشاف أنها اشتريت لحساب متحف سانت لويس.
وقال المدعي العام الامريكي ريتشارد كالاهان ان الخلاف كان امرا "مؤسفا" و"سيحل من قبل المحكمة".

فرنسا: الضربات الجوية على ليبيا قد تبدأ في ساعات

تستعد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لوضع خطط تهدف الى منع القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي من مهاجمة القوات المعارضة في شرقي البلاد، بعد موافقة مجلس الامن الدولي على فرض منطقة حظر جوي على البلاد ليلة الخميس.
وفي هذه الاثناء قالت وكالة حركة الطيران الاوروبية ان ليبيا اغلقت مجالها الجوي امام كافة نشاطات الطيران.
وتضمن قرار مجلس الامن فقرة تتحدث عن "استخدام كافة الاجراءات الضرورية" لحماية المدنيين، لكن من دون تفويض باحتلال ليبيا.
من ناحيتها قالت الحكومة الفرنسية ان الضربات الجوية ضد اهداف ليبية يمكن ان تبدأ خلال ساعات، وان القوات الفرنسية ستشارك فيها.
ومن المتوقع ان تكون بريطانيا من اوائل البلدان التي ستسهم في فرض منطقة الحظر الجوي باستخدام قوتها الجوية.
كما قالت وزيرة الدفاع النرويجي جريت فاريمو ان بلادها ستشارك في العمل العسكري ضد قوات الحكومة الليبية، وان الحكومة في انتظار الضوء الاخضر من البرلمان.
وقالت قطر انها ستشارك في الجهد الدولي لحماية المدنيين الليبيين، ودعت الى عمل سريع لفرض منطقة الحظر الجوي على ليبيا.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مسؤول في وزارة الخارجية القطرية قوله انه "بناء على قرار مجلس الامن الدولي، قررت قطر المشاركة في الجهود الهادفة الى وقف نزيف الدم وحماية المدنيين في ليبيا".
وكان مجلس الامن الدولي قد اتخذ قرارا بفرض حظر على الطيران فوق الاجواء الليبية "واتخاذ كافة التدابير الضرورية الاخرى" لحماية المدنيين من قصف القوات الموالية للقذافي.
وصوتت على القرار، الذي طرحته بريطانيا وفرنسا ولبنان والولايات المتحدة، عشر دول وامتنعت خمس دول عن التصويت، من مجموع الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الامن.
والدول الممتنعة عن التصويت هي روسيا والصين والمانيا والبرازيل والهند.
وشهدت مدينة بنغازي اطلاق نار احتفالا بالقرار ونزول حشود من الليبين الى الشوارع تأييدا له.
والقيت خلال جلسة التصويت على القرار كلمات لعدد من مندوبي الدول الاعضاء في المجلس ابتدأها وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الذي دعا الدول العربية للمشاركة في تنفيذ القرار.
ودعا الى البدء بالتنفيذ ليس خلال ايام بل ساعات، مضيفا "يجب أن لا نصل متأخرين جدا".
وقال جوبيه ان مجلس حقوق الانسان الدولي قد طالب بالانهاء الفوري للعنف ومحاسبة المسؤولين عنه وان العقيد القذافي والمقربين منه يجب ان يحاكموا واصفا هذه الاجراءات بأنها لم تكن كافية.
وفي ليبيا قال سيف الاسلام القذافي، نجل معمر القذافي، ان الجيش الليبي سيطوق بنغازي لكنه لن يدخلها، وان "قوات مكافحة الارهاب" سترسل من اجل نزع سلاح قوات المعارضة، التي تسيطر على المدينة

