...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

السبت، مارس 12

اليابان: فقدان نصف سكان إحدى البلدات بعد الزلزال

آثار مدمرة لزلزال اليابان
طوكيو، اليابان (CNN)-- قال مسؤولون محليون في بلدة ميناميسانريكو اليابانية الواقعة في محافظة مياغي إن أكثر من نصف السكان في عداد المفقودين منذ الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة الجمعة، وذلك بواقع 9500 نسمة من أصل 17 ألفاً يقطنون البلدة، بينما قدرت مصادر محلية أن تتزايد حصيلة القتلى - التي بلغت حتى الآن 900 شخص - بشكل مضطرد بالساعات المقبلة.
كما وقع انفجار في مفاعل "فوكوشيما" ما أدى لتصاعد دخان أبيض في المنطقة وإصابة أربعة من العاملين في المنشأة النووية التي تعطلت إثر زلزال عنيف ضرب اليابان الجمعة بقوة 8.9 درجة بقوة ريختر.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، كيودو، عن "شركة طوكيو للطاقة الكهربائية" إن سقف مفاعل مفاعل "فوكوشيما" رقم واحد انهار في أعقاب الانفجار الذي وصفه خبراء بأنه دلالة على "خطورة الوضع."
وأعلنت "وكالة الأمن النووي والصناعي" التابعة للحكومة اليابانية عن رصد المادتين المشعتين "السيزيوم" و"الأيودين" بالقرب من المفاعل "رقم واحد" في محطة "فوكوشيما رقم واحد."
وذكرت الوكالة إن هذا يشير إلى أن الوقود النووي في المفاعل ربما بدأ بالانصهار.
وفي وقت سابق من اليوم، لفتت السلطات اليابانية إلى تسرب مواد إشعاعية طفيفة من المفاعل النووي "فوكوشيما" رقم واحد، بعد ارتفاع نسبة الإشعاع بألف ضعف المعدل الطبيعي في غرف التحكم بالمنشأة النووية، وهي واحدة من مفاعلين تأثرا بهزة أرضية مدمرة بقوة 8.9 درجة بمقياس ريختر، تلتها أكثر من 30 هزة ارتدادية، في وقت ارتفع فيه ضحايا أعنف زلزال يضرب اليابان في العصر الحديث، إلى أكثر من 900 قتيل وفقدان 700 آخرين، الجمعة.

اعتقال قياديين بـ"الوطني" لتورطهما بموقعة الجمل

نجحت الثورة المصرية في الإطاحة بنظام الرئيس السابق،حسني مبارك
القاهرة، مصر (CNN) -- أعلنت السلطات المصرية، السبت، اعتقال اثنين من أعضاء "الحزب الديمقراطي الوطني" بتهمة تنظيم هجمات عن طريق الجمال والخيول فيما يعرف بـ"موقعة الجمل" ضد المحتجين في "ميدان التحرير" إبان ثورة شعبية دامت 18 يوماً انتهت بالإطاحة بالرئيس السابق، حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الفائت.
والنائبان اللذان جرى توقيفهما هما: عبد الناصر الجابري، ويوسف خطاب.
وكان موالون للنظام المصري السابق على متن "جمال" و"جياد" قد انهالوا ضرباً على المحتجين العزل بالعصي والأسلحة البيضاء فيما عرف لاحقاً بـ"موقعة الجمل" إبان الاحتجاجات التي كان "ميدان التحرير" مركزها لقرابة ثلاثة أسابيع.
ويشار إلى النيابة العامة في القاهرة أمرت، الجمعة، بحبس أربعة من كبار المسؤولين السابقين في وزارة الداخلية، كما أمرت نيابة الإسكندرية بحبس ثلاثة ضباط شرطة، لاتهامهم بقتل متظاهرين، فيما قُتل أمين شرطة بمدينة بورسعيد، أثناء ملاحقة متهمين بقتل ضابط بالجيش في نفس المدينة أواخر الأسبوع الماضي.
ففي القاهرة، أمرت النيابة العامة بحبس أربعة من قيادات وزارة الداخلية السابقين، من المتهمين بارتكاب جرائم قتل المتظاهرين، والتعدي عليهم، خلال المظاهرات السلمية التي جرت يوم 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، مع آخرين، في تلك الوقائع.
والمتهمون الأربعة، بحسب ما أكدت مصادر أمنية لـCNN الجمعة، هم اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق، واللواء عدلي فايد مدير مصلحة الأمن العام السابق، واللواء أحمد رمزي مدير قوات الأمن المركزي السابق، واللواء حسن عبد الرحمن مدير جهاز مباحث أمن الدولة السابق.
وبحسب تقديرات لإحدى المنظمات الحقوقية، فإن ما يزيد على 684 مصرياً لقوا حتفهم خلال المصادمات التي وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين، منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية الحاشدة ضد نظام الرئيس السابق، حسني مبارك، والتي دفعته إلى التخلي عن السلطة، في 11 فبراير/ شباط الماضي.
وقال المتحدث الرسمي للنيابة العامة، المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد، إن النيابة نسبت إلى المتهمين الأربعة عدة اتهامات منها "ارتكاب جرائم الاشتراك بطرق الاتفاق، والتحريض، والمساعدة، في قتل المجني عليهم من المتظاهرين، والمقترن بالقتل، والشروع في قتل آخرين."

اذا مكنتش شاركت شارك


 الدعوة لمليونية ثانية أمام ماسبيرو غداً واجتماع بين منظمى الاعتصام ونائب رئيس الوزراء

مصر تعتزم إلغاء القيود على تشكيل الأحزاب السياسية

أفادت تقارير يوم السبت بأن مصر سترفع القيود التي كانت مفروضة على تشكيل الأحزاب السياسية خلال فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك.
مظاهرة بميدان التحرير
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري قوله "سوف يتم تعديل قانون الأحزاب في مصر عقب الاستفتاء، بحيث يصبح تشكيل الأحزاب قائما على الإخطار فقط."
وكان المصدر يشير إلى الاستفتاء المزمع يوم 19 مارس على تعديلات دستورية أعدتها لجنة تم تشكيلها تحت إشراف المجلس العسكري الذي يحكم مصر منذ الإطاحة بمبارك يوم 11 فبراير/ الماضي.


وفي ظل حكم مبارك، كانت الأحزاب بحاجة للحصول على موافقة من لجنة برئاسة صفوت الشريف الرئيس السابق لمجلس الشورى، والذي كان قياديا رفيعا في الحزب الوطني الحاكم.

