...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الثلاثاء، مارس 1

أعرب الدكتور كمال فريد إسحق أستاذ اللغة القبطية والباحث فى الشأن المصرى عن قلقه الشديد من التعديلات الدستورية الأخيرة

أعرب الدكتور كمال فريد إسحق أستاذ اللغة القبطية والباحث فى الشأن المصرى عن قلقه الشديد من التعديلات الدستورية الأخيرة ووصفها بالمريبة وإنها تفسح المجال للتيارات الدينية وخاصة الإخوان من القفز على السلطة مؤكداً أن التعديلات تحرم شخصيات مؤثرة من الترشيح لرئاسة الجمهورية الجدير بالذكر أن كمال فريد قام بتاليف العديد من الاشعار أثناء الثورة منها قصيدة

الاتحاد الاوربي يقر عقوبات على ليبيا

وكالات - أقرت حكومات الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي حزمة عقوبات على الزعيم الليبي معمر القذافي وحكومته يوم الاثنين بينها حظر على الاسلحة والسفر الى الدول الاعضاء بالاتحاد ، وقال دبلوماسيون ان دول الاتحاد أوضحت أيضا أنها ستجمد أصول القذافي وأفراد عائلته وحكومته وستحظر بيع أشياء يمكن استخدامها ضد المتظاهرين مثل الغاز المسيل للدموع ومعدات مكافحة الشغب.
وتابعوا أنه تمت الموافقة على القرار في اجتماع لوزراء الدول الاعضاء بالاتحاد في بروكسل وتم طرحه لضمان تنفيذ الاجراءات بأسرع وقت ممكن ،ومن المتوقع أن يسري القرار خلال الايام المقبلة بمجرد صدوره في النشرة الرسمية للاتحاد الاوروبي

البسطويسى...مرشحا للرئاسة

الثلاثاء ١ مارس ٢٠١١ 

 
كتب: عماد توماس
أعلن المستشار هشام البسطويسى، نائب رئيس محكمة النقض، عن نيته للترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، خلال لقاءه مع الاعلامى عمرو أديب.

يعرف المستشار هشام البسطويسى، بطبيعته الثائرة التي جعلته يقود أول إضراب للقضاة المصريين في الإمارات احتجاجاً على وقف قاضيين مصريين عام ١٩٩٢، وجاءت شهرته عند الرأي العام بسبب انضمامه لتيار الاستقلال بنادي القضاة والذي كان يطالب بالإصلاح واستقلال القضاء. وغادر البلاد معارا في دولة الكويت بسبب ما وصفه بالتضييق الأمني عليه

نبذة ذاتيه مختصرة
في  ٢٣ مايو القادم يكمل  المستشار البسطويسى  عامه الستين، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة. وربما يكون من اصغر المرشحين للرئاسة مع الدكتور أيمن نور-في حال ترشحه.

عبر ثمان سنوات تنقل فيها المستشار البسطويسى، من نيابة الجمرك لنيابة الأحداث ثم قاضي بالمحكمة الجزئية، وخلالها رزقا بثلاثة أبناء محمد، وأحمد، ومصطفى. في عام 1988 رجعت الأسرة إلى القاهرة ليعمل البسطويسي في نيابة النقض ويقضي بها عشرة سنوات حتى عام 1998 عندما اختارته الجمعية العمومية لمحكمة النقض – عدا واحد – مستشاراً لمحكمة النقض، وفي عام 2000 تم ترقيته بفضل تقاريره القضائية الممتازة إلى نائب رئيس محكمة النقض.
ي عام 1992 أعير البسطويسي للعمل في الإمارات، وهناك قاد أول إضراب للقضاة المصريين احتجاجاً على وقف قاضيين مصريين عن العمل
ومضت سنوات الإعارة الأربع ليعود بعدها إلى القاهرة دون التجديد لعامين كما هو معمول به في الوسط القضائي، والطريف أنه لم يعر البسطويسي بعدها لأي مكان أخر في الوقت الذي يعار فيه أصحاب الحظوة مرتين وثلاثة.

ثلاثون عاماً أخلص قلبه لكلمة الحق ،لا يخشى فيها لومه لائم، ففي عام 2003 تقضي محكمة النقض برئاسة المستشار حسام الغرياني وعضوية المستشار هشام البسطويسي ببطلان نتائج انتخابات دائرة الزيتون – دائرة د.زكريا عزمي – بموجب الطعنين 959، 949 لسنة 2000.

اعتصم البسطويسي شهراً كاملاً في نادي القضاة، حرمته الإحالة من تحضير الدفاع وقراءة التحقيقات والمذكرات و قراءة كتب الفلسفة ومحمد حسنين هيكل كاتبه المفضل، ونتيجة للضغط العصبي والتوتر توقف القلب 4 دقائق كاملة وأوقظه سبع صدمات كهربائية وعملية قسطرة استغرقت ساعة ونصف أجريت في مستشفى كيلوباترا.

أسير كلمة الحق
ثلاثون عاماً من العمل القضائي لم يوجه فيها للبسطويسي أي إنذار أو لفت نظر حتى تم إحالته للتحقيق الجنائي بقرار من وزير العدل مطعون عليه، وإجراءات قانونية انتهت بتوجيه اللوم إليه في 18 مايو الماضي، في الوقت الذي تشهد فيه تقاريره القضائية فضلاً عن شهادات زملائه ورؤسائه بانضباطه في العمل وانحيازه الدائم لكلمة الحق.

على مستوى الجماهير، المستشار البسطويسى، غير معروف   إعلاميا، لكنه معروف وسط التيارات الليبرالية وبدأ مؤيدوه في إنشاء صفحات على الفيس بوك لمطالبته بترشحه للرئاسة

في حوار سابق مع صحيفة "الشروق"، يقول المستشار أن لحظة توقيعه على قرار إحالة البسطويسى للتأديب أسوأ لحظات حياته، لأنه اجبر على ذلك بعد أن تلقى اتصالا من زكريا عزمي قائلا: «الرئيس يخبرك بضرورة إحالتهما للتأديب ودي تعليمات ولازم تتنفذ»

ورأى بسطويسي أن من حق وزير العدل مراقبة تصرفات القضاة من خلال تمتعه بسلطة التفتيش القضائي وهو ما يفرض ضغوط علي القضاة، وأكد قيام الدولة بمنح مجلس القضاء ميزانية مستقلة مع فرض قيود جعلتها متحكمة في هذه الميزانية، كما احتكرت الوزارة حق ندب القضاة إلى مؤسسات تدر عليهم دخل كبير، منتقدا ندب القضاة للعمل كمستشارين في بعض الشركات لان هذا يؤثر علي استقلاليتهم، مطالبا بوضع ضوابط علي إعارات القضاة للدول العربية مع انتخاب النائب العام من الجمعية العمومية لمحكمة النقض، وأكد أن النائب العام الحالي عبد المجيد محمود فوق مستوي الشبهات بعكس بعض النواب السابقين

رحيل مبارك لا يعنى سقوط النظام
 يرى هشام بسطويسي أن رحيل الرئيس مبارك لا يعني سقوط النظام السابق في ظل وجود وجوه من نظامه مازالت مستمرة في سدة الحكم أما ما يجري من إصلاحات حالية هو محاولة لتجميل وجه النظام، مطالبا برحيل وزير العدل والدكتور مفيد شهاب ،  ورأى عدم شرعية الحكومة التي شكلت عقب تنحي مبارك بسبب عدم قيامها بأداء حلف اليمين أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

يطالب البسطويسى، بسن دستور جديد أو وضع دستور مؤقت يضم المواد التي سيتم تعديلها وعقب إجراء الانتخابات يتم إلغائه ووضع دستور جديد

 كما طالب هشام بنقل الإدارة العامة للانتخابات من وزارة الداخلية إلى المجلس الأعلى للقضاء وضرورة تنقيح الجداول الانتخابية، وأكد عدم كفاية القضاة للإشراف علي الانتخابات

مراجع
المصري اليوم، الشروق، محيط، محاورات المصريين

"صبرة": "زكريا عزمي" فرض ستارًا حديديًا حول الرئيس ولم يكن يسمح لأحد بالاقتراب

* "محمود صبره" المدير العام السابق لمكتب الرئيس "مبارك":
- الرئيس لم يكن يريد سماع منتقديه.
- الشكاوي التي كانت تصل لرئاسة الجمهورية لم تصل إلى الرئيس من الأساس.
- الصحف القومية التي كانت تُعرض على الرئيس كانت تعرض المدح فقط، دون النظر إلى النواحي السلبية.
- المعلومات التي كانت تصل إلى الرئيس كانت تصل مختصرة للغاية.
- الأمن السياسي كان محور الاهتمام للرئيس ولكل القيادات.

مكتبة "الإسكندرية" تنفي علاقتها ببلاغ "بكري" عن التبرعات الأجنبية

أكَّد "يحيى منصور"-  رئيس القطاع المالي والإداري بمكتبة "الإسكندرية"- عدم وجود علاقة لمكتبة "الإسكندرية" من قريب أو بعيد بالبلاغ الذي قدَّمه الكاتب الصحفي "مصطفى بكري" للنائب العام حول وجود تلاعب في التبرعات الأجنبية المقدَّمة للمكتبة، والتي كانت تحوَّل- وفقًا للبلاغ- إلى حساب باسم والدة الرئيس السابق، تتصرَّف فيه زوجته السيدة "سوزان مبارك"
.
 
وأوضح "منصور" أن مكتبة "الإسكندرية" لا تعلم بوجود هذه الحسابات أو مصادرها، مشيرًا إلى أن المكتبة تمتلك حسابًا مصرفيًا واحدًا فقط بالبنك التجاري الدولي، يخضع للإشراف الكامل من الجهاز المركزي للمحاسبات. ونوّه إلى أن التبرعات تتم بإيصال رسمي يثبت في الدفاتر التي تخضع للمراجعة المستمرة من قبل المندوب الدائم لوزارة المالية، وخبراء مكتب "حازم حسن" الذي يحظى بسمعة دولية طيبة، إلى جانب الجهاز المركزي للمحاسبات.

جمال مبارك مكتئب طويل اللحية.. وزوجته مع أبيها في لندن



شرم الشيخ - ياسر إمام - الجمهورية

كشف مصدر مطلع رأي جمال مبارك قبل يومين ان الحالة النفسية لرئيس لجنة السياسات بالحزب الوطني السابق سيئة للغاية.. وتبدو عليه علامات الاكتئاب والاجهاد الشديدين وكانت لحيته طويلة نسبيا.. أكد المصدر ان جمال أدي صلاة الجمعة الماضي مع العاملين والحراس بحديقة القصرين المملوك أحدهما له واللذين انتقلت إليهما أسرة الرئيس السابق داخل منتجع يمتلكه حسين سالم امبراطور الغاز والسلاح.. قال المصدر ان خديجة الجمال زوجة جمال مبارك غير موجودة مع بقية أسرة مبارك ورجح المصدر أن تكون قد سافرت مع أبيها إلي لندن قبل رحيل مبارك عن السلطة.. كان الرئيس السابق حسني مبارك الذي استقرت صحته قد انتقل مع أفراد أسرته المقيمة معه في شرم الشيخ من المقر الرئاسي الرسمي للإقامة بقصرين قريبين مملوكين ومسجلين باسم نجليه علاء وجمال بمنتجع الجولف والمملوك لرجل الأعمال حسين سالم.. ويتمتع مبارك بحسب شهود عيان بإقامة مشابهة لاقامته السابقة بالقصر الرئاسي والذي أثارت اقامته فيه بعد تخليه عن السلطة تساؤلات ومخاوف عند شباب الثورة وتم شراء تجهيزات وادوات مطبخ خاصة بالاقامة الجديدة من محلات السوق القديم بشرم الشيخ تركزت علي أوعية لحفظ الأطعمة وادوات طهو.. صرح مصدر مسئول ل "الجمهورية" بأن شيئا لم يتغير من اطقم الحراسة المشددة والمرابطة حول مقر اقامة مبارك وعائلته الجديد والتي تنتشر داخل وخارج الأسوار ولا تسمح لأي شخص غريب بالاقتراب ولا تسمح بالدخول الا المجموعة محدودة جدا من المترددين سواء من الخدم أو الاطباء وتخضع السيارات التي تقلهم للفحص مع كل مرة يدخلون فيها رغم ان جميع السيارات القائمة علي خدمة الرئيس السابق وعائلته حكومية وتتبع محافظة جنوب سيناء وتعمل 9 سيارات "شيروكي" وثلاث من نوع "البيك اب" تعمل في ركاب الرئيس السابق مع اطقم الطيارين وضباط الحرس الجمهوري والخدم والطباخين وموظفي الشئون الادارية لرئاسة الجمهورية وجميع السيارات تتبع محافظة جنوب سيناء ويعمل عليها 24 سائقا في نوبتين عمل علي مدار الشهر. 