إيران تعلن نجاح إطلاق صاروخ يحمل كبسولة في الفضاء

احمدي نجاد في حفل تدشين الصاروخ "كاوشكر"وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن الكبسولة التي حملها صاروخ "كاوشكار 4" أو "المكتشف" باللغة الفارسية يدور في مدار يبعد 120 كيلومترا عن الأرض.
وصممت الكبسولة بحيث تكون قادرة على حمل قرد، غير أنها لم تكن تحمل أي كائنات حية لدى إطلاقها.
ولم تعط الوكالة تفصيلات أخرى عن "كبسولة الحياة".
وإطلاق "كاوشكر 4" هوجزء من برنامج إيران الفضائي الطموح.
وكانت إيران قد أعلنت العام الماضي إطلاقها أول قمر فضائي للاتصالات.
كما اعلنت إطلاقها بنجاح صاروخا كان على متنه فأر وسلحفاة وديدان وذلك لأغراض البحث.
وهناك مخاوف من ان يدعم برنامج إيران الفضائي برنامجها للصواريخ الباليستية.

اليابان: نجاح اول تجربة لمد أسلاك الطاقة إلى مجمع فوكوشيما

دخان يتصاعد من المفاعل رقم 3نجحت فرق الهندسة في اليابان في مد أول أسلاك الطاقة إلى المفاعل رقم 2 بمجمع فوكوشيما النووي للمضخات التي ينبغي ان تحافظ على برودة المفاعل.
وقال مدير في مجمع فوكوشيما ان امدادات الطاقة المؤقتة ستكون خطوة أولى نحو عودة اجهزة المجمع للعمل بصورة طبيعية، وأوضح أن الهدف هو وقف ارتفاع حرارة قضبان الوقود منعا لوقوع كارثة نووية.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الوضع لا يزال خطيرا جدا لكنه مستقر نسبيا، وتوجه مدير عام الوكالة يوكيا أمانو إلى طوكيو للإطلاع على تطورات الموقف.
كانت مروحيات قوات الدفاع الذاتي اليابانية قد شاركت في عمليات مكثفة لتبريد مفاعلات المجمع برشها بالمياه.وأفادت انباء بتحقيق نجاح جزئي في عمليات التبريد.
سباق مع الزمن للحفاظ على برودة المفاعلات ومنع كارثة تسرب نووي
وقال متحدث باسم شركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) المشغلة للمجمع إنها تعتقد ان درجة الحرارة في المفاعلات قد تراجعت رغم استمرار تصاعد سحب الدخان منها.
واعلنت الشركة في وقت سابق أن جرافات حاولت اخلاء طريق الى المفاعل حتى يمكن لسيارات الاطفاء أن تصل الى هناك وتحاول المشاركة في تبريد المنشأة باستخدام الخرطيم.
وكانت السلطات اليابانية قد فرضت منطقة حظر قطرها 20 كيلومترا حول المجمع، ونصحت من يقطن على بعد 30 كيلومترا بالبقاء في منازلهم.
وأشارت آخر التقديرات إلى ان كارثة الزلزال وموجات التسونامي أسفرت عن مقتل 5600 شخص على الأقل واعتبر نحو 9500 في عداد المفقودين. كما وصل عدد المقيمين في الملاجئ المؤقتة إلى نحو 380 ألف شخص.
وقال خبراء في قطاع الصحة ان الذعر من التسرب الاشعاعي من فوكوشيما على بعد 240 كيلومترا الى الشمال من طوكيو يصرف الانظار عن المخاطر التي تهدد حياة الناجين من الزلزال.
ونصحت عدة دول رعاياها بالبقاء على بعد 50 كيلومترا عن مجمع فوكوشيما.

مجلس الأمن يقر لاحقا الحظر الجوي و القذافي يتوقع استعادة بنغازي

توقعت مصادر دبلوماسية في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان يصدر مجلس الامن الدولي قرارا حول ليبيا، يتضمن فرض حظر على الطيران في الاجواء الليبية لمنع سلاح الجو الليبي من قصف قوات المعارضين.
وأفاد مراسلنا لقمان احمد إن الهجمات الجوية على ليبيا قد تبدأ خلال ساعات فور إجازة القرار، وأن بريطانيا وفرنسا قد تبدأن الضربات المشتركة الأولى بعد اتفاقهما مع دول عربية للحصول على دعم لوجستي لهذه الضربات.
وقال مراسلنا إنه تم تجاوز الاعتراضات الروسية والصينية على مشروع القرار.


وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، ان فرض منطقة حظر جوي على ليبيا سيشمل حتما تنفيذ ضربات جوية ضد قوات القذافي. وقالت كيلنتون فيما يعتبر تحولا واضحا في اللهجة، ان بلادها تريد من مجلس الأمن الدولي أن يجيز شن هجمات جوية محتملة على الدبابات والمدفعية الليبية.
وقالت ان المناقشات بشأن العمل المشترك جارية مع بعض الدول العربية ،وقالت ان عدم رحيل القذافي يعني خلق مشاكل للدول المجاورة مثل تونس ومصر وباقي الدول.ولكن مصر قالت انها لن تشارك في أي هجمات ضد جارتها.
واجازت آخر مسودة لمشروع القرار اطلعت عليها بي بي سي أيضا باتخاذ جميع التدابير الضرورية لحماية المدنيين في ليبيا.
و ينص مشروع القرار على اتخاذ "كل التدابير الضرورية" ضد قوات العقيد معمر القذافي باستثناء احتلال الاراضي الليبية.
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي قوله ان اهدافا محددة تابعة للجيش الليبي ستستهدف فور صدور قرار حظر الطيران.
وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه إن فرنسا وشركاءها يستعدون للتحرك بمجرد موافقة مجلس الامن على مشروع القرار.
كما اكد رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون أن بلاده تريد بدء التحرك العسكري فور إقرار مجلس الأمن للقرار.
وفي هذا الصدد قال ممثل الجامعة العربية في المنظمة الدولية يحيى محمصاني ان دولتين عربيتين على الاقل ستكون مشاركتهما مرجحة في فرض منطقة الحظر الجوي، وهما قطر والامارات العربية المتحدة.
وقد اعلن متحدث باسم الحكومة الليبية ان أي قرار من مجلس الأمن سيكون غير شرعي وغير أخلاقي.
كما هددت السلطات الليبية باستهداف الملاحة في البحر المتوسط ردا على أي عمل عسكري

نص خطاب الكونجرس الأمريكى ، الموجه الى المُشير طنطاوى

نص خطاب الكونجرس الأمريكى ، الموجه الى المُشير طنطاوى والذى أُرسل بالأمس ، كما تم ارسال نسخة منه ايضا الى وزير الدفاع الأمريكى ووزيرة الخارجية الأمريكية
جدير ان الخطاب جاء نتيجة جهد مُنظم تقوم به إحدى المنظمات القبطية الحديثة بالولايات المتحدة (منظمة التضامن القبطي) والتى تعمل جنبا الى جنب مع الشباب القبطى الأمريكى بعيداً عن الاضواء ،


Field Marshal Mohamed Hussein Tantawi

Commander-in-Chief and Chairman of the Supreme Council of the Armed Forces
The Arab Republic of Egypt
The Ministry of Defense

###
(قمنا بحذف معلومات الإتصال هنا)
Dear Field Marshal Tantawi:

We are writing today to express our deep concern over developing attacks against minorities in Egypt, most recently the church burning in Sool, near Cairo. These attacks, particularly at a time when your nation is rebuilding and strengthening its foundation and culture of democracy, raise great concern about the intent of those in power to protect and uphold the rights of all Egyptians to live their lives and peacefully practice their faith and customs. We strongly urge the military to protect all people in Egypt, particularly the Copts and Baha’is, and their property.

As you may know, reports suggest that on March 4, 2011, after religious services ended, a local religious leader directed his followers to attack and kill Christians in the village of Sool. Earlier, there had been rumors of a relationship between a Coptic man and a Muslim woman. In response to these rumors, the religious leader, Sheik Ahmed Abu Al-Dahab, issued the directive for Muslims to attack the Christians and destroy the Church of the Two Martyrs St. George and St. Mina. As a result of the attacks, many Christians fled from the village and are afraid to return to their homes. Further, accounts suggest that the Christian women remaining in the village are being sexually assaulted.