مصادر أوروبية بالقاهرة تؤكد أهمية زيارة آشتون إلى مصر غداً

كاثرين آشتون أكدت مصادر أوروبية بالقاهرة على أهمية الزيارة التى ستقوم بها كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى إلى القاهرة غداً الأحد.
ومن المقرر أن تلتقى آشتون بعد غد الاثنين مع الدكتور عصام شرف رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال والدكتور نبيل العربى وزير الخارجية والسيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005.
وتشير الأوساط الدبلوماسية الأوروبية بالقاهرة إلى أن أهمية هذه الزيارة، والتى تعد الثانية لآشتون التى تشغل أيضا منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية - فى خلال أقل من شهر - تنطلق من كونها ترتكز على بعدين، الأول خاص بالأوضاع وما تشهده الساحة السياسية من تطورات فى مصر التى تخطو نحو ترسيخ الديمقراطية التى حققتها ثورة 25 يناير، فضلاً عن العلاقات المصرية الأوروبية فى مختلف المجالات، وأيضا الدعم الذى يمكن أن تقدمه أوروبا لمصر فى المرحلة الراهنة.
البعد الآخر لزيارة رئيسة الدبلوماسية الأوروبية للقاهرة، وفقا لخبراء الشئون الأوروبية يتصل بما يجرى حاليا فى الجارة ليبيا، وهو الموضوع الذى ستركز عليه فى مباحثاتها مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، هذا بالإضافة إلى تطورات الأوضاع فى منطقة شمال أفريقيا بوجه عام.
وكانت آشتون قد قامت بزيارة إلى مصر فى الحادى والعشرين من فبراير الماضى، حيث التقت بعدد من المسئولين المصريين، وممثلين عن كافة الفعاليات السياسية فى مصر.
يذكر أن الاتحاد الأوروبى يعد أكبر مانح للمساعدات لمصر، والتى تصل سنويا إلى ما يقرب من 150 مليون يورو.

اخبار ماسبيرو والهتافات والمطالب


ويرسم الأقباط أمام ماسبيرو صورة رائعة للاحتجاج السلمي الحضاري المنظم ، فهناك لجان مسئولة عن الإعاشة للمعتصمين الذين يبيتون داخل الخيام بجانب أهل قرية صول من المسيحيين الذين يخشون العودة إلي بيوتهم خوفاً من بطش المتطرفين ، وهناك لجان مسئولة عن توزيع الأطعمة والعصائر والمشروبات التي أتي بها الكثيرون مشاركة منهم لإخوتهم المعتصمين ، وهناك لجان مسئولة عن الأمن تقوم بتفتيش كل من يدخل إلي مكان الاعتصام خشية أن يندس بين المعتصمين أي شخص غير مسئول أو يحمل أي نوع من الأسلحة بغية إظهار المعتصمين بصورة غير لائقة أو تشويه صورة المشهد الحضاري الرائع الذي يشكل ملحمة في حب مصر والانتماء الشديد الذي يظهر بكل وضوح وجلاء سواء في التنظيم أو الهتافات أو اللافتات التي يرفعها المعتصمين ، كما يؤمن الجيش المنطقة بعدد كبير من الدبابات !!


وكان هناك الكثير من الهتافات التي رددها المعتصمين أمام ماسبيرو منها :-

1- واحد أتنين.. حق القبطي فين؟

2- عايزين كنيستنا عايزين كنيستنا

3- بالطول بالعرض عايزينها في نفس الأرض

4- معتصمين معتصمين من ماسبيرو مش ماشيين

5- مسيحيين ومسلمين مصريين مصريين

6- مش هنطاطي مش هنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي

7- قولوا للشرطة وقولوا للجيش إحنا نموت وكنيستنا تعيش

8- مهما حصلي هاصلي هاصلي ولو في الشارع برضه هاصلي

9- الدين للديان والوطن للإنسان

10- مش ها تنجح يا إرهابي تفرق بيني وبين أحبابي

11- مصر يا أم ولادك اهم دول علشانك شالوا الهم

12- مطالبنا مش كنير بس اسمع يا مشير: بناء الكنيسة في نفس الأرض ده من حق كل فرد : عايزين حقوقنا مش بنشحت عايزين قانون بناء عبادة موحد

13- الأقباط والمسلمين مصر لكل المصريين

14- يا مشير يا رئيس دم القبطي مش رخيص

15- يا نصارى يا مسلمين فين العدل ؟ وفين الدين؟

16- دي مطالبنا هي هي عايزينها دولة مدنيه

17- مطلب تاني إحنا عايزين محاكمة كل المجرمين

18- أهل القرية اسمعوا صوتهم لازم يرجعوا تاني لبيوتهم

19- بابا شنودة يا بابا شنودة دم الشهداء أصبح موضة

20- شايل كفني وجاي أموت اهتف اهتف علي الصوت

21- مش بالملة ولا بالدين مصر لكل المصريين

22- يالا يا بولس قول لهلال أصل الثورة صليب وهلال

23- سلميه سلميه سلميه سلميه

24- أنا مسيحي با حب جيراني دي عقيدتي وده إيماني


وأعلن المعتصمين إنهم لن يغادروا المكان حتى تتم تلبية كل مطالبهم المشروعة وهي:-

1- بناء الكنيسة في نفس المكان وبنفس المساحة

2- محاسبة المجرمين الذين هدموا وحرقوا كنيسة صول

3- عودة المسيحيين إلي بيوتهم في قرية صول فوراً وبطريقة كريمة وتعويضهم عن ما أصابهم من أضرار

4 - وبناء مطرانيه مغاغة

5- الإفراج عن تاسوني مريم وجرجس بارومي المحبوسين ظلماً

6- إقالة محافظ المنيا و إقالة محافظ حلوان ومحافظ الجيزة



تحية حب واحترام وتقدير لكل قبطي شارك وكل مسلم شارك و أيد المطالب المشروعة وصلاتنا أن يحفظ الرب بلدنا الحبيبة مصر من كل سوء وتبقي مصر لكل المصريين من أي أصل ومن أي دين !!!

الجيش يحبط محاولة للاعتداء على دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الأبيض


كتب: أبو العز توفيق

حاول مجموعة من المسلمين اقتحام دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الأبيض بـ"سوهاج"، وبدأت الأحداث بقدوم شخص مسيحي من قرية القراقرة إلى أبونا"اثناسيوس"-أول أمس- وإبلاغه بإن عدد كبير من المسلمين يتفقون مع بعضهم البعض  للهجوم على أرض مزرعة الدير، والاستيلاء عليها بعد صلاة الجمعة.
 فذهب أبونا"اثناسيوس الشنودي" إلى المزرعة، وجلس فيها وفي الصباح الباكر، وحوالي الساعة العاشرة صباحًا شاهد القس"اثناسيوس الشنودي" عدد كبير من الشباب المسلم يأتون من بعيد  كل نصف ساعة لمراقبة من بداخل المزرعة، ويذهبون لإبلاغ جميع المتآمرين للتعدي على أرض الدير، فاتصل الآباء رهبان الدير الأبيض  بمأمور مركز"سوهاج"وقصوا له ما حدث، فكان رد المأمور عليهم  بأنه في اجتماع مع الحاكم العسكري، وبعد الاجتماع سوف يأتي هو والجيش  إلى الدير.