كل واحد يخللي بالو من لغاليغو


بقلم: نبيل شرف الدين
حتى في سلطنة عُمان التي ظلت كأنها خارج التاريخ والجغرافيا، منذ ثورة ظُفار التي أجهضتها المخابرات الأميركية بالتعاون مع شاه إيران الراحل، ينتفض الناس ويسقط الضحايا، وبالطبع التقطت قوى المعارضة الكويتية الشرارة من المشرق والمغرب للتلويح بنشيد المرحلة المقبلة "ولَّعها ولَّعها.. شعللها شعللها".. حتى تُجبر الحكومة على حزمة مطالب بدت قبل شهرين كأنها المستحيل بعينه.
ولم لا، وقد سقطت أكثر الأنظمة البوليسية صرامة، وأقصد نظامَي مصر وتونس، ففي البلدين كان هناك جهاز أمني أخطبوطي يعدّ على الناس أنفاسهم، ويتدخل في كل صغيرة وكبيرة.. من تعيين الوزراء والنواب حتى عمال البلدية وأئمة المساجد.. لدرجة تندَّر بها المصريون القادرون على السخرية من كل شيء حتى من أنفسهم بالقول، إن المواطن أصبح بحاجة أواخر عهد مبارك لموافقة أمنية قبل أن يجمعه لقاء حميم مع زوجته.
في دول الخليج ربما لم يكن الأمر على هذا النحو، فأحوال المواطنين هناك تبدو للغرباء طيبة لدرجة تنحصر فيها شكوى المواطن من عدم قدرته على تغيير سيارته الفاخرة بأخرى موديل العام الجديد، إذن فلماذا ينتفض هؤلاء؟!.. وماذا يريدون؟
الجواب ببساطة أنه ليس بالمال وحده يرضى الناس ويطيب خاطرهم ويرتاح بالهم، بل هناك اختراع لا يفهمه الكثير من أولي الأمر وهو "الحرية"، نعم.. أقصد حرية أن أكتب مثلاً ما أؤمن به دون خوف من أي فاشية سلطوية كانت أو دينية أو اجتماعية أو غيره.
في الشرق الأتعس كانت قبل بداية العام 2011 ـ تذكروا هذا العام جيدًا لأنه يشهد إعادة كتابة تاريخ المنطقة وربما العالم ـ كانت هنا تقبع آخر بؤر الاستبداد في العالم، فدول أوروبا الشرقية تحرَّرت من قيودها مع انهيار الاتحاد السوفييتي وتفككه، وبعده أيضًا انهارت دكتاتوريات كثيرة في أميركا اللاتينية وحتى في أفريقيا، التي تعاني المجاعات والحروب الأهلية، التي أفضت لدول ديمقراطية في كثير من دول القارة السمراء.
حينما كان ملايين المصريين يهتفون بصوت واحد في قلب ميدان التحرير وسط القاهرة مطالبين بإسقاط النظام، كنت أتابع مشهدًا بالغ الطرافة، فجدتي التي لم أعد أتذكَّر كم عمرها من فرط القِدَم ـ متعها الله بالعافية ـ كانت تحدِّق في شاشة التلفزيون، وقد استجمعت كل طاقتها لترى وتسمع.. بينما ابنتي ذات الستة عشر ربيعًا تهتف كأنها مع المتظاهرين في الشارع، ولا تأبه بجدتي التي تنهرها وتلوِّح لها بعصاها التي تتوكَّأ عليها وليس لها فيها مآرب أخرى، مطالبة إياها بالصمت حتى ترى وتسمع، ثم تتوجَّه إليَّ متسائلة باستنكار: "الناس دي عايزة إيه.. مالو مبارك.. راجل طيب وعاقل".. ولا أجد ردًّا مقنعًا لجدتي فأكتفي بابتسامة ساخرة، لكن الجدة لا تسكت، بل تواصل سبَّ المتظاهرين ونعتهم بأقبح الصفات، معتبرة أن "الناس انفلتت عقولها"، وهنا تتدخل ابنتي لتسخر من الجدة قائلة لها: "اسكتي احسن يعتبروكي من أعداء الثورة ويموِّتوكي"، وهنا أجدني محشورًا بين جيلين، لا أملك إقناع أيٍّ منهما بالتنازل قليلاً.
الجدة تتمتم بعبارات غير مسموعة، وتحوقل وتبسمل مستعيذة بالله من الشيطان الرجيم الذي "ركب" هؤلاء الناس فأصابهم بالجنون وحينما أطلَّ عمر سليمان لينهي في ثلاثين ثانية حكم ثلاثين عامًا قضاها مبارك على عرش مصر كحاكم لا تُرد له كلمة، حينها لمحت دمعة في عين جدتي، وراحت ترتعش كأن مبارك ولدها، رغم أنها ـ أي الجدة ـ لم تكن بالطبع وزيرة في حكومة نظيف، ولا تجمعها صداقة بالسيدة سوزان وليست لها استثمارات مشتركة مع أحمد عزّ، لكنها بكت وكادت تنهار حتى حملتها حملاً إلى سريرها.
في الوقت ذاته كانت ابنتي تبكي أيضًا، ولكن من فرط الفرح والطرب، مع أن مبارك لم يمنعها من دخول البرلمان، ولم يكن عائقًا أمام أي مطلب لها، لكنها اشتبكت مع "الحالة" واعتبرت نفسها جزءًا من "الثورة"، وراحت تردِّد أناشيدها، وتستلهم هتافاتها الهادرة.
إنها باختصار أزمة تواصل بين الأجيال، فالشرارة الأولى للثورة في مصر وتونس وليبيا لم تنطلق من الأحياء العشوائية، ولم تكن "ثورة جياع"، بل قادها شباب يعيشون حياة مريحة لحد كبير، وبالتالي فمجرد "رشوة الشعوب" لم تعد حلاًّ، وتفهم رغباتهم في الحرية يبدو كأنه حديث بين مخلوقين من كوكبين مختلفين، فالطبقة الحاكمة من المريخ، والشعوب التي ظلت مغلوبة على أمرها من كوكب "الزهرة".
يحلو لبعض من يتحسَّسون رؤوسهم في عواصم عربية يقترب منها "تسونامي" الانتفاضات والثورات، أن يصفوا أبناء بلادهم أنهم "غير" فشعبي الطيب لا يمكن أن يفعل كما فعل التوانسة أو المصاروة.. شعبي طيب ومهذب وأنا أراعي الله فيه"، هكذا يقول الحاكم لنفسه وخلفه تردِّد جوقته من بطانة الخير أو السوء: "نعم شعبكم يا سيدي غير، وأنتم أيضًا غير"، ومع ذلك فلا يستطيع الحاكم أن ينام إلا بمساعدة طبية، أو استخدام المهدئات والمنوِّمات، ليستيقظ أحيانًا مفزوعًا من مصير بن علي ومبارك والقذافي.
المختصر المفيد.. هي تلك الحكمة الرائعة التي قالها عادل إمام حين كان لم يزل "كوميديانًا" يستطيع انتزاع الضحكات من المأزومين وقبل أن يصاب بداء الحكمة والرصانة، والتي قال فيها: "كل واحد يخللي بالو من لغاليغو".. فهذه حرائق الشعوب تمتد من المشرق للمغرب، ولم تعد تطمينات من طراز "نحن غير" كافية لينام الحكام في مخادعهم آمنين مطمئنين، ولعلها المرة الأولى التي أشعر فيها بالشفقة عليهم، وأحمد الله تعالى أنني لم أكن منهم أو أحظى بشرف الالتحاق ببطانتهم.. مع اعترافي بأنني تمنيت ذلك ذات يوم، لكن رحمته كانت واسعة، وحكمته الخافية كانت فوق إدراكي، حين أبت ألا تحقق لي تلك الأمنية.
والله المستعان

الجيش يحمى جهاز مدينة العبور من هجمات لمواطنين يرغبون في الحصول على شقق سكنية


شهد صباح اليوم الثلاثاء ازدحامًا شديدًا أمام جهاز مدينة العبور، حيث تجمع أكثر من ثلاث آلاف من المواطنين للحصول علي شقق إسكان، وبعدما شهد الجهاز إقبال وازدحام شديد  بشكل يومي ومستمر قام المواطنون بالاعتداء علي الجهاز، وتم تكسير مكتب رئيس الجهاز بسبب عدم الجدية في التقديم علي شقق .

كما قام الموظفين بإغلاق مكاتبهم، والإمساك بالشوم خوفًا من الاعتداءات والأمر كان علي حافة الخطر، مما استدعى تواجد قوات الجيش العسكري حتى لا يتم تدمير الجهاز بالكامل.

ومن جانبه قال"جرجس عزت" لــ"الأقباط متحدون"إنه منذ ثلاث أيام حضر إلى الجهاز للانتهاء من بعض الأوراق، وباقي لي فقد ورقة واحدة ولكن من كثرة الزحام اليومي لم احصل عليها، وتبقي جميع الأمور في حالة من التوقف  .

مؤسسة حقوقية تمدح التعديلات الدستورية وتدعو للانتخاب بالقائمة


أعربت "المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان" عن ترحيبها بالتعديلات الدستورية الجديدة، ووصفتها بـ"الإيجابية"، خاصة إلغاء المادة 179، إلى جانب إقرارها تعديل المادة 75 بتخفيض عدد سنوات الرئاسة من 6 إلى 4 سنوات، وقصر مدة تولي الرئيس لمدة واحدة. 
 
وعن شروط الترشح للرئاسة المتعلقة بألا يكون المرشح لموقع الرئاسة قد حصل أو أي من والديه على جنسية أخرى بخلاف الجنسية المصرية، وألا يكون متزوجًا من أجنبية. قالت المؤسسة أن ذلك يحرم المصري المرشح الحاصل على جنسية أخرى -حتى لو تنازل عنها- من الترشح، وهو أمر يمكن أن يستبعد شخصيات معينة من الترشح، وكان من الأوقع أن يتحدث النص عن حظر حمل المرشح لجنسيتين في وقت الترشح، لا أن يحظر بداءة على من حمل جنسية مسبقًا حتى لو تنازل عنها. وقالت أن الفقرة الأخيرة الخاصة بعدم زواج المرشح من أجنبية يحمل شبهة عدم الدستورية.
 
من جهته رحب "شريف هلالي" -المدير التنفيذي للمؤسسة- ببقية التعديلات، إلا أنه سجل عددًا من الملاحظات عليها، مثل قلة عدد الثلاثين ألف توقيع، حيث كان يضل أن يصل إلى خمسين ألفًا لضمان جدية الترشح، وبالنسبة لاختصاص المحكمة الدستورية العليا بالفصل في صحة الطعون، في ظل محدودية عدد أعضاءها، وحجم الطعون التي يمكن أن تقدم في صحة عضوية الأعضاء، فأشار "هلالي" إلى وجود اتجاه قانوني يفضل إعطاء هذا الحق لمحكمة النقض. 
 
وقالت المؤسسة في بيانها أن هناك عدد من المهام المقبلة ستكون فاصلة في الحياة السياسية المصرية، وهي تعديلات القوانين المكملة للدستور، ومن أهمها قانون الانتخابات الرئاسية، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون مجلسي الشعب والشوري. 
 
وأعربت المؤسسة عن قلقها من الإصرار على استمرار نظام الانتخاب الفردي، في الانتخابات القادمة لمجلسي الشعب والشوري، وهو نظام يتيح للمال والعصبيات القبلية الهيمنة على المعركة الانتخابية، وكان الأجدر أن تجري الانتخابات القادمة بنظام القائمة النسبية غير المشروطة، وهو ضمان لتفعيل الحياة الحزبية وتمثيل الفئات الأضعف كالمرأة والأقباط. 