The mobs looted the church, destroyed icons, and burned the church to the ground. Security forces attempted to intervene but failed, or even refused, to restrain the attackers, allegedly even protecting perpetrators and preventing Christians from extinguishing the fire at the church. Reports suggest that the Egyptian Army stated it would rebuild the church on the original site, but it has yet to provide a public, written guarantee. In the meantime, there are accounts that the regional governor is attempting to negotiate with the Christians to allow the Muslims to claim the church land and force the church to be rebuilt elsewhere. The mobs have claimed the land for a mosque and declared that a church would be rebuilt over their dead bodies.

It is to be noted and commended that in the midst of these attacks, however, there were deeply courageous and principled Muslims who helped the priests and others to safety, despite risk to themselves from the attacking mobs. This is the society that the majority of Egyptians desire, one in which Egyptians care for each other and protect each others’ lives and fundamental rights.

The hopes for such a society have been consistently undermined by several other recent, egregious incidents beginning with the church bombing in Alexandria and including the brutal murder of a Copt by a security officer on a train departing from Samalout, as well as an attack by the Egyptian Army that resulted in the shooting and wounding of a monk and six church workers at a Coptic Orthodox monastery – the objective of the attack was to destroy a wall built by monastery workers to protect their property from raiders. Furthermore, allegations have surfaced according to McClatchy Newspapers indicating that Egyptian State Security officials were involved in the New Year’s Day bombing in Alexandria.

Most recently, violent clashes, in the Mokattam area near Cairo, related to the church burning, reportedly left at least 13 dead and 140 wounded. These recent clashes occurred when a group of a few hundred Christians attempted to join protests near the Cairo headquarters of state television. A group of approximately 15,000 Muslims armed with weapons confronted them. The military intervened but fired live ammunition at the Copts while some from the Muslim mob joined in, firing behind the cover of the military’s tanks.
Each of these incidents in and of itself is disturbing, however, as a whole, particularly in light of movements towards establishing a freer, transparent, and democratic society, they are even more troubling as they continue the trend that Christians and their property can be attacked and destroyed with impunity. The Supreme Council and other Egyptian leaders have the responsibility and duty to protect all people in Egypt. While recent historic events in Egypt may have disrupted the operation of the government apparatus, the relative quality of order and stability in society given current conditions indicates that adequate measures to prevent attacks are possible. It is even more disturbing when security forces, instead of protecting all Egyptians, passively stand aside or even participate in attacks against minority populations.

In light of reports that extremist mobs in other communities are observing the response to the church burning in Sool, it is imperative that the government responds swiftly and justly to the incident. If there is hesitancy or the appearance of allowing this type of attack to occur without consequences, it is highly likely that similar attacks will occur throughout Egypt as mobs attempt to exert control over property and terrorize local villagers. As various players and sectors of society currently jockey for power, requiring a church to move its location would send a message throughout Egypt that local extremists simply need to attack a congregation and destroy its church buildings and they can claim control with no repercussions. This is exactly the wrong message to send. It is in this time, when Egypt and its leaders are re-establishing the foundation of the nation, that a strong message must be sent to perpetrators of attacks, including bringing them to justice.

Mr. Field Marshal, we send our support to the Egyptian people in this time of transition, we respectfully request your personal intervention in the case in Sool, and we strongly urge the military to issue and implement as soon as possible a public directive that the church will be rebuilt on its current location and the perpetrators will be brought to justice. It is only with strong action against those seeking to undermine the values of democracy, transparency and freedom in Egypt, that the country will reach its potential and maintain its strength and stability.

Thank you for your attention to this serious matter. We look forward to hearing from you and working with you to support the aspirations of the Egyptian people.

