قامت ثورة25 يناير لتطهير البلاد من رموز الفساد وبالفعل تطهرت البلاد, لكن وسط هذه الثورة ظهرت لنا تيارات اخريثورية تسمي نفسها بالسلفيين,كان لهم رأي اخر في تطهير البلاد وعلي و جه الخصوص المساجد فمن يوم لاخر نسمع عن حادثة قام بها
السلفيون في مصر,
ومنها كانت قطع أذن قبطي في صعيد مصر, االي غزوة الصناديق في الاستفتاء, واخيرا هدم الاضرحة داخل المساجد في قليوب بمحافظة القليوبية بحجة انها بدعة وانها تخالف شرع الله لوجودها داخل المسجد شباب التحرير تجول داخل المساجد التي بها الاضرحة ورصد اراء الناس حول ماحدث.
من قلب مسجد سيدي عبدالرحمن بن عوف المغازي وهو من اكبر المساجد في قليوب يروي لنا الحاج سعيد هنيدي من اهالي المنطقة ماحدث ويقول: لقد قام مجموعة من السلفيين وهم معروفون عندنا, بمهاجمة المسجد منذ عدة ايام من خلال اقتحامهم الشبابيك ليلا, وقاموا بكسرها, وقد سمع الاهالي اصواتهم وصراخهم وشعارهم الذي كانوا يرددونه لا إله إلا الله انتصرنا في غزوة الصناديق وسننتصر في غزوة الاضرحة فهرع الاهالي علي الفور عند سماعهم هذه الاصوات وحاولوا التصدي لهم لكن بعضهمالسلفية كانمعهم مجموعة من الاسلحة النارية والشوم والاسلحة البيضاء, وقاموا بكسر وتحطيم المقصورة التي تضم ضريح سيدي عبدالرحمن المنفصل تماماعن المسجد في حجرة واحدة بجوار المسجد اوملحقة به.
لكن الاهالي قاموا بدخول الحجرة وتصدوا لهم, وقد هرب السلفيون من المكان, ولم نستطع القبض علي احدهم ويضيف الحاج سعيد علي اهالي القرية بعدما حدث من تكسير للضريح, قام احد الاهالي الخيرين بالبلد بتصليح ماحدث داخل المكان علي نفقته الخاصة, حفاظا علي قدسية المكان الذي يعتبر من اكبر واقدم الاضرحة في قليوب, فقد انشيء منذ مئات السنين وعن سؤالنا عن اعمار هؤلاء السلفييين اوضح الحاج سعيد ان اعمارهم تتراوح مابين20 و30 سنة فهم في سن الشباب, وتعد هذه الحادثة هي المرة الاولي التي يقومون بها داخل هذه الاماكن.
اما في مسجد سيدي عبدالله الغريب فالوضع مختلف تماما عن مسجد عبدالرحمن بن عوف, فالضريح يقع داخل المسجد التابع لوزارةالاوقاف, ويقول الحاج ابراهيم طه وهو شاهد عيان علي الواقعة: منذ عدة ايام فوجئت بهم يريدون ان يهدموا الضريح, فصرخت بأعلي صوتي لاحضار الناس, وبالفعل جاءوا وتصدينا لهم.
لكن في اليوم التالي حدث مالايحمد عقباه, حيث حضرت اعداد كبيرة تركب الدراجات النارية يقدر عددهم بأكثر من60 شخصاومعهم اسلحة نارية, واقتحموا المسجد وكسروا الضريح المقصورة الخشبية وهدوا الضريح بالكامل.
ويؤكد الحاج محمود كلام الحاج طه بقوله ان ماحدث لضريح سيدي الغريب لايقبله عاقل او اي مسلم, فنحن نصلي في هذه الاماكن منذ مئات السنين, والضريح بالنسبة لنا شيء عادي نقرأ له الفاتحة فقط باعتباره من اولياء الله الصالحين, وحول سماعه ماكان يقوله هؤلاء السلفيين عند اقتحامهم المسجد قال سمعتهم يرددون: شيل هذا الضريح والبدع وكلام فاضي وكفر
وقد اصيب عدد بسيط من الاهالي نتيجة بعض الاشتباكات مع السلفيين ولكنها اصابات طفيفة وقد هرب السلفيون من المكان فور اقتحامه وفعلوا مافعلوا به.