مجتمع الثورة الجديد في "سان مارك"






كتب: جرجس وهيب
نظمت –أول أمس الأحد- مدرسة "سان مارك للغات" التابعة لمطرانية "بني سويف" ندوة بعنوان "مجتمع الثورة الجديد والمواطنة" بحضور عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي، ومجلس أمناء ومدرسي المدرسة، وأولياء أمور بعض التلاميذ، وعدد من الطلاب.

وأشار فضيلة الشيخ "ماهر جبر" من مديرية أوقاف "بني سويف" أن الإسلام حكيم في تنظيم علاقة غير المسلمين بالمسلمين، وأن الإسلام ينظر للمخالفين للدين على أنهم أخوة في الإنسانية، بغض النظر عن اللون والجنس، وأن جميع الناس من أب واحد وأم واحدة، وأن الإسلام يكفل حرية العقيدة للجميع.

من جهته أشاد القمص "باخوم عطية" -راعي كنيسة مارجرجس بالمرماح- بالدور الاجتماعي لمدرسة "سان مارك" من خلال تنظيم عدد من الندوات السياسية والاجتماعية والصحية، وقال أن أول من طبق المواطنة هو السيد المسيح في العطاء والشفاء، وأنها تعني ببساطة المساواة بين الجميع فى الحقوق والوجبات.

وأضاف أن ثورة شباب 25 يناير قامت بسبب الظلم الواقع على الجميع، من المسلمين والمسيحيين، وأن ثورة الشباب ثورة هادفة وسلمية، واستطاعات تحقيق ما لم يستطع الكبار تحقيقه، وأنه يتمنى ان تشهد المرحلة المقبلة المساواة بين جميع أفراد الشعب، فى الحقوق والواجبات، وأن يكون الفيصل في الاختيار دائمًا هو الكفاءة.
أشرف على تنظيم الندوة تاسوني "مكاريا إقلاديوس" -مديرة مدارس سان مارك للغات

رئيس سلطة (الطيران المدنى) ينفى سفر مبارك للخارج

نفى الطيار سامح حفنى رئيس سلطة الطيران المدنى ما تردد من أنباء عن نقل الرئيس السابق حسنى مبارك إلى المركز الطبى العالمى بألمانيا بطائرة خاصة.

وأكد حفنى أن السلطة لم تتلق أى إخطار عن إقلاع أى طائرة خاصة للرئيس، ولم تمنح أى تصاريح لأى طائرة خاصة لأسرة الرئيس مبارك للمغادرة من شرم الشيخ، موضحاً أن إقلاع أى طائرة من مختلف المطارات يخضع للعديد من الإجراءات الصارمة من قبل السلطات الأمنية والجمركية، كما يتم الكشف عن أسماء الركاب الذين يسافرون عليها فى قوائم الجوازات، ولا يسمح لهم بالسفر إلا بعد التأكد من أنهم غير مدرجين على قوائم الممنوعين من السفر.

وشدد حفنى على أن سلطة الطيران المدنى لا توافق على منح أى تصاريح لإقلاع طائرات خاصة إلا بعد الرجوع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

اجتماع المجلس العسكرى بالبرادعى والجنزورى وزويل وموسى ورشدى

كشفت مصادر عليمة أن كلاً من كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق وعمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية والدكتور أحمد زويل، واللواء أحمد رشدى وزير الداخلية الأسبق والدكتور محمد البرادعى مدير وكالة الطاقة الذرية السابق، ورجل الأعمال نجيب ساويرس والدكتور أحمد كمال أبو المجد، قد التقوا اليوم الثلاثاء، المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأوضحت المصادر المطلعة أن اللقاء تناول مجمل الأوضاع الداخلية الحرجة التى تمر بها البلاد، بجانب ما يحدث خارج الحدود، والتحركات الأمريكية على شواطئ ليبيا، وأيضا القرارات الانفرادية التى اتخذتها بوروندى بالتوقيع على الاتفاق الإطارى لدول حوض النيل الجديدة، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ بعد توقيع ست دول عليها، وهى أثيوبيا وتنزانيا ورواندا وكينيا وأوغندا وبوروندى.

وتطرق اللقاء إلى التحديات والمخاطر التى تهدد البلاد، فى حالة استمرار الوضع الحالى من مظاهرات ومطالب فئوية، وغياب الأمن وتعطل المصالح الحيوية للبلاد، وأوضحت المصادر أن الاجتماع تطرق إلى إمكانية مشاركة أحدهم فى الحكومة الجديدة.

سكاي نيوز تكشف الشخصية التي كانت وراء "معركة الجمل"





كشفت قناة "سكاي نيوز" البريطانية من خلال تقرير مصور قامت بإعداده يوم الأربعاء الموافق 2 فبراير الشهيرة بـ "معركة الجمل"، ان إبراهيم كامل رجل الأعمال الشهير وصديق الرئيس السابق محمد حسني مبارك وراء ما حدث من معارك وخسائر.
وشدد التقرير على ان إبراهيم أكد ان الثورة المضادة هي أفضل سبيل لمواجهة ثورة الشباب، وان إنزال اكبر قدر ممكن من مؤيدي مبارك إلى الشارع ودفعهم لمواجهة شباب الثورة، سيثبت للعالم كله ان تنحى مبارك عن الحكم خسارة كبيرة ولن يجلب لنا إلا الفوضى وعدم الأمان.
وخلال التقرير أجرت مراسلة القناة حواراً مع إبراهيم الذي أكد له ان شباب الثورة هم من تسببوا في الفوضى التي عمت المكان هذا اليوم، ووصفهم إبراهيم بأنهم قلة مندسة تعمل على قلب نظام الحكم في مصر.
وأكد التقرير في محتواه ان نظام مبارك السابق هو من خطط لهذه المعركة بين المؤيدين والمعارضين ليثبت للعالم ان مصر دون مبارك لا تعني سوى الخراب والدماء.
واستطاع التقرير المصور ان يحصد اكبر قدر ممكن من المشاهدات حيث تعدت مرات مشاهدته الـ 5 آلاف مرة.

علماء الأزهرالأحرار يطالبون بتنحي القيادات الدينية




طالب الاتحاد العالمي لعلماء الأزهر الأحرار شيخ الأزهر والمفتي ووزير الأوقاف ووكيل الأزهر والأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية بأن يتنحوا ويعتزلوا العمل الديني الرسمي‏.‏
وقال الاتحاد ـ الذي أنشيء مؤخرا من شباب الأزهر ـ في بيان أصدره أمس‏,‏ إننا نطالب السادة أصحاب الفضيلة بأن يضربوا المثل والقدوة للشعب ولمؤسسات الدولة الرسمية في تطبيق الحرية والديمقراطية الحقيقية بأن يعلنوا اعتزالهم ويستقيلوا‏,‏ ويفسحوا المجال لتحرير الأزهر وتطويره المنشود‏.‏ وقال الشيخ هاشم اسلام ـ عضو الاتحاد ـ إن الهدف من استقالة القيادات الدينية هو إفساح الطريق للانتخابات الحرة‏,‏ ومشاركتهم فيها‏,‏ وطالب الاتحاد القيادات الدينية التي أخطأت في حق ثورة‏25‏ يناير بأن تعترف بتلك الأخطاء وتعتذر عنها‏.‏

