...وو

نحن هنا من اجلك
اذا كانت لـك اي طلبات مسـاعده اكتب لنا
ونحن سوف نتكاتف معك من اجل تحقيقها

yo

الخميس، يونيو 2

مسلسل وفيلم عن مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر



 أعلنت شركة "المها" الكويتية للإنتاج الفني عن البدء بمشروع جديد لإنتاج فيلم سينمائي ومسلسل تليفزيوني حول سيرة حياة الإمام الراحل حسن البنا "1906- 1949"، مؤسس جماعة "الإخوان المسلمون" في مصر.

وقالت الشركة، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، اليوم الأربعاء، إن الفيلم متوقع إنجازه أولا ليكون جاهزا للعرض بحلول عيد الأضحى المبارك، بينما يتم إنجاز المسلسل لاحقا للعرض في شهر رمضان من عام 2012.
ويتناول الفيلم بحسب الشركة المنتجة محطات رئيسية في حياة الإمام ومواقفه إزاء الأوضاع السياسية في مصر والمنطقة العربية، بينما يتناول المسلسل سيرة حياة الإمام بدءا من طفولته حتى اغتياله.

ويقوم الممثل السوري رشيد عساف بدور البنا في الفيلم والمسلسل، ويخرج المسلسل عبد الباري أبو الخير، بينما قام بكتابته المصري أيمن سلامة، وقام بمراجعته تاريخيا أحمد سيف الإسلام البنا نجل حسن البنا، ويتولى تنسيق الإنتاج للمشروع بالكامل المنتج والقيادي في جماعة الإخوان محسن راضي.

رد الجميل لحسن البنا

وقال المنتج محسن راضي: إن العمل عبارة عن نوع من رد الجميل للشهيد حسن البنا، وأنه انطلق بمبادرة من أسرة البنا قبل عامين تقريبا، وأن قيام ثورة "25 يناير" كان فرصة لإحياء المشروع، خاصة وأن تنحي الرئيس السابق حسني مبارك كان يوافق ليلة اغتيال البنا في11 فبراير.

وقال إن المسلسل لا علاقة له بجماعة الإخوان المسلمين، وإنما هو مشروع فني مسؤولة عنه الشركة المنتجة بالكامل، والنية منه أن تكشف عن دور البنا كصانع مشروع وقائد أمة، وليس مجرد خطيب مفوه أو فقيه يفتي الناس في أمور دينهم.

وعرض في مصر في شهر رمضان الماضي، مسلسل تليفزيوني بعنوان "الجماعة"، سرد سيرة حياة حسن البنا، وقام ببطولته الأردني إياد نصار، وكتبه وحيد حامد، وأخرجه محمد ياسين، وأثار الكثير من الجدل الإعلامي بسبب بعض الأحداث التي وردت فيه، واتهمه كثيرون، بينهم جماعة الإخوان المسلمون، بالتضليل ومحاباة النظام الحاكم السابق في مصر.


وفيما يخص الخلاف مع صناع مسلسل "الجماعة"، قال راضي: إن الفن لا يعرف الخصومة لأنه يحتمل وجهات النظر، مشيرا إلى أن المشروع الجديد تم التجهيز له قبل خمس سنوات كاملة، لكن تأخر تنفيذه لأسباب متباينة.


وقال أحمد سيف الإسلام البنا في المؤتمر، إنه متفائل بتصدي الشركة المنتجة لمشروع عن والده بعد مسلسل عن الإمامين "الحسن والحسين"، لأن حسن البنا "كان يسير في طريق جد الحسن والحسين، ويقول هدفنا نشر نهج النبي محمد" على حد تعبيره.

وأشار إلى أن هناك دعوى قضائية قائمة من جانب الأسرة ضد صناع مسلسل "الجماعة"، وما زالت منظورة في المحاكم للحصول على الحق، لأن المسلسل انتهك عددا من الوقائع التاريخية وأساء للإمام وعائلته.

وأكد المنتج الكويتي محمد العنزي، المتحدث باسم الشركة المنتجة، أن المشروع يعد فرصة استثمارية جيدة للتسويق، وبالتالي فشخصية حسن البنا ملائمة تماما، مشددا على أن جماعة الإخوان ليس لها علاقة بالإنتاج، ولا يتدخلون في الأحداث، وإنما هم معنيون بالتنسيق والمراجعة كونهم أفضل من يعرفون عنه من خلال علاقتهم الوطيدة به.

عمل فني يسرد سيرة ذاتية ويبتعد عن السياسة

وأوضح المنتج أن الشركة حريصة تماما على البعد عن كل الجوانب السياسية الملتبسة، لأنه مجرد عمل فني يسرد سيرة حياة الإمام الراحل، و جاء ذلك ردا على توقيت إنتاج المسلسل وكونه محاولة للترويج لجماعة الإخوان المسلمين على أبواب الانتخابات القادمة.

وقال الفنان رشيد عساف: إن الدور هام جدا بالنسبة إليه، معتبرا أنه نقلة هامة في تاريخه الفني، خاصة وأنه أبلغ عن الدور قبل أسبوع واحد فقط، فبدأ على الفور التجهيز للعمل بالقراءة عن الإمام لمعرفة المزيد عن دوره الدعوي في العالم العربي.

وقال المخرج عبد الباري أبو الخير: إن تقديم شخصية إشكالية مثل الإمام البنا ليست بالسهولة، لأن هناك الكثير من الاختلاف حوله، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون أراء خاصة عنه، منوها إلى أن التناول سيركز على المراحل الإنسانية والمواقف السياسية للشخصية التي ما زالت في مرحلة التحضير المبدئية حتى الآن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق