...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الخميس، مارس 24

اخبار لبيا

لثوار الليبيون يحتفلون على متن دبابة مدمرة تابعة لقوات القذافيفرنسا تدمر طائرة ليبية في مصراتة 

قال مسؤول أمريكي ان مقاتلة فرنسية دمرت يوم الخميس طائرة عسكرية ليبية في مصراتة الواقعة على مسافة 200 كم من طرابلس في أول حادثة من نوعها منذ فرض التحالف الغربي منطقة حظر طيران فوق ليبيا.
ولم تعرف على الفور ظروف تدمير مقاتلة رافال الفرنسية للطائرة الليبية وهي من طراز جي-2 يوغوسلافية الصنع.
وقال المسؤول انه يبدو ان الطائرة كانت تستعد للهبوط عندما دمرت.
 وقال متحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية ان طائرة حربية فرنسية أطلقت صاروخ جو- أرض على طائرة عسكرية ليبية ودمرتها بعد هبوطها في قاعدة مصراته الجوية.
وقال المتحدث "نفذت الدورية الفرنسية ضربة جو أرض بصاروخ ايه. ايه.اس.ام بعد هبوط الطائرة مباشرة في قاعدة مصراته الجوية".
وأضاف أن الطائرة التابعة للجيش الليبي انتهكت حظر الطيران الذي أجازته الامم المتحدة.
وكان مسؤولون بريطانيون قالوا ان سلاح الطيران الليبي "لم يعد له وجود".
 ليبيا: انباء عن سقوط مدنيين في غارات التحالف
اصطحب مسؤولون ليبيون في وقت مبكر من صباح الخميس مجموعة من الصحفيين إلى مستشفى في طرابلس لمشاهدة ما قالوا أنها 18 جثة متفحمة لعسكريين ومدنيين قتلوا في غارات شنها التحالف خلال الليلة الماضية.
وكانت الطائرات الغربية قصفت قاعدة عسكرية ومناطق شرق العاصمة طرابلس في اليوم الخامس على التوالي من عملياتها العسكرية.
وذكرت وكالة الانباء الليبية في وقت سابق أن طائرات التحالف استهدفت حيا سكنيا شرق طرابلس مما أوقع "عددا كبيرا من القتلى المدنيين".
كما أعلن نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم خلال مؤتمر صحافي أن الغارات استهدفت "مواقع عسكرية ومدنية" في مدينتي طرابلس ومصراته وجنوب بنغازي.
وسمع دوي انفجار كبير مساء الاربعاء في قاعدة عسكرية شرق طرابلس حسبما أفاد شهود عيان.
وقد رأى الشهود السنة اللهب وهي تتصاعد من القاعدة التي تقع في منطة تاجوراء على بعد 32 كلم شرق طرابلس.
وأكد الجيش البريطاني الأربعاء أن القدرات القتالية لسلاح الجو الليبي قد تعطلت.
وقال نائب قائد سلاح الجو البريطاني كريج باجويل إن بوسع الحلفاء الآن التحليق في سماء ليبيا "دون أن يتعرض لنا أحد".
وجاءت تصريحات العسكري البريطاني خلال زيارته الى قاعدة جوية في جنوب ايطاليا.وقال "اننا نراقب ما يتعرض له المدنيون في ليبيا ونضمن حمايتهم من الهجوم".
من جهته أقر الاميرال الاميركي جيرارد هوبر بأن قوات التحالف تشن غارات جوية في ليبيا على القوات البرية للعقيد القذافي التي تهاجم مدن اجدابيا ومصراتة والزاوية.

ليبيا ستفرج عن مراسل الجزيرة المحتجز لديها "خلال ساعات"

قال صلاح الجمالي سفير تونس في ليبيا إنه تلقى تطمينات ليبية بتوقع الإفراج خلال ساعات عن الصحفي التونسي لطفي المسعودي الذي يعمل لدى قناة الجزيرة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء التونسية الرسمية مساء الأربعاء.
وكان المسعودي قد احتجز مع ثلاثة زملاء له أثناء قيامهم بعملهم غربي ليبيا
واضاف الجمالي في حديث لوكالة الأنباء التونسية "لم يتم بعد تحديد موعد ومكان إطلاق سراح المسعودي، غير أنه متوقع خلال الساعات 19 المقبلة".
وأوضح الجمالي أن موافقة الجانب الليبي على الإفراج عن المسعودي كان "ثمرة مساع تونسية صرفة، بما يعكس تميز العلاقات بين الشعبين الشقيقين في تونس وليبيا".
يذكر أن العلاقات بين قناة الجزيرة والسلطات الليبية قد توترت بشدة بعد مقتل رئيس قسم التصوير فيها علي حسن الجابر (56 عاما) قطري الجنسية، في كمين قرب مدينة بنغازي شرقي ليبيا قبل نحو أسبوعين.
واتهم المدير العام للجزيرة وضاح خنفر حينها السلطات الليبية بشن حملة تحريض ضد القناة والعاملين بها، وأكد على أن الشبكة " لن تسكت على هذه الجريمة وستلاحق مرتكبيها قانونيا وجنائيا".

وكان النظام الليبي قد اتهم قناة الجزيرة مرارا بالمبالغة في تغطية الاحداث في ليبيا، وبالتحريض ضده. كما اتهمت قناة الجزيرة في 21 فبراير/شباط الماضي المخابرات الليبية بالتشويش على بثها على قمر نايلسات، ما أرغمها على تغيير ترددها.
من ناحية أخرى أفاد السفير أنه تم حتى الإفراج عن 160 تونسيا كانوا رهن الاحتجاز في ليبيا على خلفية الأحداث التي تشهدها.