Sincerely,

هنا توقيع أعضاء الكونجرس

cc: The Honorable Robert M. Gates, Secretary of Defense
نسخة الى السيد روبرت جيتس ، وزير الدفاع
The Honorable Hillary Rodham Clinton, Secretary of State
  نسخة الى السيدة هيلارى كلينتون ، وزيرة الخارجية
الاقباط الاحرار

الرئيس السابق سيرفع دعوى قضائية ضد «الجزيرة» و«كيري»

تلقت المصري اليوم البيان التالي من مكتب الرئيس السابق محمد حسني مبارك و جاء فيه:
لاحظ الرئيس السابق و اسرته أن الادعاءات الكاذبة و الباطلة التى تصدر ضدهم و عن ثروتهم قد بدأت فى منحنى جديد، حيث إدعت قناة الجزيرة القطرية نقلاً عن السيد جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي أن السلطات الأمريكية قد جمدت 31.5 مليار دولار من ثروة الرئيس السابق و ممتلكاته. و لما كان الأمر قد خرج عن حد السكوت عليه ووصل إلى درجة من الهزلية المتعمدة للإساءة البالغة للسيد الرئيس السابق و أسرته فقد قرروا الأتى :
أولاً : اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة من خلال الممثل القانوني لرفع الدعاوى ضد كل من قناة الجزيرة و السيد جون كيري و أى وسيلة إعلامية أخرى ستستمر فى نشر هذه الأكاذيب
ثانياً : سيكون هذا إجراء أولي و سيقوم مكتب السيد الرئيس السابق باتخاذ اجراءات اخرى متلاحقة ضد كل من يحاول المساس بشرفه و نزاهته لتوضح للشعب المصري أن الرئيس السابق و اسرته لم يستغلوا نفوذهم بأى صورة كانت ، و أن إقرار الذمة المالية النهائى المقدم من الرئيس السابق لا يوجد به أى أخطاء و أنه يعبر عن الواقع، وسوف تتم ملاحقة مقدموا البلاغات الكاذبة تباعا في الأيام القادمة

 

الجالية القبطية باليونان والمظاهرة الثانية خلال إسبوع


إستمرارا لروح ثورة 25 يناير الحرة ,ثورة حرية التعبير عن الرأي ,ثورة الحرية الفكرية ,قام شباب أقباط المهجر باليونان ,أبناء الكنيسة القبطية الأورثوذوكسية باليونان بمظاهرة سلمية ثانية خلال إسبوع واحد ,وكانت المظاهرة الأولي الأحد الماضي 13/3 تحت شعار {الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن } جمعت مسلمون وأقباط ,ثم كانت مظاهرة الأمس الأربعاء 16/3 تحت شعار@@ إرفع رأسك فوق ..أنت قبطي@@ من الرابعة حتي السادسة عصراً أمام السفارة المصرية والبرلمان الأوروبي بوسط العاصمة اليونانية أثينا ,إحتشد المتظاهرون في مشهد متحضر جدا أمام السفارة المصرية المواجهة للبرلمان الأوروبي ,حاملين يافطات كُتب عليها باليوناني والعربي وفي حراسة الأمن اليوناني, وقبل بدء المظاهرة كانت المقابلة الهامة من خمسة أفراد من أقباط اليونان مع السيد السفير /طارق عادل سفير جمهورية مصر العربية باليونان داخل السفارة وكانت المقابلة مع سيادة السفير في جو من الود والتفاهم الكبيرين لما يتمتع به سيادته من تواضع جم وثقافة عالية وتفهم كل طلباتنا وتناقشنا معه في كل الأمور الهامة التي قمنا من أجلها من وقفات سلمية ودواعي قلقنا علي الأوضاع الراهنة في بلدنا مصر وما يعانيه الأقباط داخل بلدهم,وفي معرب حديثه عن الأحداث الأخيرة, ذكر لنا عن تأثره الشديد من حادث كنيسة القديسين بالأسكندرية التي أدمعت عينيه خاصة أنه كان في مصر وفي ضيافة صديق قبطي لسيادته بالعين السخنة وقت وقوع الحادث الأجرامي ,وتفهم كل طلباتنا ووعد بتوصيلها للقيادة العسكرية بالبلاد وقدمنا لسيادته مذكرة من نسختين بكل الطلبات وقام بإمضاء النسخة الثانية التي نحتفظ بها, وذيلها بهذه الجملة...سوف أقوم بنقل المذكرة إلي الجهات المعنية بالقاهرة للنظر وإتخاذ اللازم...وتوقيع
من أهم فوائد مظاهرة الأمس
أولا .. توصيل طلباتنا للجهات المسئولة في مصر
ثانيا.... توصيل صوت الأقباط للبرلمان الأوروبي و لنثبت للعالم الخارجي أن مصر بلد يعيش فينا مهما وإن بعدت المسافات
ثالثا... إنتهاء عصر الحجر علي الفكرو سياسة كتم الأنفاس ,لأنه بالرغم من المعترضين علي المظاهرة وموقف الأباء الكهنة, لم تنثني عزيمة الشباب عن التعبير عن رأيهم وفعل ما يؤمنون ويعتقدون به
رابعا... تكوين إئتلاف قبطي حر لأقباط اليونان ليكون له حرية التعبير عن رأيه دون حكر من أحد علي رأيهم بإسم..رابطة أقباط المهجر باليونان
خامسا... قام شباب الأئتلاف القبطي باليونان بإئنشاء جروب جديد لهم علي الفيس بوك للتواصل فيما بينهم ومبادلة الأقتراحات والأراء الحرة بما يصب في مصلحة بلادهم وكنيستهم
اللنك الخاص بالجروب ...هنا
وإليكم المذكرة بالطلبات التي قدمها الأقباط للسفارة المصرية باليونان
بسم الله الذي نعبده جميعا
رسالة من الجالية المصرية القبطية باليونان إلي
المجلس الأعلي للقوات المسلحة المصرية
كل التقدير والأجلال لقواتنا المسلحة الباسلة علي ما تقومون به من دور وطني عظيم خاصة في هذه الفترة الحرجة من عمر الوطن وأنتم منوط بكم بمهام جسيمة لتسيير دفة البلاد حتي يتحقق لها إستقرارها وأمانها ,وأنكم لقادرون بمعونة الله لتحقيق كل تطلعات الشعب المصري بما لكم من رصيد حب وتقدير عظيمين في قلوبنا تجاهكم..
ونشكر تعاونكم وسرعة إستجابتكم لبناء كنيسة صول بأطفيح التي كانت قد تم هدمها من قلة مأجورة لا تمت للوطن بصلة وليس عندها حس وطني بالمرة ولولا تدخلكم السريع لأخذت البلاد لهاوية سحيقة من الفتنة لا يعلم مداها إلا الله لأنه أصعب شيئ علينا كمصريين مسيحيين أن نشاهد كنيستنا وهي تمتد إليها أيدي المخربين ونحن نقف صامتون ,ونشكر أيضا معالي رئيس وزراء مصر السيد الدكتور عصام شرف في الأفراج عن القس المظلوم أبونا متأؤس وهبة , ونشكر وطنيتكم العالية وخوفكم علي الوطن في هذا التوقيت الحرج .....
من هذه الأرضية الطيبة وتعاونكم الشديد معنا ومن منطلق الأحترام المتبادل والتقدير الكبير لدوركم العظيم نتمني أن تحققوا لنا مطالبنا المشروعة من غير تهوين أو تهويل
1- لا للتعديلات الدستورية
2- دستور جديد للبلاد يحقق مبدأ المواطنة للجميع يقوم علي أساس العدل والمساواة بين جميع فئات الشعب
3- سرعة محاكمة المجرمين الذين هدموا كنيسة صول بأطفيح وتُعرض التحقيقات أمام الرأي العام لتهدأ النفوس الثائرة من كل المصريين
4-الضرب بيد من حديد علي كل مًن تسول نفسه التعدي علي بيوت العبادة وحتي لا يتكررذلك لا قدر الله مستقبلا
5-معاقبة سريعة جدا وواضحة لكل من يتسبب في إحداث الفتنة الطائفية وإحداث تفرقة بين أبناء الوطن الواحد
6- نزاهة القضاء المصري وتطهيره من الفاسدين ومًن يحكمون من خلال ميولهم الدينية
7-تطهير وسائل الأعلام المصري من العناصر الفاسدة التي تدس السم في العسل وهم أكثر الناس المتسببين في إثارة مشاعر البسطاء بأفكارهم المتطرفة
8-لا لتضليل الشعب والكذب والخداع من التلفزيون المصري
9-محاكمة محافظ المنيا العنصري , ومحافظ حلوان المتهاون مع المجرمين ,ومحافظ الجيزة المخادع ,ومحافظ قنا المتهاون
10- -إعلان دولة مصر ,دولة مدنية وليس لها أي مرجعية دينية ,وإضافة بند ينص علي ذلك في الدستور الجديد وكلً طائفة تحكم بما تؤمن به
11-سرعة إصدار قانون جديد موحد لبناء دور العبادة ومحاسبة سريعة من يحاول أن ينصب نفسه الحاكم بأمره من الشعب بالتدخل في ما لا يعنيه في بناء دور العبادة
12- كلنا مصريين مسلمين ومسيحيين وكلنا إيد واحدة ,فلا للتفرقة علي أساس الدين والعقيدة ...مع العدل والمساواة في الحقوق والواجبات
وعاشت مصر حرة ,وتحيا مصر
اضغط على الصورة المصغرة لمشاهدتها بحجمها الأصلي



