...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الجمعة، مارس 18

فرنسا: الضربات الجوية على ليبيا قد تبدأ في ساعات

تستعد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لوضع خطط تهدف الى منع القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي من مهاجمة القوات المعارضة في شرقي البلاد، بعد موافقة مجلس الامن الدولي على فرض منطقة حظر جوي على البلاد ليلة الخميس.
وفي هذه الاثناء قالت وكالة حركة الطيران الاوروبية ان ليبيا اغلقت مجالها الجوي امام كافة نشاطات الطيران.
وتضمن قرار مجلس الامن فقرة تتحدث عن "استخدام كافة الاجراءات الضرورية" لحماية المدنيين، لكن من دون تفويض باحتلال ليبيا.
من ناحيتها قالت الحكومة الفرنسية ان الضربات الجوية ضد اهداف ليبية يمكن ان تبدأ خلال ساعات، وان القوات الفرنسية ستشارك فيها.
ومن المتوقع ان تكون بريطانيا من اوائل البلدان التي ستسهم في فرض منطقة الحظر الجوي باستخدام قوتها الجوية.
كما قالت وزيرة الدفاع النرويجي جريت فاريمو ان بلادها ستشارك في العمل العسكري ضد قوات الحكومة الليبية، وان الحكومة في انتظار الضوء الاخضر من البرلمان.
وقالت قطر انها ستشارك في الجهد الدولي لحماية المدنيين الليبيين، ودعت الى عمل سريع لفرض منطقة الحظر الجوي على ليبيا.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مسؤول في وزارة الخارجية القطرية قوله انه "بناء على قرار مجلس الامن الدولي، قررت قطر المشاركة في الجهود الهادفة الى وقف نزيف الدم وحماية المدنيين في ليبيا".
وكان مجلس الامن الدولي قد اتخذ قرارا بفرض حظر على الطيران فوق الاجواء الليبية "واتخاذ كافة التدابير الضرورية الاخرى" لحماية المدنيين من قصف القوات الموالية للقذافي.
وصوتت على القرار، الذي طرحته بريطانيا وفرنسا ولبنان والولايات المتحدة، عشر دول وامتنعت خمس دول عن التصويت، من مجموع الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الامن.
والدول الممتنعة عن التصويت هي روسيا والصين والمانيا والبرازيل والهند.
وشهدت مدينة بنغازي اطلاق نار احتفالا بالقرار ونزول حشود من الليبين الى الشوارع تأييدا له.
والقيت خلال جلسة التصويت على القرار كلمات لعدد من مندوبي الدول الاعضاء في المجلس ابتدأها وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الذي دعا الدول العربية للمشاركة في تنفيذ القرار.
ودعا الى البدء بالتنفيذ ليس خلال ايام بل ساعات، مضيفا "يجب أن لا نصل متأخرين جدا".
وقال جوبيه ان مجلس حقوق الانسان الدولي قد طالب بالانهاء الفوري للعنف ومحاسبة المسؤولين عنه وان العقيد القذافي والمقربين منه يجب ان يحاكموا واصفا هذه الاجراءات بأنها لم تكن كافية.
وفي ليبيا قال سيف الاسلام القذافي، نجل معمر القذافي، ان الجيش الليبي سيطوق بنغازي لكنه لن يدخلها، وان "قوات مكافحة الارهاب" سترسل من اجل نزع سلاح قوات المعارضة، التي تسيطر على المدينة

0 التعليقات:

إرسال تعليق