ومن جانبه اتصل القس"اثناسيوس" بـ"الأقباط متحدون" وذهبنا إلى الدير لتغطية الأحداث وشاهدنا توافد شباب مسلمين لمراقبة مزارعة الدير، كما شاهدنا عدد كبير من الآباء الرهبان، وأيضًا عدد كبير من مسيحيين سوهاج  يقومون بعمل لجان شعبية لحماية الدير، وعند الساعة الواحدة ظهرًا جاء الجيش، و مدير الأمن ومأمور مركز سوهاج، وعدد كبير من رجال الأمن وتم عمل تمشط لكل الأراضي التي حول الدير، وبعدها انصرفوا تاركين المكان لمخبر وغفير لكي يقوموا بالاتصال بالجيش عند اللزوم  .

كما أصدر"علاء المناوى"مدير أمن سوهاج  و الحاكم العسكري أمر باستدعاء كل مشايخ القرية، ومعهم عمدة القرية أيضًا في المركز، ومعهم القمص"ويصا الشنودى" لمعرفة ما سبب التخطيط للتعدي، وللاستيلاء على أرض الدير .

وجدير بالذكر أنه بعد ذهاب الجيش جاء شخص مسلم من أبناء القرية وقال سبب هذا التخطيط هو أن الشباب رجع من ليبيا ليس  معه نقود، ورأى أن الدير يملك أراضى كثيرة، فأقروا من تلقاء نفسهم أن أراضى الدير من حقهم ..

ومن جانبه قال القمص"ويصا الشنودى"أمين الدير الأبيض إن ما حدث هو بسبب هذا الجزء الناقص من السور، ويوجد بالمزرعة قطعة ارض خاصة بالآثار، وعندما طالبنا من الآثار استكمال بناء السور عليها فتم موافقة هيئة الآثار باستكمال السور، وتم  الحفر وتسليم السور الناقص لشركة مقاولات  لبنائه، فجاءت أمن الدولة ورفضت البناء .

وطالب الجيش الموافقة على بناء هذا الجزء الناقص من السور لحماية أرض الدير، مشيرًا إلى أن هناك ميعاد مع كلاً من:"مدير الأمن، والحاكم العسكري، وعدد كبير من مشايخ القرية" لمعرفة سبب هذا التخطيط.

وأشار إلى أنه سوف يطالب الجيش بمنع أي تعدى على أملاك الدير،  واستكمال الجزء المتبقي من السور لمزرعة الدير.

وفي سياق متصل تدخل القمص"شنودة الشنودى"في الحديث قائلاً إن سبب رفض امن الدولة  استكمال بناء هذا الجزء الناقص من السور، هو وضع الفتنة  بين المسلمين والمسيحيين بالقرية .

والجدير بالذكر أن الجيش قام أيضا بوضع  بعض من أفراد الجيش لحراسة مطرانية"سوهاج" نظرًا لأنها  قريبة من  ميدان الثقافة الذي يشهد بعض المظاهرات من حين لآخر .

وزير التعليم قرر حذف فصل عنهما من مادة التربية الوطنية



ستخلو أوراق امتحان مادة التربية الوطنية والتاريخ هذا العام من أسئلة تتعلق بالرئيس المصري السابق حسني مبارك والحزب الوطني الديمقراطي، حيث أصدر وزير التربية والتعليم المصري الدكتور أحمد جمال الدين موسى قرارا بحذف فصل كامل من كتاب مادة التربية الوطنية المقرر على طلاب الثانوية العامة، واصفا المادة العلمية للفصل بأنها «تعرض لعهد الرئيس السابق حسني مبارك بشكل غير موضوعي». وهو ما يضع حدا لثلاثين عاما من سيطرة «إنجازات مبارك» على المقررات الدراسية.

ودعا العديد من التربويين في أعقاب سقوط النظام المصري وتخلي مبارك عن السلطة في البلاد في 11 فبراير (شباط) الماضي تحت الضغط الشعبي الجارف، لاستئصال نظام مبارك من المقررات الدراسية، بوصفها «إنجازات وهمية». وقالوا إن «المقررات الدراسية المتعلقة بالتاريخ في الثانوية العامة حملت فصلا كاملا عن مبارك ومدى تقدم الديمقراطية في عهده، معتبرة أن الرئيس السابق امتداد لثورة يوليو 1952، ويتبنى مبادئها، وهو أمر غير دقيق وغير موضوعي»
.
الشرق الأوسط- كتب: هيثم التابعي | السبت ١٢ مارس ٢٠١١ 

وكيل مطرانية "بني سويف": نؤيد الوقفة السلمية أمام "ماسبيرو"

قال القمص "فرنسيس فريد"- وكيل مطرانية "بني سويف": إن أحداث كنيسة الشهيدين "مار جرجس ومار مينا" بقرية "صول" التابعة لمركز "أطفيح"، هي أحداث مؤسفة، مشيرًا إلى أنها سابقة أولى من نوعها، تم التعدي فيها على دار عبادة ونهبها وحرقها وهدمها، ومحاولة الاعتداء على أقباط القرية وممتلكاتهم. موضحًا أنه يبدو أن وراء الأحداث أياد خفية لها مصالح في تدمير الوطن.

وأكّد "فريد" أنهم يؤديون الوقفة السلمية أمام اتحاد الإذاعة والتليفزيون في مطالبها بإعادة بناء الكنيسة في نفس المكان وعلى نفس المساحة، بالإضافة إلى معاقبة المسئولين عن الحادث، وضمان أمن وسلامة مسيحيي القرية. مشددًا على ضرورة أن تكون الوقفة سليمة وهادفة ومنظَّمة ولا تسىء لأحد أو تعطِّل مصالح الآخرين.

وشكر "فريد" المجلس الأعلى للقوات المسلَّحة على وعده ببناء الكنيسة وضمان أمن وسلامة مسيحيي القرية ومعاقبة المسئولين عن الأحداث، موضحًا أنهم يثقون أن الجيش سينفِّذ تعهداته كعادتهم به. كما شكر مواطني محافظة "بني سويف" من الإخوة المسلمين الذين غمروهم بمشاعر طيبة وتضامنوا مع مطالبهم، حيث شارك عدد كبير منهم مع عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي في مظاهرة حب ووحدة عقب صلاة الجمعة بمسجد "عمر بن عبد العزيز"، مندِّدين بالاعتداء على كنيسة قرية "صول"، وشكر د. "سمير سيف اليزل"- محافظ "بني سويف"- أيضًا على تضامنه معهم ومشاركته لهم في وقفتهم أمام ديوان عام المحافظة، وفتحه لحساب بنكي لجمع تبرعات لبناء الكنيسة، رغم أنها خارج نطاق محافظته.