اما إمام مسجد عبدالله الغريب الشيخ محمد احمد دقمان فيقول: ان مسجد سيدي الغريب من اقدم الاضرحة في قليوب ومدينة قليوب بطبيعتها مدينة هادئة, وبها اكثر من40 ضريحا داخل المساجد, والناس تعيش في هدوء منذ زمن بعيد وتصلي داخل هذه الاماكن, لكن في ظل الظروف الراهنة ومايحدث في مصر فيبدو ان الفوضي قد عمت اماكن كثيرة, لكن لم نتخيل للحظة واحدة ان يتم اقتحام بيت من بيوت الله بالاسلحة فهذا بعيد تماما عن الاسلام, لم نعهد من هؤلاء الشباب اي تصرف همجي من قبل لكن هذا الفعل المشين الذي قاموا به يدل علي التعصب المقيت والمهلك و الجاهل بأمور الدين
وقدحزنت حزنا كثيرا علي ماحدث لضريح, وقمت بتحرير محضر اداري برقم2011/778 بقسم شرطة قليوب لاثبات ماحدث.
مشاهد هدم الاضرحة في قليوب لم تقتصر علي هذين المسجدين بل امتدت الي عدة مساجد بها اضرحة ومنها مسجد سيدي جمال الدين, وسيدي عبد المتعال وسيدي يوسف وسيدي رضاض.
ويعد داخل مسجد سيد رضاض المغازي من المساجد القديمة جدا في البلد, ونحن نصلي فيه دائما, صحيح ان الضريح كان في وسط المسجد, لكن هذا كان لايمثل اعاقة لنا لاننا اعتدنا علي وجوده, لكننا سمعنا فجرا بصراخ وعويل, فخرجت علي الفور انا ومجموعة من الاهالي, فشاهدنا مجموعة السلفيين يقومون بهدم الضريح المتمثل في القبة الخشبية ومقصورة من الخشب واقتلاعها من جذورها, ثم قاموا بتسوية المكان بالارض, كان معهم اسمنت ورمل وقاموا بتغطية الضريح بأرض المسجد ويظل صاحب المقام سيدي رضاض مدفونا في وسط المسجد.
من ناحية اخري يقول اكرم بحيري موظف وهو من المصلين في مسجد سيدي رضاض ان ماحدث ليس للسلفية اي دخل فيه, وان هذا الضريح كان يشغل مساحة من المسجد, وقدشكونا مرارا وتكرارا للاوقاف لازالة هذا الضريح لما كان يسببه من اعاقة وحركة للمصلين داخل المسجد, كما ان هذا الضريح كانت النساء بالذات تفعل اشياء تغضب الله تعالي ومنها الطواف حوله, والتوسل به من اجل الشفاء من الامراض وانجاب الاولاد والزواج وغيرها من هذا البدع التي تخالف شريعة الاسلام, والدين منها براء فهؤلاء الناس لاينتمون لتيار السلفية ولكنهم علي مااعتقد بلطجية مأجورين, هدفهم الاساءة للاسلام عامةوللسلفية خاصة.
لكن علي مايبدو ان الاهالي لم يقتنعوا إلا بوجهة نظر الاستاذ اكرم, فقد تم تحرير محضر بالواقعة واتهموا فيه السلفيين وهم معروفون عندهم, وتم اثبات الحالةعند الشرطة وبعد عرضنا لشهود العيان من اهالي قليوب علي ماقام به السلفيون داخل الاضرحة التي ذكرناها انفا, كان لنا لقاء مع احد السلفيين الذي رفض ذكر اسمه و قال: ان ماحدث ليس للسلفية اي دخل فيه, واننا نعرف شرع الله حق معرفته. صحيح ان هذه الاضرحة او القبر داخل المساجدبدعة لكننا لانملك من الأمر شيئا, بمعني اننا لانتبع هذا الاسلوب الهمجي الذي لايمت للاسلام بصلة, وفي اعتقادي ان ماحدث هو من تفكير وتنظيم مجموعة من الناس التي تريد تخريب البلاد, والصاق التهم بالاسلام وبنا خاصة, ولكننا والحمد الله بعيدون عن هذه الفعلةالنكراء والشنعاء.