التحقيق في الأجور الفلكية للمذيعين

بدأت نيابة الأموال العامة العليا في فحص أجور المذيعين وكبار الفنانين ببرامج التليفزيون المبالغ فيها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة‏.
وكشفت التحقيقات المبدئية عن حصول المذيع محمود سعد علي‏11‏ مليون جنيه‏,‏ وغادة عادل علي مليوني جنيه سنويا‏,‏ وخيري رمضان علي‏150‏ ألفا راتبا شهريا‏,‏ وإيناس الدغيدي علي‏40‏ ألفا في الحلقة الواحدة‏,‏ وسيتم دراسة رواتب يسرا‏,‏ ولميس الحديدي‏,‏ وفاروق جعفر‏,‏ وهبة الأباصيري منذ بداية تعاقداتهم‏,‏ بالإضافة إلي فحص أعمال عبداللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار من خلال تعاقداته مع الوكالات الإخبارية‏.‏
وصرح مصدر مسئول بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لرد الأموال التي أخذت بالزيادة‏,‏ ومحاكمة المتسبب في ذلك‏,‏ تمهيدا لوضع ضوابط محددة لأجور مقدمي البرامج‏.‏
من ناحية أخري‏,‏ وضع اللواء طارق المهدي المشرف علي اتحاد الاذاعة والتليفزيون النقاط فوق الحروف بقرار اتخذه بفسخ عقد المذيع محمود سعد واستبعاده من العمل في برنامج مصر النهاردة ووضع المذيعين العاملين من خارج التليفزيون ومنهم لميس الحديدي وخيري رمضان أمام خيار القبول بأجور العاملين في التليفزيون‏,‏ أو فسخ التعاقد‏.‏

ديبلوماسي إسرائيلي: نهج موسى يختلف عن مبارك وقد يسحب السفير إذا ما أصبح رئيساً

<p>عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة، لمناقشة الشأن المصري و التونسي بعد الثورة، القاهرة، 14 فبراير 2011.</p>
أكد المدير العام الأسبق في وزارة الخارجية الاسرائيلية عالون ليل أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إذا ما استطاع الوصول إلى منصب الرئيس في مصر فإنه سيبقي على معاهدة السلام لكنه قد يسحب السفير الإسرائيلي.
وأضاف ليل أن إعلان عمرو موسى نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، أمر يدعة لللقلق مشيرا إلى أن « نهج موسي مختلف تماما عن مبارك».
ولفت إلى أنه «لن يلغى معاهدة السلام ولن يقطع العلاقات الدبلوماسية، لكنه من الممكن أن يسحب السفير المصري وسيكون شديد الحذر في تصريحاته وتعاملاته مع إسرائيل».مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بمصر والوضع الراهن وعدم الانشغال عنها بما يجري في ليبيا.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية في تقرير بثته علي موقعها الالكتروني الثلاثاء عن ليل - الذي عمل كسفير لاسرائيل لدي تركيا وقاد محادثات غير رسمية بين اسرائيل وسوريا بين 2004 و2006 - قوله إن إسرائيل يجب أن تضع في اعتباراتها قيام خليفة الرئيس المصري السابق حسني مبارك «باتباع نهج تركيا وسحبها لمبعوثها لدى اسرائيل».
وأضاف ليل «لا اعتقد أن الاحداث في ليبيا وتونس ستؤثر بشكل قوي علي إسرائيل، نظرا لكون ليبيا وتونس خارج دائرة المفاوضات حول الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، ولكن بالنسبة لمصر فالوضع مختلف تماما».
وأشار المسؤول الإسرائيلي السابق إلى أن معاهدة السلام مع مصر عام 1979 لها أهمية وتأثير أكبر بكثير من مصير الزعيم الليبي معمر القذافي، وقال «السؤال الأن هل ستستمر هذه المعاهدة وهل ستستمر العلاقات الدبلوماسية مع مصر

أكد المدير العام الأسبق في وزارة الخارجية الاسرائيلية عالون ليل أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إذا ما استطاع الوصول إلى منصب الرئيس في مصر فإنه سيبقي على معاهدة السلام لكنه قد يسحب السفير الإسرائيلي.
وأضاف ليل أن إعلان عمرو موسى نيته للترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، أمر يدعة لللقلق مشيرا إلى أن « نهج موسي مختلف تماما عن مبارك».
ولفت إلى أنه «لن يلغى معاهدة السلام ولن يقطع العلاقات الدبلوماسية، لكنه من الممكن أن يسحب السفير المصري وسيكون شديد الحذر في تصريحاته وتعاملاته مع إسرائيل».مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بمصر والوضع الراهن وعدم الانشغال عنها بما يجري في ليبيا.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية في تقرير بثته علي موقعها الالكتروني الثلاثاء عن ليل - الذي عمل كسفير لاسرائيل لدي تركيا وقاد محادثات غير رسمية بين اسرائيل وسوريا بين 2004 و2006 - قوله إن إسرائيل يجب أن تضع في اعتباراتها قيام خليفة الرئيس المصري السابق حسني مبارك «باتباع نهج تركيا وسحبها لمبعوثها لدى اسرائيل».
وأضاف ليل «لا اعتقد أن الاحداث في ليبيا وتونس ستؤثر بشكل قوي علي إسرائيل، نظرا لكون ليبيا وتونس خارج دائرة المفاوضات حول الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، ولكن بالنسبة لمصر فالوضع مختلف تماما».
وأشار المسؤول الإسرائيلي السابق إلى أن معاهدة السلام مع مصر عام 1979 لها أهمية وتأثير أكبر بكثير من مصير الزعيم الليبي معمر القذافي، وقال «السؤال الأن هل ستستمر هذه المعاهدة وهل ستستمر العلاقات الدبلوماسية مع مصر

أمريكا تحرك حاملة طائرات باتجاه سواحل ليبيا.. وتدرس قطع الاتصالات عن القذافي

<p>القائد الليبي معمر القذافي يتحدث خلال الذكرى الأربعين لإجلاء القوات الأمريكية و إخلاء القواعد التابعة لها من الأراضي الليبية، 12 يونيه، 2010.</p>

بدأت حاملة الطائرات الأمريكية «يو إس إس إنتربرايز» الموجودة حاليا في مياه البحر الأحمر بالتوجه نحو شمال البحرالأحمر، حسب الموقع الالكتروني للبحرية الأمريكية.
وذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأمركية أن الجيش الأمريكي يعد مجموعة من الخيارات المحتملة، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد فى مواجهة الاضطرابات فى ليبيا بعد دعوة واشنطن للعقيد القذافى بضرورة التنحى حقنا للدماء .
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته «نحن في مرحلة الاستكشاف المبدئية حاليا».
وللقيام بأي تدخل عسكري محتمل لليبيا، يمكن للقادة العسكريين الأمريكيين استخدام حاملة الطائرات «يو إس إس إنتربرايز» الموجودة حاليا في مياه البحر الأحمر، وسفينة «يو إس إس كيرسارج» البرمائية التي تحمل أسطولا من المروحيات ونحو 2000 من رجال المارينز.
وبالإضافة إلى احتمال فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، تدرس الدول الغربية كذلك إقامة «ممر» إنساني في تونس ومصر المجاورتين لليبيا لمساعدة اللاجئين، حسب ما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز».
وتناقش إدارة أوباما كذلك ما إذا كان بإمكان الجيش الأمريكي تعطيل الاتصالات لمنع القذافي من إذاعة أية تصريحات في ليبيا، حسب الصحيفة.
ويمكن استخدام القواعد الأمريكية وقواعد حلف الأطلسي في إيطاليا لإطلاق أي عمل محتمل ضد ليبيا، بما فيها قاعدة الأسطول الأمريكي السادس في نابولي.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت الاثنين أن الجيش الأمريكي يعيد نشر قواته البحرية والجوية في المناطق المحيطة بليبيا، فيما تدرس الدول الغربية احتمال التدخل ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.
وصرح الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم البنتاجون بأن إعادة نشر «القوات البحرية والجوية» ستعطي الرئيس الأمريكى باراك أوباما مجموعة من الخيارات في الأزمة، دون أن يحدد السفن والطائرات التي أعطيت أوامر بإعادة الانتشار أو التحرك المحتمل الذي تجري دراسته.
ودرس القادة الأمريكيون والأوروبيون الاثنين في جنيف - على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة - الوسائل الكفيلة بوضع حد لأعمال العنف في ليبيا والإسراع في رحيل نظام العقيد معمر القذافي.