استطلاع لـ«مجلس الوزراء»: ٥٩% يرفضون التعديلات الدستورية


ظهر استطلاعان للرأى أجراهما مجلس الوزراء وجريدة «المصرى اليوم»، عبر موقعيهما على شبكة الإنترنت، رفض غالبية المشاركين فى الاستطلاعين التعديلات الدستورية المقرر إجراء الاستفتاء عليها السبت المقبل، فبينما رفضها ٥٩% ووافق عليها ٣٧% من المشاركين فى الاستطلاع الأول رفضها ٤٦% ووافق عليها ٤٥% فى الاستطلاع الثانى، الذى طرحته الجريدة للتصويت منذ ساعات، فيما قال ٥% من المشاركين فى الاستطلاع الأول و٨% من المشاركين فى الثانى إنهم لايعرفون، أو لم يحسموا موقفهم، أو غير مهتمين بالتعديلات

«عبدالنور»: يمكن إعادة التفاوض بشأن «اتفاقية الغاز مع إسرائيل» إذا ثبت أنها تؤثر على حقوق مصر


فى أول تعليق حكومى بشأن الاتفاقيات الدولية قال منير فخرى عبدالنور، وزير السياحة، إنه يمكن إعادة التفاوض بشأن اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل إذا ما ورد بها شروط تشكل إجحافاً لحقوق أحد طرفيها، سواء مصر أو إسرائيل، كما هو المتبع فى أى اتفاقية تجارية، مؤكداً فى الوقت نفسه على إعلان مصر التزامها بكل الاتفاقيات الدولية.


وأشار عبدالنور، فى بيان صحفى أصدرته الوزارة أمس بمناسبة الندوة التى عقدها مساء، أمس الأول، فى العاصمة الألمانية برلين مع المجلس الألمانى للعلاقات الخارجية، إلى ضرورة قيام الأنظمة العربية بعمليات الإصلاح بأقصى سرعة ممكنة، مؤكدا أن قوة الثورة المصرية تكمن فى عدم وجود قائد واحد محدد لها، وإنما كان المحرك الرئيسى لها هو «الوعى الجماعى»، وكان اللاعب الرئيسى فيها هو «الشعب المصرى».

حبس إسماعيل الشاعر وعدلى فايد وحسن عبدالرحمن وأحمد رمزى بتهم الاشتراك فى قتل المتظاهرين وتنفيذ أوامر لـ«العادلى» تخل بالأمن العام

أمرت النيابة العامة بحبس اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة سابقاً، واللواء عدلى فايد، مساعد أول الوزير مدير مصلحة الأمن العام سابقاً، واللواء حسن عبدالرحمن، مساعد أول الوزير لجهاز مباحث أمن الدولة سابقاً، واللواء أحمد رمزى، مساعد أول الوزير لقطاع قوات الأمن المركزى سابقاً، لمدة ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى وقائع قتل المتظاهرين والتعدى عليهم بالضرب أثناء المظاهرات السلمية والتسبب فى حالة الانفلات الأمنى التى شهدتها البلاد يوم ٢٨ يناير الماضى.
قال المستشار عادل السعيد، المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة، إن النيابة استجوبت المتهمين الأربعة مساء أمس الأول الخميس، ووجهت إليهم تهم ارتكاب جرائم الاشتراك بطرق التحريض والاتفاق والتصريح والمساعدة على قتل المجنى عليهم من المتظاهرين. واقترنت تلك الجرائم بوقائع قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، فضلاً عن إطاعة وزير الداخلية الأسبق «حبيب العادلى»، فيما أصدره من تعليمات بوقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة للحفاظ على الأمن العام والإضرار الجسيم بأموال الدولة والجهات التابعة لها. وأضاف أنه جار استكمال استجواب العادلى، فيما هو منسوب إليه فى تلك الوقائع.
وقال اللواء إسماعيل الشاعر، مساعد أول وزير الداخلية، لأمن القاهرة، إنه كان موجوداً فى ميدان التحرير وقت وقوع المظاهرات التى شهدتها البلاد يومى ٢٥ و٢٨ يناير الماضيين، وتحدث مع عدد من المتظاهرين بشكل ودى، وطلب منهم أن يكملوا تظاهرهم بشكل سلمى، وعدم التعرض للممتلكات العامة وأنه قال للمتظاهرين إنه على استعداد بتقديم أوجه المساعدة لهم بشرط ألا تحمل أى تعد على الممتلكات العامة.
وحول التعامل مع المتظاهرين يوم ٢٨ يناير الماضى، قال الشاعر إنه تلقى تعليمات واضحة وصريحة من اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، بالتعامل بشكل حازم مع المتظاهرين، حتى لو تطلب الأمر تفريقهم بالرصاص الحى، وأنه نقل تعليمات «العادلى» إلى قيادات الضباط فى الميدان، إلا أنه طلب منهم عدم استخدام الرصاص إلا إذا كان الشرطى فى حالة الدفاع عن النفس.
وألقى أحمد رمزى، مساعد أول الوزير لقطاع الأمن المركزى سابقاً، باللوم على العادلى والشاعر، وقال إنه كان يحصل على التعليمات منهما وأنهما أمراه بحشد كل قوات الأمن المركزى فى الميادين العامة بالقاهرة الكبرى للتصدى للمتظاهرين وإطلاق الرصاص عليهم فى مناطق محددة مثل «ميادين التحرير ومصطفى محمود وعبدالمنعم رياض ورمسيس وأمام وزارة الداخلية ومجلس الشعب»، وكشف رمزى عن مفاجأة فى التحقيقات، وقال إنه اعترض على قرارات الشاعر بضرب المتظاهرين، وتشاجرا معاً على الهاتف وهدده الشاعر بإبلاغ العادلى برفضه تنفيذ الأوامر.
وذكر «رمزى» أنه فى نهاية اليوم أعطى تعليماته لقواته بعدم إطلاق الرصاص على المتظاهرين، وعدم تنفيذ أى تعليمات من شخص آخر غيره، وطلب «رمزى» من قواته عدم الدخول فى أى مواجهات مع المتظاهرين وفتح الطرق أمامهم.
وقال اللواء عدلى فايد، مساعد أول الوزير لمصلحة الأمن العام سابقاً، إنه لم يعط أى أوامر لأحد ولم يتلق أى أوامر من أحد، ودوره كان يقتصر على إعداد التقارير الأمنية على أعداد الموجودين فى الميادين، وواجهته النيابة باتهام موجه له حسبما جاء فى تقرير لجنة تقصى الحقائق بأنه نصح «العادلى» بضرورة خضوع المواطنين وإرهابهم حتى يعودوا إلى منازلهم، فاقترح عليه الاستعانة بعدد من المسجلين خطر لإثارة الرعب فى نفوس المواطنين، وإشعال النيران فى عدد من أقسام الشرطة، وقال فايد فى التحقيقات إنه لا يعرف إن كان وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، نفذ اقتراحه من عدمه، فسألته النيابة فى اعتقادك هل نفذها أم لا؟، فرد فايد إن ما حدث يوم ٢٨ يناير الماضى، يشير إلى أنه استخدمها ولكن بأسلوب خاطئ.
وحرص حسن عبدالرحمن، مساعد أول الوزير لجهاز أمن الدولة، على الإمساك بالعصى من النصف خلال أقواله فى تحقيقات النيابة، فأكد عبدالرحمن أن الاتصالات كانت متوقفة خلال المظاهرات وأن أحداً لم يأخذ تعليمات من أحد، وأن كل ضابط نسى كل التعليمات التى وجهت إليه فى الصباح، وتعامل مع الموقف على حسب ما يظهر أمامه فى الشارع.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة فى بيان له أمس، أن النيابة العامة تواصل التحقيقات مع حبيب العادلى فى تلك القضية وجار استجوابه، حتى مثول الجريدة للطبع، ولم يصدر قرار بشأنه بعد، وقال إنه سيتم الإعلان عن نتائج تلك التحقيقات فور انتهائها.
وقال مصدر قضائى لـ«المصرى اليوم» إن العادلى ألقى بالمسؤولية على قياداته الأربع، وقال ف