اسم الصورة : 1 (2).JPG‏

عدد المشاهدات : 8

حجم الصورة : 755.3 كيلوبايت

رقم هوية الصورة : 1475

اضغط على الصورة المصغرة لمشاهدتها بحجمها الأصلي



اسم الصورة : 1 (5).JPG‏

عدد المشاهدات : 6

حجم الصورة : 826.1 كيلوبايت

رقم هوية الصورة : 1476

اضغط على الصورة المصغرة لمشاهدتها بحجمها الأصلي



اسم الصورة : 1 (6).JPG‏

عدد المشاهدات : 4

حجم الصورة : 2.01 ميجابايت

رقم هوية الصورة : 1477

اضغط على الصورة المصغرة لمشاهدتها بحجمها الأصلي



اسم الصورة : 1 (7).JPG‏

عدد المشاهدات : 5

حجم الصورة : 2.03 ميجابايت

رقم هوية الصورة : 1478 

كاهن كنيسة العذراء: التعديلات الدستورية تخدم فكر الإخوان وأدعو الأقباط للتصويت بلا



الدستور الأصلي ورويترز


فيما يعد أول تصريح رسمي لقيادة كنيسية برفض التعديلات الدستورية نقلت وكالة رويترز عن الأب متياس كاهن كنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس بعزبة النخل قوله بأن التعديلات الدستورية تخدم فكر الإخوان المسلمين.
وقالت رويترز في خدمتها الأخبارية التي ترصد ردود أفعال الأطراف المختلفة في مصر للتعديلات الدستورية أن الاقباط يشكلون 10 % من سكان مصر ويطالب بعضهم البالغاء المادة الثانية من الدستور التي تقول ان الاسلام هو دين الدولة وان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.


وعبر المسيحيون عن قلقهم من احتمال أن يهيمن الاسلاميون والاخوان المسلمون على الانتخابات البرلمانية ومن ثم دعوا لوضع دستور جديد واتاحة مزيد من الوقت أمام القوى السياسية غير الاسلامية لتجميع صفوفها والتواجد في الشارع.


وقال الأب متياس كاهن كنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس بعزبة النخل ان كل شخص حر في رأيه لكن دوره كرجل دين مسؤول عن انارة الطريق أن يقول للناس ان هذه التعديلات تخدم فكر الاخوان المسلمين.


وأضاف انه يرى ضرور التصويت "بلا" لان مثل هذه التعديلات لا تصلح لبناء دولة مدنية حديثة وهذا ليس رأي الاقباط وحدهم لكنه رأي كل مصري معتدل يريد دولة مدنية.
ولم يصدر حتى الآن تصريح من البابا شنودة بخصوص التصويت على التعديلات الدستورية على عكس مواقفه السابقة في استفتاءات مماثلة في سنوات حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث كان البابا شنودة ينحاز ويدعو الأقباط إلى التصويت بنعم للتعديلات التي وضعها الحزب الوطني.


الدستور

اتفرج علي عظمه بناء كنيسه صول

      

فيديو: رأى أسقفية الشباب فى التعديلات الدستورية المُقترحة


الكنيسة ترفض التعديلات الدستورية وتطالب الأقباط بالتصويت بـ"لا

كشف مصدر كنسى لـ"اليوم السابع" أن الكنيسة القبطية ترفض التعديلات الدستورية، وتطالب الأقباط بالمشاركة الإيجابية والتصويت بـ"لا". وأضاف المصدر أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية من المنتظر أن يشارك، بعد غد السبت، فى الاستفتاء بأحد المقرات القريبة، ولكن حتى الآن لم يحدد المكان الذى سيذهب إليه للاستفتاء. وأضاف المصدر أن البابا رافض لهذه التعديلات الدستورية، مؤكداً أنها لا تصلح لبناء دولة مدنية حديثة.
من جهة أخرى استنكرت الهيئة القبطية العامة فى مصر توزيع الإخوان والسلفيين مأكولات لاستمالة المواطنين فى المناطق الشعبية والقرى، وحثهم للتصويت لصالح التعديلات الدستورية قبل الاستفتاء المقرر فى 19 مارس الجارى.
وقالت الهيئة فى بيان لها حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، إن هذه الأساليب رخيصة وغير ديمقراطية وتهدف للتأثير على الناخب المصرى المحدود مادياً، وهى الممارسات التى كان أحد الأحزاب الكبرى يستخدمها.
وطالب الدكتور شريف دوس رئيس الهيئة القبطية الجميع بالالتزام بثقافة الديمقراطية والانتخاب الحر من أجل مستقبل أفضل لمصر.


اليوم السابع

الإدارية العليا تؤيد إجراء الاستفتاء في موعده

أيدت المحكمة الإدارية العليا إجراء الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في موعده المقرر غدا السبت‏,‏ ورفضت المحكمة‏,‏ برئاسة المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة‏,‏ الطعون المقامة ضد الحكم القضائي.
 الصادر برفض الطعون ضد قرار المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏,‏ المتضمن دعوة المواطنين للاستفتاء علي عدد من مواد الدستور علي أساس أن قرارات المجلس الأعلي هي من أعمال السيادة التي لا يجوز الطعن عليها‏.‏
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه ريتشارد هوييت عضو البرلمان الأوروبي‏,‏ أن‏ 14 عضوا من البرلمان الأوروبي سيشاركون في مراقبة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية‏,‏ وقال‏:‏ إن الوفد البرلماني الأوروبي سيصل إلي القاهرة في وقت لاحق‏,‏ في زيارة تستمر حتي الأحد المقبل‏.‏
وأوضح أن الوفد البرلماني سيجري خلال الزيارة لقاءات مع عدد من كبار الشخصيات في مصر‏,‏ من أجل التدخل العسكري الإنساني في ليبيا‏,‏ في ضوء ما تشهده البلاد حاليا‏,‏ مشيرا إلي أن الوفد سيلتقي أيضا ممثلين عن جماعة الإخوان المسلمين الذين دعوا أنصارهم إلي التصويت لمصلحة التعديلات‏,‏ وكذلك أعضاء تحالف الشباب الذين دعوا للتصويت في الاستفتاء‏.‏
وقال‏:‏ إن الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في مصر سيكون إما نقطة انطلاق‏,‏ أو بداية خاطئة نحو التحول الديمقراطي الكامل‏,‏ مشيرا إلي أنه تحت حكم الرئيس السابق كانت الانتخابات والاستفتاءات يتم التلاعب بنتائجها علي نطاق واسع‏,‏ لضمان فوز النظام حتي بعد عقود من الفساد‏.‏