الجامعة العربية تطالب بسرعة تقديم المساعدات الإنسانية لليمن وليبيا

 طالبت الجامعة العربية بسرعة تضافر الجهود الدولية والإقليمية من أجل تقديم المساعدات الإغاثية لليبيا واليمن، وذلك من أجل الإسهام فى رفع معاناة شعوب هذه الدول جراء الأوضاع المأساوية التى تواجهها حاليا.

وقالت سيما بحوث الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية أن الجامعة عملت بالتنسيق مع جهات عدة، لإرسال المواد الغذائية وحليب الأطفال والأدوية، والتى تمثل الاحتياجات التى عبرت عنها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وتم إيصالها إلى الأراضى الليبية عن طريق اتحاد الأطباء العرب.


جاء ذلك خلال كلمتها فى الجلسة الافتتاحية لاجتماع الاستجابة الإنسانية للأوضاع فى ليبيا واليمن، الذى عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تحت رعاية أمينها العام عمرو موسى بالتعاون والتنسيق مع المنتدى الإنسانى الدولى بالمملكة المتحدة، بمشاركة مائة شخصية، و40 منظمة دولية وإقليمية وعربية تعمل فى مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية.


وأشارت بحوث إلى المبادرة التى أطلقتها قطر أثناء اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب فى بيروت قبل أيام، والخاصة بإرسال قافلة تضم أطباء عرب فى تخصصات الجراحة العامة والأوعية الدموية وجراحة العظام، والتى يتم العمل على إعدادها بالتنسيق مع وزارات الصحة فى الدول العربية.


ولفتت إلى أهمية تنسيق وتكامل الجهود فى مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية، موضحة أن الجامعة العربية تتابع مجريات الأحداث فى المنطقة وخاصة فى ليبيا واليمن بقلق بالغ، وقد تفاقمت إثر استخدام العنف وسقوط الضحايا وارتكاب الجرائم بحق المدنيين.


وذكرت بحوث أن الجامعة بصدد إرسال سيارتى إسعاف مجهزتين، كوحدة رعاية مركزة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى قرارات مجلس وزراء الصحة العرب فى 10 مارس الجارى بشأن الأوضاع فى ليبيا، ودعوته الدول الأعضاء والمنظمات المعنية وهيئات المجتمع المدنى العربية إلى مواصلة تقديم المساعدات الطبية العاجلة للمصابين والجرحى، من أبناء الشعب الليبى جراء أعمال العنف.


وفى هذا السياق اتخذ المجلس قراراً، بشأن تعزيز قدرات إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية فى ليبيا، لتضطلع بالتنسيق العربى للإغاثة والمساعدات الإنسانية، ونص القرار على دعوة الدول الأعضاء للمبادرة بتسمية "نقاط اتصال" وطنية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، ويكون لها الصلاحيات التى تمكنها من اتخاذ القرارات اللازمة والتنسيق مع الأمانة الجامعة العربية.

أوكامبو يبحث مع العربى تسهيل محاكمة القذافى وانضمام مصر للمحكمة الجنائية الدولية

عقد اليوم وزير الخارجية الدكتور نبيل العربى جلسة مغلقة مع المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو الذى يزور القاهرة بدعوة من وزارة الخارجية.

وقالت مصادر إن اللقاء تناول إمكانية تسهيل مهمة أوكامبو فى تنفيذ قرار مجلس الأمن بإحالة الجرائم التى ارتكبها الزعيم الليبيى معمر القذافى ضد الليبيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، لافتة إلى أن اللقاء تناول التسهيلات التى يمكن أن تقدمها مصر للمحكمة الجنائية فى سبيل بحثها عن أدلة أدانة نظام القذافى، ومنها تسهيل سفر أوكامبو إلى مدينة بنى غازى الليبية عبر منفذ السلوم الحدودى.

ولفتت المصادر إلى أن اللقاء تناول أيضا انضمام مصر لنظام روما الأساسى المنشئ للمحكمة الدولية، فى ظل تحمس وزير الخارجية لهذا الأمر، وما سيترتب على ذلك من أمكانية ملاحقة عدد من المسئولين المصريين السابقين فى نظام الرئيس السابق حسنى مبارك فى تهم ارتكاب جرائم ضد المصريين.

المنظمة الدولية للهجرات: 800 ألف أجنبى لا يزالون فى ليبيا

قدرت المنظمة الدولية للهجرات عدد الأجانب الذين لا يزالون فى ليبيا بـ 800 ألف شخص، حسب لورانس هارت رئيس بعثة المنظمة فى طرابلس.

وصرح هارت أن المنظمة تلقت طلبات عدة من سفارات دول أفريقية لمساعدتها فى إجلاء رعاياها.

وكانت المنظمة طلبت مطلع مارس من السلطات الليبية السماح لها بإرسال بعثة إنسانية لمساعدة عشرات آلاف المهاجرين الذين ينتظرون إجلاءهم.

وأفاد بيان للمنظمة العليا للاجئين بتاريخ 16 مارس أن قرابة 280 ألف شخص فروا من أعمال العنف فى ليبيا منذ 20 فبراير، من بينهم أكثر من 151 ألفاً نحو تونس و118 ألفاً نحو مصر.


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق