...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الثلاثاء، يونيو 21

بلال فضل : الإخوان يحملون أمراض النفس البشرية



أكد الكاتب بلال فضل أن اشتعال الخلافات داخل صفوف جماعة الإخوان المسليمن أمر معتاد عليه فى تاريخها، موضحا أن الإخوان مجموعة من البشر والمواطنين الذين يحملون أمراض المجتمع بجانب أمراض النفس البشرية.
ودلل فضل فى برنامجه "عصير الكتب" اليوم بأكثر من مثال عن دور النفس البشرية فى ظهور الحدة والخلافات حول طريقة الوصول إلى السلطة بين الجماعة، ذاكراً 


قصة الخلاف بين مرشد الإخوان الثانى حسن الهضيبى ومحمد الغزالى عندما قام الأول بفصل الثانى من الجماعة، فانتقم الغزالى من الهضيبى عن طريق الادعاء فى مقالاته بأنه "ماسوني" دون تقديم دليل على ذلك والتى اعتذر عنها بعد أن تمت المصالحة بينهما.
وأضاف، قصة الخلاف بين الهضيبى والسندى والتى وصلت لحد اشتعال معركة بين صفوف الجماعة باستخدام المدافع الرشاشة ولم ينقذ الموقف سوي كل من الرئيس الراحل عبد الناصر وعبد الحكيم عامر .
وعبر فضل عن اندهاشه من ردود الأفعال العنيفة التى يشنها البعض على الصحفيين الذين ينتقدون التيارات الإسلامية، مشيرا إلى أن هذا الردود جاءت من منطلق أن انتقاد التيارات الإسلامية يعتبر انتقاداً للدين الإسلامى وذلك لربط هذه التيارات الدين بالسياسة، مؤكدا أن المشلكة تتمثل فى قيام التيارات الإسلامية برسم خطة الصراع بين القوى السياسية الأخرى باستخدام الدين.
فيما اعترف فضل، أن جماعة الإخوان المسلمين لعبت دوراً كبيراً ومشرفاً أثناء ثورة 25 يناير والذى أثرت عليه بعد ذلك الخلافات نتيجة تمادى الجماعة وكأنهم الأب الوحيد للثورة، داعيا الجماعة إلى التعلم من التاريخ وأن تتعاون مع القوى السياسية لكى لا تخسر كما حدث فى عهد عبد الناصر.

الوفد

0 التعليقات:

إرسال تعليق