أسرة «مبارك» تنفى توكيل المحامى سمير الششتاوى للدفاع عنها

١٢/ ٣/ ٢٠١١
أصدرت أسرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، مساء أمس الأول، بياناً حول إعلان المحامى سمير الششتاوى أنه موكل من قبل الأسرة للدفاع عنها.
ونفت الأسرة بشكل قاطع توكيل «الششتاوى»، وقالت إنها لا علاقة لها على الإطلاق بالمحامى المدعو سمير الششتاوى، مؤكدة أن ادعاءه خلاف ذلك «قول كاذب»، وشددت على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
أضافت الأسرة: «الرئيس السابق وأسرته لم يوكلوا سوى من حمل توكيلاً رسميا عنهم، ولم يتصلوا مباشرة ولا من خلال أحد بالمحامى المدعو سمير الششتاوى»، دون أن توضح الأسرة أى تفاصيل إضافية.

قيادات الجيش تعقد جلسة مع 10 مفوضين من قبل المعتصمين لمناقشة مطالبهم داخل ماسبيرو...

عقد اجتماع تفاوض بين المفوض الرسمي من المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيادة الفريق محسن بسادة مع وفد من الشباب القبطي المعتصم وبعض رجال الدين المسيحي المعتصم بماسبيرو يوم الخميس 10 مارس 2011 استمرت الجلسة خلالها لمدة خمس ساعات ونصف لمناقشة المطالب والوقوف على أبعاد الموقف في قرية صول ومحاولة لخلق مساحات مشتركة لحل الأزمة، حضر الجلسة القمص متياس نصر والقس فيلوباتير جميل والدكتورة منى مكرم عبيد والمخرج السنيمائي خالد يوسف وسيادة المستشار أمير رمزي.
والعشرة المنتخبين من الشباب المعتصم الأستاذ رامي كامل، الأستاذ سعيد فايز المحامي، الأستاذ كرم غبريال المحامي، الأستاذ هاني رمسيس المحامي، الدكتور مينا مجدي، المهندس سيمون وفيق، الأستاذة نادية صابر، الأستاذة إيمان فهيم، الأستاذ أبانوب ماهر، الأستاذة إيفون.
بدأ الحوار بالحديث عن خطورة الموقف وخطورة الأوضاع في البلاد وكانت الكلمة الأولى للسيد المفوض من المجلس الأعلى وملخصها أن المجلس الأعلى متفهم جداً لكل المطالب ومتفهم للموقف ويعمل على اتخاذ خطوات فعلية لحل الأزمة، وتحدثت الدكتورة منى مكرم عن خطورة الوضع في البلاد ما بعد ثورة 25 يناير وخطورة أن يتحدث الأقباط عن مطالبهم الآن، هذا فيما تركز حديث المخرج خالد يوسف عن طائفية المطالب وضرورة أن تكون مطالب وطنية داخل المجتمع الوطني ملمحاً عن أن ما يحدث هو جزء من خطة الثورة المضادة وإحدى عمليات حرق الوطن التي يمارسها جهاز أمن الدولة وعلى الأقباط أن يجعلوا مطالبهم مطالب مصرية وأن يطالبوا بدولة مدنية قبل أن يطالبوا بحقوقهم، هذا وقد تحدث الأستاذ سعيد فايز المحامي عن الشباب وعن المرحلة الراهنة وإن كانت مرحلة خطيرة فإن مطالب الأقباط الآن ليست مطالب فئوية وقتية وإنما هي حقوق وليست مطالب ونطالب بها الآن لتدارك الخطر القادم على مصر، وكانت كلمة رامي كامل حول عدم طائفية المطالب وضرورة الانتباه للخطاب الجديد من الجيش للأقباط لأنه يكرر نفس أخطاء خطاب النظام السابق، وكانت المداخلات من البعض في تعليق على أن الوطن يحترق وسؤال الدكتورة منى على ذلك فقد أثنت على هذا الأستاذة ايمان فهيم مشيرة إلى خطورة أن الوطن يحترق بعد ثورة 25 يناير فوق رؤوس الأقباط فقط تقريبا وأية أفعال أخرى داخل الوطن هي أفعال فردية يمكن معالجتها أما الأحداث التي تحدث ضد الأقباط فممنهجة ومنظمة ومع ذلك لم يتم التعامل معها بصرامة حتى يوقفها مؤكدة على أن التعامل مع هذه – الحقوق – إنما هو وأد للفتنة الطائفية مستقبلاً وقد يقطع خط الرجعة على مخططات تالية مستقبلية، متعجبة في التباطؤ الملحوظ في تعقب الجناة ومحاسبتهم فيما يجب أن يتم ذلك بالقانون وليس بالطلب المقدم واختتمت كلمتها أنها تتأسف لإعتصامهم أمام ماسبيرو للمطالبة بالحقوق التي يجب أن يحصل عليها الأقباط كمواطنين ولا يطالبون بها.
هذا وقد قامت الأستاذة إيفون بمداخلة تنتقد فيها الإعلام المصري الذي ينقل الأكاذيب وليس فقط يقوم بالتعتيم على ما يحدث ولكن في أحيان كثيرة تكون له يد في تأزم الموقف مسترشدة ببعض المواقف وبعض التصريحات التي بثها عبر شاشاته عن لسان الأقباط وهو الشيء الذي لم يحدث، فيما انتقد الدكتور مينا معالجة الأمر بسطحية وطالب معالجة المرض وليس العرض وأكد على ذلك الأستاذ كرم غبريال في تأكيد واضح على محاسبة المتسببين في الحادث متطرقاً لحادث دير الأنبا بيشوي، فيما انتهت الجلسة على متسع من الوقت لمناقشة الست مطالب مطلب مطلب وصياغتها صياغة قانونية وهي:
1. الشروع الفوري في إستعادة بناء كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا بقرية صول التابعة لمركز أطفيح بمحافظة حلوان من جهة القوات المسلحة بحسب وعد السيد المشير القائد الأعلى للقوات المسلحة مع تأمين عملية البناء..
2. القبض الفوري على جميع المتورطين في أحداث الكنيسة سواء بالمشاركة الفعلية أو بالتحريض أو التواطؤ المخزي من جانب المسئولين المحليين (العمدة – الغفر والمتطرفين من مشايخ القرية) ومصادرة كل من الأسلحة الموجودة بحوزة الأهالي (دون ترخيص قانوني) مع ضمان وتأمين العودة الفورية لكل المهجرين الأقباط إلى منازلهم وتعهد رجال الجيش بحمايتهم وتعويضهم عن الأضرار المادية التي لحقت بمتتلكاته..
3. إقالة السيد محافظ حلوان قدري حسين وذلك بعد ثبوت تورطه في تلك الجريمة البشعة وتخاذله عن نجدة الأقباط من أهالي القرية وانقاذ كنيستهم من الهد وجميعها تعد من صميم وأولويات مسئوليته، وكذا إقالة السيد محافظ المنيا اللواء أحمد ضياء الدين لتعنته الدائم في مواجهة مشروعات بناء وترميم الكنائس وتسببه في إثارة الفتن في الكثير من الأماكن التي تقع في زمام محافظته..
4. فتح جميع الكنائس التي قد أغلقت بأمر من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السابق ورفع الحظر عن أية عمليات بناء وترميم للكنائس أسوة ببقية دور العبادة بمصر، والبدء الفوري في بناء مطرانية مغاغة والعدوة وكنيسة رفح ومنارات وأسوارالكنائس والأديرة التي تسبب الجيش في إزالتها أو هدمها الرعاع في غيبة القانون..
5. التحقيق الفوري في عمليات الإعتداء على الأقباط وممتلكاتهم وإطلاق ذخيرة حية على مواطنين عزل مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى شهداء هذا العنف والعشرات من الجرحى بمنطقة الزرائب بمنشية ناصر بالمقطم ومحاكمة المتسببين والمتورطين وتعويض جميع المضارين..
6. الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين ظلماً في أحداث طائفية أو سياسية أو غيرها ونخص بالذكر "تاسوني مريم راغب" المكرسة والتي تعاني من أمراض خطيرة والمحكوم عليها بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات بتهمة الإتجار بالأطفال عوضاً عن مكافأتها لخدمتها في مجال رعاية أطفال الشوارع واللقطاء بدور الإيواء..
وانتهت الجلسة بانتقال السيد الموفوص الفريق محسن بسادة للسيد المشير طنطاوي لعرضها ونحن في انتظار رد المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
كما نؤكد نحن شباب المعتصمين بساحة ماسبيرو على أن اعتصامنا مستمر ومفتوح حتى تنفيذ كل مطالبنا تنفيذاً حرفياً فورياً، كما نؤكد أن أحداً ما لا يمثلنا ولم نفوض جهة أو شخص ما لتمثيلنا أو التحدث عنا ولا تملك قوة ما على وجه الأرض أن تزعزعنا أو تثنينا عن موقفنا حتى تنفذ جميع مطالبنا..