مصادر عسكرية: القوات المسلحة ليست طرفاً في قضية مبارك ولا أحد فوق القانون

<p>جانب من مظاهرة  يشارك فيها نحو 1500 مواطن، تحت شعار «الشعب يريد تكريم الرئيس»، ميدان مصطفى محمود، ضاحية المهندسين، الجيزة، 18 فبراير 2011. مطالبين بتكريم الرئيس السابق حسني مبارك، الذي تنحى عن السلطة بعد اندلاع ثورة 25 يناير. فيما تظاهر أكثر من 2 مليون مواطن في نفس التوقيت، بميدان التحرير، احتفالا بانتصار الثورة، وتكريماً لروح شهداءها.</p>

في أول تعليق على قرارات النائب العام بشأن تجميد أموال الرئيس السابق حسني مبارك وأسرته ومنعه من السفر، قالت مصادر عسكرية لـ«المصري اليوم» إن القوات المسلحة ليست طرفاً فى القضية، وإنه لا أحد فوق القانون.
وأضافت المصادر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتابع الأخبار الصادرة عن مكتب النائب العام مثل جميع المواطنين، والرئيس السابق مواطن يخضع للقانون، وستتم إدانته إن كان مذنباً وتبرئته إن كان بريئاً.
كان المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، قرر التحفظ على أموال الرئيس السابق حسنى مبارك، وزوجته سوزان صالح ثابت، ونجليه علاء وجمال،وزوجتيهما هايدى راسخ، وخديجة الجمال، وأولادهما القصر، ويشمل القرار جميع الأموال المنقولة والعقارية والنقدية والأسهم والسندات ومختلف الأوراق المالية فى البنوك والشركات وغيرها، وتم إخطار جميع البنوك والجهات المختصة لتنفيذ القرار، وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة السبت المقبل لنظره أمام محكمة جنايات القاهرة



8ز11 مليون جنيه اجر محمود سعد ولميس 6ز2 مليون ويسرا عشره مليون

كتب سمير سعيد
كشف خالد السبكي المحاسب بالقطاع الاقتصادي بماسبيرو للجمهورية أن أجر محمود سعد يبلغ 11.8 مليون جنيه منها 8.7 مليون عن برنامج "مصر النهاردة" و4 ملايين عن برنامج "سورة وصورة" الذي أذيع في رمضان الماضي وخيري رمضان 170 ألف جنيه شهرياً وتامر أمين 150 ألفاً ومني الشرقاوي 150 ألفاً ولميس الحديدي 2.6 مليون سنوياً عن برنامج "من قلب مصر" ويسرا عشرة ملايين عن برنامج "بالعربي" وطاهر أبوزيد 2.6 مليون عن برنامج "ستاد النيل" وفاروق جعفر .2.3 طلب السبكي من علاء صادق الذي كان يتحدث عن الفساد أن يرد قيمة العشر حلقات الأخيرة من برنامج "ظلال وأضواء" التي تم تصويرها ومونتاجها في يوم واحد وبطريقة غير مشروعة فطالما أعلن أنه ضد الفساد فيجب أن يبادر بتصحيح وضعه أولا






قائد المنطقة العسكرية المركزية في «التحرير»: أعطونا فرصة.. وشفيق سيرحل

<p>مئات الألاف من المتظاهرين ، يحتشدون بميدان التحرير، القاهرة، 25 فبراير 2011. للمطالبة بإسقاط حكومة أحمد شفيق، ومحاكمة عاجلة لرموز الفساد في النظام السابق وعلي رأسهم محمد حسني مبارك. منذ اندلاع ثورة 25 يناير، لم يبتعد الثوار عن ميدان التحرير -مهد ثورة 25 يناير، فهناك دعوة مفتوحة لمظاهرات مليونية، يوم الجمعة من كل أسبوع، حتي تتحقق كل مطالب الثورة، و التي على رأسها التصدي لكل عناصر النظام السابق و إقصائهم من السلطة.</p>

زار اللواء حسن الرويني قائد المنطقة المركزية بالقوات المسلحة، ميدان التحرير، على رأس وفد ضم اللواء عبد الحليم عبد الحافظ ومعهم 5 من ضباط الجيش. ووصل الوفد إلى الميدان في السابعة من مساء الاثنين، وطالب الرويني المعتصمين في ميدان التحرير، الرحيل و«إعطاء القوات المسلحة فرص»، لتحقيق المطالب التي تنادي بها الثورة.
 وقال الروينى، حسب ما أكد شهود عيان لـ«المصري اليوم»:«أعطوا القوات المسلحة فرصة لتحقيق مطالبكم التي تنادون بها» وأضاف:«نحن نعمل كقوات مسلحة من أجلكم والدليل دعوتنا لتعديلات دستورية تفتح الباب للديمقراطية والنزاهة وتضمن حرية الناخبين في اختيار الرئيس».
وأوضح المعتصمون أن قائد المنطقة المركزية قال لهم:«عليكم أن تجهزوا أنفسكم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة» وأضافوا:«بعض المعتصمين رفضوا حديث رئيس المنطقة المركزية، وقاطعوه بالهتاف ضد أحمد شفيق رئيس الوزراء».
وتابعوا:«رد عليهم الرويني، مؤكدا أن شفيق سيرحل، فقط أصبروا، لكن المتظاهرين رفضوا تطمينات اللواء، الذي غادر الميدان، مع وفد القوات المسلحة، ورفض المتظاهرون ترك الميدان، وهتفوا (مش هانمشي .. هوا يمشي )».
وأكدوا أن اعتصامهم مستمر حتى تتحقق مطالبهم كاملة وأولها إقالة حكومة شفيق.

الحكومة و«الأعلى للقوات المسلحة» يدرسان إجراء الانتخابات الرئاسية قبل «البرلمانية»

<p>د. أحمد شفيق، رئيس الوزراء.</p>
كشف مصدر مسؤول عن وجود اتجاه لدى الحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات البرلمانية، فى ضوء مطالب العديد من القوى السياسية بعدم التعجل فى إجراء انتخابات مجلس الشعب، حتى لا تأتى بنتائج عكس ما تطالب به الثورة.
وقال المصدر إن هذا الاقتراح تجرى دراسته حاليا، وفى حالة الموافقة عليه سيؤدى رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا، وليس مجلس الشعب.
يأتى ذلك فى الوقت الذى عقد فيه أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعين منفصلين مع عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومصطفى بكرى، عضو مجلس الشعب السابق، وقال الأخير لـ«المصرى اليوم» إنه طلب من رئيس الوزراء تشكيل لجنة من النقابات المختلفة تتولى عرض المطالب الفئوية الخاصة بالعاملين على مجلس الوزراء لدراستها، وإعادة دائرة حلوان الانتخابية إلى وضعها السابق قبل الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وتغيير القيادات فى الصحف القومية.
وأشار «بكرى» إلى أنه قدم ما لديه من مستندات خاصة بثروة الرئيس السابق وعائلته، وتم سماع أقواله الاثنين، أمام المستشار عاشور فرج، بالمكتب الفنى للنائب العام، وصدر بعدها قرار منع الرئيس وأسرته من السفر للخارج.

ا ستطاعت السلطات المصرية ايقاف خدمة الشبكة العنكبوتية بشكل تام وذلك بأوامر الى شركات تقدم خدمة الانترنت في البلاد ووفقا لما يضمنه التشريع ..