الاهرام
السلفيون في مصر,
من قلب مسجد سيدي عبدالرحمن بن عوف المغازي وهو من اكبر المساجد في قليوب يروي لنا الحاج سعيد هنيدي من اهالي المنطقة ماحدث ويقول: لقد قام مجموعة من السلفيين وهم معروفون عندنا, بمهاجمة المسجد منذ عدة ايام من خلال اقتحامهم الشبابيك ليلا, وقاموا بكسرها, وقد سمع الاهالي اصواتهم وصراخهم وشعارهم الذي كانوا يرددونه لا إله إلا الله انتصرنا في غزوة الصناديق وسننتصر في غزوة الاضرحة فهرع الاهالي علي الفور عند سماعهم هذه الاصوات وحاولوا التصدي لهم لكن بعضهمالسلفية كانمعهم مجموعة من الاسلحة النارية والشوم والاسلحة البيضاء, وقاموا بكسر وتحطيم المقصورة التي تضم ضريح سيدي عبدالرحمن المنفصل تماماعن المسجد في حجرة واحدة بجوار المسجد اوملحقة به.
لكن الاهالي قاموا بدخول الحجرة وتصدوا لهم, وقد هرب السلفيون من المكان, ولم نستطع القبض علي احدهم ويضيف الحاج سعيد علي اهالي القرية بعدما حدث من تكسير للضريح, قام احد الاهالي الخيرين بالبلد بتصليح ماحدث داخل المكان علي نفقته الخاصة, حفاظا علي قدسية المكان الذي يعتبر من اكبر واقدم الاضرحة في قليوب, فقد انشيء منذ مئات السنين وعن سؤالنا عن اعمار هؤلاء السلفييين اوضح الحاج سعيد ان اعمارهم تتراوح مابين20 و30 سنة فهم في سن الشباب, وتعد هذه الحادثة هي المرة الاولي التي يقومون بها داخل هذه الاماكن.
اما في مسجد سيدي عبدالله الغريب فالوضع مختلف تماما عن مسجد عبدالرحمن بن عوف, فالضريح يقع داخل المسجد التابع لوزارةالاوقاف, ويقول الحاج ابراهيم طه وهو شاهد عيان علي الواقعة: منذ عدة ايام فوجئت بهم يريدون ان يهدموا الضريح, فصرخت بأعلي صوتي لاحضار الناس, وبالفعل جاءوا وتصدينا لهم.
لكن في اليوم التالي حدث مالايحمد عقباه, حيث حضرت اعداد كبيرة تركب الدراجات النارية يقدر عددهم بأكثر من60 شخصاومعهم اسلحة نارية, واقتحموا المسجد وكسروا الضريح المقصورة الخشبية وهدوا الضريح بالكامل.
ويؤكد الحاج محمود كلام الحاج طه بقوله ان ماحدث لضريح سيدي الغريب لايقبله عاقل او اي مسلم, فنحن نصلي في هذه الاماكن منذ مئات السنين, والضريح بالنسبة لنا شيء عادي نقرأ له الفاتحة فقط باعتباره من اولياء الله الصالحين, وحول سماعه ماكان يقوله هؤلاء السلفيين عند اقتحامهم المسجد قال سمعتهم يرددون: شيل هذا الضريح والبدع وكلام فاضي وكفر
وقد اصيب عدد بسيط من الاهالي نتيجة بعض الاشتباكات مع السلفيين ولكنها اصابات طفيفة وقد هرب السلفيون من المكان فور اقتحامه وفعلوا مافعلوا به.