أسقف مغاغة والعدوة يوفد (17) كاهنًا للاعتصام أمام "ماسبيرو" للمطالبة ببناء

السبت ١٢ مارس ٢٠١١ - 






كتب: مايكل فارس
أوفد الأنبا "أغاثون"- أسقف مغاغة والعدوة- صباح اليوم السبت، (17) كاهنًا من إيبارشيته للاعتصام أمام "ماسبيرو"؛ تضامنًا مع المتظاهرين وأسر قرية "صول" بـ"أطفيح".

وقال القمص "أثناسيوس ملاك"- كاهن كنيسة "مار جرجس" بقرية "برمشة" بإيبارشية "مغاغة والعدوة"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إنه جاء بصحبة (16) كاهنًا أوفدهم الأنبا "أغاثون" للتضامن مع الأقباط المعتصمين أمام "ماسبيرو" بعد أحداث إحراق وهدم كنيسة "أطفيح"، وللمطالبة ببناء مطرانية "مغاغة والعدوة" التي مر على هدمها سنة كاملة، مشيرًا إلى أنهم مازالوا يقومون بالصلاة داخل خيمة.

وناشد "ملاك" المجلس الأعلى للقوات المسلحة والحكومة الجديدة بالاستجابة للمطالب المشروعة للأقباط لكونهم مواطنين أصلاء، وليسوا درجة ثانية. موضحًا أنهم يريدون أن يعيشوا مع إخوتنا المسلمين يدًا واحدة.


وأكَّد "ملاك" أنهم جاءوا ولن يذهبوا إلا بعد تحقيق مطالبهم بصدور قرار من القوات المسلَّحة وليس من المحافظ ببناء المطرانية. مشيرًا إلى أنه من المحتمل حضور كهنة آخرين من "المنيا" خلال الأيام القادمة؛ للتضامن مع معتصمي "ماسبيرو".

ومن جانبه، أعلن القس "فلوباتير جميل"- كاهن كنيسة السيدة العذراء بـ"العمرانية"- أن الاعتصام لن يُفض إلا بعد تحقيق المطلب الجديد وهو صدور قرار من القوات المسلَّحة ببناء مطرانية "مغاغة والعدوة".

وأوضح "جميل" أنه قد حدثت صباح أمس مشادة بين المتظاهرين نتيجة إلقاء أحد المتواجدين بمبنى الإذاعة والتليفزيون بعض الزجاجات على المتظاهرين، الأمر الذي أدَّى لاستفزازهم لولا تدخل بعض الكهنة وتهدئتهم، ومطالبتهم لهم بعدم الرد. مضيفًا أنه تم إلقاء القبض على (11) شخص من المتظاهرين، لم يُعرف مكانهم بعد.

السبت.. أولى جلسات محاكمة الشرطي المتهم في حادث قطار سمالوط

تعقد محكمة أمن الدولة العليا طوارئ يوم السبت أولى جلساتها، في قضية ''قطار سمالوط'' المتهم فيها عامر عاشور عبد الظاهر – أمين شرطة - بالقتل العمدي والشروع في القتل وترويع حياة الموطنين والاخلال بالأمن العام.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهم في القضية رقم 357 لسنة 2011 يهم استخدام القوة والعنف والترويع للإخلال بالأمن والنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.. بالإضافة لتهمة القتل العمدي مع سبق الإصرار للمجني عليه فتحي مسعد عيد غطاس، والشروع في القتل العمدي مع سبق الإصرار لخمسة أقباط آخرين.

ووجهت النيابة للمتهم أيضاً تهمة تعريض سلامة إحدى وسائل النقل العامة البرية (القطار رقم 979 ) للخطر عمداً، والإتلاف العمدي لأموال منقولة مملوكة لهيئة سكك حديد مصر.

وكان المتهم أمين الشرطة بوحدة مباحث مركز بني مزار بالمنيا قد فتح النيران من سلاحه الميري '' طبنجة ميري ماركة حلوان عيار 9 مم'' عب ركاب العربة (9) المخصصة لركاب الدرجة الثانية، في القطار الإسباني، يوم الثلاثاء 11 يناير الماضي.

واسفر الحادث عن مقتل فتحي مسعد عيد غطاس''70 سنة''، وجرج 5 أخرين هم: إيميلي حنا تكلا ، ماريان نبيل لبيب زكي ، ماجي نبيل لبيب زكي ، إيهاب أشرف كمال ، صباح سنيوت سليمان.
وبعد تحقيقات مكثفة من فريق مكلف من النيابة العامة أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بإحالة المتهم لمحكمة أمن الدولة العليا طوارئ ووجهت له النيابة التهم المذكورة.