لم يكن الامر يحتاج الى قابس لايقاف خدمات الشبكة العنكبوتية في مصر ولكن الامر كان أسهل من هذا ,  اذ أصدرت الحكومة المصرية امرا لمزودي خدمات الانترنت بالتوقف
 وأوضح مسؤولون في فودافون المصرية أن التشريع المصري يعطي الحق للسلطات اصدار أوامر مثل هذه .
فودافون الى جانب ثلاث شركات تقدم خدمة الانترنت في مصر هي مصر لينك ، الشركة المصرية للاتصالات ، وشركة اتصالات مصر كلها أوقفت خدماتها وذلك بحسب مدير خدمة الاتصالات في شركة مراقبة الانترنت ريني سيس
وعلى الارجح قام شخص ما في الحكومة بالاتصال هاتفيا بعدد من العاملين في الشركات طالبا ايقاف الخدمة وقام مهندسو الشركات  بتعديل معطيات التراسل الالكتروني
شركة ريني سيس  لمراقبة الانترنت استطاعت رصد التأثيرات فحوالي ثلاثة الاف وخمسمئة بروتوكول توجيه على الانترنت كانت مسؤولة عن اختفاء الكثير من العناوين على الشبكة العنكبوتية ولاحظت الشركة سحب جميع المواقع على شبكة الانترنت المصرية  وتم حجب جميع المواقع المصرية فلم يعد هناك مجال لتبادل المعلومات بين مصر وباقي أنحاء العالم .
خبير في الملكية الفكرية للاتصالات يرى أن مصر عطلت الشبكة ولم تتعطل الكابلات لوحدها
وان الغاء توصيل الكابلات هو الطريقة الاكثر فعالية لمنع الانترنت وأنه يمكن استخدام طرق لخرق حظر الانترنت للوصول الى خادم خارجي اذ بالمقارنة مع تونس التي  سدت بعض الطرق للوصول الى مواقع على الانترنت تم اختراقها أما في مصر فالوضع أشد صرامة
 ريني سيس تقول إن ثلاثة وتسعين في المئة من الشبكات المصرية لا يمكن الوصول اليها مع مزود خدمة وحيد فمجموعة نور مازالت تخدم عملائها ومن غير الواضح ما السبب وراء استمرارهم  في تقديم الخدمة لكن البعض يعتقد  أن السبب يكمن في أنها خادم سوق البورصة المصرية
التقارير الواردة من مصر تشير الى أن المواطنين قد يكونون قادرين على استخدام الاتصال الهاتفي للوصول الى شبكة الانترنت وقراصنة الانترنت لديهم المهارة لفعل ذلك الا أن هذه الطريقة لن تكون سريعة ولكنها قد تكون خيار المصريين الوحيد


وثيقة الإخوان للسيطرة على الأقباط وكسب ودهم

حصلت الأقباط دوت كوم على الملف الصادر من جماعة الإخوان المسلمين والخاص بكيفية إدارة ملف العلاقة مع المسيحيين في الفترة المقبلة ، وذلك من خلال ما أطلقوا عليه حملة علاقات عامة مع المسيحيين ، وتنفرد الأقباط دوت كوم بوضع نسخة من هذه الورقة على موقعها ،
تتضمن الورقة المقترحة من جانب جماعة الأخوان المسلمين تشكيل لجنة مدتها 3 أشهر للنظر في خلفيات الأحداث الإجرامية في الفترة الأخيرة، والتشاور مع شخصيات لها اهتمام بالملف للنظر فيما يمكن عمله، ومن الأسماء المطروحة من جانب الجماعة الدكتور طارق البشري، ود.محمد عمارة ، وفهمي هويدي ، ود. مصطفى الفقي، ود. رفيق حبيبي ، والأستاذ سمير مرقس ،
كما تتضمن الخطة المقبلة للإخوان استطلاع رأي شخصيات أخوانيه في طبيعة العلاقة الحالية ، ومدى فهم قواعد الإخوان لخطورة الملف ، ورسم خريطة الوجود المسيحي في مصر ودور كافة الأطراف من الكنيسة ، والعلمانية ، والمجلس الملي ، والأقباط العاديون ، ورجال الأعمال ،
كما تشمل الخطة رفع تصور عن دور الأخوان لوأد الفتنة ومنع تفاقم الحوادث التي تتكرر بصورة متسارعة
وتشمل الخطة الأكبر لتحسين العلاقة مع المسيحيين وتجميل صورتهم على سبع نقاط أساسية كما ورد فى الورقة المعدة من قبل الأخوان المسلمين 
أولاً : الاتفاق على توجيهات عملية يقوم بها الإخوان جميعا مثل ، التعرف على الجيران والزملاء المسيحيين ، البدء بزيارتهم وتهنئتهم في العيد ومواساتهم في المصائب والأمراض ، نشر فقه العلاقة مع غير المسلمين من كتاب الشيخ القرضاوي عن طريق خطب الجمعة والدروس المسجدية واللقاءات الفكرية والندوات فى مقرات النواب ،
ثانياً : جمع ما تم إصداره من قبل كوثائق تحكم العلاقة بين الأخوان وبين الأقباط في رسائل الإمام الشهيد .. هذا بيان للناس .
ثالثاُ : إعداد بحث فقهي ودعوي وحركي يقوم به الدكتور عبد الرحمن بر ولجنة البحوث والدراسات يتعلق بالاختيارات الفقهية التي تناسب الوضع حاليا في قضايا
1- السلام والتهاني وعيادة المرضي،
2- بناء دور العبادة ( الكنائس )
3- المواطنة
4- الجزية
5- النصوص القرآنية أو الحيثية المشكلة فى الحديث عن النصارى
6- الدعوة للإسلام بين النصارى ، والتبشير بالنصرانية بين المسلمين

رابعاً: إعداد بحث تاريخي حول العلاقة بين الإخوان وبين الأقباط خلال الفترة ( 1928- 1954 )، ثم ( 1975-1995 ) ، ثم ( 1995- حتى الآن ) ، وسيقوم يقوم الأستاذ إسماعيل ترك بلجنة التاريخ. ، وبحث لقضية الفتنة الطائفية والأطر الواقعية والشرعية لحلها.
خامساً: إعداد بحث حول " الأقباط في مصر "، ومكلف بهذا البحث الأستاذ عبد الله الطاوي الصحفي والباحث.
سادساً: عقد ندوات محدودة حول القضايا السابقة في نقابة الصحفيين ومراكز حقوق الإنسان ومقرات النواب والأحزاب السياسية بمشاركة رموز الإخوان.
سابعاً: عقد جلسات حوارية مع بعض الشخصيات المعتدلة من المسيحيين لاستجلاء ما عندهم من تخوفات وتوضيح ما عند الإخوان من مواقف وتقريب وجهات النظر حول النقاط الحرجة مثل تطبيق الشريعة والدعوة للإسلام بين النصارى، ومشكلة التبشير على حد قولهم.
ثامناً : تحديد النقاط المتفق عليها بين الإخوان المسلمين والنصارى على حد تعبير الوثيقة وأثرها على الاستقرار والتنمية مثل الدين ، ونشر القيم والأخلاق والتسامح ، والحرص على الوطن ، والمشترك الإنساني ، وحتمية الخلاف الإنساني ووجوب تفهمه وتقبله ، ويمكن إنتاج عمل علمي أو إعلامي مشترك فى هذه القضايا .
تاسعاً التركيز وإعادة التأكيد على المبادئ الأساسية التي تحكم علاقة المسلمين بالنصارى وأهمها مبادئ ثلاثة:
1- السعي المستمر لإزالة العداوات وتحقيق المودات
2- البر والإحسان فضلا عن العدل والميزان لغير المحاربين
3- التصدي بكل قوة ووعى لمحاولات ضرب الأمة والسعي لشق صفها

اراء حول مواد الدستور المعدله





 
زاخر: يجب أن يتم تقليص الصلاحيات التي يعطيها الدستور لرئيس الجمهورية
د. الشوبكي: رئيس الدولة هو إنسان حامل لمشروع نهضة مصر
د. عمار: أحد أسباب الفساد هو بقاء رئيس الجمهورية في منصبه حتى وفاته
د. سلامة: ليست العبرة بتغيير نصوص الدستور فقط ولكن بالتنفيذ
د. رامز: من المفضل أن تكون الفترة الرئاسية خمس سنوات بدلا من أربع
عقيل: أهمية طرح التعديلات الدستورية للنقاش العام قبل طرحها للاستفتاء الشعبي

تحقيق: ميرفت عياد

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بيانًا بمواد الدستور التي تم إجراء تعديلات عليها من قبل اللجنة التي تم تشكيلها لإجراء هذه التعديلات وذلك من اجل ضمان انتخابات ديمقراطية ونزيهه لرئيس الجمهورية ومجلس الشعب والشورى، ومن هذه التعديلات تقليص مدة الرئاسة الى اربع سنوات ولا يجوز انتخاب الرئيس الا لمدة واحدة تالية، يتم الاشراف القضائى على الانتخابات والاستفتاء، يشترط فيمن ينتخب رئيسا للجمهورية ان يكون مصريا من ابوين مصريين والا يكون حصل هو او احد والديه على جنسية أخرى، والا يكون متزوجا من غير مصرية، والعديد من الممواد الاخرى التى تم تعديلها.