اما إمام مسجد عبدالله الغريب الشيخ محمد احمد دقمان فيقول: ان مسجد سيدي الغريب من اقدم الاضرحة في قليوب ومدينة قليوب بطبيعتها مدينة هادئة, وبها اكثر من40 ضريحا داخل المساجد, والناس تعيش في هدوء منذ زمن بعيد وتصلي داخل هذه الاماكن, لكن في ظل الظروف الراهنة ومايحدث في مصر فيبدو ان الفوضي قد عمت اماكن كثيرة, لكن لم نتخيل للحظة واحدة ان يتم اقتحام بيت من بيوت الله بالاسلحة فهذا بعيد تماما عن الاسلام, لم نعهد من هؤلاء الشباب اي تصرف همجي من قبل لكن هذا الفعل المشين الذي قاموا به يدل علي التعصب المقيت والمهلك و الجاهل بأمور الدين
وقدحزنت حزنا كثيرا علي ماحدث لضريح, وقمت بتحرير محضر اداري برقم2011/778 بقسم شرطة قليوب لاثبات ماحدث.
مشاهد هدم الاضرحة في قليوب لم تقتصر علي هذين المسجدين بل امتدت الي عدة مساجد بها اضرحة ومنها مسجد سيدي جمال الدين, وسيدي عبد المتعال وسيدي يوسف وسيدي رضاض.
ويعد داخل مسجد سيد رضاض المغازي من المساجد القديمة جدا في البلد, ونحن نصلي فيه دائما, صحيح ان الضريح كان في وسط المسجد, لكن هذا كان لايمثل اعاقة لنا لاننا اعتدنا علي وجوده, لكننا سمعنا فجرا بصراخ وعويل, فخرجت علي الفور انا ومجموعة من الاهالي, فشاهدنا مجموعة السلفيين يقومون بهدم الضريح المتمثل في القبة الخشبية ومقصورة من الخشب واقتلاعها من جذورها, ثم قاموا بتسوية المكان بالارض, كان معهم اسمنت ورمل وقاموا بتغطية الضريح بأرض المسجد ويظل صاحب المقام سيدي رضاض مدفونا في وسط المسجد.
من ناحية اخري يقول اكرم بحيري موظف وهو من المصلين في مسجد سيدي رضاض ان ماحدث ليس للسلفية اي دخل فيه, وان هذا الضريح كان يشغل مساحة من المسجد, وقدشكونا مرارا وتكرارا للاوقاف لازالة هذا الضريح لما كان يسببه من اعاقة وحركة للمصلين داخل المسجد, كما ان هذا الضريح كانت النساء بالذات تفعل اشياء تغضب الله تعالي ومنها الطواف حوله, والتوسل به من اجل الشفاء من الامراض وانجاب الاولاد والزواج وغيرها من هذا البدع التي تخالف شريعة الاسلام, والدين منها براء فهؤلاء الناس لاينتمون لتيار السلفية ولكنهم علي مااعتقد بلطجية مأجورين, هدفهم الاساءة للاسلام عامةوللسلفية خاصة.
لكن علي مايبدو ان الاهالي لم يقتنعوا إلا بوجهة نظر الاستاذ اكرم, فقد تم تحرير محضر بالواقعة واتهموا فيه السلفيين وهم معروفون عندهم, وتم اثبات الحالةعند الشرطة وبعد عرضنا لشهود العيان من اهالي قليوب علي ماقام به السلفيون داخل الاضرحة التي ذكرناها انفا, كان لنا لقاء مع احد السلفيين الذي رفض ذكر اسمه و قال: ان ماحدث ليس للسلفية اي دخل فيه, واننا نعرف شرع الله حق معرفته. صحيح ان هذه الاضرحة او القبر داخل المساجدبدعة لكننا لانملك من الأمر شيئا, بمعني اننا لانتبع هذا الاسلوب الهمجي الذي لايمت للاسلام بصلة, وفي اعتقادي ان ماحدث هو من تفكير وتنظيم مجموعة من الناس التي تريد تخريب البلاد, والصاق التهم بالاسلام وبنا خاصة, ولكننا والحمد الله بعيدون عن هذه الفعلةالنكراء والشنعاء.
الاهرام
0 التعليقات:
إرسال تعليق