 

دعت مجموعة من الأحزاب الناصرية إلى التصويت بـ"لا" على التعديلات الدستورية المقترحة فى الاستفتاء المقرر إجراءاه فى 19 مارس القادم.


وطالب سامح عاشور النائب الأول لرئيس الحزب الناصرى فى مؤتمر صحفى عقد اليوم، السبت، بمقر الحزب بالدعوة لجمعية تأسيسية منتخبة تتولى وضع دستور جديد للبلاد بالإضافة إلى تشكيل مجلس رئاسى خلال الفترة الانتقالية.
وأكد عاشور فى المؤتمر الذى ضم ممثلين أحزاب الناصرى والكرامة والوفاق القومى، بالإضافة إلى المؤتمر الناصرى العام أن التصويت بـ"لا "على التعديلات الدستورية يعنى رفض عودة الدستور القديم، مشيرا إلى أن الدستور سقط منذ إعلان الرئيس المخلوع حسنى مبارك تكليف المجلس العسكرى بإدارة شئون البلاد.
ودعا عاشور المرشحين المحتملين برئاسة الجمهورية إلى إعلان مقاطعتهم للانتخابات الرئاسية فى حالة الموافقة على التعديلات الدستورية، ووصف عاشور التعديل الخاص بالمادة 189 من الدستور بالمثير للفتنة وقال: "هذا التعديل يمنح رئيس الجمهورية أو ثلثى أعضاء مجلس الشعب الحق فى الدعوة لجمعية تأسيسية ووضع دستور جديد وفى حالة امتناعهم عن ذلك فلن يوضع دستور جديد، أما فى حالة موافقتهم سيتم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة بعد الانتهاء من وضع الدستور"، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يدعو لإجراء الانتخابية والبرلمانية مرتين خلال أقل من عام.

"عمومية قضايا الدولة" تتحفظ على تعديلات الدستور

ثورة 25 يناير _ أرشيفيةأبدت الجمعية العمومية لمستشارى هيئة قضايا الدولة أثناء انعقادها مساء أمس تحفظها على التعديلات الدستورية لأنها – فى الوقت الراهن - لا تفى بمتطلبات الشعب، وناشدت المسئولين بضرورة الإسراع فى إعداد دستور جديد يلبى طموحات ثورة 25 يناير، وأوصت الجمعية العمومية التى حضرها 700 عضو، على ضرورة وضع تصور كامل لكيفية تطبيق نظام القضاء الموحد لإصلاح المنظومة القضائية، مع ضمان الاستقلال التام للهيئات القضائية والنص عليها صراحة فى الدستور.
كما أكد مستشارو هيئة قضايا الدولة على ضرورة إخراج مشروع القانون المقدم تحت مسمى هيئة النيابة المدنية وتقديمه للجهات المعنية، وشددوا على حتمية وجود ممثلين للجمعية العمومية فى أى لقاء رسمى يمس مستقبل الهيئة و صلاحياتها و سلطاتها .
و أوصت الجمعية العمومية على ضرورة قيام الهيئة بالادعاء المدنى فى قضايا الفساد باعتبارها النائب القانونى عن الدولة و المنوط بها حفظ الحق العام و المال العام، وقرر أعضائها تشكيل لجنة من كل الفروع تكون فى حالة انعقاد دائم لبحث القضايا المتعلقة بطموحات مستشارى هيئة قضايا الدولة ، مع التأكيد على ضرورة دراسة أسباب عدم تنفيذ الطلبات المقدمة لمستشارى الهيئة فى الجمعية العمومية المنعقدة فى 19 فبراير الماضى، و اتخاذ موقف بشأنها.
وأكدت الجمعية العمومية التى رأسها المستشار فريد العادلى – نائب رئيس هيئة قضايا الدولة قسم المحكمة الدستورية العليا – على أنه فى حالة الالتفاف عما انتهت إليه الجمعية العمومية من قرارات و توصيات، سيتم تشكيل لجنة من أعضائها للتوجه بقراراتها مباشرة لوزير العدل ورئيس مجلس الوزراء و رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

"الوطنى" يعلن خلو منصب "مبارك" ومؤتمر "استثنائى" لاختيار بديل

رئيس الحزب الوطنى السابق حسنى مباركأعلن الحزب الوطنى الديمقراطى خلو منصب رئيس الحزب، وقال الدكتور محمد رجب الأمين العام للحزب وأمين التنظيم، إنه تجرى حاليا ترتيبات لعقد مؤتمر استثنائى لانتخاب رئيس جديد للحزب الوطنى ليكون خلفا للرئيس مبارك رئيس الحزب السابق، وذلك فى أقرب وقت.
أوضح "رجب" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المؤتمر الاستثنائى سيعقد غالبا نهاية شهر أبريل المقبل، لكنه نفى أن يكون هذا الموعد نهائيا، وعن التشكيل الجديد لهيئة مكتب الحزب، أشار الأمين العام للحزب إلى أنه سيعلنه غدا عقب الانتهاء منه، وذلك بعدما تقدمت هيئة مكتب الحزب الخميس الماضى باستقالتها.

"شرف" يتعهد لأقباط المهجر ببحث حقوق المصريين السياسية فى الخارج

رئيس مجلس الوزراء د. عصام شرفتعهد الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بأن يتمتع المصريون جميعاً فى الخارج بكافة حقوقهم السياسية، وأن الحكومة ستعمل جاهدة على بحث هذا الأمر.
وقال "شرف"، فى لقائه بوفد ممثلى أقباط المهجر فى أوروبا، صباح اليوم، السبت، بمكتبه بمقر رئاسة مجلس الوزراء، إن مصر تحتاج إلى دعم أبنائها فى الخارج والداخل، وإن الجميع يجب أن يتكاتف للخروج بمصر من المرحلة الدقيقة الراهنة.
وطلب "شرف" من ممثلى أقباط المهجر العمل على مساعدة الحكومة فى نبذ الطائفية، والوقوف ضد المحرضين الذين يهدفون إلى زعزعة الأمة والنيل من وحدة مسلميها وأقباطها.
من جانبهم، أكد ممثلو أقباط المهجر تقديرهم لجهود "شرف" لوأد الفتنة، وأيدوا مسعاه فى تهدئة الأجواء، والعمل على توفير المناخ السياسى والدستورى الذى يكفل للمصريين فى الخارج مشاركة حقيقية فى الشأن الداخلى دون إقصاء.