وعن هذه التعديلات ومالها وما عليها، وحول مدى الاتفاق او الاختلاف عليها، كان لنا هذا التحقيق

مصر دولة مؤسسات
يقول الكاتب "كمال زاخر" -منسق عام التيار العلماني- أن التعديلات الدستورية التي تم الإعلان عنها، من قبل اللجنة الدستورية التي شكلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، جيدة إلى حد كبير، ولكن ينقصها أن تضاف إليها مادة توضح أن أول رئيس منتخب بعد هذه التعديلات لا يجوز له إلا فتره رئاسية واحدة، وأن تكون أول مهامه الدعوة إلى تشكيل لجنة منتخبة لإعداد دستور جديد، يتوافق مع المرحلة الجديد التي تعيشها مصر، كما يجب أن يتم تقليص الصلاحيات التي يعطيها الدستور بوضعه الحالي لرئيس الجمهورية، وبذلك نضمن أن الرئيس الجديد لا ينقلب على الدستور، مشيرًا إلى أن مده الرئاسة التي تقررها التعديلات بأن تكون أربع سنوات، هي مدة كافية لأن ينجز فيها الرئيس المنتخب مهامه لكى يحصل على ثقة الشعب وتقديره، وبالتالي على انتخابه لفترة رئاسية ثانية، كما أن هذا سيتيح لمصر أن تكون دولة مؤسسات، بحيث أن الرئيس القادم يكمل على الرئيس السابق، وليس أن يبدأ من جديد، وهذا ما يحدث في الدول المتقدمة.

شروط متشددة
إن التعديلات الدستورية في مجملها جيدة ومبشرة بالخير.. هذا ما يؤكده الدكتور "عمرو الشوبكي" -رئيس "منتدى البدائل العربي للدراسات والأبحاث"- مشيرًا إلى الضمانات الموضوعة لنزاهة الانتخابات، وذلك عن طريق لجنة قضائية تقوم بالإشراف الكامل على الانتخاب والاستفتاء، بدءً من القيد بالجداول الانتخابية، وحتى إعلان النتيجة، أما بالنسبة للمادة "76" التي تضع شروطًا على الشخص المنتخب رئيسًا للجمهورية، أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، ولا يكون قد حصل هو أو أي من والديه على جنسية دوله أخرى، فيرى الدكتور "الشوبكي" أنها شروط متشددة، وكان يكفي أن يكون الشخص المنتخب هو فقط الذي لا يحمل جنسية دولة أخرى، ولا يشترط أن يكون والديه، ومفضلا أن تكون مدة الرئاسة خمس سنوات، أشبه بالدستور الفرنسي، خاصة وأن رئيس الدوله هو إنسان حامل لمشروع نهضة مصر، لهذا يجب أن يُعطى له وقت كافٍ لكي يستطيع أن ينجز مهامه.

دستور جديد متكامل
ويشير الدكتور "عمار علي حسن" -الكاتب والمحلل السياسي- إلى أن التعديلات التي تمت على الدستور في مجملها جيدة، لحين انتخاب رئيسًا للجمهورية، وخاصة الفقرة المضافة لمادة 189، التي تسمح لرئيس الجمهورية إصدار دستورًا جديدًا، بعد موافقه مجلس الوزراء، ونصف أعضاء مجلسي الشعب والشورى، وهذا يتيح إصدار دستور جديد متكامل، هذا إلى جانب أن الشروط الموضوعة لترشيح أي شخص لرئاسة الجمهورية شروط جيدة وعادلة، بالمقارنة بالشروط التي كانت موضوعة في الدستور قبل إجراء تلك التعديلات، مؤكدًا على أن أحد أسباب الفساد منذ قيام ثورة 23 يوليو 1952 إلى الآن هو بقاء رئيس الجمهورية في منصبه حتى وفاته، لهذا تعد المادة 77 التي تنص على أن مدة الرئاسة أربع سنوات ميلادية، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة تالية، مادة جيدة للغاية، لأنها ستجعل من مصر دولة مؤسسات، ولن تسمح بوجود فئات أو أشخاص تلتف حول مؤسسة الرئاسة، تبني لها مصالح في ظل الفساد، كما أن هذه المدة الرئاسية ستجعل رئيس الجمهورية حريص على أن ينجز مهامه بسرعة، حتى يتم انتخابه مرة أخرى من قبل الشعب، وحتى يترك لنفسه سيرة طيبة في تاريخ بلاده.

الدستور أحد أركان الديمقراطية
بينما يرى الدكتور "أيمن سلامة" -أستاذ القانون الدولي- أن المشكلة ليست مقتصرة ومختصرة على التعديلات الدستورية، أو حتى تغير الدستور برمته، لكي يتماشى مع الظرف التاريخي الجديد، وهو اندلاع ثورة 25 يناير والتحول نحو الديمقراطية في مصر، ولكن القضية تكمن في المؤسسات والهيئات والأفراد الذين سيقومون بتنفيذ الدستور المصري، فالحقيقة ليست العبرة بنصوص الدستور فقط، ولكن العبرة بالتنفيذ، والدليل على ذلك أن دستور مصر الحالي 1971 يتضمن الكثير من المواد المعنية بحقوق الإنسان والحريات العامة، ولكنه غير مفعل على أرض الواقع، مؤكدًا على أن تعديل الدستور أو تغييره يتطلب سياق ديمقراطي يتوائم ولا يتنافر مع هذه التعديلات، أي وجود مؤسسة برلمانية منتخبة بطريقة شرعية نزيهة شفافة، تعكس الإرادة الحرة والمطالب المشروعة للشعب، ويتتطلب أيضًا وجود منظمات مجتمع مدني فاعله لا تحاربها أو تنازعها الدولة.
هذا إلى جانب ترسيخ قيم المحاسبة والمساءلة، وقيم الحوار والتسامح، وجود قضاء مستقل محايد نزيه لا يرضخ لإرادة السلطة التنفيذية.
ويؤكد "سلامة" على أن الدستور لا يمثل إلا أحد أركان الديمقراطية، التي تشمل إلى جانب الدستور برلمان يمثل الشعب، وحقوق إنسان ومنظمات مجتمع مدني، إضافة إلى ترسيخ قيم الحوار والتسامح والمحاسبة والمكاشفة، وهنا تتحقق الديمقراطية بكامل صورتها.

الإشراف القضائى
من جهته يرى الدكتور "جوزيف رامز" -أستاذ العلوم السياسية- أن التعديلات الدستورية إيجابية، وخاصة الإشراف القضائي على الانتخابات والاستفتاء، كما أن هذه التعديلات أزالت الكثير من العوائق أمام الأشخاص المستقلين، الذين يريدون أن يرشحوا أنفسهم، وكان هناك بعض الخلاف في وجهات النظر في حالة إصدار دستور جديد والسؤال؛ هل سيتم تشكيل لجنة دستورية من فقهاء القانون والدستور، تنتخب لهذا الغرض أم ستكون اللجنة من أعضاء مجلسي الشعب والشورى، مشيرًا إلى أنه من المفضل أن تكون الفترة الرئاسية خمس سنوات بدلاً من أربع، حتى يتم إجراء انتخابات رئاسية مع انتخابات مجلس الشعب التي تجري كل خمس سنوات، كما أن هذا سيتيح للرئيس القادم أن ينجز المهام المنوط بها.
ويؤكد "رامز" على أنه أمر جيد أن تخضع التعديلات إلى المناقشة، من قبل التخصصين في الإعلام والصحافة، لكي يتم إجراء تعديلات عليها إذا استلزم الأمر هذا قبل طرحها للاستفتاء العام.

أحزاب.. مجتمع مدني.. إعلام

ويرحب "أيمن عقيل" -رئيس مؤسسة ماعت للدراسات الحقوقة والدستورية- بالتعديلات التي تمت على الدستور، التي جاءت متوافقة إلى حد كبير مع الرؤية التي طرحتها مؤسسة ماعت للتعديلات الدستورية، خاصة المواد المنظمة لانتخابات رئيس الجمهورية ومجلس الشعب، مؤكدًا على أهمية طرح هذه التعديلات للنقاش العام، قبل طرحها للاستفتاء الشعبي، من هذا المنطلق يطالب الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام أن تقوم بالدور المنوط بها في مناقشة هذه التعديلات على جميع المستويات، لكى يتم استيعابها من قبل المواطنين.