اليابان تقرر عزل منطقة "الانفجار" بالمجمع النووي

قررت الحكومة اليابانية توسيع نطاق منطقة العزل التي اعلنتها لتصبح 20 كم بعد ان كانت عشرة في محيط مجمع فوكوشيما النووي المتضرر، بعد الكشف عن وقوع انفجار واحتمال انصهار وتسرب فيه.
الا ان مراسل بي بي سي منع من الوصول الى حدود منطقة العزل من قبل الشرطة التي وضعت حواجز لقطع الطرق المؤدية الى المجمع، ولكن على بعد ستين كيلومترا منه، وقيل له ان الاقتراب اكثر ينطوي على مخاطر
وكان انفجار قد وقع في المجمع، الذي كان تعرض لاضرار بفعل الزلزال المدمر الذي وقع الجمعة، وهو الاقوى في تاريخ البلاد الحديث، وما تلاه من موجات تسونامي قوية.
وقد ارتفعت سحابة من الدخان فوق مجمع فوكوشيما النووي لانتاج الطاقة الكهربائية، واشارت الانباء الى اصابة عدد من العمال.
ويخشى المسؤولون اليابانيون وقوع انصهار في احد المفاعلات النووية في المجمع، بعد تقارير عن حدوث تسرب اشعاعي.
وقد بدأت عملية اغاثة وانقاذ ضخمة عقب الزلزال الذي بلغت قوته 8,9 درجة/ريختر، وما تلاه من موجات تسونامي عالية تسببت في موت اكثر 600 شخص.
وقد تم تسريب مقصود للهواء من عدة مفاعلات في المصنعين بهدف التخفيف من الضغط الكبير الذي يتزايد داخل المجمع.
وقال رئيس الوزراء الياباني ان كمية الاشعاع المتسرب "ضئيلة"
وقد اجلي الآلاف من سكان المنطقة المحيطة والقريبة من المجمع النووي.
ويقول محللون ان الانصهار لا يعني الضرورة وقوع كارثة كبيرة لان المفاعلات التي تعمل بنظام الماء الخفيف لن تنفجر حتى اذا ارتفعت حرارتها اكثر من المعتاد.
يشار الى ان زلزال الجمعة البحري وقع على بعد 400 كم الى الشمال الشرقي من طوكيو، والذي كان على عمق 24 كم في مياه المحيط.
ويقول العلماء ان هذا الزلزال اقوى بثمانية آلاف مرة من ذلك الذي ضرب منطقة كرايستشيرتش نيوزيلندا الشهر الماضي.
وتتجه فرق من الخبراء الذين قدموا المساعدة في زلزال نيوزيلندا الى اليابان لتقديم العون والخبرات العملية للتعامل مع هذه الازمة.

الأقباط يؤكدون استمرار الاعتصام بماسبيرو حتى انهاء بناء الكنيسة

أعلن الأقباط المتواجدون أمام مبنى اتحاد الاذاعة والتليفزيون انهم لن يفضوا اعتصامهم حتى الانتهاء من إعادة بناء الكنيسة في موقعها الأصلي وإعادة بناء مبنى الخدمات المجاور لها بالإضافة إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في هذه الأحداث ومحاسبة المسئولين عنها.
ودعا المعتصمون -الذىن يبلغ عددهم حتى اللحظة نحو ألف شخص- إلى وقف الهتافات أثناء صلاة الجمعة احتراما لمشاعر المسلمين الذين يؤدون الصلاة..مرددين شعارات "مسلم ومسيحى ..يد واحدة".
وعلى الرغم من محاولات التهدئة التى يقوم بها رجال الدين الاسلامى والمسيحى وأيضا شباب ثورة 25 يناير، واصل الأقباط -الذين أطلقوا على أنفسهم "شباب ماسبيرو"- اعتصامهم الجمعه لليوم السابع على التوالي فى أعقاب الحريق الذى شب السبت الماضى بكنيسة الشهيدين بقرية "صول" بأطفيح محافظة حلوان

الأقباط يوقفون"الهتافات الاحتجاجية" بماسبيرو احتراماً لصلاة الجمعة

جمال جرجس المزاحم - اليوم السابع
فى واقعة تثبت مدى العلاقة القوية بين الأقباط والمسلمين، دعا الأقباط المتواجدون أمام مبنى "ماسبيرو" لوقف الهتافات الاحتجاجية أثناء صلاة الجمعة، احتراماً لمشاعر المسلمين الذين يؤدون الصلاة.

ردد المعتصمون الذين وصلوا عددهم أكثر من 20 ألف قبطى شعارات "مسلم ومسيحى إيد واحدة.. قبطى يعنى مصرى مسلم ومسيحى يعنى قبطى.. الصليب والهلال موجودين فى كل مكان".

وطالب المتظاهرون الأقباط بإقالة محافظى حلوان والمنيا، بسبب كثرة الفتن الطائفية فى المحافظتين، وعودة الأسر التى تم طردها من قرية أطفيح، وتعويضهم، وكذلك القبض على الجناة وتقديمهم إلى المحكمة العسكرية العليا وسرعة البت فى إعادة بناء كنيسة الشهيدين بأطفيح، وعمل لجنة تقصى حقائق لكشف من هو وراء هذه الأحداث.

من جهة أخرى، قام المتظاهرون بإصدار 3 بيانات جديدة من مجموعات الموجودة أمام ماسبيرو، طالبوا فيه إعادة بناء الكنيسة فى موقعها ومكانها الأصلى، وإعادة بناء مبنى الخدمات المجاور للكنيسة والذى تم تدميره.

جاءت أهم المطالب التى طالبوا بها اليوم تشكيل لجنة تقصى للحقائق للتحقيق فى الأحداث ومحاسبة المجرمين عن الأحداث، ووضع ضمانات لتوفير الحماية للأقباط وضمان عودتهم لمنازلهم، وصرف تعويضات عن الخسائر التى تعرض لها أقباط القرية، وتفعيل المواطنة والمساواة بين المصريين بما يضمن المساواة فى ممارسة الشعائر الدينية وبناء دور العبادة، سرعة الإعلان عن التحقيقات فى أحداث دير الأنبا بيشوى، وكشف المتورطين عن إطلاق الرصاص الحى على الرهبان وعمال الدير، ووضع الضمانات الكافية لحماية الكنائس وممتلكات الأقباط فى ظل حالة الفوضى والانفلات الأمنى، وتعرض الأقباط للاعتداءات فى مناطق مختلفة، والمطالبة بإقالة محافظى حلوان والمنيا لتعمدهما إشعال الفتنة الطائفية، والقصور فى حماية المواطنين المصريين المسيحيين، ومحاكمة الجناة فى أحداث المقطم الذين قاموا بقتل 13 مسيحياً.

وقد تم منع دخول عدة قنوات مسيحية صباح اليوم مثل قناة "الطريق" و"الحقيقة" لنقل تغطية المظاهرات فى حين قام شباب "صول" بإنشاء جروب على "فيس بوك" تحت عنوان "لا لهدم وحرق الكنائس فى مصر".


مشاهد من جنازة شهداء المقطم وكلمة معزية من نيافة الحبر الجليل الانبا بنيامين اسقف المنوفية وتوابعها


قداسة البابا لم يطلب من الشباب فض إعتصامهم


بالفيديو: مظاهرات الأقباط اليوم أمام ماسبيرو 11 مارس 2011


محافظ المنيا كان يُمارس الإرهاب ضد رهبان أبو فانا ولدينا اكثر من 150 كنيسة مغلقة فى محافظة واحدة!